|
Re:الفرق بين الاحرف السبعة وقراءات التجويد (Re: Agab Alfaya)
|
حديث الاحرف السبعة حديث متفق عليه ولكن قبل الحديث عن ماهية الاحرف السبعة،لا بد من التفريق بين هذه الاحرف، وما يعرف بالقراءات السبعة،في علم التجويد،والتي صنفها ابن مجاهد ،في القرن الثاني الهجري،واتمها من جاء بعده الي عشر قراءات،كما نجدها في الشاطبية والتيسير،والنشر في القراءات العشر لابن الجزري وغيرهم.
المقصود بالاحرف السبعة الروايات التي كان يقرأ بها الصحابة وكتاب الوحي، القرآن بين يدي النبي(ص).والراجح بين جمهور الفقهاء ان الاحرف السبعة لغات.ويقول بن الجزري في النشر،ان العدد سبعة يفيد الكثرة وليس العدد سبعة تحديدا.والمعني ان القرآن نزل بكل لغات(لهجات )العرب . دعونا نسمع ابن قتيبة ماذا يقول عن الاحرف السبعة: "..ومن قال :فلان يقرأ بحرف ابي عمرو او بحرف عاصم،فانه لا يريد شيئا من ذلك - اي ليس المقصود بالاحرف السبعة هذه القراءات- وانما تاويل قوله (ص) :"نزل القرآن علي سبعة احرف" علي سبعة اوجه من اللغات متفرقة ،يدلك علي ذلك قول رسول الله (ص): فاقرأوا كيف شئتم"..فمن قرأ قراءة عبدالله(بن مسعود) فقد قرأ بحرفه ومن قرأ قرأءة ابي(بن كعب)،فقد قرأ بحرفه،ومن قرأ بقرأءة زيد (بن ثابت) فقد قرأ بحرفه. والحرف يقع علي المثال المقطوع من حروف المعجم،وعلي الكلمة الواحدة ،ويقع علي الكلمة باسرها،والخطبة كلها،والقصيدة بكاملها والله جل وعز يقول :"وقد قالوا كلمة الكفر" و "والزمهم كلمة التقوي" وقال :"ومن الناس من يعبد الله علي حرف" ..علي وجه واحد."انتهي
وعن الحكمة من نزول القرآن بجميع لغات العرب ،يقول ابن قيبة: "فكان من تيسيره ان امره بان يقري كل قوم بلغتهم وما جرت عليه عاداتهم:فالهذلي يقرأ:عتي حين ،يريد:حتي حين .لان هكذا يلفظ بها ويستعملها.والاسدي يقرأ:تعلمون وتعلم،وتسود وجوه ،بكسر تاء المضارع.والتميمي يهمز والقرشي لا يهمز. ولو ان كل فريق من هؤلاء ،امر ان يزول عن لغته ،وما جري عليه اعتياده طفلا وناشئا وكهلا،لاشتد عليه،وعظمت المحنة،ولم يمكنه الا بعد رياضة للنفس طويلة،وتذليل للشان،وقطع للعادة.فاراد الله برحمته ،ولطفه،ان يجعل لهم متسعا في اللغات ومتصرفا في الحركات.."انتهي.
وقد روي ابن الجزري،في كتابه النشر في القراءات العشر، عن الاحرف السبعة والحكمة في نزول القرأن بها، : "..كانت العرب الذين نزل فيهم القرآن،لغاتهم مختلفة والسنتهم شتي،يعسر علي الواحد منهم الانتقال من لغته لي غيرها،بل قد يكون بعضهم لا يقدر علي ذلك ولو بالعلاج ولاسيما الشيخ والمراة ومن لم يقرأ كتابا،كما اشار اليه (ص) حيث اتاه جبريل فقال :ان الله يامرك ان تقري امتك القرآن علي حرف،فقال (ص)اسال الله معافاته ومعونته، ان امتي لا تطيق ذلك ،ولم يزل يردد المسالة حتي بلغ سبعة احرف. فلو كلفوا العدول عن لغتهم والانتقال عن السنتهم ،لكان من التكليف ما لا يستطاع ."انتهي.
ويعدد ابن قتيبة اوجه الاختلاف في الاحرف السبعة ويقول: "وقد تدبرت وجوه الخلاف في القراءات فوجدتها سبعة اوجه: اولها:الاختلاف في اعراب الكلمة،او في حركة بنائهابما لا يزيلها عن صورتها في الكتاب ولا يغير معناها.. والوجه الثاني:ان يكون الاختلاف في اعراب الكلمة وحركات بنائها بما يغير معناه،ولا يزيلها عن صورتها في الكتاب،نحو قوله تعالي: "وربنا باعد بين اسفارنا" - سبأ:19 وباعد(الاولي بكسر العين والثانية بفتحها).
