|
د. محمد عبد الحي: إليوت (لا يسرق) شعر أحد.. ! (Re: khalid kamtoor)
|
في الحوار الذي أجراه الأستاذ محمد عوض أمان، ونشرته مجلة (الرافد) الخليجية في عددها رقم (47) يوليو 2001م، مع الشاعر والباحث المدقِّق المرحوم د. محمد عبد الحي محمود حيث سأله المحرر عن رأيه في سلسلة من المقالات كان نشرها الأديب عبد الله الطيب في مجلة الدوحة القطرية، حول الشاعر الإنجليزي (ت. س إليوت)، ووصفه بأنه سارق حَذِق من الشعر العربي القديم. قال عبد الحي إنَّ خلافه مع البروفيسور عبد الله الطيب حول هذه المسألة، إنما هو خلاف أكاديمي في بعض الجوانب، واتفاق على بعضها. وأنه كتب مقالات عن (إليوت)، أولها حملت عنوان (إليوت والقارئ العربي): تناولت الناحية التاريخية الأدبية، واستطاع عبرها أن يُقيِّم تلك الفترة. ويذكر عبد الحي أنَّ الأديب الكبير والناقد السوداني معاوية نور كتب في الثلاثينيات في مجلة (الرسالة) المصرية عن الشعر الرومانتيكي العربي من وجهة نظر اليوت والشعر الإنجليزي الحديث، وقال بأنَّ علي محمود طه وإبراهيم ناجي رومانتيكيان تغيب فيهما التجربة الحيّة.. وأنَّ معاوية نور قال بدقة القطع الشعري وإحكام النسيج الفني وحيوية الوعي ومعاناة عواصف الفكر المعاصر وتجنب الشعريات ضمن أساس الشعر الجديد. ومن كتابات معاوية نور استقى عبد الحي ـ كمثال (ليفز) واتجاهات الشعر الحديث الذي صدر عام 1932م، وكتاب هربرت ريد (مراحل الشعر الإنجليزي)، وضرب مثالاً للشعر بـ (د. هـ لورانس) و(هيول) و(ت. س إليوت) و(عزرا باوند). في المقالة الثانية تحدث عن المستشرق الإنجليزي (آرثر أربري)، وهي مقالة بالعربية نشرتها مجلة (أدب وفن) المصرية. جاءت المقالة الثالثة بعنوان (أنشودة المطر: شيللي واليوت والتراث العربي): أبان فيها نقطتين هما: مفهوم المطر وتأثر السيّاب بـ (شيللي) أكثر من تأثره بـ (ت. س اليوت).. ومفهوم المطر والاستسقاء كما يشير، يمتد إلى عصر سحيق في بابل وسومر والديانات العربية القديمة.. والشعر الجاهلي كَتَب عن المطر كتابات مستفيضة كلها ذات نغمة دينية كما عند امرئ القيس ولبيد، وامتدت مفاهيم المطر حتى العصر الحاضر. فبدر شاكر السيّاب استحضر ربما في ذهنٍ غير واعٍ أو لا وعيه مفاهيم المطر وآرائه الاجتماعية والسياسية في قصيدته (أنشودة المطر). هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، المؤثرات الأدبية.. فقصيدة الشاعر الرومانتيكي (شيللي) عن (أنشودة الرياح الغربية) قد أثّرت تأثيراً عميقاً بالشعراء العرب في الفترة الرومانتيكية الأولى بين (1900-1950م)، ولها عدة ترجمات، وقد درس السيّاب فيما درس كتاب الشعر (الذخيرة الأدبية)، وقصيدة (شيللي) كانت في هذا الكتاب. ويذهب عبد الحي إلى أنَّ هذا التأثير كان مجرد تأثير للتراث العربي من أول تاريخ الشعر وهو مفهوم المطر والاستسقاء. كانت قصيدة (شيللي) ـ فلنقل هذا ـ مجرد ريح هبّت على رماد دفن تحته جمر تراث الشعر العربي، ثم هناك شيء يعلمه من قرأ قصيدة (شيللي) وتبحّر في قصيدة إليوت (الأرض الخراب). فمن يدرس هذا يرى المعنى والمبنى مختلفين اختلافاً عميقاً بين الشعر الرومانتيكي والشعر الجديد، وقصيدة السيّاب قصيدة رومانتيكية. أما ما ورد عند البروفيسور عبد الله الطيب، يقول عبد الحي إذا استخلصنا ما قاله في مقالاته، نجد أنها ذات ثلاث شُعب: الأول استفادته من شعر لبيد في المُعلّقة، فالقصيدتان ـ لبيد واليوت ـ تعمدان على المطر. وأقول هذا بحث عبقري لكنه يقف دون دليل ثابت، فكون المستشرق (جونز) كان أستاذاً لـ (إليوت) أمر يحتاج إلى بحث. فمن المعروف أنَّ اليوت قد انتهى من (هارفارد) وجاء إلى (السوربون) ثم (أكسفورد) وكتب الرسالة الفلسفية البحثية عن الفيلسوف (برادلي)، وبعد أن سلمها لم يأبه إلى الامتحان النهائي، بل ذهب إلى لندن وعمل في بنك (ليود) وكتب مقالات في الأدب الإنجليزي وقصائده، وذلك منذ عام 