نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-14-2005, 09:02 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اقرا! فانت لم تقرأ موسم الهجرة !! (Re: Agab Alfaya)

    كثيرا ما يتم التركيز علي الجوانب البوهيمية في شخصية مصطفي سعيد وتهمل او تغفل القيم الايجابية في شخصيته، ليس من قبل القاريء العادي بل حتي من قبل القراء المختصين . ومن ذلك ان اسامة الخواض يستنكر حديث يمني العيد عن اشتراكية ويساريته مصطفي سعيد وينفي بشدة دوره في التغيير الاجتماعي ومساهمته في تخطيط مشاريع التنمية بالقرية التي استقر بها.ويعتبر الخواض ان حديث يمني العيد عن هذه الامور ما هو الا نتاج قراءتها الخاطئة للرواية !
    يقول الخواض :
    Quote: فهي لم تعد أن صورت ان " مصطفى سعيد" هو رجل يساري حركي متخف.

    ويقول :
    Quote: ثم تمضي في تصويرها الخاطئ لشخصية مصطفى سعيد على اعتبار أنه يعمل ضمن مشاريع التنمية الزراعية.

    ثم يخلص الي القول :
    Quote: ويبدو الطيب صالح في نظر تلك القراءة الخاطئة كاتبا متواضعا ينتمي الى الواقعية الاشتراكية في أردأ نماذجها

    ولا ادري كيف يكون الطيب صالح نموذجا للكاتب الرديء لمجرد تصوير بطله كيساري واشتراكي ؟؟
    أالي هذه الدرجة صار ينظر الخواض الي اليسار ؟؟؟

    ان يسارة واشتراكية، مصطفي سعيد وانجازاته في التنمية في ود حامد ، لا تخفي علي كل قراءة متبصرة ، . نورد هنا بعض الاستشهادات من الرواية مباشرة لاضاءة هذه الناحية من حياة مصطفي سعيد :

    " .. وهنا تدخل الرجل الانجليزي وقال ..ان مصطفي سعيد لم يكن اقتصاديا يركن اليه : انني قرات بعض ما كتب عما اسماه اقتصاد الاستعمار. الصفة الغالبة علي كتاباته ان احصائياته لم يكن يوثق بها .كان ينتمي الي مدرسة الاقتصاديين الفابيانيين الذين يختفون وراء ستار التعميم هروبا من مواجهة الحقائق المدعمة بالارقام، العدالة ، المساواة ، الاشتراكية .."
    والمعروف ان الفابية من حركات الاشتراكية الاصلاحية التي تقوم علي المحبة والاخوة الانسانية وليس علي الصراع الطبقي ومن ابرز زعمائها في انجلترا روبرت اوين .

    ويواصل الرجل الانجليزي حديثه في الرواية عن مصطفي سعيد قائلا :
    " ..وكان من الاثيرين عند اليسار الانجليزي . ذلك من سؤء حظه ، لانه يقال انه كان ذكيا. لا يوجد علي وجه الارض اسوأ من الاقتصاديين اليساريين .."
    الطيب صالح - الاعمال الكاملة - دار العودة ص67،68

    سئل مصطفي سعيد في المحكمة :
    " .. ومع ذلك كنت تكتب وتحاضر عن الاقتصاد المبني علي الحب لا علي الارقام؟ اليس صحيحا انك اقمت شهرتك بدعوتك الانسانية في الاقتصاد؟" - ص 45
    وكان مصطفي سعيد قد عين محاضرا في الاقتصاد في اكسفورد وهو في سن الرابعة والعشرين .
    " . كان رئيسا لجمعية تحرير افريقيا .."
    من مؤلفات مصطفي سعيد :" اقتصاد الاستعمار" ، " الاستعمار والاحتكار " ، " الصليب والبارود" ، " اغتصاب افريقيا " - ص 144،145
    " .. كنت اعيش مع نظريات كينز وتوني بالنهار ، وبالليل اواصل الحرب بالقوس والسيف والرمح والنشاب . رايت الجنود يعودن، يملؤهم الذعر، من حرب الخنادق والقمل والوباء.رايتهم يزرعون بذور الحرب القادمة في معاهدة فرساي ، ورايت لويد جورج يضع اسس دولة الرفاهية العامة" - ص 43،44

    لكن مصطفي سعيد كان يعبر عن يساريته بطريقة ملتوية ويقول :

    " .. ولكن الي ان يرث المستضعفون الارض ،وتسرح الجيوش، ويرعي الحمل آمنا بجوار الذئب، ويلعب الصبي كرة الماء مع التمساح في النهر، الي ان ياتي زمان السعادة والحب هذا ، ساظل اعبر عن نفسي بهذه الطريقة الملتوية."
    يعني الي ان تتحقق جنة الارض باقامة المجتمع الاشتراكي الشيوعي ، سيظل يعبر عن رغباته واشواقه واحتجاجاته بهذه الطريقة الملتوية !

