نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد (Re: Agab Alfaya)
|
صديقي الأستاذ الباحث المدقق عبد المنعم عجب الفيا.. لك التحية وأنت تبحر محققاً في استشراق المفكر الفلسطيني الأصل إدوارد سعيد.. أتت دراستك مغايرة لما كُتب حول (الاستشراق).. لكنني على يقين بأن مفهوم الاستشراق الغربي - أعني التسمية فقط ليست مبرأة من الغرض.. وهي بحسب إدوارد سعيد في إصطلاحه لمعنى الاستشراق سماه (صُنع الآخر بما يلائم الذات المتطلعة إلى الهيمنة).. وكنت كتبت حول الاستشراق رداً كما أخبرتك به وهي ثلاث حلقات سأورد هنا الحلقة الأولى:
الاستشراق: صُنعُ الآخر بما يلائم الذات المتطلعة للهيمنة خالد أحمد بابكر
ما يزال كتاب (الاستشراق) للمفكر الفلسطيني الكبير إدوارد سعيد (1935- 2003م) مثيراً للتأمل بقدرته على استشراف قضايا متجددة حول ثنائية الشرق/ الغرب منذ قال إنَّ الشرق عدو مفترض أو أسطورة خلقها خيال الغرب. وكان إدوارد سعيد قد استجاب لدعوة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وانضم لعضوية المجلس الوطني الفلسطيني في نهاية الثمانينيات دون انتماء منه لأيٍ من الفصائل الفلسطينية. والمعروف أنه عارض (اتفاق أوسلو) بين عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق اسحاق رابين. كما واجه إدوارد سعيد انتقادات واسعة من قِبَل بعض الأكاديميين كـ (برنارد لويس) الذي هاجم كتاب (الاستشراق) ومؤلفه. وردَّ عليه سعيد بقوله: إن برنارد لويس يمضي في تشويه الحقيقة، وأن أفكاره شائعة للأسف بين صغار مساعديه ومقلديه وهم الذين تنحصر مهمتهم فيما يبدو في تبنيه المستهلكين الغربيين إلى الخطر الذي يتهددهم والنابع من عالم إسلامي ساخط". هذا، وقد أهدر الأصوليون دمه في كتاب (الحداثة في ميزان الإسلام) للأصولي السعودي عوض القرني عام 1989م. الاستشراق – كما يقول إدوارد سعيد – هو صنع الآخر بما يلائم الذات المتطلعة إلى الهيمنة. ولما كانت الذات المقصودة هي ذات الغرب الأوربي بين أواخر القرن الثامن عشر وبداية التاسع عشر، فإن الحديث يمس الاستعمار التقليدي وصولاً إلى المرحلة الإمبريالية التي تهندس نظام العالم حتى تصبح أمبراطورية النفوذ نوعاً من العمل. إن المنهج الذي استخدمه سعيد في كتاب (الاستشراق) هو منهج علمي بيِّن يفرِّق بين المتشابه، فهو قد ميّز بين (الاستشراق الثقافي الأكاديمي) بوصفه حقلاً معرفياً وتصوراً متكاملاً بنته أوربا عن الشرق، وبين (مؤسسة الاستشراق) بوصفها أداة توسع أوربي نحو الشرق، وقوة مادية فاعلة في هذا الاتجاه. ويجعل من (الاستشراق الثقافي الأكاديمي) ذلك المصدر الذي نبعت منه (مؤسسة الاستشراق)، وليس العكس. وهو ما حمل سعيد على القول بأن (فكرة قناة السويس) – على سبيل المثال – هي نتيجة منطقية لفكر الاستشراق وجهوده أكثر بكثير منها نتيجة طبيعية للتنافس الفرنسي/ الإنجليزي على بناء الإمبراطورية والحفاظ عليها عبر الهيمنة على الشرق. ويرى أن الشرق شبه اختراع أوربي، وأن الاستشراق ليس مجرد خيال أوربي متوهم عن الشرق، يقول: بل إنه كيان له وجوده النظري والعملي، وقد أنشأه من أنشأه واستثمرت فيه استثمارات مادية كبيرة على مر أجيال عديدة، وقد أدى استمرار الاستثمار إلى أن أصبح الاستشراق مذهباً معرفياً عن الشرق شبكة مقبولة تسمح منافذها بتسريب صورة الشرق إلى وعي الغربيين... الإمبريالية السياسية تحكم مجالاً كاملاً من الدراسات والإبداع والمؤسسات البحثية". ويرصد بعض نجوم الفكر والأدب الأوربيين الذين "كانت لهم آراؤهم المحددة بشأن الامتياز العنصري والإمبريالية ومن اليسير إدراك تأثيرهما في كتاباتهم"، ومنهم المؤرخ توماس كارلايل (1795-1881م) والفيلسوف جون ستيوارت (1806-1873م) والشاعر ماثيو أرنولد (1822-1888م) والروائيان جوستاف فلوبير (1821-1880م) وتشارلز ديكنز (1812-1870م). ويتساءل كيف شارك فقه اللغة ووضع المعاجم والتاريخ والبيولوجيا والنظرية السياسية والاقتصادية وكتابة الروايات والشعر الغنائي في خدمة رؤية الاستشراق للعالم، وهي الرؤية التي