|
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! (Re: Agab Alfaya)
|
هنا بعض مسائل... فالنحو _ ولا أقصد محاولات أبوالاسود حين خاف من اللحن في القران فوضع الحركات على الكتابة - انما الذي أقصده هو بوصفه علما متكاملا في مدرستيه البصرية والكوفيه. فلما وضع النحاة القواعد فهم بالطبع سيضعون قاعدة اللهجة السائدة التي هي لهجة قريش . وقد سادت هذه اللهجة منذ قبيل الاسلام ثم أصبحت أكثر سيادة بعد القران . وبجانب هذه هناك عدة لهجات وردت بعضهن في القران (نقول لهجة وليس لغة لانه الادق. فاللهجة قد تصبح لغة وتنفصل من لغتها أذا كبر الاختلاف في المستويات اللغويةالثلاثة. وهو مالم يحصل في تلك اللهجات مع العربية).
والقاعدة النحوية لايمكن أن تشمل عدة لهجات في اللغة الواحدة. فأنا مثلا اذا أردت أن أضع نحو عربية السودان, فانني سوف أعتمد لهجة أم درمان(وهي بالطبع ليست اللهجة السودانية-كما ذكرت- لان في السودان عدة لهجات وأكثر من مائة لغة). فأقول على سبيل المثال الباء في أول الفعل هي لحالة المضارعة. ولايمكنني أن أضع الهمزة والباء في أول الفعل والصائت القصير في أخره لحالة المضارعة وهي الحالة السائدة في لهجة الفاشر.
فتخيل أن هناك كتاب مقدس جاءت فيه حالة مضارعة بلهجة الفاشر, وتركيب بلهجة عربي جوبا. فهل أنا مطالب كنحوي أن أورد كل هذا بوصفه نحو عربية أمدرمان؟. وهل اذا صرفت النظر عن ذلك هو يعني أنني أحجر قراءة ذلك الكتاب المقدس؟.
أما مسألة النظم فلا المقصود بها كونها مفردة لغوية حتى نرى مدلولها في معجم اللسان. وانما المراد المصطلح الذي له تاريخه الخاص مع الجاحظ والقاضي عبدالجبار وعبدالقاهر . وأنا أرجح ماعند عبدالقاهر المتطور من الجاحظ والمعارض تماما للقاضي وهو (استخدام معاني الكلام في فروق النحو ووجوهه). وليس له علاقة بمدلولات المفردات في اللغة. لآن المزية في تلك الفروق وليس في اللغة.
كما أن هذه المسألة هي المسألة الجديدة أما مسألة النظم في اللغة فهي القديمة. وغاية النظم بهذه الطريقة هو الكشف عن أن القران قد خرج عن طاقة البشر. ويكشف لك بتلك الفروق الي أي مدى كان النظم القراني نظما دقيقا. لآن مسألة الشك في النزول ونسبة تأليفه لمحمد كما يقولون هي مسألة ظلت تلازم القران منذ نزوله وحتى الان. فتأمل الي أي مدى فائدة هذا العلم دون تصغيره في أن يجعل القران كتاب بلاغة كما تقول..
كيف يقر المرء بعبارة لغة القران وأنا أعرف أن علماء البلاغة قد وضعوا بابين هما المجاز اللغوي والمجاز العقلي. السابق لدراسة اللغة واللاحق للقران فقط. ووظيفته الاساسية تحصين الناس من التصورات التي تجعلهم يلحدون دون شعورهم. وقد كان مفهوما في ذلك الزمن لازدهار علم الكلام. أما اليوم فالثقافة العربية خالية من علم الكلام فحذفته الوزارة من المنهج المدرسي.
أنت ترى أن عبارة (لسان) في ( لسان عربي مبين ) هي مرادفة لعبارة لغة. دعونا الان نتدرج خطوة خطوة لنثبت اما صحة هذا الافتراض أو فساده..
لنبدأ بالترادف ما هو في علم الدلالة لان الاتفاق في مفهوم المصطلح هو الشفرة الاساسية بين الكاتب والقارئ.. فتأمل عبارة (الارض) وعبارة (التربة) في هاتين المجموعتين:- (أ) (1) حرث المزارع الارض. (2) حرث المزارع التربة.
