|
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) (Re: ابو جهينة)
|
الأستاذ محمد فضل الله المكي
لك التحايا و التقدير
. إذا كان المحس قد أتوا مهاجرين من الشمال إلى توتي وبري والعيلفون وغيرها وهذه المنطقة هي قلب مملكة المقره،بل وتضم العاصمة سوبا، فما هي المجموعة النوبية التي كانت تشكل تلك المملكة ؟ وأين ذهبت؟
يقول باحث نوبي ( القريشابي ) :
فى عام 1304 بدأت مجدداً أحداث رواية ملتوية من الخيانة والمكائد.
ظهر ملك باسم آمى خلفاً لسمامون سعى الى المماليك طالباً الدعم فى
صراعه مع متمرد نجح فى إزاحته عن عرشه. أعيد آمى الى السلطة
بمعاونة جيش مملوكي، لكنه اغتيل بدوره بعد بضع سنين ليخلفه أخ له هو
الملك كودانباس الذى أصبح آخر الملوك المسيحيين فى المقرة.
سافر كودانباس بمجرد اعتلائه العرش الى القاهرة حاملاً معه الهدايا الى
جانب الجزية المنتظمة لتقديم فروض الطاعة والولاء للسلطان.
لكنه بعد عودته الى دنقلا استأنف لعبة التحدى والمروق على السلطة
المصرية. وقرر الحاكم المملوكى كالعادة تجريد جيش لخلعه وتنصيب أمير
نوبي آخر اسمه برشمبو كان قد اعتنق الإسلام خلال فترة وجوده رهينة فى
القاهرة. عندما علم كودانباس بمخطط السلطان تقدم باقتراح فيه قدر من
الدهاء. أرسل ابن شقيقته كنز الدولة الى القاهرة مقترحاً أنه إذا كانت نية
السلطان أن ينصب على عرش المقرة مسلماً مكانه فان الوراثة لا بدَّ أن
تؤول الى كنز الدولة لأحقيته وفق نظام التوريث الأمومى السائد.
حتى تلك اللحظة كان بنو كنز قد اتخذوا عموماً جانب المماليك فى صراعهم
مع المقريين واشتركوا فى الحملات الموجهة ضد كل من داؤود وسمامون.
لكن السلطان الناصر كان داهية بما يكفى لإدراك أن بنى كنز يمثلون تهديداً
لمصالح المماليك، شأنهم شأن ملوك النوبة الأصليين المسيحيين فى
المقرة الخارجين دوماً على الطاعة. ومن ثم فان اقتراح اسم كنز الدولة
وريثاً لعرش دنقلا ما كان مقنعاً للسلطان الناصر، وكان رده أن انتهى كنز
الدولة الى السجن فى القاهرة.
ونفذ السلطان حملته الى دنقلا وتم تنصيب بر شمبو ملكاً على المقرة.
هرب كودانباس كما فعل اثنان من أسلافه الى الأبواب لكنه أسر
وأرسل الى القاهرة سجيناً. مع وجود كودانباس أسيراً فى القاهرة
وبر شمبو ملكاً متوجاً فى دنقلا أحس السلطان بأن الأمور فى المقرة
بات مسيطراً عليها فوافق على إطلاق سراح كنز الدولة بناء على
وعد قطعه الأخير بالعودة الى أسوان للاهتمام بشئونه الخاصة. إلا
أن قائد بنى كنز بمجرد خروجه آمناً من القاهرة اتجه مباشرة الى
أهله ليعلن نفسه ملكاً على دراو ومنها سار الى دنقلا حيث كان
برشمبو قد اغتيل نتيجة دسائس هناك . هكذا أصبح عرش المقرة
التاريخى بيد بنى كنز.
