الطيب صالح ونقد الشعر ،،

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-11-2005, 10:03 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطيب صالح ونقد الشعر ،،

    الطيب صالح ونقد الشعر


    كان الطيب صالح اذا ما سئل عن سبب توقفه عن الكتابة الروائية ، اجاب انه لم يتوقف عن الكتابة ولكنه يمارس الان شكلا آخر من اشكال الكتابة الابداعية . وهو يقصد بذلك قراءاته النقدية في الشعر العربي القديم وكتاباته عن اسفاره وذكرياته . وفي السفر الذي ضم مراجعات نقدية لشعر المتنبي وشعراء قدماء آخرين ،يرقي بنا الطيب صالح الي مستوي آخر من الكتابة الابداعية المتينة كاشفا عن ملكة نقدية لا تجاري وعن رصيد معرفي ضحم بالتراث ، شكل لديه هذا الحس اللغوي المرهف ، وهذه اللغة الشاعرية المتفردة التي تجلت في قصصه ورواياته وسائرضروب كتابته النثرية ، مؤكدا علي ان الحداثة لا تاتي من فراغ وليست هي انقطاعات معرفية، مع الماضي ، بقدر ما هي ديالتيك معرفي متواصل .
    اذكر وانا اطالع هذه القراءات الممتعة والاشارت الثاقبة ، تسلل الي ذاكرتي قول المتنبي:

    عليم باسرار الديانات واللغي
    له خطرات تفضح الناس والكتبا


    ووقر في نفسي ان عجز هذا البيت لا ينطبق علي احد مثل انطباقه علي الطيب صالح وهو يغوص في بحور شعر المتنبي، مستخرجا درره النفائس، كاشفا عن اسرار بلاغته الساحرة ، مستعرضا بديع آيات بيانه الشوراد ، مستدركا ما فات علي شراحه الافذاذ وما زلت به اقلام الرواة وذاكرة الحفاظ النجباء، الذين لم يكد يتركون شاردة او واردة، مما جادت به قريحة هذا الشاعر الفلتة ، الا احصوها وعدوها عدا .



    من عيون الحكم التي وردت في شعر المتنبي ، قوله :

    لم أر في عيوب الناس شيئا
    كنقص القادرين علي التمام


    ( لم أر شيئا ) وليس (عيبا ) . هكذا ترد في كل طبعات ديوان المتنبي تقريبا ، بما في ذلك شرح العكبري والبرقوقي . جعلوا ( شيئا ) مكان (عيبا) حتي لا تجتمع مع كلمة (عيوب ) السابقة عليها ، ربما خوفا من التكرار .الا ان الطيب صالح يرفض، شيئا ، بشدة ، قائلا : " لا يا رعاك الله ! المتنبي العظيم لا يقول شيئا . فهو لم يخشي ان يقول عيبا بعد ان قال عيوب ، لان في الكلمة الواحدة سعة لمزيد من الانفاق " . ثم يورد عدد من الشواهد علي ذلك المنوال .
    وهديا علي ما المح اليه الطيب صالح ، استوقفني قول المتنبي في قصيدة اخري ، يصف تناثر جثث القتلي التي خلفها ، سيف الدولة ، وراءه فوق الجبل ، في احدي معاركه مع الروم :

    نثرتهم فوق الاحيدب نثرة
    كما نثرت فوق العروس الدراهم


    وردت في شرح البرقوقي وبعض الطبعات المتداولة الاخري للديوان : " نثرتهم فوق الاحيدب كله " . جلعوا ( كله) مكان ( نثرة ) ربما خوفا من التكرار كما توهموا ، وما دروا انهم بذلك قد هبطوا بالاداء الشعري كثيرا . فكلمة (نثرة ) تعطي الصورة الشعرية زخما وحراكا يشي بقوة البطش والتنكبيل .

