اقرأ ! فانت لم تقرأ : موسم الهجرة الي الشمال !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 01:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-10-2005, 05:28 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقرأ ! فانت لم تقرأ : موسم الهجرة الي الشمال !!! (Re: Agab Alfaya)

    هيكلية البنية وولادة اليقظة:


    تنهض بنية رواية " موسم الهجرة إلى الشمال" في نظرنا ، واستنادا إلى ما حاولناه في هذه الدراسة على الهيكلية التالية :


    السودان * مصطفى السودان
    (المرسل) (الفاعل) (المرسل إليه)


    الثقافة (المساعد) التملك الثقافة (المعيق)
    من وجهة نظر التحرر (الموضوع) من وجهة نظر الاستعمار


    في هذه الهيكلية يتحد الفعل الروائي كفعل لتملك الوطن ينطلق من السودان ويستهدفه ، يذهب عنه ويحمل شوق العودة إليه. السودان هو العمق في الزمن ، في تاريخيته . به يقرأ التاريخ فينكشف في حركته . والثقافة حضور في هذا التاريخ ، حضور في البنية ، تملك آخر يتحدد بتملك الوطن الذي هو الأساس.

    إن سلوك مصطفى في المقطع الأول من الرواية وإخفاء حقيقته كمثقف تفسره هذه الهيكلية . وإذ تلتقي دلالات الرواية ، في نطاق هذه الهيكلية ، على مسألة التملك ، إنما تولد نسقا يميز الرواية كعمل أدبي قادر على قراءة الواقع الاجتماعي في تاريخيته قراءة تخلق عالمه المتخيل وتخصصه.

    غير أن كون الثقافة عاملاً مساعداً ومعيقاً في الوقت نفسه ، كما أن قيام الصراع على مستوى هذا العامل ، يوهم القارئ بأن الفعل الروائي ينهض في هذا المستوى وأن المحور الرئيسي في الرواية هو هذا الصراع . وهذا ما يدفع إلى قراءة للرواية تضمر الهيكلية التالية:



    الشرق * مصطفى الغرب
    (المرسل) (الفاعل) (المرسل إليه)


    الهجرة الثقافة البقاء
    (المساعد) (الموضوع) (المعيق) (1)


    في هذه الهيكلية يتحدد الفعل الروائي كفعل الوصول بالشرق إلى مستوى الغرب . نهوض المتخلف إلى مستوى الحضاري . الثقافة هي الموضوع ، هي المسألة المطروحة ، وفي هذه تغيب مسألة تملك الوطن.

    في هذه الهيكلية أو في قراءة الرواية قراءة تفترض مثل هذه الهيكلية تفقد " موسم الهجرة إلى الشمال" أساسيا فيها . تفقد هذا الطابع الصراعي الذي ينهض على محور تملك الوطن. بل تفقد الكثير من دلالاتها المولدة في مستوياتها الزمنية. ذلك أن الزمن نفسه في مثل هذه الهيكلية يبدو زمنا واحداً خطياً هو فقط زمن الهجرة وتحصيل الثقافة . زمن الرحيل إلى الغرب . في هذا الزمن الواحد يغيب زمن القص من حيث هو دلالة على تملك الوطن عند مصطفى. يتسطح معنى غربة مصطفى ويسقط عمقه الذي هو التملك واللا غربة . كما يغيب زمن القص من حيث هوأيضا زمن تملك الراوي في هويته الماضوية أو يتسطح معنى هذا التملك ويسقط عمقه الذي هو اللا تملك والغربة . يغيب الزمن الوقائعي ، في مثل هذه الهيكلية – من حيث هو دلالة على فترة تاريخية تخص السودان وتخص مثقف نموذجه مصطفى ، ومن حيث هو أيضا دلالة على تكون وعي يطرح مشكلة تملك الوطن. تفقد الهجرة عمق دلالتها على هذا المستوى . وهذا كله يعني إلغاء المستويات الزمنية للسرد وإغفال ما حققته رواية الطيب صالح من تقدم في التقنية الروائية العربية على مستوى السرد وحركة الزمن في الفضاء الروائي الذي هو فضاء عالمها المتخيل.

    إن النظر إلى الفعل الروائي كفعل ينمو للوصول بالشرق المتخلف إلى مستوى الغرب المتحضر يجعل من الصراع على مستوى الثقافة صراعا لا هدف له ، أو يجعل منه فقط صراع مثقف محكوم بعقدة الدونية التي لا يتحرر منها إلا بواحدة من اثنين.

    - الوقوف في الجانب الغربي أو التمثل بالثقافة الغربية.
    - الوصول بالوطن إلى الحضارة الغربية أي التماثل به أيضا.

    والواقع أن مصطفى لا يبدو فقط كذلك . مصطفى بعد عودته لا يعاني ، كما يبدو في الرواية من عقدة الدونية في وطنه الذي لم يصل بعد إلى مستوى الحضارة ، وهو غير متماثل بثقافة الغرب ، بل هو ، وكما ذكرنا سابقا ، مرتبط بالجد ومنطلق من واقع بلده المادي لممارسة تغيير علاقات اجتماعية فيه على أكثر من صعيد.

