استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-22-2024, 03:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-13-2009, 03:59 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل (Re: Ahmed Abushouk)

    تحيات طيبات يا بروفسير أبوشوك،
    غريب إنه لمرتين أجد لك موضوعاً و أكون قبلها بأيام قد قرأت لك كتاباً فسررت به!
    في المرة السابقة، قرأت تحقيقك المكين والعالم لمذكرات يوسف ميخائيل مليكة،
    وهذه المرة كتاب (الانتخابات البرلمانية في السودان) لا يستغني عنه مستفهم عن معنى أو سياسي يرغب أن يستبين موقع خطوه في المستقبل كما قال أحدهم، أما أنا فقد قرأته مستفيداً عن الماضي.
    من أعارني الكتاب الأخير ( ما بقدر أجيب اسمو) وعد بتسليفي كتاب لك ثالث حال أرجعت الأول و حتماً أفعل، و هو بك كما نحن في غاية الاحتفاء و أكيد التقدير.
    و بالمناسبة يا بروف هل يمكن الحصول على إصدارات لك من أمازون كما فعلت اليوم بهدي من تقديمك و الرابط الذي أتحته فطلبت لي عبر الشبكة كتاب الدكتورة قيد التقديم؟
    و أما بعد، فيا سيدي،
    أولاً، لك الشكر أجزله على ما ترفد به المكتبة السودانية و معارفنا من علومك، و على إخلاصك الدءوب بلا توانٍ في تقديمك للقراء كتب غيرك من الباحثين و العلماء و الكتاب في حلل من كتابة زاهية.
    وثانياً، فألف مبروك لأخيكم طارق، بيت مال وعيال.
    و ثالثاً، بخصوص تقديمك لكتاب الدكتورة أمال حسان فضل الله، فقد أحسنت كتابة التقديم و أوثقت به عرى كثيرة كما آزرته بمقاصد الخير ظاهرة لا تخفى، وصلتنا بما ضمنتها من إشارات القربى في متشابهات المثاقفة السودانية.
    ورابعاً، بخصوص الكتاب، لم أقرأه بعد، و لكنني بينما أقرأ في هذا التقديم، استوقفتني هذه الجملة
    Quote: و تحقيقاً لهذه الغاية أُوكلت مهمة حماية حدود الدار، حسب رواية المؤلفة، إلى مجموعة من بطون القبيلة وأفخاذها، فالجميلاب ظلوا يقفون سداً في وجه هجرات البني عامر، والشبوديناب مقابل جيرانهم البشاريين، والمحموداليهداب ضد تعديات الشكرية على مشارف نهر عطبرة.
    والتي تليها، سأعود إليها، فكدت استيأس من فائدة أجنيها لو يكون هذا الكتاب إنما مجرد اجترار للأنثروبولوجيات الاستاتيكية من عينة الدراسات الإثنوغرافية الاستعمارية و الاستشراقية إياها و تابعتها بغير إحسان من الدراسات السودانية التي لا تتجاوز الرصد الفولكلوري للجماعات أو توصيفها توصيفاً راكداً غير ديناميكي دونما أن تنفتح على الحراك المجتمعي و تفاعله الجدلي مع الأحداث و الحوادث تقع في التاريخ و الجغرافيا و الاقتصاد وغير ذلك. تلك الجملة المقتبسة مثلاً لا تفيد غير العلم بالماضي فقط و ليست متعلقة بالحاضر إلا تعسفاً أو تقصيراً، فلا الجميلاب هم أولئك الجميلاب المحاربين القساة بعد الشيخ علي بيتاي فقد تفقهوا به ديناً و دنيا و انتشروا بيعاً و شراء، والشبوديناب قد تصاهروا الآن مع البشاريين حتى لا فصام بينهم، كما و لا الشكرية الآن هم شكرية (أب علي و كاكوم) فيعتدون على نهر عطبرة حتى يمنعهم من التخوم آل الهداب. ذلكم تاريخ غابر أحالته تحديات الواقع إلى فولكلور لا يزيد ولا ينقص و أشك في ارتباطه بمفهومي الشرف (أرضاً و عِرضاً) أو دفع الغريب عند الهدندوة المعاصرين بل و تعارض جموده المفترض ذلك مقولة للدكتورة أمال نفسها في تقريظ كتاب سوندرا هيل:
    Quote:
    Ethnographies from different cultures show that state gender ideologies are not accepted silently. Instead they are continuously contested, negotiated, and often manipulated by women and men to strategically serve their own social and political ends.X

