|
Re: عروبتان وإسرائيلان و...حماس واحد لعبد الغني بريش والقلب النابض (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
أخي المنصور بإذن الله
السلام عليكم
الإحترام
Quote: لشعب فلسطين ولشهداء غزة المجد والسلام
بشكل متطرف لا أتفق مع الرأي بوجود "عرب" و"شعوب عربية" هذه تسميات تتطلب من هذه الشعوب القاطنة في 22 بلداً، وأكثر، وعياً بذاتها ولو كان هذا الوعي مستمداً من إذاعة "صوت العرب". فما يجعل الشخص أو الشعب أو الفئة كذا أو كذا عربياً أو غيرهً، يهودياً أو نصرانياً أومسلماً من حالة الفطرة التي يولد بها ليس إلا نتيجة مؤثرات خارجية تشكل الحس العام (الشعور الداخلي) لهذا الشخص أو الشعب أو لهذه الفئة أو تلك، بداية من عملية التحديد والفرز بتسمية معينة إلى عملية زرع الإستجابات النمطية وليس نهاية بتشكيل نقاط المواقف الإجتماعية والإقتصادية والسياسية والثقافية والدينية للشخص أو الشعب أوالفئة.
من هذا النظر فالذين يوصفون بـ "عرب" أو نحوها ليسوا إلا بقاياعروبة قديمة أو مكونات أولية لعروبة مبعوثة هي حاضراً مجرد وهم أو شعور من زمن قديم باق مستبطن تستثيره بعض حالات النستالوجيا والوقوف على الأطلال و(المجد) الغابر في مجتمعات كانت ولم تزل معمدة بالفقر والأمية ونداءات إلى التضامن جهة محنة أو نازلة أو مستجيشات مواقع عسكرية على أهل لهم وهي ذاتها مشحونة عند طرفيها الغازي والمغزو بالصورة التاريخية الأسطورية للعربي في ملامحه الحياتية وهي أصلاً ملامح متفرقة جرى جمعها وتركيزهاعبر القرون كنموذج للإنسان الجبار (السوبرمان) المحب لأهله وولده الصادق الوفي الكريم العليم الحكيم القوي الشاعر الفارس الحاكم المقاتل الضرغام الشهيد وحتى الفائز عند الله بعمله أو بتبارك نسب عشيرته من العلماء والشهداء والأولياء والصحابة والأتقياء وحتى بصلته المفردةالعشائرية بالنبي الرسول (ص) وآله (ع) الذين يشفعون له. الإنسان العربي هو أسطورة تاريخية تجدها في كل الشعوب (راجع كتابين أول إسمهما"الأساطير المؤسيسة" واحد عن إسرائيل والآخر عن "العرب" والإثنين باللغة العربية.
الذين نسميهم عرباً اليوم هم إما بقاياالعروبات القديمة في العالم وكذلك في السودان يوم كانوا (منارات) حضرية ضد المشاعات الأولية في أطراف السودان القديم بغاباته وجباله أو منارات بدوية ضد الفرعنة في المناطق الحضرية بالكيف الذي قدمت به كتب التاريخ الممالك العربية الإسلامية في دارفور وفي سنار وفي المسبعات وفي تقلي، أو في مناطق الشمال النيلي بنزعتهاالقبيلية المغلقة وكلها ملك عضوض. أو أنهم مكونات أولية لـ(بعث) يتم تجمع عناصره عفواً و قصداً تحت ضغطين:
1- ضغط العامل الإستعماري الخارجي (الأوربي-الأمريكي).
2- ضغط العامل التحرري الأفريقي الداخلي . |
لك الود والاحترام
إبتداءً دعني احرر فهمي وموقفي من القومية ..
أنا أؤمن تماماً بأن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان كإنسان بغض النظر عن لسانه ودينه .. الخ ولكن المسلم بحكم قبوله التكليف فهو مكلف بإعمار الأرض حيثما كان فلا أؤمن بالحدود المصنوعة بيننا كبشر فالسودان مثلاً قبل أن يضع الإنجليز حدوده لم يكن هكذا ... وكان من الممكن أن يكون ضاماً لأقاليم أخرى أو منقوصاً اقاليم أخرى .. لا يهم الذي يهم هو أن يؤدي الإنسان تكليفة بإعمار الأرض .. ولكنني اتفهم التطورات التي حدثت للإدارة وتدبير المعاش وقضايا الحكم أصبحت هنالك دول بشكلها الذي نتعامل معه الآن .. إذن المسألة أصبحت واقع يجب التعامل معه...