أصبح النوبيون المطالبون بالعرش مجرد دمى لا أكثر فى الصراع من
أجل السيطرة على المقرة. كان المماليك وبنو كنز المتعاركين
الفعليين. مرة ثانية أحس السلطان المملوكي بأنَّ مصالحه فى المقرة
أضحت مهددة ومن ثم قرر التدخل فأرسل أبرام، شقيق كودانباس
وخال كنز الدولة، على رأس جيش مملوكي ليخلع ابن أخته. وفق
بعض الروايات وجد أبرام بمجرد وصوله الى دنقلا اعترافاً من قبل
كنز الدولة الذى وافق على التخلي لخاله عن العرش. كيفما كان
الحال فان أبرام لم يثق فى كنز الدولة فزج به فى السجن قاصداً أن
يعيده الى مصر لكن المنية لم تمهل أبرام فأدركته بعد ثلاثة أيام
ولم يجد كنز لدولة صعوبة فى وضع التاج ثانية على رأسه.
أصبح الأسير كودانباس آخر كرت فى يد السلطان. أطلق سراحه وأرسل
فى عام 1323 مع حملة مملوكية الى دنقلا لاستعادة عرش المقرة من كنز
الدولة ، وهو ابن الأخت نفسه الذى كان كودانباس قد أوصى بأن يخلفه من
قبل ثمانية أعوام مضت.لم ينتظر كودانباس هذه المرة للترحيب
بخاله فهرب الى الأبواب تاركاً العرش لكودانباس دون إبداء معارضة.
لكن ابن الأخت استعار ورقة من كتاب سمامون، فما أن غادرت القوات
المملوكية حتى ظهر من جديد ليطرد الخال ويستولى على العرش.
وتراجع كودانباس شمالاً الى أسوان حيث قبع منتظراً بلا جدوى تعزيزات
المماليك، وما جاء العون المنتظر أبداً. رفع المماليك أيديهم عن المقرة
وتركوها تواجه مصيرها مع بنى كنز الذين قاموا بدور رئيس فى إضعاف
المقرة بما لا رجعة.
يبدو أن هناك إجماع على أن بلوغ كنز الدولة لعرش المقرة يمثل نهاية
الحكم المسيحي فى مجمل مملكة المقرة. ما عاد هذا التأويل يجد ما يدعمه
من المعطيات. بقيت أجزاء من الأطراف الشمالية للمقرة تحت أمراء
مسيحيين غير مرموقين على مدى مئة وخمسين سنة لاحقة. من ناحية
ثانية كانت المقرة قد توقفت عن أن تكون مملكة مسيحيَّة منذ أزمان سابقة
لذلك التاريخ. إن حقيقة أن يصبح المسلم ملكاً متوجاً على عرش المقرة
بموافقة معظم رعاياها تقف برهاناً على ذلك. كانت المقرة فى القرن الرابع
عشر مملكة دنيوية، معظم أتباعها من المسيحيين، وكان حكامها يتخذون
المسيحية عقيدة لهم حتى عام 1323. لكن الواضح أن الحلف القديم بين
الدولة والكنيسة كان ميتاً. كان شكندة الإمعة وسمامون وكودانباس ملوكاً
دنيويين لا أثر لرسوم لهم على جدران أي من الكنائس التى تمَّ الكشف عنها
حتى الآن، ولا وجود لأية إشارة فى أى من نصوص التكريس الى كونهم
حماة للدين. لقد كان تاريخ المقرة قصيراً وغامضاً تحت حكم المسلمين، اذ
كان كنز الدولة أو واحد من أحفاده لا يزال على العرش فى عام 1349
حيث يذكر العمرى أن النوبة بلد مسيحي يحكمه ملوك مسلمون من بنى
كنز. بحلول عام 1365 تتغير الصورة ثانية اذ وصلت الى مصر سفارة من
ملك نوبي غير مسيحي تسعى الى كسب الدعم ضد قبائل عربية معينة كانت
قد بدأت تغزو المملكة وعاثت فيها نهباً وسلباً. غالباً أن تلك القبائل تمثلت
فى بنى جعد وبنى عكرمة وبنى كنز.