    غير أننا إذ كنا نرفض أن تكون الهيكلية الثانية هي هيكلية بنية الرواية فهذا لا يعني أننا لا نرى إلى الصراع فيها على المستوى الثقافي . إن مثل هذا الصراع قائم ، ولكن ثمة فارق بين أن نرى في هذا الصراع محوراً رئيساً يغيب محورها الرئيس ، وبين أن نرى في هذا الصراع محوراً ثانويا يكشفه محور الصراع الرئيس ويحدد دلالته الوظيفية.

    نعود إلى الرواية لنتثبت من صحة الهيكلية الأولى لبنيتها ولنشهد ولادة اليقظة في حناياها . ننظر إلى مصطفى في معاناته النفسية ، في صراعه الناهض على المستوى الثقافي وفي محاولته صياغة معادلة الضعف والقوة . التخلف والحضارة . نقرأ هذا النص الذي يرد على لسان استاذ مصطفى بروفسور ماكسول وهو يخاطبه : " أنت يا مستر مصطفى سعيد خير مثال على أن مهمتنا الحضارية في إفريقيا عديمة الجدوى ، فأنت بعد كل المجهودات التي بذلناها في تثقيفك كأنك تخرج من الغابة لأول مرة" (ص 96/97) .

    يؤكد هذا القول أن العلاقة بين الغرب والشرق محددة بالمهمة "الحضارية" ، الغرب جاء لتحضير الشرق لا لاستعماره . مصطفى سعيد الذي ينتقم لتخلفه وضعفه بإظهار قوته الجنسية وبقتل نساء الغرب... يثبت توحشه ومن ثم يثبت ضرورة تحضيره . وهذا يعني أن استمرار الغرب في مهمته التحضيرية مرهون باستمرار مصطفى بتوحشه . وعليه يصبح استمرار مصطفى في سلوكه ضرورة لاستمرار الغرب في مهمته . وفي ضوء هذا الربط يمكننا أن نرى إلى مواقف محاكم الغرب المرنة من مصطفى ، أو إلى مواقف الرحمة بل والتراجع عن إصدار حكم الإعداد بمن يستحقه ، بقاتل " هذا هو العدل وأصول اللعب ، كقوانين الحرب والحياد في الحرب . هذه هي القوة التي تلبس قناع الرحمة"

    مصطفى . الأكذوبة والطريق الملتوي :
    غير أن مصطفى الذي كان ، في هذا الحيز الزمني ، يمارس الصراع مع الغرب من منطلق الغرب نفسه ، والذي كان يسلك مسلك الانتقام معبراً عن ردة فعل وعن شعور بعقدة النقص ، والذي كان في شكل صراعه هذا ، يقدم للغرب حجة تخوله ممارسة العطف على الشرق وتمنحه حق الوصاية والاستمرار في مهمة التحضير .

    مصطفى هذا كان يدرك أن طريق التحرر الذي يسلكه هو طريق ملتو ، يقول : " إلى أن يأتي زمان السعادة والحب هذا ، سأظل أنا أعبر عن نفسي بهذه الطريقة الملتوية" (ص 45) .

    أما زمان السعادة الذي يتطلع إليه مصطفى فهو الزمان الذي " يرث فيه المستضعفون الأرض وتسرح الجيوش ، ويرعى الحمل آمنا بجوار الذئب ، ويلعب الصبي كرة الماء مع التمساح في النهر " (ص 45) . هذا هو الزمان الذي يصارع من أجله مصطفى ويتوسل الثقافة للوصول إليه . يتوسل الثقافة في صراع طريقه ملتوية.

    هل كان مصطفى مرغما على سلوك هذه الطريقة الملتوية ؟ هل هي شروط تاريخية ونفسية تحكم سلوك مصطفى ؟ ربما . ولكن ، ومهما يكن من أسباب تفسر سلوكه ، فهو فيه يعبر عن واقع عاشه معظم المثقفين العرب في الغرب ، وهو بذلك يقدم وجهاً يخص شخصية الشرقي عامة والشرقي المثقف خاصة ، كما أنه يكشف عن تفاصيل أحاسيسه وهواجسه ، عن داخل فيه يقربه ، كشخصية روائية ، من الفردي والعادي ويجعله قادرا على الإيحاء بالحقيقي . مصطفى الشخصية المتخيلة النموذج يدخل ، بسلوكه ، النفساني ، المعاش واليومي ، يقارب الملموس ، المشاهد والمألوف في مجتمعاتنا الشرقية العربية.

