بلقيس الحبشية ،،

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 09:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2007, 04:42 PM

محمد جميل أحمد
<aمحمد جميل أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بلقيس الحبشية ،، (Re: osama elkhawad)

    العزيز عبد المنعم عجب الفيا ... تحية طيبة . شكرا على الرد بخصوص ردي الأخير . وفيما خص مداخلتك الأخيرة على ردي . أقول :
    هجرة قبيلتا (الأجاعز أو الجعز) و(حبشات) ليست هجرة حديثة . بل هي أقدم هجرة سامية إلى أثيوبيا وحدثت قبل أكثر من ثلاثة ألف سنة . ولهذا عرفت الحبشة بإسمها هذا في التاريخ نسبة إلى تلك القبيلة (حبشات) وعرفت لغتها الجئز القديمة جدا إلى تلك القبيلة الثانية التي هاجرت مع حبشات أي قبيلة (الأجاعز) يمكنك في هذا الصدد العودة إلى مرجع تاريخي كلاسيكي مرموق وهو كتاب (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام) للمؤرخ العراقي المعروف جواد علي . وكذلك إلى كتاب (العروبة والإسلام في القرن الأفريقي) للأستاذ والباحث الإرتري محمد سعيد ناود . وغيرها من الكتب .
    الخلاف بخصوص انهيار سد مأرب لا يكمن في تاريخ الانهيار ، بل في إثبات مكان سبأ وبالتالي مكان بلقيس لأن بلقيس من سبأ . لكن قبيل انهيار السد كانت هناك نزوحات كبير لقبائل الأزد الذين ينحدرون من نسل (عبد شمس بن يشجب ابن يعرب بن قحطان) فعبد شمس هذا هو الملقب ب(سبأ) لأنه أول من سبى في اليمن . وهذا التقليد في غلبة اللقب على الاسم تقليد معروف عند العرب ؛ فأبو طالب عم النبي (ص) اسمه الحقيقي (عبد مناف) وعبد المطلب اسمه الحقيقي (شيبة) و هاشم اسمه (عمرو) وحتى قصي بن كلاب اسمه الحقيقي (زيد) وهكذا ... وأغلب عرب اليمن تنحدر من سبأ فمنه انحدرت قبائل حمير وكهلان التي ترجع إليها أغلب قبائل اليمن وهجرة أبناء (عمرو بن ثعلبة) الملقب بـ(مزيقاء) قبيل انهيار السد معروفة وثابتة . فمنهم من ذهب إلى المدينة وهوالحارث بن عمرو بن ثعلبة وأنجب وليدن هما الأوس والخزرج اللذين ينحدر منهما الأنصار أهل المدينة ، ومنهم جد خزاعة ، وجد آلغساسنة بالشام وغيرهم . ولعل في قول القرآن عن تفرق سبأ : (ومزقناهم كل ممزق) ما ينطوي على إشارة لذلك الرجل الذي تمزقت ذريته ، والذي لقبه العرب ب(عمرو / مزيقاء) قبل نزول القرآن بزمن طويل .
    والقرآن عادة يطلق على تفرق البشر في الأرض كلمة (التمزيق ومرادفها التقطيع) فقال عن بني اسرائيل ( وقطعناهم في الأرض أمما) ولعل في الجناس الناقض بين ـ بحسب البلاغة القديمةـ بين (مزيقياء) و(مزقناهم) مايعين على فهم المعنى ، إذا استعنا بما أشار إليه صديقنا عبد المنعم إبراهيم الحاج في دلالة الصوت على المعنى .
    ومن الثابت أن بلقيس عاشت في زمن سليمان عليه السلام وهذا يدل بالقطع أنها عاشت قبل ثلاثة ألف سنة . وإذا ثبت أن سبأ المقصودة في القرآن هي سبأ التي وقع فيها انهيار سد مأرب ، فهذا يعني بالضرورة أن بلقيس من ذرية سبأ المذكور أعلاه لأن ذكر سبأ في سورة سبأ التي تحدثت عن واقعة انهيار السد ، ليس له علاقة بذكر قصة بلقيس البته إلا في إثبات أن سبأ في السورتين بمعنى الأرض والقوم .