    http://www.thefreelibrary.com/Gender+Politics+in+Sudan:...the+State-a077384493
    فما ينطبق على هذه ينطبق على تلك حال كونهما من أحوال الناس المجتمعية.
    إلا إنني و بحمد كتابتكم المشوقة، واصلت في القراءة حتى تبين لي إحسان الدكتورة و تفانيها المعرفي فيما لخصته أنت من الفصول الثلاثة قبل الأخير عن (الشرف المستبطن ووظائف الأسرة الزواجية) إذ وجدتها قد استصحبت معاني تقريظها لكتاب سوندرا هيل في خصوص الصراع المستمر بين التقليدي و المستحدث و في خصوص جدل المصالح و الواقع و عن اثر العوامل الخارجية كمثل نشوء الدولة الحديثة و تقلبات المناخ والسياسة و أحوال الجهل و العلم و حراك الجماعات في المنطقة وغيرها، فهي تفرض تحدياتها على الموروث الاجتماعي. بهذا تصبح تلك دراسة مفيدة بفضل مكابدتها للمعرفة في مظانها و بفضل وعيها الجدلي مستقصداً الارتقاء بالواقع ثم اعتنائها بالحاضر والمستقبل و ليس بالماضي.
    هناك أيضاً نقطة قد يحلو لي أن أعرض لها و لو بشعاع ضوء ضئيل قد تبيحه لي بعض معرفتي بأحوال الهديدوة الاجتماعية و السلطوية، و هي فيما يتعلق بهذه الجملة
    Quote: حيث يتجلى ذلك في تمييز الهدندوة لسلالة جدهم براكوين وجدتهم هدات حسب تقابلية الذكورة والإناثة، لأنهم يضعون أحفاد براكوين المنحدرين من أصلاب أولاده السبعة في مرتبة أسمى من أولئك المنحدرين من ترائب بناته السبع، وحجتهم في ذلك أن الأخيرين ينسبون إلى أصول أجنبية (شايقية وجعلية وفونجاوية وشكرية). والطريف في الأمر أن أبناء البنات أنفسهم يفضلون الالتحاق بأهل أمومتهم نسباً ووطناً، ويشاركونهم في سائر عاداتهم وتقاليدهم الموروثة، إلا أن هذا الالتصاق الأمومي، حسب رؤية المؤلفة، لم يشفع لهم أن يكونوا هدندوة من الدرجة الأولى.
    إنها ملاحظة غير متوافقة بالضرورة مع المعروف من الوقائع و قد تحتاج إلى المزيد من إلقاء الضوء عليها بأكثر مما قد أقوله أدناه، عن كون البجا لديهم قابلية حضارية و نفسية راسخة لاستيعاب أبناء (الترائب) و قبائلهم بل و آخرين من مساكنيهم ومصاهريهم (المجاذيب و السواكنية مثلاً) استيعابا كاملاً يجعلهم بجاة كاملي البجاوية و لذا فإن أبناء البنات لا يدّعون قبيلة من سواهم بل هم القبيلة، هذه واحدة. أما الأخرى فهي أن تلك التراتبية المفترضة هنا كعرض من أعراض حماية الشرف القبلي من الغريب، و التي تجعل أبناء البنات في درجة أقل من أبناء أبناء باركوين، هي أقرب لأن تكون تعسفاً في تفسير التاريخ السياسي/السلطوي عند الهدندوة باعتبار أن المشيخة/النظارة في الهدندوة ظلت متداولة في بيت واحد من بطن الويلألياب أبناء ويل علي بن باركوين، و لكن ذاك أمر مستمر من قديم، ربما منذ نشأة هذه التكوينات القبلية و بطونها و بدناتها كما نعرفها الآن، و ليس بسبب من استبعاد أبناء البنات الذين فيهم مثلاً الشيخاب (أبناء بنات) وهم قضاة عموم الهدندوة و فتاواهم عقيدة، و المجاذيب (مساكنين و مصاهرين) و هم من أئمة دين كثير من هدندوة سنكات وجبيت و أركويت، و الشرعاب (من أبناء البنات) من أكبر قبائلهم و أهل حربتهم، و الإبشر (أبناء بنات) من مخالطي السلطة و في بطن بيتها. كما أن زعامتي الأمرأر والنابتاب (من البجا و أصل ثقافتهم الموروثة و الهدندوة واحد) هي في بيت رجلين تفترض تلك الموروثات المعتمدة في قول الدكتورة، إنهما من الأغراب فما حق لهما إذن أن يكونا زعيمين و لا أبناؤهم. المشاهد أن من يخالط الهدندوة حيث هم أغلبية، كما في القاش أو جبيت مثلاً، فسرعان ما يماثلهم في المعاش و الخلق و يتحدث لغتهم فهم إذن لا يشعرون بكل تلك الغربة المفترضة و إلا لكانوا إذن احتموا منها بتالدهم.
    ربما يتعارض قولي عن قابلية الاستيعاب هذي و المفترض من أقوال الدكتورة بالتراتبية و لكنه واقع أعرفه بحكم قرب معرفتي بالهدندوة و قد رأى بعض الباحثين (أظنه عبد الله علي إبراهيم) كيف أن البجا قد يذهبون بقدرتهم على استيعاب الآخر حد أن يقول واحدهم لمن مرّ بهم و عايشهم لحين، طالباً أو موظفاً أو تاجراً، إنه ولدهم و هم أهله. ربما تحتاج هذه النقطة لمبحث خاص أو لأن تعرض تحت إضاءة معرفية أوثق من هذه لتسبر أغوارها و تفاعلاتها ومظاهرها المختلفة، إذ قد تكون من موروثات العهد الأمومي أو خاصية كوشية لا تزال فاعلة، كما قد تكون من متطلبات الحياة البدوية القاسية التي أحوجتهم للتآزر بالرجال و بالأرحام كليهما، و قد تكون تيسرت عندهم لإنعدام التنافس حول الأرض كما على النيل مثلاً، أو غير ذلك. هذا ما عنّ لي أن أضيفه عن تعسف العبارة في تناولها للتداول السلطوي و التراتبية الدنيا لبطونهم من أبناء البنات. و أما المستحدث من رفض الغريب و تصنيع مبررات ذلك و نسخها إلى صفحات العقول و المشاعر فتفسيره في بطن (الاقتصاد السياسي للهوية) و محمول على ظهر حروبها السودانية الناشبة.