    في احدي القصائد الرائعة ، يصف المتنبي شوقه واستعجاله الوصول ، ديار الاحبة ، بقوله :

    نحن ادري وقد سالنا بنجد
    أقصير طريقنا ام يطول
    وكثير من السؤال اشتياق
    وكثير من رده تعليل


    " أقصير طريقنا ام يطول " هكذا وردت في كل طبعات الديوان المتداولة . ولكن الطيب صالح يري ان الرواية الصحيحة ينبغي ان تكون : " أطويل طريقنا أم يطول " . فالطريق قد يبدو طويلا و هو في حقيقة الامر ليس بالطويل – علي حد تعبيره . والمعني ان الشاعر انما يفصح عن حالته النفسية في الاحساس بطول الطريق . فهو علي رغم من معرفته بحقيقة الطريق ، الا انه ، من شدة الشوق ، يتعلل بالسؤال عن طوله ، رغبة منه في طي المسافة واستعجالا للوصول ولسان حاله يقول : مال هذا الطريق يطول ، أهو طويل حقا، ام انه يطول لاننا في شوق للحبيب ؟!.
    وتنسب الرواية التي اخذ بها الطيب صالح ، الي ابن جني ، احد شراح المتنبي ومعاصريه ، ومن علماء اللغة الافذاذ ، الا ان محققي الديوان لم يعتمدوها في سائر الطبعات .والمتامل في شعر المتنبي ، يلحظ احساس الشاعر الحاد بالزمن وبسلطانه . وقد عرضنا لهذه الظاهرة في مقالة لنا عن : " الحداثة في شعر المتنبي " ، نشرت في النصف الاول من تسعينات القرن الماضي.


    اذا كان الطيب صالح قد اخذ برواية ابن جني ، في مسالة (طول ) الطريق ، فانه يخالفه هذه المرة في رواية بيت مشهور آخر للمتنبي ، يقول فيه واصفا ، غشيان النوق ، ماء المنهل ، في طريقها الي الممدوح :

    اذا استجبن الماء يعرض نفسه
    كرعن بشيب في اناء من الورد


    والمعني ان الماء يعرض نفسه ، للابل ، وهي تجيب بارتشافه ارتشافا وتكريعه تكريعا . والكرع او التكريع معروف في اللهجة السودانية العربية . والشيب ، صوت مشافر الابل في الماء وهي تشرب .والزهر يحف بالماء كانه اناء من الورد .
    لكن بعض رواة المتنبي وشراحه ومنهم ابن جني ، يروون البيت بصيغة اخري، وهي :

    اذا ما استحين الماء يعرض نفسه
    كرعن بسبت في اناء من الورد


    يجعلون (استحين ) بالحاء من الحياء ، مكان ( استجبن ) والسبت والشيب، واحد . ولكن الطيب صالح يعترض علي ابن جني ومن نحي مذهبه ، ويقول : " كيف تستحي الابل هذه من الماء يعرض نفسه عليها ؟ .. وكيف يستقيم الحياء مع كون الابل قد كرعن الماء ، والكرع شرب فيه نهم وعجلة ، حال الظمآن " .
    ثم يذهب ابو زينب ، مذهبا بديعا في شرح البيت : " .. وهكذا انت تسمع وتري ، تسمع اصوات الابل الظماي تعب الماء عبا : شيب ، شيب ، شيب ، وتري النبات والزهر من مختلف الالوان حول الماء وعلي وجهه . ولعلك تري ظلال الابل منعكسة علي صفحة الماء . هكذا تصبح الصور بديعة لا حدود لجمالها في الخيال ، مثل مزهرية صينية نادرة ، او كرسم من هذه الرسوم المرهفة التي صنعها الفنانون اليابانيون القدامي علي الحرير. "

    من الاشارات الالمعية التي المح اليها الطيب صالح ، نقده للمعني الشائع ،لقول المتنبي :

