كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 11:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-01-2004, 06:51 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو (Re: Agab Alfaya)

    الاخوان الاعزاء
    مدير
    ودقاسم
    ابو جهينة
    ياسر
    خالد الايوبي وكل الضيوف والاعضاء

    كما تفضل الاخ خالد الايوبي،ان حديث الاحرف السبعة حديث متفق عليه
    ولكن قبل الحديث عن ماهية الاحرف السبعة،لا بد من التفريق بين
    هذه الاحرف، وما يعرف بالقراءات السبعة،في علم التجويد،والتي
    صنفها ابن مجاهد ،في القرن الثاني الهجري،واتمها من جاء بعده
    الي عشر قراءات،كما نجدها في الشاطبية والتيسير،والنشر في
    القراءات العشر لابن الجزري وغيرهم.

    المقصود بالاحرف السبعة الروايات التي كان يقرأ بها الصحابة وكتاب الوحي، القرآن بين يدي النبي(ص).والراجح بين جمهور الفقهاء ان
    الاحرف السبعة لغات.ويقول بن الجزري في النشر،ان العدد سبعة
    يفيد الكثرة وليس العدد سبعة تحديدا.والمعني ان القرآن نزل بكل
    لغات(لهجات )العرب .
    دعونا نسمع ابن قتيبة ماذا يقول عن الاحرف السبعة:
    "..ومن قال :فلان يقرأ بحرف ابي عمرو او بحرف عاصم،فانه لا يريد
    شيئا من ذلك - اي ليس المقصود بالاحرف السبعة هذه القراءات-
    وانما تاويل قوله (ص) :"نزل القرآن علي سبعة احرف" علي
    سبعة اوجه من اللغات متفرقة ،يدلك علي ذلك قول رسول الله (ص):
    فاقرأوا كيف شئتم"..فمن قرأ قراءة عبدالله(بن مسعود) فقد قرأ بحرفه
    ومن قرأ قرأءة ابي(بن كعب)،فقد قرأ بحرفه،ومن قرأ بقرأءة زيد
    (بن ثابت) فقد قرأ بحرفه.

    والحرف يقع علي المثال المقطوع من حروف المعجم،وعلي الكلمة
    الواحدة ،ويقع علي الكلمة باسرها،والخطبة كلها،والقصيدة بكاملها
    والله جل وعز يقول :"وقد قالوا كلمة الكفر" و "والزمهم كلمة التقوي"
    وقال :"ومن الناس من يعبد الله علي حرف" ..علي وجه واحد."انتهي

    وعن الحكمة من نزول القرآن بجميع لغات العرب ،يقول ابن قيبة:
    "فكان من تيسيره ان امره بان يقري كل قوم بلغتهم وما جرت عليه
    عاداتهم:فالهذلي يقرأ:عتي حين ،يريد:حتي حين .لان هكذا يلفظ بها
    ويستعملها.والاسدي يقرأ:تعلمون وتعلم،وتسود وجوه ،بكسر تاء
    المضارع.والتميمي يهمز والقرشي لا يهمز
    .
    ولو ان كل فريق من هؤلاء ،امر ان يزول عن لغته ،وما جري عليه
    اعتياده طفلا وناشئا وكهلا،لاشتد عليه،وعظمت المحنة،ولم يمكنه الا بعد رياضة للنفس طويلة،وتذليل للشان،وقطع للعادة.فاراد الله برحمته ،ولطفه،ان يجعل لهم متسعا في اللغات ومتصرفا في الحركات.."انتهي.

    وقد روي ابن الجزري،في كتابه النشر في القراءات العشر،
    عن الاحرف السبعة والحكمة في نزول القرأن بها، :
    "..كانت العرب الذين نزل فيهم القرآن،لغاتهم مختلفة والسنتهم
    شتي،يعسر علي الواحد منهم الانتقال من لغته لي غيرها،بل قد يكون
    بعضهم لا يقدر علي ذلك ولو بالعلاج ولاسيما الشيخ والمراة ومن لم
    يقرأ كتابا،كما اشار اليه (ص) حيث اتاه جبريل فقال :ان الله يامرك
    ان تقري امتك القرآن علي حرف،فقال (ص)اسال الله معافاته ومعونته،
    ان امتي لا تطيق ذلك ،ولم يزل يردد المسالة حتي بلغ سبعة احرف.
    فلو كلفوا العدول عن لغتهم والانتقال عن السنتهم ،لكان من التكليف
    ما لا يستطاع ."انتهي.


    ويعدد ابن قتيبة اوجه الاختلاف في الاحرف السبعة ويقول:
    "وقد تدبرت وجوه الخلاف في القراءات فوجدتها سبعة اوجه:
    اولها:الاختلاف في اعراب الكلمة،او في حركة بنائهابما لا يزيلها
    عن صورتها في الكتاب ولا يغير معناها..
    والوجه الثاني:ان يكون الاختلاف في اعراب الكلمة وحركات بنائها
    بما يغير معناه،ولا يزيلها عن صورتها في الكتاب،نحو قوله تعالي:
    "وربنا باعد بين اسفارنا" - سبأ:19 وباعد(الاولي بكسر العين
    والثانية بفتحها).

