|
عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة (Re: khalid kamtoor)
|
أحبتي ... عجب الفيا منصور المفتاح عادل عبد العاطي
صدقت يا عجب الفيا أن عبد الله الطيب في باديء أمره كان يكتب شعر التفعيلة. وقد كنت كتبت في صحيفة الصحافة حوالي العام 2004م مقالة تحت عنوان «عبد الله الطيب سبق نازل الملائكة والسياب إلى شعر الفعيلة» وهو ما يُعرف عند البعض بالشعر الحر. وأوردت في تلك المقالة جزءاً من مقدمة عبد الله الطيب لديوان (نحن والردى) لصلاح أحمد إبراهيم.
كانت سنة 1948م سنة حاسمة في التاريخ العربي، إذ شهدت الانفتاح علي تجارب الشعر الغربي، لاسيما الفرنسي والإنجليزي والتأثر بتياراته المختلفة. وكانت قد حدثت إرهاصات قبل ذلك العام في مجال التجديد الشعري أهمها محاولات الدكتور لويس عوض في (بلوتو لاند وقصائد أخرى). وترجمة (علي أحمد باكثير) لمسرحية شكسبير والتي ظلت لسنوات دون نشر حتى تم لها ذلك عام 1947م.
هذا الانفتاح علي الآخرين كان له أيضاً تأثير علي بيئتنا السودانية، فقد ذكر شاعرنا الكبير مصطفي سند في حوار معه قبل وقت مضي من أنهم سمعوا لأول مرة عن كلمة (تجربة الشاعر) عام 1960م. أي أنهم قبل هذا التاريخ لم يعرفوا كلمة (تجربة) تُستخدم في مثل هذا السياق.
تعتبر محاولات الدكتور لويس عوض جادة وهامة لأنها تخطت مفاهيم الشعر العربي بابتكاره أوزاناً جديدة سواء بالاستفادة من العروض العربي أو الإنجليزي محاولاً تحرير الشعر من قالبه. وليس من السهل أن نحكم أي من القصائد هي النموذج الأول لتجربة (الشعر الحر). بالطبع إن محاولات (لويس عوض) و(باكثير) سنة 1947م كانت قد كُتبت من قبل ولها تأثيرها خارج مصر، لكن التجربة في العراق كانت قد نضجت في ذلك التاريخ.
تروي السيدة (نازك الملائكة) أنها نظمت قصيدتها (الكوليرا) يوم 27/10/1947م وتذكر أن الشاعر العراقي بدر شاكر السيّاب أصدر ديوانه (أزهار ذابلة) في بغداد منتصف كانون الأول من ذات العام وكانت فيه قصيدة (هل كان حباً) ذات الشعر المختلف الأوزان والقوافي والتي كُتبت قبل طبعه بما لا يقل عن شهرين.
هناك فرق زمني يبلغ (عشرة أشهر وثمانية وعشرين يوماً) بين تاريخ قصيدة (السيّاب) وتاريخ قصيدة (نازك). وهذا يعني أن (السيّاب) كتب قصيدته قبل صدور ترجمة (باكثير) لمسرحية شكسبير وقبل صدور مجموعة الدكتور لويس عوض. وقد ذكر السيّاب) في مجلة الآداب عدد حزيران 1954م في باب (مناقشات) صفحة 69 حول هذه المسألة بقوله:« ومهما يكن، فإن كوني، أنا ونازك أو باكثير أول من كتب الشعر أو آخر من كتبه ليس بالأمر المهم. وإنما الأمر المهم هو أن يكتب الشاعر فيجيد فيما كتبه، ولن يشفع له ـ إن لم يُجد ـ أنه كان أول من كتب علي هذا الوزن، أو تلك القافية. ولنكن متواضعين ونعترف بأننا ما نزال جميعاً في دور التجربة، يحالفنا النجاح حيناً، ويصيبنا الفشل أحياناً كثيرة. ولابد للشاعر الذي قُدر له أن يكون شاعر هذا الجيل العربي، أن يولد ذات يوم مكبراً جهود الذين سبقوه، أو لعله ما زال يمسك القلم بيده حتى الآن».