(ب) (1) عادت المركبة الفضائية الي الارض. (2) عادت المركبة الفضائية الي التربة.
فواضح أن الكلمتين تترادفان في المجموعة (أ) ولا تترادفان في المجموعة (ب). مما يجعلنا أن نعرف أن الترادف يكون في كل الحالات وليس في حالة واحدة فقط. فاذا ترادفت في حالة واحدة فلا يعني أنها تترادف في كل الحالات..
في حياتنا اليومية تترادف (اللسان واللغة) في (كلية الآلسن) و(كلية اللغات). فهل في القران بنفس هذا الترادف. لنضع مفهوم الاية (لسان عربي مبين في حكم ( لغة عربية مبينة). فاذا كان ذلك كذلك فلماذا حين سئل عمر عن (أبا) أقر بأنه لايعرف مرجعها ومدلولها ثم استدرك علي نفسه قائلا ما أمرنا بها.. ولماذا يقول كل المفسرين في حروف أوائل بعض السور الله أعلم بمراده.
وفوق ذلك في القران بعض العبارات اختلفت مدلولاتها عما كانت علية في استعمال الجاهلية مثل كلمة (فاسق). فالجاهليون ما كانوا يضعونها بنفس مدلولها في القران.
لذلك أرى أن كلمة لسان لا ترادف لغة في القران بل ترادفها في لغتنا اليومية. فما نقره هو أن لسان في (لسان عربي مبين) تشير الي تركيب الجملة تركيبا عربيا وكذلك تصريف المفردة تصريفا عربيا. فمثلا العرب لاتقول (كارت الشمس ) بل (غارت الشمس) ويشير السيوطي أن (كورت) في (اذا الشمس كورت) ليست عربية بمعنى خبا ضوؤها كما في (غارت الشمس).والقران أجرى عليها تصريف المبني للمجهول كما في العربية وصارت لسانا عربيا.
وفي لهجتنا المعاصرة هذه الوظيفة اللسانية بمفهوم لسان ( تركيب الجملة وتصريف المفردة)-وهو موجود في كل لغة- واضح جدا في تكوين اللهجة. فمثلا الفعل (نأوت) بالتضعيف يعني أوتواستوب كما في الانجليزية فأصبحت لساناأمدرمانيا يدل علي الفعل.
أما عبارة القران كلام الله أنت فهمت من ابن جني حين قال ( أما قول الله "وكلم موسي تكليما" فليس من باب المجاز في الكلام بل حقيقة) أن المقصود كما تقوليعني زي كلامي وكلامك دا. فهل فعلا يمكن أن نفهم ابن جني بهذا الحسبان الغريب التخريج؟.
أنت أخذت كلمة (حقيقة) عند ابن جني بحقيقة الكلام في الخطاب اللغوي اليومي. ولكن ابن جني يشير الي أن الله فعلا كلم موسي حقيقة لامجازا أما طريقة الكلام في كونها مثل حقيقة الكلام اليومي فهو غير مقصود. فاذا كان بنفس طريقة الكلام الذي نفعله نحن فبأي لغة تكلم الله الي موسى أبالمصرية القديمة؟؟ والله له صوت تسمعه أذنا موسي.. والرسول صلى الله عليه وسلم يقول يأتيني الوحي كصليل الجرس. فهؤلاء الانبياء اصطفاهم الله ولايعرف كلام الله الا الانبياء وهم طبقات في ذلك (تلك الرسل فضلنا بعضهم علي بعض).
فنحن ننتبه لشئ هو أن الانبياء قبل النبي صلي الله عليه وسلم اما كلمهم مباشرة مثل موسى أو أوحي لهم لشي مباشر ( ولقد أوحينا الي موسى أن أسر بعبادي فاضرب لهم طريقا في البحر...الاية), وكذلك مثل أبراهيم أو يرسل لهم برهانا مثل يوسف أو يؤيده بروح القدس مثل عيسى. أما الرسول صلي الله عليه وسلم فكان ينزل له الوحي وهذا سر أن الرسالة المحمدية هي خاتمة الرسالات.