    إذ ليس هناك تلازما أو ضرورة بين زمن بلقيس وبين توقيت انهيار سد مأرب . فنقطة الخلاف هي : إثبات أن بلقيس من سبأ . وفائدة معرفة مكان انهيار السد المذكور في القرآن هي فقط تصب في معنى مكانه ، أي سبأ /المكان / القوم. وتوقيت انهيار سد مأرب لا يضيف شيئا في المعنى . فقطعا أن انهيار السد وقع بعد زمن بلقيس بمئات السنين . هو فقط يفيد في إثبات مكان بلقيس ومركز مملكتها .
    *وإذا كان حادث انهيار السد هو أمر ثابت بلا شك في اليمن بنص القرآن الكريم والروايات التاريخية ؛ فإن ماهو ثابت في أثيوبيا هو فقط النهر. إذ ليست هناك رواية أثيوبية في التاريخ الأثيوبي تذكر حادث انهيار لسد على نهر مأرب . وبما أن القرآن قد ذكر سيلا والسيل بخلاف النهر فإن مأرب التي في اليمن ربما كان دلالة على مكان فيه سد للسيول قامت عليه مملكة سبأ ؛ أكثر من كونه نهرا .
    الأحباش حين جاءوا إلى اليمن هزموا الحميريين التبابعة الذين كانوا على اليهودية وكان ذلك في منطقة نجران التي تقع اليوم ضمن الحدود السعودية (وإن كان هذا لا ينفي كونها جزء من اليمن بالمعنى التاريخي الذي يمتد من الطائف وحتى أقاصي بلا الشحر في اليمن) وقطعا أن مملكة سبأ كانت قبلهم .
    *الكوشيون هم سكان أفريقيا جنوب الصحراء وهذا ثابت . وهذا لا يعني أنه لم يكن لهم وجود تاريخي في الأماكن التي ذكرتها . لكن هذا يحتاج إلى دليل تاريخي تفصيلي كأسماء الممالك والملوك والآثار الأركلوجية وغير ذلك من عناصر الوجود التاريخي . لكن الثابت تاريخيا أن الأديان التوحيدية الثلاثة نبعت في هذه المنطقة وأن كتبها المقدسة كانت بلغات سامية كالعبرية والعربية وغيرها من اللغات السامية باستثناء الفراعنة الذي كانوا حاميين . ولعل في قول القرآن (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة) أي مكة . ربما كان حاسما لنا (كمسلمين طبعا) أن ظهور البشر التاريخي كان في تلك المنطقة أي الجزيرة العربية . كما أن وجود عاد وثمود وآثارهم الأركلوجية الموجودة في الجزيرة العربية ربما دل على ذلك . وكذلك وجود بيت المقدس وهجرة إبراهيم عليه السلام كل هذا لتأكيد أن منبع الساميين هو الشرق الوسط الذي هو الجزيرة العربية والشام والعراق ومصر. ولهذا فالأدلة الدينية والتاريخية تفيض في هذا المعنى أي في أن أصل الساميين هو الشرق الأوسط .
    *أما إطلاق اليونانيين اسم البحر الإرتري على البحر الأحمر فلم يكن ذلك كدلالة على وجود إرتريا ككيان مستقل في الأزمنة القديمة ، بل ذلك الاسم هو الذي صكه اليونانيون للدلالة على البحر الأحمر . فكلمة (سنيوس إرتريوس) كما أطلقها البطالمة اليونانيون الذين كانوا يحكمون مصر . تعني (البحر الحمر) باليونانية . ولذلك حينما جاء العرب إلى مصر ترجموها إلى (البحر الأحمر) تماما كما ترجموا كلمة (أثيوبيا) إلى (السودان) وتسمية (إرتريا) كدلالة على إرتريا تسمية حديثة جدا . أما في الأزمنة القديمة فكلمة (سنيوس إرتريوس) كانت تعني فقط البحر الأحمر.
