|
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا (Re: khalid kamtoor)
|
بعد تلك السياحة في الدراسات المقارنة نتجه إلى شيء آخر وهو السير جيمس فريزر صاحب كتاب الغصن الذهبي الذي اعتمد عليه اليوت في قصيدته (الأرض الخراب) اعتماداً لا يخفى على أحد، وأكد ذلك بنفسه.
من أهم الشخصيات التي نذرت نفسها لمعرفة الجذور الميثولوجية لنشوء الاساطير وسعت إلى اكتشافها ودراستها مما ساعد على القاء الضوء على الاصول الفكرية للاسطورة عند الانسان البدائي في مناطق مختلفة من العالم، هو عالم الفلكلور وصاحب اهم المؤلفات التي توفرت على دراسة هذا الجانب عند مختلف الشعوب والقبائل صاحب الغصن الذهبي جيمس فريزر الذي حاول ان يجيب على الاسئلة التي شغلته عن اصل النار وما نسج حولها من اساطير حاولت ان تفسر كيفية حصول الانسان عليها، لذلك بادر إلى العمل على جمعها وتبويبها وفقاً لمناطق نشوئها جغرافياً من شعوب وقبائل مختلفة.
وبعد ان استعرض ما تجمع لديه من اساطير حول اصل النار في مناطق مختلفة جغرافياً وانثربولوجياً وان اجتمعت في شيء فهو بدائيتها فكراً وسلوكاً، خرج بنتيجة مهمة ومدهشة في ذات الوقت اذ اكتشف ان تلك الاساطير تشترك جميعها - رغم اختلاف الناقلين لها مناطقياً - بوحدة الاصل وذلك ما يوحي بوجود فكر مشترك في صياغتها، يصل في بعض الاحيان حد التطابق حتى بابسط الجزئيات والتفاصيل، رغم بعد المسافات، وان كان ثمة خلاف فيما بينها فهذا الخلاف لا يتمثل في البنية السردية للاسطورة، وانما يدور حول اسماء الشخوص التي لعبت دوراً في الحصول على النار. ففي حديث فريزر عن اساطير اصل النار لدى القبائل الساكنة في سامواء وقبائل الوطنيين في (فالكاونر) أو (يوديتش) وهي جزيرة تقع إلى الشمال من (ساموا) يجدان القصتين تتفقان فيما هو اساسي منهما حتى اسماء الاشخاص مثال (بالانفا) و(مانويك) التي تتطابق مع اسماء (سامو) التي هي (تالانغا) و(مافوي) وان كان (مافوي) إلهاً في الاسطورة الساموائية بينما (مافويك) اعتبرت آلهة في الاسطورة الثانية.
وفي خلاصة ما توصل إليه جيمس فريزر في كتابه هذا ان البشرية مرت بثلاثة ادوار، اولها جهل الناس باستعمال النار، ويجهلون كذلك وجودها وبالتالي توصلوا إلى معرفة النار واستعملوها للتدفئة وطهو الطعام، ولكنهم كانوا لا يزالون يجهلون طريقة ايقادها وفي الدور الثالث اكتشفوا أو استعملوا النار بشكل منتظم بطريقة أو عدة طرق لاشعالها وهذا ما قاده إلى الاستنتاج ان هذه الادوار مثلت عصوراً ثلاثة تمثل ثلاث مراحل ثقافية، اطلق عليها (العصر الخالي من النار، وعصر النار المستعملة وعصر النار الموقدة بغض النظر عن الوسيلة التي وصلوا فيها إلى هذه النتائج).
يمكن الرجوع للموضوع على هذا الرابط:http://www.almadapaper.com/sub/05-670/p16.htm
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-14-07, 02:39 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | munswor almophtah | 11-14-07, 04:52 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-15-07, 06:48 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-15-07, 10:15 AM |
Re: الحبيب عجب الفيا | khalid kamtoor | 11-15-07, 10:19 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | ismeil abbas | 11-15-07, 11:07 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Abdel Aati | 11-15-07, 12:21 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-15-07, 03:04 PM |
عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | khalid kamtoor | 11-15-07, 06:35 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | khalid kamtoor | 11-15-07, 06:44 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | عبدالأله زمراوي | 11-15-07, 06:51 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | khalid kamtoor | 11-15-07, 07:14 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | munswor almophtah | 11-16-07, 06:58 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-17-07, 08:07 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-17-07, 08:34 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-17-07, 08:38 AM |
الدكتور عبد الواحد لؤلؤة... | khalid kamtoor | 11-17-07, 10:33 AM |
Re: حول ت. س اليوت | khalid kamtoor | 11-17-07, 10:51 AM |
Re: عجب الفيا يراجع عبد الله الطيب.. | khalid kamtoor | 11-17-07, 11:10 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-19-07, 06:42 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | munswor almophtah | 11-19-07, 09:00 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-19-07, 02:47 PM |
Re: معلقة لبيد | Agab Alfaya | 11-19-07, 02:51 PM |
Re: هل اختلس اليوت من معلقة لبيد ؟ | Agab Alfaya | 11-19-07, 03:28 PM |
Re: the waste land | Agab Alfaya | 11-20-07, 10:23 AM |
Re: ترجمة القصيدة - الجزء الاول : دفن الموتى | Agab Alfaya | 11-20-07, 10:32 AM |
Re: ترجمة القصيدة - الجزء الاول : دفن الموتى | khalid kamtoor | 11-20-07, 12:45 PM |
Re: السير وليم جونز وترجمة المعلقات العربية | Agab Alfaya | 11-20-07, 01:52 PM |
Re: النص الكامل لورقة البروف : الفتنة باليوت خطر على الادب العربي | Agab Alfaya | 11-21-07, 06:57 AM |
مداخلة من الناقد الكبير مجذوب عيدروس | khalid kamtoor | 11-25-07, 05:15 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Maysoon Nigoumi | 11-25-07, 06:25 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:30 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:38 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:43 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:58 PM |
د. محمد عبد الحي: إليوت (لا يسرق) شعر أحد.. ! | khalid kamtoor | 11-26-07, 03:04 PM |
Re: د. محمد عبد الحي: إليوت (لا يسرق) شعر أحد.. ! | khalid kamtoor | 11-27-07, 03:11 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-28-07, 06:33 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 12-01-07, 03:47 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:24 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:27 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:30 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:33 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:46 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:53 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 12-02-07, 08:35 AM |
Re: مرحب ميسون | Agab Alfaya | 12-02-07, 08:55 AM |
Re: مرحب ميسون | khalid kamtoor | 12-02-07, 10:46 AM |
Re: العلاقة بين رث الشلك والاله المصلوب وفكرة الانبعاث والتجدد في الارض الخراب !!!! | Agab Alfaya | 12-02-07, 06:16 PM |
Re: بين السرقة والتناص ،،، | Agab Alfaya | 12-03-07, 06:46 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 07:13 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 09:39 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 10:04 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | khalid kamtoor | 12-03-07, 12:29 PM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | khalid kamtoor | 12-03-07, 12:30 PM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | khalid kamtoor | 12-03-07, 12:33 PM |
Re: اليوت سبق كريستيفا ورولان بارت ودريدا !! | Agab Alfaya | 12-03-07, 02:04 PM |
Re: الاقتباس نهج قديم في كل من العربية والانجليزية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 02:27 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | ود العجمى | 12-04-07, 10:44 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 12-05-07, 06:27 AM |
Re: جدلية الابداع | Agab Alfaya | 12-05-07, 06:56 AM |
Re: اساطير الاخصاب ودلالتها في الارض الخراب ، | Agab Alfaya | 12-14-07, 07:07 AM |
|
|
|