يقول البروفيسور عبد الله الطيب المجذوب في تقديمه لديوان (نحن والردى) للشاعر العظيم صلاح أحمد إبراهيم في ذات السياق:« هذا الشعر الحديث ادّعى اختراعه والسبق إليه جماعة. ادّعت نازك الملائكة السبق إليه واختراعه فيمن سبقوا إليه أو اخترعوه. وهذا عجيب لأنها استشهدت بأبيات (الناقوس) المنسوبة إلي الإمام علي كرم الله وجه:
يا ابن الدنيا مهلاً مهلا وهي أبيات عدة. ويكون علي هذا سيدنا علي اخترع وزن التفعيلة لا نازك. والحق أن أنواع الوزن واللاوزن كثيرة وسبق إليها كثيرون منذ نشأ شعر العرب. وممن يُنسب إليهم السبق والاختراع بدر شاكر السيّاب، والبياتي، ونزار قباني. والحقيقة ونحن في السودان الأسود ألوان بشرة عربه سبقناهم ـ سبقنا هؤلاء الذين ادّعوا السبق أو ادّعي لهم. وقد ذكرت في بعض ما كتبت أن أبابكر أحمد موسى، الأستاذ الأديب البارع رحمه الله، كان يخترع أوزاناً يحاكي بها أحياناً نغمات الطيور وزقزقات العصافير. وقد كنت معجباً بأغاني شكسبير وكانت لدينا في كلية غردون أسطوانات مثل: It was a lover and his lass ومثل: Come away come away death ومع أن عدداً من خطب مشهورات رواياته كان مقرراً علينا وكنا به معجبين، ما كنت (مع ما كان يقال لنا أنه شعر مرسل) أراه إلا نثراً. وقد وجدت أستاذ الإنجليزية بجامعة الخرطوم من بعد البروفيسور (ليفي) يرى ذلك أيضاً، ولكن زملاؤه قالوا إنه يهودي، ولا أدري ما صلة هذه العنصرية بالنقد. هذا وكان الشعر الإنجليزي الموزون لا يعجبني لضعف وزنه. ولفتني أحد زملائي النجباء إلي جمال قصيدة أو مقطوعة (قنطرة وستمنستر) لوردزورث التي درّسها لهم المستر هارت، وكان حريصاً علي تحبيب طلبته في الشعر الإنجليزي، ولم تعجبني أول الأمر، ولكني حملت نفسي علي الإعجاب بها وبسائر ما تلقيناه من شعر (وردزورث) ، ثم أقبلت علي محاولة النظم المرسل والأوزان المختلفة علي طريقة شوقي في مسرحياته، ثم علي أوزان كالمخترعة أو كالحرة. ثم بعد هذه الفتنة الشبابية أعرضت إعراضاً عن التفعيلات السائبة وما بمجراها. وأذكر إذ كتب إليّ المرحوم محمد عبد الحي، وهو يُعد رسالة الدكتوراه بجامعات بريطانيا، يسأل عن أمر هذه المحاولات ليزعم أنها أسبق من محاولات من ادّعوا السبق إلي الشعر الحر من المعاصرين ثم كان قد صح عنده أنه لا فائدة في هذه المغالطات التي لا تخلو من بعض نوع من العصبية، إلا تكن عصبية قبلية فلعلها شبيهة بعصبيات (أتيام) الكرة ونعراتها القومية».
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-14-07, 02:39 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | munswor almophtah | 11-14-07, 04:52 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-15-07, 06:48 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-15-07, 10:15 AM |
Re: الحبيب عجب الفيا | khalid kamtoor | 11-15-07, 10:19 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | ismeil abbas | 11-15-07, 11:07 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Abdel Aati | 11-15-07, 12:21 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-15-07, 03:04 PM |
عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | khalid kamtoor | 11-15-07, 06:35 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | khalid kamtoor | 11-15-07, 06:44 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | عبدالأله زمراوي | 11-15-07, 06:51 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | khalid kamtoor | 11-15-07, 07:14 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | munswor almophtah | 11-16-07, 06:58 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-17-07, 08:07 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-17-07, 08:34 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-17-07, 08:38 AM |
الدكتور عبد الواحد لؤلؤة... | khalid kamtoor | 11-17-07, 10:33 AM |
Re: حول ت. س اليوت | khalid kamtoor | 11-17-07, 10:51 AM |
Re: عجب الفيا يراجع عبد الله الطيب.. | khalid kamtoor | 11-17-07, 11:10 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-19-07, 06:42 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | munswor almophtah | 11-19-07, 09:00 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-19-07, 02:47 PM |
Re: معلقة لبيد | Agab Alfaya | 11-19-07, 02:51 PM |
Re: هل اختلس اليوت من معلقة لبيد ؟ | Agab Alfaya | 11-19-07, 03:28 PM |
Re: the waste land | Agab Alfaya | 11-20-07, 10:23 AM |
Re: ترجمة القصيدة - الجزء الاول : دفن الموتى | Agab Alfaya | 11-20-07, 10:32 AM |
Re: ترجمة القصيدة - الجزء الاول : دفن الموتى | khalid kamtoor | 11-20-07, 12:45 PM |
Re: السير وليم جونز وترجمة المعلقات العربية | Agab Alfaya | 11-20-07, 01:52 PM |
Re: النص الكامل لورقة البروف : الفتنة باليوت خطر على الادب العربي | Agab Alfaya | 11-21-07, 06:57 AM |
مداخلة من الناقد الكبير مجذوب عيدروس | khalid kamtoor | 11-25-07, 05:15 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Maysoon Nigoumi | 11-25-07, 06:25 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:30 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:38 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:43 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:58 PM |
د. محمد عبد الحي: إليوت (لا يسرق) شعر أحد.. ! | khalid kamtoor | 11-26-07, 03:04 PM |
Re: د. محمد عبد الحي: إليوت (لا يسرق) شعر أحد.. ! | khalid kamtoor | 11-27-07, 03:11 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-28-07, 06:33 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 12-01-07, 03:47 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:24 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:27 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:30 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:33 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:46 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:53 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 12-02-07, 08:35 AM |
Re: مرحب ميسون | Agab Alfaya | 12-02-07, 08:55 AM |
Re: مرحب ميسون | khalid kamtoor | 12-02-07, 10:46 AM |
Re: العلاقة بين رث الشلك والاله المصلوب وفكرة الانبعاث والتجدد في الارض الخراب !!!! | Agab Alfaya | 12-02-07, 06:16 PM |
Re: بين السرقة والتناص ،،، | Agab Alfaya | 12-03-07, 06:46 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 07:13 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 09:39 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 10:04 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | khalid kamtoor | 12-03-07, 12:29 PM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | khalid kamtoor | 12-03-07, 12:30 PM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | khalid kamtoor | 12-03-07, 12:33 PM |
Re: اليوت سبق كريستيفا ورولان بارت ودريدا !! | Agab Alfaya | 12-03-07, 02:04 PM |
Re: الاقتباس نهج قديم في كل من العربية والانجليزية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 02:27 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | ود العجمى | 12-04-07, 10:44 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 12-05-07, 06:27 AM |
Re: جدلية الابداع | Agab Alfaya | 12-05-07, 06:56 AM |
Re: اساطير الاخصاب ودلالتها في الارض الخراب ، | Agab Alfaya | 12-14-07, 07:07 AM |
|
|
|