|
شال النوار
|
في هذه الأغنية لحن غريب تشعر به يتنامى ويتردد من أعماق بعيدة ، كينابيع تتفجر ببطء لتملأ الحواس بشحنة من الأصداء العذبة ، إنه لحن يلعب بحركة الأعصاب عبر دوائر من الأنغام تتقطع وتتجمع في مركز متوتر وتعود مرة أخرى لتجديد المتعة . لكن في فرادة اللحن ، وفي فرادة كلمات الأغنية للرائع اسحاق الحلنقي ، وفي فرادة الصوت الميلودرامي للأستاذ محمد الأمين (خصوصا في هذه الأغنية) وأخيرا في فرادة الندرة التي غنى فيها الأستاذ هذه الأغنية ( نادرا ما يغنيها) في كل ذلك غرابة تليق بهذا اللحن الذي هو أحد سمات عبقرية محمد الأمين الموسيقية ؛ تلك الموسيقى التي عرفت كيف تجعل من مفهوم ما للطبقة الوسطى والنخب المدينية ، حقيقة فنية واضحة مجسدة في سجل أغنيات ذلك الزمن (بالرغم من أن البرجوازية الصغيرة أو برجوازية الكمبرادور لم تكن طبقة وسطى حقيقية كما أدرك المفكرون العرب أخيرا حقيقة تلك الطبقة التي اختقت أو كادت في هذا الزمن) وهو أسلوب للفن أصدق من الفكر في التعبير عن حقائق الأشياء . هذه أغنية عاطفية رومانسية ، و التعبير فيها رقيق ، يصور قلق العاشق وهواجسه المتصلة بالحبيب عبر مفردات حميمة . وبالرغم أن الأغنية لا تحمل فرادتها إلا من مجموع التيمات التي جعلت منها بنية فنية متكاملة إلا أن هناك ما يمكن أن تكون تعبيرا عنه في المجتمع أو انعكاسا لطبيعته المرتبطة بجوهر الفن أصلا ؛ أي ذلك الزمن السعيد الذي ظهرت فيه هذه الأغنية . إن الأغنية تردنا بقوة إلى زمن مستعاد ؛ زمن خارج مجرى الوقت . فالأغنية هنا كالصورة تماما تمسك من زمن الفن أعذب تجلياته المسموعة في الأغنيات العظيمة (كهذه الأغنية) . إن زمن الفن بهذا المعنى هو الذي يخلق شروط الإبداع . فالأغنية كتعبير فني هي بنت ذلك الزمن الذي سمح للإبداع أن يتنفس . والإحساس بالحرية والسعادة والاستقرار في نسيج اجتماعي يصغي للفن وينفعل له وينتج مبدعيه ؛ كل تلك المعاني هي خصائص ذلك الزمن التي انطبعت في هذه الأغنية . فذلك الزمن السعيد حين سمح بشروط الإبداع لأبنائه وذهب في مجرى التاريخ ، أصبح خالدا في تلك الأغاني التي نبعت منه وأصبحت دالة عليه . ولهذا سنجد أن الإبداع الكامن في هذه الأغنية ولحنها الغريب الذي يضخ في مشاعرنا طاقة من الجمال والحب والبراءة ؛ يضعنا بقوة أمام الذاكرة والحنين لزمن لم تبق منه إلا هذه الأغنية ومثيلاتها كدليل عليه . بالإضافة إلى الذكريات الصغيرة والمناسبات الخاصة لكل واحد بكل أغنية . وبعبارة أخرى لو أردنا أن نعرف معنى محايثة الإبداع لشروطه التي تتجلى في زمن معين ؛ سنجد أن الفنان والشاعر (أطال الله بقائهما) لا يمكنهما في زماننا هذا أن يبدعا أغنية كتلك الأغنية (شال النوار) مع أن الفنان هو هو والشاعر هو هو ... وذلك ليس لأن لحظات إبداع العمل الفني هي لحظات غير متجددة ـ وهذا صحيح ـ ، ولكن لأن الزمن الذي تغيب فيه شروط الإبداع الحقيقي من الحرية والتفاؤل والبراءة والاستقرار والثقة والأمل ؛ هو الذي يمنع تجديد وإنتاج مثل هذه الأغنيات العظيمة ... الزمن هو فردوس الإبداع ؛ لهذا بالرغم من وجود المبدعين إلا أن للإبداع شروطا أخرى تنتجها الأمم العظيمة ويكون الزمن مرآة لها ، وهذا بنفسه يدل على أن الابداع كل لايتجزأ في كل مجالات الحياة الانسانية الحرة ، فلا يمكن أن يزدهر الغناء، وينتكس الفكر والسياسة والاقتصاد والتعليم والأدب ، كما في زماننا هذا ؛ زمن الخواء ، والفقر ، والقهر والتشاؤم الذي يخنق الإبداع رغم وجود المبدعين ... سقيا لذلك الزمن المستعاد في الأغاني
|
|
![ICQ](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شال النوار | محمد جميل أحمد | 12-22-08, 01:21 AM |
Re: شال النوار | ماجدة عوض خوجلى | 12-22-08, 02:58 AM |
Re: شال النوار | يسرى معتصم | 12-22-08, 03:14 AM |
Re: شال النوار | محمد جميل أحمد | 12-22-08, 05:13 PM |
Re: شال النوار | محمد جميل أحمد | 12-22-08, 05:16 PM |
Re: شال النوار | ناهد بشير الطيب | 12-22-08, 06:25 PM |
Re: شال النوار | محمد جميل أحمد | 12-23-08, 02:37 PM |
Re: شال النوار | ASHRAF TAHA | 12-23-08, 03:25 PM |
Re: شال النوار | عبداللطيف حسن علي | 12-23-08, 08:23 PM |
Re: شال النوار | نجوان | 12-23-08, 08:39 PM |
Re: شال النوار | محمد جميل أحمد | 12-24-08, 05:00 PM |
Re: شال النوار | محمد جميل أحمد | 12-24-08, 04:56 PM |
Re: شال النوار | محمد جميل أحمد | 12-24-08, 06:46 AM |
Re: شال النوار | محمد جميل أحمد | 12-26-08, 04:25 AM |
Re: شال النوار | محمد جميل أحمد | 01-05-09, 05:01 PM |
|
|
|