|
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان (Re: Frankly)
|
Quote: - أين ورد الفرق بين الجرائم المدنية والجرائم الجنائية ؟
2- من هو الشاكي؟
3- من هم المجني عليهم وكيف تم اللجوء للمجتمع الدولي؟
4- ما هو المجتمع الدولي؟
5- أين وكيف ومتى وافق السودان على تحويل ملف دارفور للمحكمة الجنائية الدولية؟ (ارفاق بيانات منشورات أوراق ....)
6- الأليات والمعايير التي استخدمتها في فقدان المحاكم الوطنية لإستقلاليتها؟ |
سلامات فرانكلي ..
أولاً لو لاحظت ما أورته أولاً وهو جملة(فات على البروف) فسوف تجد أن سؤالك الأول ليس له محل للإجابة لأنه بالطبيعي لم يرد هذا الذي فات عليه في متن دراسته ولكن عندما قلت أن الجريمة ليست مدنية بل جنائية قصدت تحرير دراسته من التباكي الذي سكبه دموعاً عبر الحروف , وهو أن القانون المدني هو الوحيد الذي ينتظر الشاكي حتى يقيد جريمته (تحرير بلاغ عبر عريضة للقاضي ) ومن ثم يبدأ في سماع الأطراف المتخاصمة وإن وجد سبيلاً في ركن مادي يمكن أن يحول القضية لجنائية فإنه (أي القاضي ) سوف يقوم بتحويل القضية والفرق بين المدني والجنائي هو الحق العام وتحويل الشاكي من واحد إلى إثنين الأول هو المجني عليه والثاني هو حكومة الدولة . وما أتيت به أنت كان هو أحد أراء تيارات فقه القانون الدولي وكان هو رأي التيار الثالث أو التيار الذي يمكن تسميته بالتيار الضعيف وتجد أن التيارين الأول والثاني قد إتفقا في سمو الجنائية الدولية على المحاكم الوطنية وحتى ولو لم تكن الدول الأحاد عضواً في المحكمة ولك أن ترى ذلك جلياً في : روية التيار الأول
يري أنصار هذا التيار بأنّ العلاقة القائمة بين المحكمة الجنائية الدولية و المحاكم الجنائية الوطنية هي علاقة تتميمية وفقا لِمَا يُعْربُ عنه صراحة منطوق متن المادة 1 من النظام الأساسي الذي يَنُصّ على " تنشأ بهذا محكمة جنائية دولية (المحكمة) ، وتكون المحكمة هيئة دائمة لها سلطة لممارسة إختصاصها على الأشخاص إزاء أشدّ الجرائم خطورة موضع الإهتمام الدولي، و ذلك على النحو المشار إليه في هذا النظام الأساسي . و تكون المحكمة مُكمِّلة للإختصاصات القضائية الجنائية الوطنية."(21)
وروية أنصار التيار العالمي
يرى أنصار التيار العالمي في واقع تحقق الشخصية القانونية الدولية للمحكمة الجنائية الدولية مبررًا للقول بسموء سلطاتها و ولايتها على سلطات و ولاية المحاكم الجنائية الوطنية على وجه الإطلاق .
ولذلك أتيت أنت برؤية التيار الثالث وهو الذي ينادي بإستقلالية الدول وأتفق أنا ايضاً مع هذا التيار ولكن إذا كانت هذه الإستقلالية أساساً داخل الدولة للمساواة بين الناس وبسط العدل ولكن أن يكون المواطن مهضوم الحقوق وفق تمييز تقوم به الدولة فذلك يعني أن هذه الدولة فقدت مبدأ الأهلية الذي يجعلها تحترم إستقلاليتها .