    النقوش التي ذكرتها هي نقوش الملك عيزانا وهي الوثيقة التي وجدتها البعثة الألمانية بداية القرن الماضي في أثيوبيا وفعلا كانت اليمن في زمن عيزانا خاضعة لأكسوم وكذلك السودان الحالي بما فيهم البجا والنوبة (وهم مذكورون في تلك الوثيقة). لكن تلك المملكة معروفة في التاريخ القديم بمملكة أكسوم . وليس هناك مكان في اليمن يعرف بأكسوم. ونقوشها وآثارها وحفرياتها ثابتة في منطقة تقراي بأثيوبيا . وبحسب هذا الرأي فإن سبأ الأصلية كانت في أثيوبيا مما يعني أن بلقيس أيضا كانت في أثيوبيا ، فيما نحن أثبتنا من خلال تتبع حقل دلالات الأسماء في القرآن الكريم أن سبأ كقوم وكمكان هي في منطقة مأرب باليمن . ولقد ذكرنا اسم سبأ وذريته والقبائل السبئية والمثل العربي في هذا المعنى أي أن هناك ما يفيض من القرائن والحيثيات التي تحيل على وجود بلقيس في اليمن أكثر بكثير من الحيثيات التي في أثيوبيا . هذا فضلا أن الرواية الأمهرية التي ذكرت هذه القصة على هذا النحو لا علاقة لأصحابها (أي الأمهرا) بمنطقة تقراي التاريخية . فالتقراي الذين أسسوا أكسوم يختلفون في سلالتهم ولغتهم عن الأمهرا (وإن كان أصل اللغة الجئزية واحد والعرق السامي) وحتى أبرهة كان يلقب بأبي (يكسوم) لأن (يكسوم) كان أحد أولاده وبالمناسبة من الثابت أن اللغة الجئزية القديمة التي هي لغة الكنائس والصلوات في الحبشة القديمة هي أقرب إلى لغة التقرى الذي تتحدث بها قومية التقرى (بنو عامر والحباب وغيرهم) ولهذا فإن لغة التقرى أغنى بكثير من الأمهرية والتقرينية من حيث الأمثال والمترادفات والمادة الشعرية وغير ذلك . ذلك أن الأمهرا طوروا لغتهم خلال المائتي سنة الماضية بحكم غلبتهم في أثيوبيا . تلك الغلبة التي خلقوا معها أسطورة (السلالة السليمانية) وكذلك فإن اليهود الفلاشا هم من أقدم السلالات في أثيوبيا ، ولوكان لهذه الأسطورة التي أسست للسلالة السليمانية الأمهرية سند حقيقي لكانوا هم أعرف الناس به خصوصا وأن النبي سليمان كان على شريعة التوراة .
    وبخصوص الدراسات الحديثة التي تذكر أن الذين أسسوا سبأ جاءوا إليها من أثيوبيا . فهذا أيضا يحتاج إلى دليل . وربما كان لعلم الآركوليجيا من خلال طبقات الآثار أن يحسم أقدمية الآثار السامية والعربية بين وجودها في اليمن ووجودها في أثيوبيا عبر دراسة طريقة الزراعة على مدرجات الجبال ونقوش الخط الجئزي وطريقة بناء البيوت وما إلى ذلك .
    * أما في دلالة وجود النيلين كما في (سوبا) السودانية ، والنيل الأزرق ونهر مأرب في أثيوبيا على جنتي سبأ المذكورة في القرآن فذلك بعيد . فذلك دليل عام لا يمكن تخصيصه . كما أن القرآن لم يذكر نهرا . والمعنى أن الجنتين كانتا تفيضان بالسعادة على أهلها قوم سبأ ، ومن هنا ربما كانت مقولة (اليمن السعيد) دلالة على الجنتين .
    أما بخصوص أن النيل ينبع من الجنة . فهناك أحاديث تدل على ذلك . وتقرنه مع الفرات . ولا أرى في كون النيل ينبع من الجنة دليلا على وجود جنتي سبأ في السودان أو أثيوبيا ، إلا إذا كان القصد أن الجنة المذكورة في حديث النيل هي المنطقة التي ينبع منها النيل . وحتى في هذه الحال لا يستقيم المعنى لأن اسم الجنة إذا ذكر مطلقا أو مفردا فالمقصود بها الجنة التي هي دار الجزاء في الآخرة .