فى فترة زمنيَّة سبقت عام 1465 كان هناك انقلاب آخر من الانقلابات
المتكررة فى قصر المقرة، خلع فيه ملك وقتل على يد إبن أخته، ودعم
بنو جعد ابن الأخت بعد أن استقروا بأعداد كبيرة فى منطقة دنقلا
العجوز. اللافت للانتباه أن ابن الأخت بمجرد توليه العرش انقلب
على حلفائه من بنى جعد وذبح معظم قادتهم. لكنه سرعان ما وجد
أن سلطته فى دنقلا أصبحت عرضة للتهديد، فانسحب هو وأفراد بلاطه
شمالاً الى دراو تاركاً عاصمته تحت رحمة بنى جعد الذين هجموا على المدينة
بعد رحيله وسبوها ونهبوها. وهكذا تخلى ملك المقرة عن الأجزاء
الجنوبية لمملكته للقبائل العربية. منذ ذلك التاريخ وما أعقبه
لم تعد المقرة تعرف حكومة عدا الأسياد الناهبين من البدو على حد
تعبير إبن خلدون.
2. هل يمكن أن نفترض أن نوبة كردفان هم أصل مملكة المقره، وأنهم نزحوا إلى هناك واحتموا بالجبال الموجودين فيها الآن( جبال النوبة) وّذلك نتيجة لعمل قتالي أو نتيجة هجرة مجموعة ما لأرضهم؟
قبائل الميدوب هم ذوي أصول محسية ... و لكن سنأتي لسبب هجرة نوبة الجبال إلى الجبال لاحقا
3. هل إن المحس هم عنصر نوبي أصيل وإن الموجودين الآن في أرض مملكة المقرة هم في أرضهم التاريخية؟
نعم. و أيضا سنأتي بالتفصيل لهذه النقطة
دمتم
نواصل
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-08-09, 10:16 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | محمد عبد الماجد الصايم | 01-08-09, 11:06 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-08-09, 11:33 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | وضاحة | 01-08-09, 11:36 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | حامد محمد حامد | 01-08-09, 01:33 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-09-09, 01:07 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-08-09, 09:01 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابراهيم قناوي | 01-08-09, 09:11 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | munswor almophtah | 01-08-09, 11:15 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | محمد فضل الله المكى | 01-09-09, 11:08 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | Salahaldeen Nadir | 01-09-09, 11:43 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ود الباوقة | 01-09-09, 11:50 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-11-09, 07:32 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-11-09, 07:28 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | عزاز شامي | 01-09-09, 11:58 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-11-09, 07:55 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | Medhat Osman | 01-09-09, 12:33 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | Salahaldeen Nadir | 01-09-09, 12:47 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | محمد فضل الله المكى | 01-09-09, 08:03 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-10-09, 07:42 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | محمد سنى دفع الله | 01-10-09, 07:57 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | Zomrawi Alweli | 01-10-09, 08:39 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-12-09, 12:50 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-11-09, 08:18 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-11-09, 01:17 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-11-09, 01:19 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | محمد أحمد إدريس | 01-10-09, 08:27 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | محمد عبد الله شريف | 01-10-09, 10:22 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | Zomrawi Alweli | 01-10-09, 11:24 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-13-09, 06:31 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-13-09, 10:01 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابراهيم قناوي | 01-10-09, 11:38 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-10-09, 01:31 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-10-09, 08:36 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | خضر حسين خليل | 01-11-09, 08:14 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | محمد فضل الله المكى | 01-11-09, 09:24 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-12-09, 07:50 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-13-09, 06:55 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | محمد الواثق | 01-12-09, 06:29 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-13-09, 07:08 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | عاطف عبدون | 01-14-09, 01:32 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-14-09, 08:29 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | شمس الدين ساتى | 01-14-09, 03:11 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | صلاح ليون | 01-14-09, 08:48 PM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-17-09, 08:18 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-15-09, 09:43 AM |
Re: أهلنا السدارنة ... أو ( سيرة المحس ) | ابو جهينة | 01-21-09, 08:47 PM |
|
|
|