1915م. ثم إنه نظم قصيدته(الأرض الخراب) وأشار فيها إشارة واضحة للأنثروبولوجي (فريزر) صاحب كتاب (الغصن الذهبي) وفيها ما فيها عن كل الديانات في الشرق الأوسط، ولا يغيب عنا أنّ كل هذه الديانات ربطت (المطر) كمفهوم أساسي. وفي الجزء الخامس من قصيدته كان معتمداً مفهوم المطر بنزوله وعدم نزوله في الديانة الهندية القديمة (السنسكريتية) وفيها مفهوم المطر بل والطبيعة الهندية. ثم أشار إشارة واضحة إلى كتاب جيسي وستون (من الطقس إلى الرومانس) وفيه الأرض الخراب ودورة الخصب والجدب يرزحان تحت ركام من الرموز المسيحية المتصلة بأسطورة (الكأس المقدسة). ولا يغيب عنا كذلك أن (جيفري تشوسر) قد كتب قصيدة طويلة هي (حكاية كنتربري) في مقدمتها عن المطر، مطر الربيع أي مطر ربيعي في أول أبريل، وقال فيها: «عندما يكون رذاذ شهر الربيع العذب قد تساقط واحترق جافُّ شهر مارس، وأجثته من جذوره، يكون قد أروى كل شريان بسائل يتميز بأنه سبب حياة الزهور...». ويبدو أن البروفيسور عبد الله الطيب قد لاحظ فعلاً هذه المشابهة بين لبيد و(تشوسر) كما لاحظتها وهذا أمر غريب. يقول لبيد: عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَـامُهَـا بِمِنىً تَأَبَّـدَ غَـوْلُهَا فَرِجَامُهَـا فَمَـدَافِعُ الرَّيَّانِ عُرِّيَ رَسْمُهَـا خَلِقاً كَمَا ضَمِنَ الوُحِىَّ سِلامُهَا ولكن أن ينزل المطر في الربيع أمر عادي في كل بقاع العالم. كل هذا يجعل من شعر لبيد كتأثر في شعر اليوت. وهنا (جيمس فريزر) بمطره وديانته، و(جيسي وستون) بمسيحيتها ومطرها العقيم في أرضها الخراب. هذه نقطة، والنقطة الثانية أن (ت. س اليوت) يعرف تقريباً ثماني من اللغات الأجنبية (سواء عن معرفة عميقة أو عن قراءة أو تحليل أكاديمي).. ثم في أسلوبه في(الأرض الخراب) في التركيب الدرامي الذي يعتمد مستويات لغوية مختلفة ـ عامية وفصيحة وأجنبية ـ لخلق نوع من التوتر الذهني العاطفي بما تحمله تلك المستويات من تضاد وتطابق أو تناظر. والنقطة الأخيرة، هي نقطة غير مهمة أنّ اليوت (لا يسرق) شعر أحد، بل أسلوبه ومفاهيمه بالتراث الأوربي ـ كما يفسر هو ويوضح ـ تعتمد هذا الأمر.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-14-07, 02:39 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | munswor almophtah | 11-14-07, 04:52 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-15-07, 06:48 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-15-07, 10:15 AM |
Re: الحبيب عجب الفيا | khalid kamtoor | 11-15-07, 10:19 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | ismeil abbas | 11-15-07, 11:07 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Abdel Aati | 11-15-07, 12:21 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-15-07, 03:04 PM |
عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | khalid kamtoor | 11-15-07, 06:35 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | khalid kamtoor | 11-15-07, 06:44 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | عبدالأله زمراوي | 11-15-07, 06:51 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | khalid kamtoor | 11-15-07, 07:14 PM |
Re: عبد الله الطيب سـبق نازك الملائكة والسـيَّاب إلي شعر التفعـيلة | munswor almophtah | 11-16-07, 06:58 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-17-07, 08:07 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-17-07, 08:34 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-17-07, 08:38 AM |
الدكتور عبد الواحد لؤلؤة... | khalid kamtoor | 11-17-07, 10:33 AM |
Re: حول ت. س اليوت | khalid kamtoor | 11-17-07, 10:51 AM |