وجريمة دارفور بما أنها جنائية فقد كان بالاحرى أن تدون البلاغات من قبل الدولة في حقها العام قبل حق المجني عليهم , وبالرغم من البلاغات التي دونها المجني إلأ أن طريقها كان الركون داخل محاضر الشرطة دون احتى مجرد التحقيق حولها ولذلك تنامت الجريمة الجنائية داخل دارفور حتى وصلت لهذا الحال الذي سوف يعصف بهذا الوطن ولازلنا نتجادل حول من الذي أجرم ؟ وآخر كان هو لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف التي أقرت بوجود جرائم في دارفور وكان مصير تقريرها أيضاً أدراج الدولة دون أي مباشره في رد الحقوق وردع الجناة ,فقد أجرمت الدولة وفقدت إستقلاليتها يوم أن غضت الطرف عن الجريمة وثم ساعدت في تنظيمها وهو ما جعل هؤلاء الشاكون وهم أهل دارفور للجوء للمجتمع الدولي حتى يستردوا حقوقهم وديارهم وحواكيرهم . وسؤالك عن الشاكي والمجني عليهم والمجتمع الدولي اراه إستخفاف بالجريمة أكثر مما هو مماحكة لتبسيط الموضوع , فاليوم دارفور على شفا حافة الإنفصال لو لم تسترد حقها ويشعر مواطنها بعزته داخل وطن يجب أن يتساوى فيه الكل وفق الحقوق والواجبات .
وبالنسبة لتحويل الملف وموافقة السودان عليه جاء ذلك منذ أن وافق السودان على قبول لجنة التحقيق الدولية بشأن دارفور , حيث أن ملخصات لجنة التحقيق هي التي تجعل مجلس الأمن يقرر في القضية , وهب أن لجنة التحقيق الدولية قالت أنه لاتوجد جريمة في دارفور وأن الرئيس السوداني يقوم بالوجه الأكمل لدوره وإعتمد مجلس الأمن هذا الكلام وأشاد بالرئيس هل كان سوف يقوم الرئيس برفض هذه الإشادة , أن موافقة السودان على وجود لجنة تحقيق على أراضيه وتقديم المساعدة لهم كان هو الأساس الذي جعل السودان تحت مقصلة اي قرار يصدر من مجلس الأمن وفق تقرير اللجنة , ولذلك ووفق تقرير هذه اللجنة والتي أيضاً كانت قد قامت بالتحقيق حول القضاء الوطني تم تحويل ملف السودان للجنائية الدولية , وقبل أن تصدر هذه الجنائية أي قرار بحثت ايضاً عن الأركان الجنائية للجريمة قبل أن تتخذ أي قرار أو إجراء , لذلك فإن التباكي على عدم ولاية الجنائية الدولية هو ضرب من ضروب الهروب من الجريمة , وبالنسبة للقضاء فقد فقد أهليته منذ أن قرر الحاكم تعيينه وفصل من لايروق له وفي هذا أمثلة كثيرة وكذلك العبث الذي يقوم به في كثير من القضايا وتغاضيه عن ممارسات الأجهزة القمعية وإنتهاكها الدائم للدستور , وكذلك باب المحسوبية الذي دخل في القضاء والأجهزة العدلية ولن أذهب بعيداً وأسال الدكتورة مهيرة عندما تم شطب بلاغ لهم من قِبل سبدرات ظلماً وإنحيازاً للظلم ..
كل الإحترام والود ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | Frankly | 01-21-09, 12:55 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | كمال علي الزين | 01-21-09, 01:10 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | Frankly | 01-21-09, 02:14 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | مجاهد عبدالله | 01-21-09, 01:28 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | Frankly | 01-21-09, 02:36 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-09, 05:38 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | Frankly | 01-21-09, 05:49 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | كمال علي الزين | 01-21-09, 05:55 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | Frankly | 01-21-09, 05:59 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-09, 06:14 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | كمال علي الزين | 01-21-09, 06:18 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | Frankly | 01-21-09, 06:27 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | كمال علي الزين | 01-21-09, 06:33 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | تبارك شيخ الدين جبريل | 01-21-09, 07:04 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | سمير شيخ ادريس | 01-21-09, 07:42 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | Abu Mariam | 01-21-09, 09:40 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | احمد معتصم الطيب | 01-21-09, 09:57 PM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | مجاهد عبدالله | 01-22-09, 03:12 AM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | Rawia | 01-22-09, 03:36 AM |
Re: إلى تبارك شيخ الدين جبريل ومن لفّ لفّه ... بيان | Frankly | 01-31-09, 06:52 PM |
|
|
|