|
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ عجب الفايا .. تحياتي وتقديري. فيما يتعلق بما اوردته عن استعمال عبارة (بيع) بمعنى (البيع والشراء) من ان (كل القبائل الناطقة بالعربية في السودان) تستعمله فهذا لا اعرفه ولا اعتقده، فالرشايدة مثلا لا يستعملون ذلك التعبير لذلك المعنى؛ وقد ورد في مداخلتي بأن (بعض السودانيين وخاصة الشايقية) يستعملون ذلك التعبير لذلك المعنى.
وفيما اعتقد فانه وفيما يتعلق بالآية القرآنية (واحل الله البيع وحرم الربا) فانها صيغة من صيغ البلاغة في اللغة العربية، حيث يذكر البعض ويقصد الكل. فنص القرآن على (البيع) ولكن الواضح هو ان المقصود هو (التجارة) ككل ببيعها وشرائها. فالدين قد احل التجارة كلها (وليس البيع وحده) وحرم الربا، وعليه فلا اعتقد ان التعبير هنا هو ما نتحدث عنه.
ولقد اوردت عبارة (ابتاع) بمعنى: (اشترى) وذلك صحيح، ولكننا نلاحظ اولا انه لم يقل (باع) للمعنى: اشترى وانما قال (ابتاع) ولم يعن البيع بحال، فهل هنالك فرق لغوي في اللغة بين(باع) و(ابتاع)؟. ونلاحظ ايضا ان التعبير وبالعبارة المباشرة (باع) لا تعني: اشترى في عربي بقية الدول كما اعرف عن لغة السعوديين والمصريين وغيرهم.
ثم انه وباالتحليل اللغوي للعبارة: (ابتاع) فان الزائد فيها، وكما هو واضح، هما الألف والتاء. فتفعيل العبارة هو: (افتعل) واصله: (فعل): باع، فالباء هي (فاء الفعل) والالف (عين الفعل) والعين (لام الفعل). إذن فالزيادة- الالف والتاء- في اللغة العربية هي القضية هنا، ومن ذلك: (اكتال) في الآية القرآنية (واذا اكتالوا على الناس يستوفون) والمعنى اقرب لقولك: اذا طلبوا الكيل من الناس يستوفون، وتكملة الآية هي: (واذا كالوهم او وزنوهم يخسرون) اي ان المطففين اذا طلبوا ان يكيل لهم الناس يستوفون، واذا كالوا او وزنوا للناس يخسرونهم. ومنها (ابتدر) على وزن (افتعل) اذا فعل شيئا مبكرا واصله (بدرَ)، ومنها (انتحر) = (افتعل) واصلها (نحر) = (فعل).
واذا ثبت هنا، بذلك، ان ليس كل من تكلم العربية في السودان يستعمل العبارة (بيع) للمعنى المذكور؛ واذا ثبت انه لا العربية السعودية ولا المصرية تتستعمل العبارة للمعنى المذكور، واذا تمت الموافقة على التحليل اللغوي او "تصريف" العبارة، فمن اين دخل الاستعمال للمعنى المزدوج في العربية عند بعض السودانيين؟
وما قلته هو ان عند البداويت عبارة تعني البيع والشراء معا، وعلاقة انسان المنطقة بتجارة السودان قديمة قدم ما كان البحر بوابتها وقدم ما كان البداويت وسطاءها وناقليها ومن مستهلكيها وطرفا فيها، وهذا ما يرجح عندي ان ذلك وراء الاستعمال المذكور للعبارة عند بعض متكلمي العربية في السودان. ولك شكري، ودمت.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | degna | 12-02-03, 03:46 AM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | Agab Alfaya | 12-02-03, 06:20 PM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | degna | 12-03-03, 02:54 AM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | Agab Alfaya | 12-05-03, 07:54 PM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | adroub | 12-06-03, 04:43 PM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | Agab Alfaya | 12-06-03, 08:54 PM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | degna | 12-09-03, 04:50 AM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | adroub | 12-09-03, 04:20 PM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | Agab Alfaya | 12-09-03, 08:58 PM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | Agab Alfaya | 12-09-03, 08:58 PM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | Agab Alfaya | 12-17-03, 04:09 AM |
Re: معربات البداويت للاستاذ عجب الفايا وجميع المهتمين | Agab Alfaya | 12-22-03, 05:35 AM |
|
|
|