نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد -2 (Re: Agab Alfaya)
|
لا شك ان الإدانة المطلقة للاستشراق انطلاقا من مقولة كل معرفة سلطة و ان معرفة أوربا بالشرق عبر الاستشراق ، قادت الى السيطرة عليه قول ينطوي على تعميم مخل . صحيح كانت هنالك كتابات تحمل افكارا عدوانية عن الشرق وتتسم بروح التعالي ونبرة التفوق العنصري والثقافي وبعضها ذو دوافع استعمارية . لكن يصعب على المرء الاتفاق مع ادوارد سعيد ان كل ما قام به المستشرقون من حفريات وفك لرموز الحضارات واللغات القديمة وتحقيق للمخطوطات التاريخية مثلا مجرد تشويه لتلك اللغات والحضارات ؟ وان تلك الجهود الجبارة والمخاطرات العظيمة بحيواتهم لا يعدو ان يكون الدافع من وراءها خدمة المطامع الاستعمارية والتوسع الامبريالي ؟! لكن اذا كان اداورد سعيد يفترض ان الاستشراق نشا لخدمة الاهداف الاستعمارية لاوربا ، وذلك استنادا لنظرية المعرفة = السلطة . فان الكثيرين يخالفونه الراي ويرون ان الاستشراق وليد النزعة الانسية (الهيومانيزم ) التي سادت في عصر النهضة الأوربية . فقد ظهر الاهتمام بدراسة الحضارات الشرقية في إطار البحث عن الإنسان الكوني والأرث الإنساني المشترك باعتبار ان الحضارات الانسانية مكملة لبعضها البعض كما يقول المستشرق الماركسي ، مكسيم رودنسون . وكمثال على هذه النزعة الانسية تاتي الإشارة الى أعمال كبار الرومانسيين أمثال غوته وفيكتور هيجو الذي كتب بمقدمة ديوانه (الشرقيات ) الذي افتتحه بثلاث ابيات للشاعر الفارسي سعدي قائلا : " لم تحرز الدراسات الشرقية مثل التقدم الذي احرزته اليوم .. فقد كان الناس في عهد لويس الرابع عشر هيلينين ، واما اليوم فقد أصبحوا شرقيين " .
تاكيدا لذلك ، يقول المستشرق الإيطالي فرانسيسكو غابرييلي ، في رده على انور عبدالملك ، لا شك ان الاستشراق ساعد على " استكشاف للحضارات الشرقية القديمة وساهم هذا الاستكشاف في بيان حجم مساهمة الحضارات في التاريخ العام للبشرية وقيمة هذه المساهمة . صحيح ان هذه الاستكشاف كان قد ساعد أوربا احيانا على تغلغلها الاقتصادي والسياسي في الشرق الحديث من اجل استعباده واستغلاله . هذا شيء لا يمكن لاي مفكر شريف ان ينكره ولكن من العدل والإنصاف والشرف ايضا الا نعمم هذه الحالات والأحداث الخاصة ونشمل بادانتنا كل البحث الاستشراقي . فهذه الإدانة قائمة على خلط الأمور والمغالطة . صحيح انه وجد بعض المستشرقين كعملاء لهذا الاستعمار وكادوات له : نذكر منهم القناصلة والسفراء والتجار والمبشرين والعسكريين والتقنيين . ولكن عددا لا باس به من كبار المستشرقين عرفوا كيف يميزون بين اهتماماتهم العلمية وبين الأهداف والغايات السياسية لبلدانهم بل انهم وقفوا ضد هذه الأهداف في بعض الاحيان ."