والوجه الثالث:ان يكون الاختلاف في حروف الكلمة دون اعرابها،بما يغير معناها ولا يزيل صورتها،نحو قوله:"وانظر الي العظام كيف ننشزها" البقرة-259 وننشرها. والوجه الرابع :ان يكون الاختلاف في الكلمة بما يغير صورتها في الكتاب،ولا يغير معناها،نحو قوله:"ان كانت الا صيحة واحدة"يس-29 وزقية ( قراءة ابن مسعود).وقوله :" وتكون الجبال كالعهن المنفوش" القارعة-15 والصوف المنفوش(ابن مسعود).
والوجه الخامس:ان يكون الاختلاف في الكلمة بما يزيل صورتها ومعناه نحو قوله :"وطلع منضود"الواقعة- 29 وطلح منضود. والوجه السادس :ان يكون الاختلاف بالتقديم والتاخير.نحو قوله: "وجاءت سكرة الموت بالحق"ق 19 "وجاءت سكرة الحق بالموت"
والوجه السابع : ان يكون الاختلاف بالزيادة والنقصان،نحو قوله تعالي "وما عملته ايديهم" يس 35 وماعملت ايديهم.
وكل هذه الحروف كلام الله تعالي نزل به الروح الامين علي رسوله عليه السلام.." انتهي.
المراجع: - ابن قتيبة - تاويل مشكل القرآن. - ابن الجزري - النشر في القراءات العشر - الجزء الاول.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 01-31-04, 08:19 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | moodeer | 01-31-04, 04:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ودقاسم | 01-31-04, 06:49 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | ابو جهينة | 01-31-04, 07:42 PM |
Re: الي ود قاسم ..كبرت كلمة | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:39 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-01-04, 07:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | خالد الأيوبي | 02-01-04, 07:58 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-01-04, 06:51 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:44 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | emadblake | 02-01-04, 10:57 PM |
Re:الفرق بين الاحرف السبعة وقراءات التجويد | Agab Alfaya | 02-02-04, 04:18 AM |
Re: الي عماد البليك | Agab Alfaya | 02-02-04, 05:07 AM |
Re: الي ابو جهينة - جمع القرآن بدون تنقيط وبدون تشكيل | Agab Alfaya | 02-02-04, 09:06 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 10:50 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:19 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:30 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yassir7anna | 02-02-04, 11:35 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:28 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | انور الطيب | 02-03-04, 08:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Abureesh | 02-03-04, 08:35 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-04-04, 05:30 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:59 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 05:49 AM |
Re: الي عبد اللطيف علي الفكي | Agab Alfaya | 02-04-04, 06:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-04-04, 08:51 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-04-04, 10:49 PM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-05-04, 06:17 AM |
Re: كل سنة وانت طيب | shiry | 02-05-04, 12:47 PM |
Re: كل سنة وانت طيب | Agab Alfaya | 02-06-04, 06:58 AM |
Re: الي بشاشة | emadblake | 02-06-04, 02:26 AM |
Re: الي بشاشة | Agab Alfaya | 02-06-04, 07:01 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | elfaki | 02-06-04, 05:57 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Yaho_Zato | 02-06-04, 06:30 AM |
Re: مرحب يا قصي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:16 AM |
Re: القرآن كلام الله المنزل باللغة العربية ..يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 09:44 AM |
Re: لم يقل ابن جني ان القرآن كلام وليس لغة .. يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:04 AM |
Re: كيف فات عليك ادراك هذه الطرفة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 11:47 AM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | lana mahdi | 02-06-04, 12:03 PM |
Re: اعراب [ كلمة ] فى سورة الكهف | Agab Alfaya | 02-06-04, 03:27 PM |
Re: ما هذه الشكلانية المجانية يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-06-04, 04:42 PM |
قال ابو بكر الزبيدي في كتابه | sunrisess123 | 02-06-04, 06:49 PM |
Re: هل هي دعوة لاصولية جديدة يا عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-06-04, 08:20 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Bashasha | 02-07-04, 04:20 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Samau'al Abusin | 02-07-04, 10:13 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | أسامة البيتى | 02-07-04, 11:00 PM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Agab Alfaya | 02-09-04, 05:38 AM |