فهذا الكلام كلام الله الذي نزل عليه صلي الله عليه وسلم خرج من كونه تواصلا لغويا ليقع في دائرة المقدس . ولقد أخذت عبارة (قوة) من ابن جني حين أشار الي أن كل تقليبات مادة (كلم) هي دلالة للقوة. فانتقل الفهم من كونه تواصلا الي (قوة قدسية) وهي العبارة التي أثارت سخريتك بتلك الطريقة الغريبة.
وهذه القوة القدسية تستمد أصلها من (ونفخت فيه من روحي). وهذه الروح -ياأخي- هي الروح التي سجدت لها الملائكة. لذلك حين أقرأ القران أقرأه كلاما بالمعنى الذي سلف ذكره ولا أقرأه لغة تختلف لهجاتها وكأنني أقرا المفضليات أو الاصمعيات ... فاللغة في ظاهرة الوجود سابقة للوحي.. واللغة تتطور مدلولاتها لذلك الذين يعتقدون أن القران لغة يفهمون بعض كلمات القران كما نفهم الكلمات نفسها في لغتنا. فمثلا كلمة (سيارة) الموجودة في سورة يوسف قد يحسبها الطفل مثل كلمة سيارة المستعملة اليوم. ولقد سمعت مرة السياسي حاج مضوي يقول نحن حزب الوسط يقول الله تعالي وجعلناكم أمة وسطا.. فهل فعلا كلمة (وسطا) في القران تعني لايمين ولا يسار كما في المعجم السياسي المعاصر؟؟؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 01-31-04, 08:19 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | moodeer | 01-31-04, 04:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ودقاسم | 01-31-04, 06:49 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ابو جهينة | 01-31-04, 07:42 PM |
Re: الي ود قاسم ..كبرت كلمة | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:39 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-01-04, 07:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | خالد الأيوبي | 02-01-04, 07:58 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-01-04, 06:51 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:44 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:57 PM |
Re:الفرق بين الاحرف السبعة وقراءات التجويد | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:18 AM |
Re: الي عماد البليك | Agab Alfaya | 02-02-04, 05:07 AM |
Re: الي ابو جهينة - جمع القرآن بدون تنقيط وبدون تشكيل | Agab Alfaya | 02-02-04, 09:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 10:50 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:19 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:30 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:35 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:28 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | انور الطيب | 02-03-04, 08:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Abureesh | 02-03-04, 08:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-04-04, 05:30 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:59 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:49 AM |
Re: الي عبد اللطيف علي الفكي | Agab Alfaya | 02-04-04, 06:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-04-04, 08:51 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 10:49 PM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-05-04, 06:17 AM |
Re: كل سنة وانت طيب | shiry | 02-05-04, 12:47 PM |
Re: كل سنة وانت طيب | Agab Alfaya | 02-06-04, 06:58 AM |
Re: الي بشاشة | emadblake | 02-06-04, 02:26 AM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-06-04, 07:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-06-04, 05:57 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yaho_Zato | 02-06-04, 06:30 AM |
Re: مرحب يا قصي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:16 AM |
Re: القرآن كلام الله المنزل باللغة العربية ..يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 09:44 AM |
Re: لم يقل ابن جني ان القرآن كلام وليس لغة .. يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:04 AM |
Re: كيف فات عليك ادراك هذه الطرفة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:47 AM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | lana mahdi | 02-06-04, 12:03 PM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | Agab Alfaya | 02-06-04, 03:27 PM |
Re: ما هذه الشكلانية المجانية يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 04:42 PM |
قال ابو بكر الزبيدي في كتابه | sunrisess123 | 02-06-04, 06:49 PM |
Re: هل هي دعوة لاصولية جديدة يا عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:20 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-07-04, 04:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Samau'al Abusin | 02-07-04, 10:13 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | أسامة البيتى | 02-07-04, 11:00 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-09-04, 05:38 AM |