    ولكنه عندما عاد الي السودان واستقر في قرية بالشمال اراد التعبير عن هذه الرغبة بطريقة سوية من خلال المساهمة في تطور مشاريع التنمية بالقرية . ايضا هذه بعض المشاهد من الرواية للتدليل علي ذلك :

    " ..قضيت في البلد شهرين ،كنت خلالهما سعيدا.. مرة دعيت لحضور اجتماع لجنة المشروع الزراعي. دعاني محجوب ، رئيس اللجنة وقد كان صديقي،نشانا معا منذ طفولتنا. دخلت عليهم وكان مصطفي بينهم وكانوايبحثون امرا يتعلق بتوزيع الماء علي الحقول.ويبدو ان بعض الناس ،ومنهم من هو عضو في اللجنة ، كانوا يفتحون الماء في حقولهم قبل الموعد المحدد لهم.واحتد النقاش وتصايحوا بعضهم علي بعض ، وفجأءة رايت مصطفي يهب واقفا.وهدأ اللغط واستمعوا اليه باحترام زائد.وقال مصطفي ان الخضوع للنظام في المشروع امر مهم والا اختلطت الامور وسادت الفوضي، وان علي اعضاء اللجنة خاصة ان يكونوا قدوة حسنة لغيرهم، فاذا خالفوا القانون عوقبوا كبقية الناس . ولما فرغ من كلامه هز اغلب اعضاء اللجنة رؤسهم استحسانا، وصمت من عناهم الكلام. لم يكن ثمة ادني شك في ان الرجل من عجينة اخري، وانه احقهم برئاسة اللجنة،لكن ربما لانه ليس من اهل البلد لم ينتخبوه."
    الاعمال الكاملة ص 22

    "..وسالت محجوب عن مصطفي سعيد فقال :" رحمه الله ، كان يحترمني واحترمه . لم تكن الصلة بيننا وثيقة اول الامر. ولكن عملنا معا في لجنة المشروع قرب بيننا. موته كان خسارة لا تعوض . هل تعلم لقد ساعدنا مساعدة قيمة في تنظيم المشروع.كان يتولي الحسابات. خبرته في التجارة افادتنا كثيرا.وهو الذي اشار علينا باستغلال ارباح المشروع في اقامة طاحونة للدقيق. لقد وفر علينا اتعابا كثيرة، واصبح الناس اليوم يجيئونها من اطراف البلد.وهو الذي اشار علينا ايضا بفتح دكان تعاوني. زمان، كما تعلم ، كانت البضائع تاتي مرة او مرتين في الشهر بالباخرة. كان التجار يخزنونها حتي تنقطع كلية من السوق ، ثم يبيعونها باضعاف مضاعفة. المشروع يملك اليوم عشرة لواري تجلب لنا البضائع كل يوم والاخر مباشرة من الخرطوم وام درمان. ورجوته اكثر من مرة ان يتولي الرئاسة ولكنه كان يرفض ويقول انني اجدر منه . العمدة والتجار كانوا يكرهونه كراهية شديدة لانه فتح عيون اهل البلد وافسد عليهم امرهم .بعد موته قامت اشاعات بانهم دبروا قتله. مجرد كلام .لقد مات غرقا.عشرات الرجال ماتوا غرقا ذلك العام.كان عقلية واسعة.ذلك هو الرجل الذي يستحق ان يكون وزيرا في الحكومة لو كان يوجد عدل في الدنيا "
    الاعمال الكاملة ص 110،111

    يقول الراوي بعد دخوله غرفة مصطفي سعيد :
    " .. ومضيت في تقليب الاوراق فوجدت ارقاما وقصاصات ورق فيها عبارات مثل :" ثلاثة براميل زيت " ، " تناقش اللجنة موضوع تقوية المكنة" ، " فائض الاسمنت يمكن بيعه فورا" .ص 161
    ثم يجد مكتوبا :
    " ونظرت في قصاصات الورق وقرأت : نعلم الناس لنفتح اذهانهم ونطلق طاقاتهم المحبوسة. ولكنا لا نستطيع ان نتنبأ بالنتيجة - الحرية. نحرر العقول من الخرافات. نعطي الشعب مفاتيح المستقبل ليتصرف فيه كما يشاء.." - ص 159

    وبالرغم من كل ذلك سيتنكرالخواض بشدة اشارة يمني العيد الي علاقة مصطفي سعيد بالحزب الاشتراكي ، ويقول :
    Quote: Quote: "الطريق المختلف هو فعل تغيير يبدا من داخل الوطن ويمارس في نطاق تنظيم حزبي وطني هو " الحزب الوطني الاشتراكي الديمقراطي"."[/U

    ]يمنى العيد,1985,ص
    ولا تقول لنا يمنى العيد من اين اتت بمقولة ان مصطفى سعيد كان له انتماء حزبي؟؟؟؟؟
    اللهم الا اذا كان أن مصطفى سعيد يعمل "كادرا سريا" لذلك الحزب أو "كغواصة" في لجنة المشروع !!!!!!