Re: كم كنت اتعشم في هذا المستوي من النقاش! | Agab Alfaya | 02-08-04, 03:54 AM |
Re: كذب النحاة ولو صدقوا - خروج لغة القرآن علي قواعد النحو | Alsawi | 02-08-04, 10:47 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Agab Alfaya | 02-09-04, 04:05 AM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | elfaki | 02-09-04, 08:53 PM |
Re: شكرا يا دكتور الصاوي | Habib_bldo | 02-09-04, 10:24 PM |
Re: الي حبيب بلدو | Agab Alfaya | 02-11-04, 06:04 AM |
Re: سيبويه يقطع قول كل خطيب ..يا عبد اللطيف! | Agab Alfaya | 02-10-04, 08:14 PM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Agab Alfaya | 02-11-04, 05:50 AM |
Re: ماذا يضيف هذا الي النقاش يا الفكي؟ | Yaho_Zato | 02-11-04, 07:46 AM |
Re: الي قصي | Agab Alfaya | 02-11-04, 12:58 PM |
Re: الي قصي | Yaho_Zato | 02-11-04, 10:56 PM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-12-04, 05:29 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | muntasir | 02-12-04, 07:21 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 08:42 AM |
Re: كيف يكون الاعجاز اذا لم يكن القرآن لغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-12-04, 09:58 AM |
Re:اخيرا اتفقنا يا عبد اللطيف ان القران لغة!! | Agab Alfaya | 02-13-04, 05:03 AM |
Re: فهمك للشاهد النحوي غير صحيح يا الفكي | Agab Alfaya | 02-13-04, 07:45 AM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | Agab Alfaya | 02-13-04, 01:32 PM |
Re: دفاع عن سيبويه .. في مواجهة القرآن ! | محمد عوض إبراهيم | 02-13-04, 06:07 PM |
Re: الي منتصر ومحمد عوض | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:08 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | Agab Alfaya | 02-13-04, 08:45 PM |
Re: وبماذا يكون النظم/النضم؟ اليس باللغة يا الفكي؟! | elfaki | 02-15-04, 01:48 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-16-04, 06:25 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 09:39 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | مصطفى بابكر حامد | 02-16-04, 11:02 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | elfaki | 02-16-04, 10:00 PM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | mutwakil toum | 02-28-04, 00:30 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:16 AM |
Re: انها دعوة للقضاء علي التنوع اللغوي والثقافي يا الفكي! | Tumadir | 03-18-04, 05:13 AM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | Agab Alfaya | 02-17-04, 09:30 PM |
Re: انا افتكر الموضوع دا كدا انتهي يا الفكي ! | elfaki | 02-18-04, 08:16 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Agab Alfaya | 02-19-04, 05:49 PM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | Tumadir | 02-20-04, 00:21 AM |
Re: رد علي مصطفي بابكر حامد | مصطفى بابكر حامد | 02-20-04, 00:33 AM |
Re:اذا راي عبد اللطيف انه ما زال لديه حجة فليستمر يا تماضر | Agab Alfaya | 02-20-04, 06:36 AM |
Re:هذا اسطع الامثلة علي عبث النحاة يا الفكي | Agab Alfaya | 02-25-04, 05:37 AM |
المسألة ليست عبثا.. | elfaki | 02-25-04, 06:45 PM |
Re:مرحبا يا عبد اللطيف | Agab Alfaya | 02-26-04, 06:03 AM |
Re:معرفة المجاز العقلي لاتعصم احد من الالحاد يا الفكي | Agab Alfaya | 02-27-04, 08:39 AM |
Re: مفهوم النظم عند الجرجاني لا يخرج عن معني التأليف | Agab Alfaya | 02-27-04, 09:01 PM |
Re: مفهوم المجاز العقلي ومفهوم النظم | elfaki | 02-29-04, 05:17 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 02-29-04, 05:39 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | elfaki | 02-29-04, 09:42 PM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | الجريفاوي | 03-01-04, 03:25 AM |
Re: محمد محمد علي:المجاز العقلي،أمجاز هو ام وسوسة؟! | Agab Alfaya | 03-02-04, 06:08 AM |
Re: طول بالك يا عبد اللطيف الفكي شوية | Agab Alfaya | 03-01-04, 08:33 PM |
النقاش العلمي يتطلب الاحتراز في استعمال المصطلحات | elfaki | 03-02-04, 07:43 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | Agab Alfaya | 03-02-04, 09:20 PM |
Re: ليس هذا هو الطريق الامثل للمخارجة | elfaki | 03-02-04, 11:25 PM |
Re:فلتذهب المصطلحات الي الجحيم اذا كان القصد منها التجهيل! | Agab Alfaya | 03-03-04, 06:12 AM |
عن أي مخارجة تتحدث ؟؟ ومتى كانت المصطلحات هي للتجهيل ؟؟ | elfaki | 03-03-04, 08:16 PM |
Re:العيب في الفهم وليس في العلماء اوالمصطلح! | Agab Alfaya | 03-05-04, 06:41 AM |
Re: العبرة باعادة انتاج المعرفة وليس باجترارها! | Agab Alfaya | 03-05-04, 11:01 AM |
Re:العبرة بقيمة المعلومة وليس بالمستوي الذي قيلت فيه | Agab Alfaya | 03-08-04, 04:42 AM |
في مقام الحوار وليس المكابرة | elfaki | 03-14-04, 05:02 AM |
|
|
|