Re: كم كنت اتعشم في هذا المستوي من النقاش! | Agab Alfaya | 02-08-04, 03:54 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Alsawi | 02-08-04, 10:47 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Agab Alfaya | 02-09-04, 04:05 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | elfaki | 02-09-04, 08:53 PM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Habib_bldo | 02-09-04, 10:24 PM |
Re: الي حبيب بلدو | Agab Alfaya | 02-11-04, 06:04 AM |
Re: سيبويه يقطع قول كل خطيب ..يا عبد اللطيف! | Agab Alfaya | 02-10-04, 08:14 PM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Agab Alfaya | 02-11-04, 05:50 AM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Yaho_Zato | 02-11-04, 07:46 AM |
Re: الي قصي | Agab Alfaya | 02-11-04, 12:58 PM |
Re: الي قصي | Yaho_Zato | 02-11-04, 10:56 PM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-12-04, 05:29 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | muntasir | 02-12-04, 07:21 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 08:42 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 09:58 AM |
Re:اخيرا اتفقنا يا عبد اللطيف ان القران لغة!! | Agab Alfaya | 02-13-04, 05:03 AM |
Re: فهمك للشاهد النحوي غير صحيح يا الفكي | Agab Alfaya | 02-13-04, 07:45 AM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | Agab Alfaya | 02-13-04, 01:32 PM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | محمد عوض إبراهيم | 02-13-04, 06:07 PM |
Re: الي منتصر ومحمد عوض | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:08 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:45 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-15-04, 01:48 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-16-04, 06:25 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 09:39 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 11:02 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | elfaki | 02-16-04, 10:00 PM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | mutwakil toum | 02-28-04, 00:30 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:16 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Tumadir | 03-18-04, 05:13 AM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | Agab Alfaya | 02-17-04, 09:30 PM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | elfaki | 02-18-04, 08:16 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Agab Alfaya | 02-19-04, 05:49 PM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Tumadir | 02-20-04, 00:21 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | مصطفى بابكر حامد | 02-20-04, 00:33 AM |
Re:اذا راي عبد اللطيف انه ما زال لديه حجة فليستمر يا تماضر | Agab Alfaya | 02-20-04, 06:36 AM |
Re:هذا اسطع الامثلة علي عبث النحاة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-25-04, 05:37 AM |
المسألة ليست عبثا.. | elfaki | 02-25-04, 06:45 PM |
Re:مرحبا يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-26-04, 06:03 AM |
Re:معرفة المجاز العقلي لاتعصم احد من الالحاد يا الفكي | Agab Alfaya | 02-27-04, 08:39 AM |
Re: مفهوم النظم عند الجرجاني لا يخرج عن معني التأليف | Agab Alfaya | 02-27-04, 09:01 PM |
Re: مفهوم المجاز العقلي ومفهوم النظم | elfaki | 02-29-04, 05:17 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:39 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | elfaki | 02-29-04, 09:42 PM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | الجريفاوي | 03-01-04, 03:25 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 03-02-04, 06:08 AM |
Re: طول بالك يا عبد اللطيف الفكي شوية | Agab Alfaya | 03-01-04, 08:33 PM |
النقاش العلمي يتطلب الاحتراز في استعمال المصطلحات | elfaki | 03-02-04, 07:43 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | Agab Alfaya | 03-02-04, 09:20 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | elfaki | 03-02-04, 11:25 PM |
Re:فلتذهب المصطلحات الي الجحيم اذا كان القصد منها التجهيل! | Agab Alfaya | 03-03-04, 06:12 AM |
عن أي مخارجة تتحدث ؟؟ ومتى كانت المصطلحات هي للتجهيل ؟؟ | elfaki | 03-03-04, 08:16 PM |
Re:العيب في الفهم وليس في العلماء اوالمصطلح! | Agab Alfaya | 03-05-04, 06:41 AM |
Re: العبرة باعادة انتاج المعرفة وليس باجترارها! | Agab Alfaya | 03-05-04, 11:01 AM |
Re:العبرة بقيمة المعلومة وليس بالمستوي الذي قيلت فيه | Agab Alfaya | 03-08-04, 04:42 AM |
في مقام الحوار وليس المكابرة | elfaki | 03-14-04, 05:02 AM |
|
|
|