    والوجه الثالث:ان يكون الاختلاف في حروف الكلمة دون اعرابها،بما
    يغير معناها ولا يزيل صورتها،نحو قوله:"وانظر الي العظام كيف ننشزها"
    البقرة-259 وننشرها.
    والوجه الرابع :ان يكون الاختلاف في الكلمة بما يغير صورتها في
    الكتاب،ولا يغير معناها،نحو قوله:"ان كانت الا صيحة واحدة"يس-29
    وزقية ( قراءة ابن مسعود).وقوله :" وتكون الجبال كالعهن المنفوش"
    القارعة-15 والصوف المنفوش(ابن مسعود).

    والوجه الخامس:ان يكون الاختلاف في الكلمة بما يزيل صورتها ومعناه
    نحو قوله :"وطلع منضود"الواقعة- 29 وطلح منضود.
    والوجه السادس :ان يكون الاختلاف بالتقديم والتاخير.نحو قوله:
    "وجاءت سكرة الموت بالحق"ق 19 "وجاءت سكرة الحق بالموت"

    والوجه السابع : ان يكون الاختلاف بالزيادة والنقصان،نحو قوله تعالي
    "وما عملته ايديهم" يس 35 وماعملت ايديهم.

    وكل هذه الحروف كلام الله تعالي نزل به الروح الامين علي رسوله عليه
    السلام.." انتهي.

    المراجع:
    - ابن قتيبة - تاويل مشكل القرآن.
    - ابن الجزري - النشر في القراءات العشر - الجزء الاول.