    الجنس الذي يقدم وجها لمصطفى ليس دلالة فريدة ونافرة في الرواية ، ليس الجنس دلالة ، التعبير عنها محصور في سلوك مصطفى . دلالة الجنس تتعدى شخص مصطفى وتتكرر في الرواية : في السرد الذي يروي عن سهرات رجال القرية . في حوار الجد وود الريس وبنت مجذوب... في شخص بنت مجذوب نفسها التي تبرز نموذجاً صارخاً لعالم شخصية مسكونة برؤية الجنس أو بالنظر إليه كأمر أساسي في الحياة وفيا لعلاقة بين الرجل والمرأة . الجنس دلالة هامة في الرواية يؤكدها التكرار وتكشف طابعا لشخصية الإنسان الشرقي السوداني.

    مصطفى سعيد هو إذا في سلوكه ، أبن السودان ، أبن مجتمعه . وهو الموسوم بهذا الواقع ، يصارع لتملك ثقافة تخوله تملك وطنه ، ويسلك ، في صراعه ، طريقا ملتويا . وهذا يعني أن على مصطفى ، كي يقوم طريقته الملتوية ، أن يتجاوز هذا الجنسي الذي يحمل ، أن يتحرر منه في ما يحرر وطنه ، إن إعادة الصيغة المقلوبة لم يكن عملاً بسيطا، لم يكن صراعا ينهض على مستوى واحد . أنه مسألة صعبة ربما عنت تغيير الجلد والخلق الجديد . هكذا حين عاد مصطفى إلى السودان واختار قرية بنت مجذوب لإقامته ، بدا وكأنه غير جلده ، بدا آخر في سلوكه مع أهل القرية وفي علاقته بزوجه وبيته . اختار قرية بنت مجذوب وغاير ما يسمها من جنسي وما كان يشاركها فيه.

    ومصطفى الذي كان ، في هذا الحيز الزمني ، يمارس الصراع مع الغرب من منطلق الغرب نفسه فيحاول صياغة معادلة الضعف والقوة ... مصطفى هذا ، المتلو في سلوكه ، هو أكذوبة جاء على لسان الراوي (ص 52) : " هل كان من المحتمل أن يحدث لي ما حدث لمصطفى سعيد ؟ قال أنه أكذوبة ؟ فهل أنا أيضا أكذوبة ؟ أنني من هنا أليست هذه حقيقة كافية ؟ لقد عشت أيضا معهم ؟ ولكنني عشت معهم على السطح ، لا أحبهم ولا أكرههم" .

    لكن لننتبه أن مصطفى السالك طريقا ملتويا والأكذوبة هو مصطفى الزمن الوقائعي ، وهو الذي أراده مصطفى أن يكون سريا والذي أراده ، حين دونه ، أن يكون في الوقت نفسه مستقبليا . وحين طرح الراوي السؤال ، حين بدأ السري يتقدم وينكشف ويصير مرئيا . مات مصطفى الآخر ، مصطفى الحاضر ، مصطفى ما بعد العودة والصراع والزمن الوقائعي ، مات وبدا بموته أكذوبة أيضا ، كما بدا موته وظيفيا . أنه بداية ولادة اليقظة : انكشاف السر وانكشاف الملتوي والأكذوبة الذي يفضح حاضراً أو تملكاً آخر ربما كان هو الأكذوبة:

    ---
    * ايضا : الجداول لم تظهر هنا كما كانت في الفلوبي - شديد الاسف
    ارجو ان اتمكن من معالجة ذلك بمساعة الاخوة المختصيين .

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-11-2005, 02:30 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
اقرأ ! فانت لم تقرأ : موسم الهجرة الي الشمال !!! Agab Alfaya02-10-05, 04:48 AM
  Re: اقرأ ! فانت لم تقرأ : موسم الهجرة الي الشمال !!! Agab Alfaya02-10-05, 04:55 AM
    Re: اقرأ ! فانت لم تقرأ : موسم الهجرة الي الشمال !!! Agab Alfaya02-10-05, 05:05 AM
      Re: اقرأ ! فانت لم تقرأ : موسم الهجرة الي الشمال !!! Agab Alfaya02-10-05, 05:10 AM
        Re: اقرأ ! فانت لم تقرأ : موسم الهجرة الي الشمال !!! Agab Alfaya02-10-05, 05:20 AM
          Re: اقرأ ! فانت لم تقرأ : موسم الهجرة الي الشمال !!! Agab Alfaya02-10-05, 05:28 AM
            Re: اقرأ ! فانت لم تقرأ : موسم الهجرة الي الشمال !!! Agab Alfaya02-10-05, 05:32 AM
              Re: اقرأ ! فانت لم تقرأ : موسم الهجرة الي الشمال !!! Agab Alfaya02-10-05, 05:34 AM
                Re: ننشر هذا النص باذن خاص من يمني العيد Agab Alfaya02-11-05, 08:42 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya02-11-05, 02:21 AM
  Re: اقرأ ! فانت لم تقرأ : موسم الهجرة الي الشمال !!! WadalBalad02-11-05, 09:33 AM
  Re:عفوا يا ود البلد Agab Alfaya02-11-05, 10:24 AM
  Re: الاخ بكري ارجو حذف هذا البوست للتكرار Agab Alfaya02-11-05, 10:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de