    بعد ان بينا انتماء مصطفي سعيد لليسار الانجليزي وللاشتراكية الفابية وتخطيطه لمشاريع التنمية بالبلد، يبقي استغراب علاقته بحزب اشتراكي بالسودان ليس له ما يبرره .وقد وردت الاشارة الي ذلك بطريقة غير مباشرة في الرواية في سياق الحديث عن محجوب الذي كان رئيسا للجنة المشروع الزراعي :" ..مضيت انا في ذلك السبيل ، وتحول محجوب الي طاقة فعالة في البلد،فهو اليوم
    رئيس للجنة المشروع الزراعي ، والجمعية التعاونية، وهو عضو في لجنة الشفخانة التي كادت ان تتم ، وهو علي راس كل وفد يقوم الي مركز المديرية لرفع الظلامات . وحين جاء الاستقلال اصبح محجوب من زعماء الحزب الوطني الاشتراكي الديمقراطي في البلد .."
    الاعمال الكاملة ص 107
    الاستنتاج المنطقي ان محجوب صار عضوا في الحزب الوطني الاشتراكي الديمقراطي بتاثير من مصطفي سعيد . وبالتالي ان اشارة يمني العيد ، الي علاقته بذلك الحزب لها ما يبررها من وقائع الرواية .اذ تعقد يمني المقارنة بين نموذج مصطفي سعيد ومحجوب في " تملك الوطن".





    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 02-14-2005, 09:05 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 Agab Alfaya02-11-05, 09:22 AM
  Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -2 Agab Alfaya02-11-05, 09:26 AM
    Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -3 Agab Alfaya02-11-05, 09:30 AM
      Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -4 Agab Alfaya02-11-05, 09:35 AM
        Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -5 Agab Alfaya02-11-05, 09:39 AM
          Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -6 Agab Alfaya02-11-05, 09:42 AM
            Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -7 Agab Alfaya02-11-05, 09:48 AM
            Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -7 Agab Alfaya02-11-05, 09:48 AM
              Re: الهوامش Agab Alfaya02-11-05, 09:50 AM
  Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 kamalabas02-11-05, 09:53 AM
    Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 Agab Alfaya02-11-05, 08:22 PM
  Re: يمني العيد في سطور Agab Alfaya02-11-05, 08:19 PM
  Re: منظور التملك للوطن Agab Alfaya02-12-05, 06:41 PM
    Re: الراوي شخصية مركزية Agab Alfaya02-13-05, 10:08 AM
  Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 kamalabas02-12-05, 07:47 PM
    Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 عبداللطيف خليل محمد على02-13-05, 00:15 AM
      Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 Agab Alfaya02-13-05, 10:14 AM
    Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 Agab Alfaya02-13-05, 10:13 AM
      Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 انور الطيب02-13-05, 10:48 AM
        Re: نص دراسة يمني العيد : زمن السرد الروائي في انتاجه دلالات التملك للوطن في موسم الهجرة -1 Agab Alfaya02-13-05, 05:43 PM
  Re: سنة ولادة مصطفي سعيد سنة الغزو الانجليزي للسودان ! Agab Alfaya02-13-05, 11:59 AM
  Re: سنة ولادة مصطفي سعيد سنة الغزو الانجليزي للسودان ! Agab Alfaya02-13-05, 12:00 PM
    Re: رمزية الجد في تملك الوطن Agab Alfaya02-13-05, 12:17 PM
      Re: رمزية الجد في تملك الوطن munswor almophtah02-13-05, 12:49 PM
        Re: رمزية الجد في تملك الوطن Agab Alfaya02-14-05, 08:48 AM
  Re: الخطا في الفهم! Agab Alfaya02-13-05, 08:09 PM
    Re: الخطا في الفهم! Agab Alfaya02-13-05, 09:17 PM
  Re: اقرا! فانت لم تقرأ موسم الهجرة !! Agab Alfaya02-14-05, 09:02 PM
    Re: اقرا! فانت لم تقرأ موسم الهجرة !! Agab Alfaya02-15-05, 09:48 AM
  Re: لمزيد من النقاش والاطلاع Agab Alfaya03-27-05, 08:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de