    أما القول بأن الأثيوبيين حملوا ثقافتهم الكوشية إلى اليمن فلا أظن ذلك راجحا لأن الحفريات والآثار التي في اليمن هي حفريات وآثار سامية . وهذا بالطبع لا يمنع وجود فترات وقعت فيها اليمن تحت حكم الأثيوبيين كما في زمن أبرهه
    *غير أن اللافت للنظر هنا أن تأويل الروايات التاريخية بخصوص بلقيس والجدل الذي نشا بشأنها في الدراسات التاريخية السودانية هو جدل حديث . مع أن أغلب الحوادث التاريخية المذكورة في القرآن هي حوادث شهيرة كالطوفان . وغيرها ، والحال أن حادثة شهيرة مثل قصة بلقيس لا يمكن أن تخفى حتى في المرويات الشفاهية والمحكية السودانية أو لا تذكر ، فإذا كان بعنخي ، وتهراقا وغيرهم من ملوك السودان القديم يعرفهم السودانيون دون أن يرد ذكرهم في القرآن الكريم ؛ أليس عجيبا ً أن لا تحتفظ الذاكرة التاريخية السودانية بشيء من قصة بلقيس حتى ولو في الروايات الشعبية ؟
    وهناك الكثير مما يمكن الحديث فيه عن جدوى هذه السرديات التاريخية الحديثة وعلاقتها بأزمة الذاكرة التاريخية في السودان . وعلاقة ذلك بالسيولة الآيدلوجية التي تفيض في الكثير من الكتابات التاريخية حول هذه القضاياكتعبير عن أزمة وجودية يعيشها السودان
    تحياتي
    محمد جميل


                  

العنوان الكاتب Date
بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-13-07, 09:36 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، سلمى الشيخ سلامة05-13-07, 01:42 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-13-07, 01:47 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، mohmmed said ahmed05-13-07, 03:20 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-13-07, 03:45 PM
  Re: بلقيس الحبشية : النص الكامل للمقال Agab Alfaya05-14-07, 07:12 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:15 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-14-07, 07:24 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-14-07, 07:28 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:18 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:21 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-14-07, 07:26 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ملكة سبأ05-14-07, 09:50 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، wedzayneb05-14-07, 11:08 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، wedzayneb05-14-07, 11:43 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، nadus200005-14-07, 01:25 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Omayma Alfargony05-14-07, 06:35 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 01:38 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 02:07 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:19 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-15-07, 03:43 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 05:57 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:00 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:04 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:11 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، mansur ali05-15-07, 07:40 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 07:50 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 12:32 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-15-07, 01:13 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 02:19 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-15-07, 06:02 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-15-07, 08:36 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-15-07, 08:51 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-16-07, 03:02 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ود العجمى05-17-07, 09:26 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-17-07, 11:03 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ود العجمى05-17-07, 03:40 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-17-07, 04:59 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-17-07, 05:43 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-17-07, 05:17 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، حبيب نورة05-17-07, 06:06 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، حبيب نورة05-17-07, 06:08 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد عبدالقادر سبيل06-06-07, 08:35 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-18-07, 10:48 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 06:18 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:13 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:26 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:32 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-19-07, 04:32 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 01:52 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طه05-19-07, 08:26 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طه05-19-07, 08:27 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-20-07, 07:08 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:20 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 01:59 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، نصار05-20-07, 08:14 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-20-07, 08:48 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-20-07, 04:42 PM
        Re: بلقيس الحبشية ،، سمية الحسن طلحة05-21-07, 05:15 AM
        Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:44 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:39 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:49 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-21-07, 08:11 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 03:01 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طراوه05-21-07, 09:02 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-22-07, 01:34 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، مريم بنت الحسين05-23-07, 03:08 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-23-07, 08:50 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، مريم بنت الحسين05-24-07, 10:05 AM
        Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 12:20 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 07:56 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، KOSTA05-24-07, 12:36 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 01:11 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 12:48 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-26-07, 07:14 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-28-07, 11:47 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-28-07, 11:53 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 01:03 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 02:13 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 03:02 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Nasr05-27-07, 06:15 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 09:54 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 07:33 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 07:38 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 12:14 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 12:43 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، A.Razek Althalib05-28-07, 01:02 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 01:38 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 03:54 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 01:23 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 03:17 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 03:57 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 04:01 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 04:55 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 05:22 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 05:57 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 06:27 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 06:37 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 07:27 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 09:04 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-28-07, 11:29 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de