    التحية لك يا بروفسير
    و التهنئة للدكتورة أمال حسان فضل الله بصدور كتابها و بهذه التقدمة الوافية له منك.
    و ههنا رابط لحوار مع الدكتورة عن هذا الكتاب و فيه فائدة لازمة.
    http://www.sacdo.com/web/forum/forum_posts.asp?TID=1492
    http://www.sacdo.com/web/Categories/FeaturedArticles/am...040504_interview.asp


    وبالمناسبة يا بروف، لقد نشر مقالك هذا ايضاً على نفس الموقع حيث اتيت برابط حوار الدكتورة فأرجو أن يكون مفيداً.
    ــــ
    و لولا بعض مما ذكرته الدكتورة هنا لأضفت لكم صور من (سُنْكاب) الهدندوة يقدم هذا الخيط ويبراه بالعديل والزين.



    (عدل بواسطة هاشم الحسن on 01-13-2009, 04:32 AM)
    (عدل بواسطة هاشم الحسن on 01-13-2009, 04:35 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الله Ahmed Abushouk01-09-09, 05:02 AM
  Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل Baha Elhadi01-09-09, 08:31 AM
    Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل Adil Al Badawi01-10-09, 08:19 AM
      Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل محمد فضل الله المكى01-10-09, 09:49 AM
  Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل esam gabralla01-10-09, 10:10 AM
    Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل Mohamed E. Seliaman01-10-09, 11:34 AM
      Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل Ahmed Abushouk01-11-09, 00:02 AM
        Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل munswor almophtah01-11-09, 01:28 AM
          Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل Ahmed Abushouk01-11-09, 02:23 AM
            Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل Ahmed Abushouk01-11-09, 09:58 AM
              Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل محمد فضل الله المكى01-12-09, 06:00 PM
  Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل هاشم الحسن01-13-09, 03:59 AM
    Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل Ahmed Abushouk01-14-09, 05:35 AM
      Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل هاشم الحسن01-14-09, 10:32 PM
        Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل Ahmed Abushouk01-21-09, 10:16 AM
          Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل ابراهيم على ابراهيم المحامى01-21-09, 06:13 PM
            Re: استبطان الشرف: الخصوبة والغرابة والتكاثر في شرق السودان: تأليف الدكتورة آمال حسَّان فضل الل Rihab Khalifa02-04-09, 06:54 PM
  حكاية حليمة كما روتها للدكتورة آمال هاشم الحسن02-16-09, 09:56 PM
    Re: حكاية حليمة كما روتها للدكتورة آمال Kostawi02-28-09, 03:44 AM
      Re: حكاية حليمة كما روتها للدكتورة آمال Kostawi02-28-09, 10:23 AM
        Re: حكاية حليمة كما روتها للدكتورة آمال Rihab Khalifa03-02-09, 01:25 PM
          Re: حكاية حليمة كما روتها للدكتورة آمال Rihab Khalifa03-13-09, 10:10 AM
    Re: حكاية حليمة كما روتها للدكتورة آمال Rihab Khalifa03-13-09, 07:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de