ومن ابرز الدلائل التي يستدل بها نقاد ادوارد سعيد على قصور الفرضية التي ينطلق منها في ربط الاستشراق بالاستعمار استنادا الى علاقة المعرفة بالسلطة ، الإسهام الضخم للاستسراق الالماني . فالمانيا لم تكن قوة استعمارية مهيمنة مثل انجلترا وفرنسا حتى يقال ان الاستشراق الالماني كان لخدمة اهدافها الاستعمارية وتوسعها الامبريالي . لكن سعيد لم يتوقف لتفسيره هذه الظاهرة ربما خوفا من ان تفسد عليه صحة منطلقاته النظرية في الادانة الاجمالية للاستشراق . فلو كان المستشرقون كما يقول لويس برنارد : " يبحثون عن معرفة الشعوب الشرقية من أجل الهيمنة عليها ، ولو كان البحث عن السلطة بواسطة المعرفة و الباعث الوحيد او الباعث الاساسي للاستشراق ، فلماذا ازدهرت هذه الدراسات الاستشراقية في بعض البلدان الاوربية التي لم تساهم اطلاقا في الهيمنة على العالم العربي - المقصود المانيا ؟ " ويضيف " في الواقع ان كتابة تاريخ الدراسات العربية في أوريا بدون الالمان لا معنى لها مثلما انه لا معنى لكتابة اريخ الموسيقى أو الفلسلفة الاوربية بدون ذكرهم " .
ومن مظاهر التعميم والانتقائية ، التي استم بها كتاب سعيد ، الخلط بين الاستشراق كتخصص اكاديمي صارم وبين كتابات بعض الرحالة والصحفيين والادرايين الاستعماريين . يقول المستشرق الفرنسي كلود كوهين : " ونظرا لانه – اي سعيد - لا يميز بالشكل الكافي بين الأدبيات الاستشراقية المبتذلة او الصحفية وبين بحوث العلماء الحقيقيين ، فانه يرتكب أخطا فاحشة ويقع في ظلم كبير " . ويوافقه على ذلك بيرنارد لويس بقوله ان سعيد : " يلجا احيانا الى حشر سلسلة من الكتاب في دائرة الاستشراق دون ان يكون لهم اي علاقة بها . نذكر من بيهم اديبين من امثال شاتوبريان وجيرار دو نيرفال او مدراء امبراطوريين كاللورد كرومر او غيره . لا ريب ان اعمال هؤلاء قد ساهمت في تشكيل المواقف الثقافية الغربية ، ولكن لاعلاقة لها اطلاقا بالتراث الاكاديمي للاستشراق ،اي بالشيء الاساسي المستهدف من قبل السيد ادوارد سعيد ."
اما الفرضية الثانية القائلة ان الحقيقة ما هي الا تصور وتمثيل ، وان معرفتنا بالأخر لا تملك الا تنتج صورة مشوهة لذاك الأخر ، فليست اقل دلالة على تعسف سعيد في تطبيق نظرية ميشيل فوكو من الفرضية الأولى. يقول ادوارد سعيد : " تكمن المشكلة في ما اذا كان بالامكان وجود تصور صادق عن اي شيء .. ان جميع التصورات (التمثيلات ) بلا استثناء وبحكم كونها تصورات مدفونة في لغة صاحب التصور وفي ثقافته ومؤسساته واجوائه السياسية (من ثم ) علينا عندئذ ان نكون مستعدين للقبول بالواقع القائل ان كل تصور يختلط حكما باشياء كثيرة غير الحقيقة .. مع العلم بان الحقيقة نفسها هي تصور ليس الا . "
فالسؤال الذي يفرض نفسه هنا لماذا اذن نؤاخذ الغرب على تصوره المشوه – المفترض - للشرق ؟ لماذا نلوم الاستشراق الذي هو وليد الثقافة الغربية طالما انه لا سبيل الى معرفة موضوعية بالآخر او تصوره تصورا حقيقيا ؟ بعبارات اخرى ، اذا كان صحيحا - كما يقول المفكر جلال صادق العظم: " ان الشرق الذي يدرسه الاستشراق ليس الا صورة مشوهة في خيال الغرب وتصورا مزيفا في عقله ، كما يكرر ادوارد سعيد في شجب صاحب الصورة والتصور ولومه وتقريعه ، او ليس صحيحا كذلك ان الغرب يكون بفعله هذا قد سلك سلوكا طبيعيا وسويا وفقا للمبدأ العام الذي يقول لنا ادوارد انه يتحكم بآلية تلقي ثقافة ما لثقافة أخرى غريبة عنها ؟ بعبارة أخرى يؤدي بنا الموقف الابستمولوجي الذي تبناه ادوارد الى نتيجة تقول انه حين حاول الغرب التعامل مع الواقع الخام للشرق بغية تمثله وهضمه عبر مؤسسة الاستشراق ،قام بكل ما كانت تقوم به اية ثقافة أخرى في ظل الشروط ذاتها مما ، من شانه ان يرفع عتب ادوارد سعيد على الغرب وان يحيد لومه للاستشراق ."