تعتبر إمبريالية بصفة عامة. ويضيف أن الثقافة الأوربية تمكنت من إبداع الشرق عبر مفاهيم الاستشراق الذي اعتمد على التمييز الوجودي والمعرفي بين الشرق والغرب، يقول: زادت الثقافة الأوربية من قوتها ودعمت هويتها من خلال وضعها لذاتها مقابل الشرق باعتباره ذاتاً بديلة... الاستشراق برمته يقع خارج الشرق وبعيداً عنه". يذهب إدوارد سعيد إلى نفي أن يكون الاستشراق مؤامرة، ويشدد على كونه ظاهرة ثقافية وسياسية.. وأنه في بعض جوانبه كان متواطئاً مع المصالح الاستعمارية ومن الصعب "فصل مصالح المستشرق من طرف واحد عن السياق الإمبريالي العام الذي بدأ مرحلته العالمية الحديثة بغزو نابليون لمصر في (1798م)". في إطار الحديث عن نشأة الاستشراق ونموه في ظل التجربة التاريخية ومعطياتها والموضوعات الفلسفية والسياسية في آن واحد، ومن خلال استعراضه للعلاقة بين الشرق والغرب يرى سعيد أن الإسلام ظل بالنسبة لأوروبا مصدر قلق دائم وخطر يتربص بها. ويلاحظ أن الاستشراق وقع في أزمة بدءا من عشرينيات القرن الحالي حتى إعلان مؤتمر باندونج عام 1955م، حيث كان الشرق بأكمله قد توصل إلى الحصول على استقلاله السياسي عن الإمبراطوريات الغربية، وبدأ يجابه تجسيداً آخر للقوى الإمبريالية متمثلاً في الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، وهنا وجد الاستشراق نفسه عاجزًا عن تميز (شرقه) في العالم الثالث الجديد، ويواجه شرقًا جديدًا ومسلحًا سياسيًا. يركز إدوارد سعيد على المراحل المبكرة لما يسميه بالاستشراق الحديث، فحتى القرن الثامن عشر استمر الاستشراق ينطلق من أسباب دينية في تحليل الشرق والإسلام والحكم عليهما. إلا أن عناصر أربعة طرأت بعد ذلك، وهي - كما يسميها- التوسع والمجابهة التاريخية والتلبس المتعاطف والتنميط، وكان من أثرها أنها أطلقت الاستشراق من عقال التقصي الديني الضيق، وأسلمته إلى مستشرقين حولوه إلى فرع من فروع المعرفة التي تنتمي إلى المعتقدات العلمانية وشبه الدينية للقرن الثامن عشر، وقد مهّد هؤلاء الطريق أمام انبعاث الاستشراق بشكله الحديث. والاستشراق الحديث هو ما أسماه سعيد (الاستشراق الآن). وهو المرحلة الأخيرة من الاستشراق الأمريكي المعاصر حيث يثبت سطحية الرؤية التي تنظر بها الولايات المتحدة إلى المنطقة، وهو كذلك ما يقودها إلى العديد من المواقف التي لا تفقدها مصداقيتها كبلد متقدم يدعو إلى حرية الشعوب فحسب، بل يحولها إلى عدو مكروه بشدة في الشارع العربي. ويقول في هذا الخصوص: للولايات المتحدة توظيفات هائلة حالياً في الشرق الأوسط تفوق في حجمها ما هو قائم في أي بقعة أخرى على وجه الأرض، مع ذلك نجد أن الخبراء في شؤون الشرق الأوسط الذين يقدمون المشورة إلى صانعي السياسة مشبعون واحداً واحداً دون استثناء بالاستشراق، لذلك يظل الجزء الأعظم من هذه التوظيفات مبنياً على الرمال، لأن الخبراء يقدمون توجيهاتهم لصنع السياسة استناداً إلى تجريدات رائجة، مثل النخب السياسية والتحديث والاستقرار التي لا تتعدى في معظمها كونها القوالب الاستشراقية القديمة مطروحة بلباس مصطلحات علم السياسة".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:26 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد -2 | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:32 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:39 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد -4 | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:47 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Mohammed Elhaj | 05-21-07, 08:00 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 05-21-07, 02:45 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 06-03-07, 08:39 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | كمال علي الزين | 06-03-07, 09:40 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 06-03-07, 10:10 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | محمود