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-01-2004, 06:55 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya01-31-04, 08:19 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو moodeer01-31-04, 04:06 PM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو ودقاسم01-31-04, 06:49 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو ابو جهينة01-31-04, 07:42 PM
    Re: الي ود قاسم ..كبرت كلمة Agab Alfaya02-02-04, 04:39 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-01-04, 07:35 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو خالد الأيوبي02-01-04, 07:58 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-01-04, 06:51 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو emadblake02-01-04, 10:44 PM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو emadblake02-01-04, 10:57 PM
  Re:الفرق بين الاحرف السبعة وقراءات التجويد Agab Alfaya02-02-04, 04:18 AM
  Re: الي عماد البليك Agab Alfaya02-02-04, 05:07 AM
  Re: الي ابو جهينة - جمع القرآن بدون تنقيط وبدون تشكيل Agab Alfaya02-02-04, 09:06 PM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 10:50 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 11:19 PM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 11:30 PM
        Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yassir7anna02-02-04, 11:35 PM
          Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 05:28 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو انور الطيب02-03-04, 08:01 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Abureesh02-03-04, 08:35 AM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو elfaki02-04-04, 05:30 AM
      Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 05:59 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 05:49 AM
  Re: الي عبد اللطيف علي الفكي Agab Alfaya02-04-04, 06:20 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Bashasha02-04-04, 08:51 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-04-04, 10:49 PM
  Re: الي بشاشة Agab Alfaya02-05-04, 06:17 AM
    Re: كل سنة وانت طيب shiry02-05-04, 12:47 PM
      Re: كل سنة وانت طيب Agab Alfaya02-06-04, 06:58 AM
    Re: الي بشاشة emadblake02-06-04, 02:26 AM
      Re: الي بشاشة Agab Alfaya02-06-04, 07:01 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو elfaki02-06-04, 05:57 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Yaho_Zato02-06-04, 06:30 AM
      Re: مرحب يا قصي Agab Alfaya02-06-04, 08:16 AM
  Re: القرآن كلام الله المنزل باللغة العربية ..يا عبد اللطيف Agab Alfaya02-06-04, 09:44 AM
  Re: لم يقل ابن جني ان القرآن كلام وليس لغة .. يا الفكي Agab Alfaya02-06-04, 11:04 AM
  Re: كيف فات عليك ادراك هذه الطرفة يا الفكي Agab Alfaya02-06-04, 11:47 AM
  Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف lana mahdi02-06-04, 12:03 PM
    Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف Agab Alfaya02-06-04, 03:27 PM
  Re: ما هذه الشكلانية المجانية يا عبد اللطيف Agab Alfaya02-06-04, 04:42 PM
  قال ابو بكر الزبيدي في كتابه sunrisess12302-06-04, 06:49 PM
  Re: هل هي دعوة لاصولية جديدة يا عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya02-06-04, 08:20 PM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Bashasha02-07-04, 04:20 AM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Samau'al Abusin02-07-04, 10:13 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو أسامة البيتى02-07-04, 11:00 PM
    Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Agab Alfaya02-09-04, 05:38 AM
  Re: كم كنت اتعشم في هذا المستوي من النقاش! Agab Alfaya02-08-04, 03:54 AM
  Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو Alsawi02-08-04, 10:47 AM
    Re: شكرا يا دكتور الصاوي Agab Alfaya02-09-04, 04:05 AM
      Re: شكرا يا دكتور الصاوي elfaki02-09-04, 08:53 PM
        Re: شكرا يا دكتور الصاوي Habib_bldo02-09-04, 10:24 PM
          Re: الي حبيب بلدو Agab Alfaya02-11-04, 06:04 AM
  Re: سيبويه يقطع قول كل خطيب ..يا عبد اللطيف! Agab Alfaya02-10-04, 08:14 PM
  Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ Agab Alfaya02-11-04, 05:50 AM
    Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ Yaho_Zato02-11-04, 07:46 AM
      Re: الي قصي Agab Alfaya02-11-04, 12:58 PM
        Re: الي قصي Yaho_Zato02-11-04, 10:56 PM
  Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! Agab Alfaya02-12-04, 05:29 AM
    Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! muntasir02-12-04, 07:21 AM
    Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! elfaki02-12-04, 08:42 AM
      Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! elfaki02-12-04, 09:58 AM
  Re:اخيرا اتفقنا يا عبد اللطيف ان القران لغة!! Agab Alfaya02-13-04, 05:03 AM
  Re: فهمك للشاهد النحوي غير صحيح يا الفكي Agab Alfaya02-13-04, 07:45 AM
  Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! Agab Alfaya02-13-04, 01:32 PM
    Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! محمد عوض إبراهيم02-13-04, 06:07 PM
  Re: الي منتصر ومحمد عوض Agab Alfaya02-13-04, 08:08 PM
  Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! Agab Alfaya02-13-04, 08:45 PM
    Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! elfaki02-15-04, 01:48 AM
  Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! Agab Alfaya02-16-04, 06:25 AM
    Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! مصطفى بابكر حامد02-16-04, 09:39 AM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! مصطفى بابكر حامد02-16-04, 11:02 AM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! elfaki02-16-04, 10:00 PM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! mutwakil toum02-28-04, 00:30 AM
        Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! Agab Alfaya02-29-04, 05:16 AM
      Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! Tumadir03-18-04, 05:13 AM
  Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! Agab Alfaya02-17-04, 09:30 PM
    Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! elfaki02-18-04, 08:16 AM
  Re: رد علي مصطفي بابكر حامد Agab Alfaya02-19-04, 05:49 PM
    Re: رد علي مصطفي بابكر حامد Tumadir02-20-04, 00:21 AM
    Re: رد علي مصطفي بابكر حامد مصطفى بابكر حامد02-20-04, 00:33 AM
  Re:اذا راي عبد اللطيف انه ما زال لديه حجة فليستمر يا تماضر Agab Alfaya02-20-04, 06:36 AM
  Re:هذا اسطع الامثلة علي عبث النحاة يا الفكي Agab Alfaya02-25-04, 05:37 AM
    المسألة ليست عبثا.. elfaki02-25-04, 06:45 PM
  Re:مرحبا يا عبد اللطيف Agab Alfaya02-26-04, 06:03 AM
  Re:معرفة المجاز العقلي لاتعصم احد من الالحاد يا الفكي Agab Alfaya02-27-04, 08:39 AM
  Re: مفهوم النظم عند الجرجاني لا يخرج عن معني التأليف Agab Alfaya02-27-04, 09:01 PM
    Re: مفهوم المجاز العقلي ومفهوم النظم elfaki02-29-04, 05:17 AM
  Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! Agab Alfaya02-29-04, 05:39 AM
    Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! elfaki02-29-04, 09:42 PM
      Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! الجريفاوي03-01-04, 03:25 AM
        Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! Agab Alfaya03-02-04, 06:08 AM
  Re: طول بالك يا عبد اللطيف الفكي شوية Agab Alfaya03-01-04, 08:33 PM
    النقاش العلمي يتطلب الاحتراز في استعمال المصطلحات elfaki03-02-04, 07:43 PM
  Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة Agab Alfaya03-02-04, 09:20 PM
    Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة elfaki03-02-04, 11:25 PM
  Re:فلتذهب المصطلحات الي الجحيم اذا كان القصد منها التجهيل! Agab Alfaya03-03-04, 06:12 AM
    عن أي مخارجة تتحدث ؟؟ ومتى كانت المصطلحات هي للتجهيل ؟؟ elfaki03-03-04, 08:16 PM
  Re:العيب في الفهم وليس في العلماء اوالمصطلح! Agab Alfaya03-05-04, 06:41 AM
  Re: العبرة باعادة انتاج المعرفة وليس باجترارها! Agab Alfaya03-05-04, 11:01 AM
  Re:العبرة بقيمة المعلومة وليس بالمستوي الذي قيلت فيه Agab Alfaya03-08-04, 04:42 AM
    في مقام الحوار وليس المكابرة elfaki03-14-04, 05:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de