وعطفا على هذه الإشارة اللماحة لجلال العظم نقول إن ادوارد سعيد كان قد حاول تلمس المعاذير للمستشرق الفرنسي لويس ماسينيون قائلا : " ليس في وسع باحث حتى ولو كان ماسنيون ان يقاوم ضغوط امته و ضغوط التقليد البحثي الذي يعمل في سياقه. " . وهو يقصد بذلك ان لا احد بقادر ان يفلت من سلطة الخطاب السائد في مجتمعه ، حتى لو كان كارل ماركس ، او ماسينيون بوصفه المستشرق الوحيد تقريبا الذي يعده سعيد قد نحج في قراءة الشرق من داخله ولذاته. ولكن بذات المنطق نفسه وبذات النظرية ، لماذا لم يجد سعيد العذر للمستشرقين الذي أدانهم وكرس كتابه لفضحهم مثلما وجد لماسنيون ما دام لم يكن لدي هؤلاء المستشرقين الفرصة حسب نظام الخطاب ، في الإفلات من ثقافة أممهم السائدة في التعاطي مع الشرق ؟! خاصة وانه باقرار سعيد نفسه ، ان افكار ماسينيون ظلت استشراقية وتقليدية تماما . اي لا فرق في النهاية بينه وبين اؤلئك المستشرقين ؟؟؟!!
تكمن المشكلة تكمن في ان سعيد قد اخلص للمنهج اكثر من اخلاصه لموضوعه محل البحث وهو الاستشراق . وقد قاده ذلك الى التعسف والتناقض احيانا . صحيح يمكنا القول اجمالا مع فوكو ان السلطة دائما توظف المعرفة لمصلحتها وان الثقافة السائدة والمسيطرة هي ثقافة الطبقة الحاكمة والغالبة والمسيطرة دائما ولكن هذا لا يعني بالضرورة ان السلطة وحدها هي الحافز على انتاج المعرفة . وهنا لا نملك الا ان نتساءل مع هاشم صالح ، المتخصص في ترجمة اعمال محمد اركون من الفرنسية وفي دراسة اتجاهات الحداثة وما بعدها : هل تعني هذه النظرية انه لا توجد معرفة من دون سلطة او ان السلطة هي المعرفة والمعرفة هي السلطة او ان الحقيقة لا يمكن ان توجد بشكل بريء ومنزه عن كل علاقات القوة والهمينة والسلطة ؟ ثم ينتهي هاشم صالح الى القول : " ان الشيء الذي يمكنا ان نلومه عليه (اي سعيد ) هو التطرف في التطبيق ، اي أعتبار المعرفة مجرد خادم مطيع للسلطة ، ونفي اي استقلالية ذاتية عنها . وهنا نقع في خطر التشكيك بامكانية وجود المعرفة من أساسها وبالتالي وجود الحقيقة في مجال العلم اي علم . فالحقيقة ضمن هذا المنظور غير موجودة ولا يمكن ان توجد والشيء الموجود فقط هو ذلك الصراع الدائر ابديا وعلى مدار التاريخ بين ارادات الهيمنة والقوة الشيء الموجود هو صراع الخطابات الحاملة لارادات الهيمنة والسلطة وتناطحها في ما بينها .. هنا يكمن خطر العدمية الذي كاد ميشيل فوكو ان يسقط فيه ، بل سقط فيه بحسب راي البعض ، والذي يهدد ايضا كتاب ادوراد سعيد على رغم ذكائه وألمعيته ."