هذا يتطلب أن نحرر العقل والوجدان من الإنتماءات الضيقة والانتماء الى الأفكار( الإيمان)( الاسلام في حالة المسلمين) وفي حالة غير المسلمين ترى انهم بدأوا يكتبون ويؤمنون بفكرة عالمية ( العولمة) الكون والإنسان ..
لهذا لا تجدني اتعصب لعروبة ولا افريقية ولا حتى سودانية ( رغم أن السودان كبقعة ينتمي اليها الإنسان تشغل الوجدان والعواطف والمشاعر وان دعا داعي الجهاد دفاعاً عن السودان ستجدني..افعل دفعاً للظلم)
الانسان له حق الحياة في كل مكان...وواجبه اعمار الأرض أينما كان.
الاسلام حرر الانسان من العرقية الضيقة أيضاً الى رحاب اوسع هو رحاب دين الله فمن كان انتماؤه العرقي اكبر من انتماؤه لدينه فليراجع حسابات الإيمان عنده ,,
حديثك عن تأريخ العرب الموجودين فيما يسمى بالوطن العربي .. اعتقد انهم اختلطوا بالبرابرة والشراكسة ولاتراك بل والاوربيين ولاسيويين والفرس .. في كل مراحل التاريخ مرت عليهم هجرات واستقرت أو انهم هاجروا لأقوام آخرين اوستقروا بينهم ..
اعتقد أن حديثك يدور في فضاء العرب الثقافي ..
لا أستطيع تبني رأيك المتطرف إذ أن الثقافة العربية لازالت ماثلة ومنافسة في العالم اليوم بمقوماتها التي من بينها الأديان السماوية ...والتي جعلت أحدث المنظرين الغربيين يرى أن الثقافة العربية ومكونها الأساسي ( الإسلام) أخطر مهددات الثقافة الغربية والليبرالية الغربية كنظرية يجب أن تسود ..
ربما يكون هذا حجيث متخصصين ليس لي فيه باع كبير سوى الملاحظات والقرأءات المتفرقة..
ربما كان بعض حديثي صحيح وربما كان خطأ
هي خواطر ابتدرت بها النقاش ..
طبعا لم أكمل النقاش حول المقال كاملا ً سأعود للأجزاء الأخرى .. وأنثر بعض الأفكار التي ربما تكون غير رصينة لأنها مجرد قرأة غير متخصصة وغير مسنودة بمنهج دراسة محدد ..
تحياتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عروبتان وإسرائيلان و...حماس واحد لعبد الغني بريش والقلب النابض | Al-Mansour Jaafar | 12-29-08, 07:51 PM |
Re: عروبتان وإسرائيلان و...حماس واحد لعبد الغني بريش والقلب النابض | القلب النابض | 12-29-08, 07:57 PM |
Re: عروبتان وإسرائيلان و...حماس واحد لعبد الغني بريش والقلب النابض | القلب النابض | 12-29-08, 09:06 PM |
Re: عروبتان وإسرائيلان و...حماس واحد لعبد الغني بريش والقلب النابض | Al-Mansour Jaafar | 12-29-08, 09:43 PM |
Re: عروبتان وإسرائيلان و...حماس واحد لعبد الغني بريش والقلب النابض | القلب النابض | 12-29-08, 10:38 PM |
Re: عروبتان وإسرائيلان و...حماس واحد لعبد الغني بريش والقلب النابض | Al-Mansour Jaafar | 12-30-08, 07:34 AM |
Re: عروبتان وإسرائيلان و...حماس واحد لعبد الغني بريش والقلب النابض | Al-Mansour Jaafar | 12-30-08, 05:52 PM |
Re: عروبتان وإسرائيلان و...حماس واحد لعبد الغني بريش والقلب النابض | عبدالغني بريش فيوف | 12-31-08, 01:32 AM |
Re: عروبتان وإسرائيلان و...حماس واحد لعبد الغني بريش والقلب النابض | Al-Mansour Jaafar | 12-31-08, 07:33 AM |
Re: عروبتان وإسرائيلان و...حماس واحد لعبد الغني بريش والقلب النابض | Al-Mansour Jaafar | 01-06-09, 11:31 PM |
|
|
|