الدقم | 07-20-07, 12:53 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 07:12 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Elbagir Osman | 07-31-07, 07:47 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 09:13 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Adrob abubakr | 07-31-07, 09:26 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Saifeldin Gibreel | 07-31-07, 09:32 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 10:02 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 10:09 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Wafa Ajjasim | 07-31-07, 11:54 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | عدلان أحمد عبدالعزيز | 07-31-07, 03:57 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Wafa Ajjasim | 08-01-07, 11:32 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | suliman ibrahim | 08-01-07, 01:12 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-01-07, 02:37 AM |
Re: لوحتي غلاف النسختين العربية والانجليزية | Agab Alfaya | 08-01-07, 03:22 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | عدلان أحمد عبدالعزيز | 08-01-07, 04:22 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-01-07, 06:34 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-01-07, 07:05 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | معتز تروتسكى | 08-01-07, 12:22 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-02-07, 02:30 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Osman Musa | 08-02-07, 05:29 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-02-07, 07:51 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | معتز تروتسكى | 08-05-07, 02:54 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | khalid kamtoor | 08-06-07, 04:03 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | عبدالله الشقليني | 08-06-07, 01:41 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-12-07, 01:04 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-13-07, 06:21 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-13-07, 07:37 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | معتز تروتسكى | 08-14-07, 02:19 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-18-07, 06:56 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-18-07, 06:59 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-09-07, 07:35 AM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Agab Alfaya | 12-11-07, 02:34 PM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Agab Alfaya | 12-11-07, 02:44 PM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Omer Abdalla Omer | 12-11-07, 04:06 PM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Agab Alfaya | 12-12-07, 10:41 AM |
Re: الاستشراق بين الانصاف والاجحاف | Agab Alfaya | 12-12-07, 10:49 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | أبنوسة | 12-12-07, 01:06 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | أبنوسة | 12-12-07, 01:07 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Khalid Kodi | 12-13-07, 00:10 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-13-07, 08:03 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-13-07, 08:06 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-16-07, 03:15 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Nasr | 12-16-07, 06:49 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-17-07, 10:39 AM |
|
|
|