Re: عجب الفيا يراجع عبد الله الطيب.. | khalid kamtoor | 11-17-07, 11:10 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-19-07, 06:42 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | munswor almophtah | 11-19-07, 09:00 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-19-07, 02:47 PM |
Re: معلقة لبيد | Agab Alfaya | 11-19-07, 02:51 PM |
Re: هل اختلس اليوت من معلقة لبيد ؟ | Agab Alfaya | 11-19-07, 03:28 PM |
Re: the waste land | Agab Alfaya | 11-20-07, 10:23 AM |
Re: ترجمة القصيدة - الجزء الاول : دفن الموتى | Agab Alfaya | 11-20-07, 10:32 AM |
Re: ترجمة القصيدة - الجزء الاول : دفن الموتى | khalid kamtoor | 11-20-07, 12:45 PM |
Re: السير وليم جونز وترجمة المعلقات العربية | Agab Alfaya | 11-20-07, 01:52 PM |
Re: النص الكامل لورقة البروف : الفتنة باليوت خطر على الادب العربي | Agab Alfaya | 11-21-07, 06:57 AM |
مداخلة من الناقد الكبير مجذوب عيدروس | khalid kamtoor | 11-25-07, 05:15 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Maysoon Nigoumi | 11-25-07, 06:25 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:30 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:38 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:43 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 11-26-07, 02:58 PM |
د. محمد عبد الحي: إليوت (لا يسرق) شعر أحد.. ! | khalid kamtoor | 11-26-07, 03:04 PM |
Re: د. محمد عبد الحي: إليوت (لا يسرق) شعر أحد.. ! | khalid kamtoor | 11-27-07, 03:11 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 11-28-07, 06:33 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 12-01-07, 03:47 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:24 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:27 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:30 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:33 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:46 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | khalid kamtoor | 12-01-07, 05:53 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 12-02-07, 08:35 AM |
Re: مرحب ميسون | Agab Alfaya | 12-02-07, 08:55 AM |
Re: مرحب ميسون | khalid kamtoor | 12-02-07, 10:46 AM |
Re: العلاقة بين رث الشلك والاله المصلوب وفكرة الانبعاث والتجدد في الارض الخراب !!!! | Agab Alfaya | 12-02-07, 06:16 PM |
Re: بين السرقة والتناص ،،، | Agab Alfaya | 12-03-07, 06:46 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 07:13 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 09:39 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 10:04 AM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | khalid kamtoor | 12-03-07, 12:29 PM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | khalid kamtoor | 12-03-07, 12:30 PM |
Re: التحية للشاعر عبدالله شابو .. اليوت بين الثورية والكلاسيكية ، | khalid kamtoor | 12-03-07, 12:33 PM |
Re: اليوت سبق كريستيفا ورولان بارت ودريدا !! | Agab Alfaya | 12-03-07, 02:04 PM |
Re: الاقتباس نهج قديم في كل من العربية والانجليزية ، | Agab Alfaya | 12-03-07, 02:27 PM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | ود العجمى | 12-04-07, 10:44 AM |
Re: زهور الليلاك: بين عبد الله الطيب وعجب الفيا | Agab Alfaya | 12-05-07, 06:27 AM |
Re: جدلية الابداع | Agab Alfaya | 12-05-07, 06:56 AM |
Re: اساطير الاخصاب ودلالتها في الارض الخراب ، | Agab Alfaya | 12-14-07, 07:07 AM |
|
|
|