وتاكيدا لجدية هذا التحذير من الوقوع في العدمية واللاعلمية ، يذهب صادق العظم الى ان كتاب سعيد : " لا يخلو من موافق مناهضة للعلم والتفكير العلمي المنظم . على سبيل المثال تجلى هذه المواقف في هجومه على الاستشراق الثقافي – الاكاديمي وتنديده به لانه قام بتصنيف الشرق وتبيويبه وجدولته وتدوينه وفهرسته وتخطيطه وتشريحه واختزاله وكأن هذه العلمليات ، التي لا يستقيم بدونها اي تفكير منتظم او جدي مهما كانا مبتدئين ، شريرة ابحد ذاتها وغير مناسبة على الاطلاق لتحصيل اي فهم حقيقي للمجتمعات البشرية وثقافتها ولغاتها الخ ، لان العلمليات العقلية المذكورة لا بد ، وان تشوه واقع هذه المجتمعات وتزيف أحوالها ."
وفي السياق نفسه ينتهي ، المستشرق ، مكسيم رودنسون ، والذي يمتع بسمعة طيب في الوطن العربي ، الى ذات النتيجة التي انتهي اليها هاشم صالح ، ويحذر من التهور المنهجي في تطبيق النظريات الحديثة مثل البنيوية وغيرها والتي يقول انه لا اعتراض له عليها من حيث المبدا لكنها : " ليست مبرأة من العيوب كما يتوهم بعض الشباب المتسرعين المبهوريين بكل ما هو حديث " ، الذين حالما يتبنون هذه المناهج يشعرون بالزهو والفخر ظانيين ان هذه المناهج قادرة على تفسير كل شيء لكن ذلك مجرد خداع ، فهي ، جزئية في معالجاتها وتفتقر الى الرؤيا الكلية - على حد تعبيره . وفي اشارة الى نظرية المعرفة عند فوكو يقول : " ان الذين يعتبرون ان الموضوعية اسطورة او خرافة ، هم اؤلئك الذين يريدون هدم كل موضوعية وكل مسئولية ." ثم يدعو الى التمسك بافضل ما في الاستشراق الكلاسيكي : التقشف العلمي والموضوعية والدقة البحثية .
يتبع ،،،
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:26 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد -2 | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:32 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:39 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد -4 | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:47 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Mohammed Elhaj | 05-21-07, 08:00 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 05-21-07, 02:45 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 06-03-07, 08:39 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | كمال علي الزين | 06-03-07, 09:40 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 06-03-07, 10:10 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | محمود الدقم | 07-20-07, 12:53 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 07:12 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Elbagir Osman | 07-31-07, 07:47 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 09:13 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Adrob abubakr | 07-31-07, 09:26 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Saifeldin Gibreel | 07-31-07, 09:32 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 10:02 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 10:09 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Wafa Ajjasim | 07-31-07, 11:54 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | عدلان أحمد عبدالعزيز | 07-31-07, 03:57 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Wafa Ajjasim | 08-01-07, 11:32 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | suliman ibrahim | 08-01-07, 01:12 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-01-07, 02:37 AM |
Re: لوحتي غلاف النسختين العربية والانجليزية | Agab Alfaya | 08-01-07, 03:22 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | عدلان أحمد عبدالعزيز | 08-01-07, 04:22 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-01-07, 06:34 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-01-07, 07:05 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | معتز تروتسكى | 08-01-07, 12:22 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-02-07, 02:30 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Osman Musa | 08-02-07, 05:29 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-02-07, 07:51 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | معتز تروتسكى | 08-05-07, 02:54 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | khalid kamtoor | 08-06-07, 04:03 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | عبدالله الشقليني | 08-06-07, 01:41 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-12-07, 01:04 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-13-07, 06:21 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-13-07, 07:37 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | معتز تروتسكى | 08-14-07, 02:19 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-18-07, 06:56 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-18-07, 06:59 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-09-07, 07:35 AM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Agab Alfaya | 12-11-07, 02:34 PM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Agab Alfaya | 12-11-07, 02:44 PM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Omer Abdalla Omer | 12-11-07, 04:06 PM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Agab Alfaya | 12-12-07, 10:41 AM |
Re: الاستشراق بين الانصاف والاجحاف | Agab Alfaya | 12-12-07, 10:49 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | أبنوسة | 12-12-07, 01:06 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | أبنوسة | 12-12-07, 01:07 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Khalid Kodi | 12-13-07, 00:10 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-13-07, 08:03 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-13-07, 08:06 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-16-07, 03:15 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Nasr | 12-16-07, 06:49 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-17-07, 10:39 AM |
|
|
|