    اذا كان بعض الناس سيفا لدولة
    ففي الناس بوقات لها وطبول


    يذهب جمهرة شراح المتنبي الي ان الشاعر يقصد ببعض الناس سيف الدولة . وهو اذن يمدح سيف الدولة ويهجو غيره من امراء الدولة الاسلامية . والمعني انه يخاطب الممدوح قائلا، انك انت حقا سيف الدولة وحامي حماها ، وغيرك من الملوك والامراء مجرد طبول وابواق.
    ولكن ابا زينب يري غير ذلك ويقول في سياق رده علي الدكتور طه حسين الذي اخذ بذاك المعني : ظن العميد - رحمه الله - ان هذا البيت متصل بالابيات التي سبقته في مدح سيف الدولة ، لكنه لو لم ، يحمل بوقات ، وطبول علي المعني المعاصر وألحق البيت ،لا بالابيات التي سبقته ، بل بالابيات التي جاءت بعده ، لوجد معنا طريفا حقا .
    فما هذا المعني الطريف ؟! . يقول ، ان المتنبي هنا يؤكد دوره كشاعر . فهو قد افلت في هذا البيت من مدح الامير الي مدح نفسه . وقوله :" بعض الناس سيفا لدولة " ، كانه يقلل من شان سيف الدولة ، فهو بعض الناس وهو مجرد سيف لمجرد دولة . اما الشاعر، فهو طبول تصطخب وابواق تضج .
    وكانه اراد ان يقول للامير : لا تظن ان الملك يبني بالسيف وحده ، انما ايضا بالفكر والادب والفن ، واذ تخيلت ان ما انجزته بسيفك عظيم ، فان دوري انا الشاعر ، لا يقل اهمية عن دورك ، ولعله يفوقه !
    حقا انه معني طريف ، يؤكد عبقرية هذا الشاعر الفذ . ومثل هذا الموقف ليس جديدا علي المتنبي ، فقد ردده ، في قصائد مدحه لسيف الدولة صراحة وتلميحا ، ولعل ادلاله بنفسه واحساسه انه صنو سيف الدولة ونده هو الذي ادي الي الخلاف بينهما فيما بعد ، او كما قال ابو زينب .
    من الحوارات الممتعة عن شعر المتنبي تلك المؤانسة التي جمعت بين الطيب صالح والدكتور محمود مكي عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، حول مائدة دعاهم اليها الدكتور جابر عصفور رئيس المجلس الاعلي للثقافة في مصر . حيث اختلفا في رواية ومعني بيت المتنبي في مدح سيف الدولة :

    تهاب سيوف الهند وهي حدائد
    فكيف اذا كانت نزارية عربا


    ظاهر المعني ان الشاعر يعقد مقارنة بين سيوف الهند والسيوف العربية ، ويقول اذا كانت الناس تخشي سيوف الهند وهي من حديد ، فكيف تكون خشيتها من السيوف العربية ؟ ! ولكن لماذا ؟ هل السيوف العربية ليست من حديد ؟!ا
    يذهب جمهرة شراح المتنبي الي ان الشاعر يرمي الي تفضيل سيف الدولة ، علي سيوف الحديد . يقول العكبري :" المعني ، انه سيف – يقصد سيف الدولة – كاسمه ، وهو عربي من ولد نزار بن معد بن عدنان ، فالخوف منه اولي من الخوف من سيوف الحديد . فاذا كانت هذه الحدائد تخاف وترهب ، وهي لا عمل لها الا بغيرها ، فهذا السيف اولي ان يخاف، وهو يعمل بنفسه ."
    ولكن للطيب صالح راي آخر . فهو يري ان هذا الشرح لا يفهم الا اذا قبلت ان المقارنة ليست بين سيف وسيف ، بل بين السيوف جميعا وبين سيف الدولة الذي هو السيف والضارب بالسيف في آن ، فكانه يضرب نفسه بنفسه .
    وكيف يستقيم المعني يا ابا زينب ؟ يقول : ان صانع السيوف العماني ببلدة صور ، علمه ان المتنبي لم يقل (حدائد ) بالدال ، ولكنه قال (حدائب ) بالباء . وذلك لان السيف الهندي احدب او محدودب يقطع من جهة واحدة ، في حين ان السيف العربي مستقيم ، ذو حدين يقطع من جهتين . فذلك موضع المدح !!
    ولكن الدكتور محمود مكي الذي شاركه حديث المائدة ، يرفض ذلك جملة وتفصيلا ويقول ان كلمة ( حدائب ) لا وجود لها في اللغة لانه لو صح ذلك فينبغي ان تكون جمعا لحديبة او حدوبة ، لان وزن فعائل انما هو جمع فعيلة او فعولة ، ولا وجود للفظ حديبة او حدوبة في اللغة .
    ومع ذلك يتمسك الطيب صالح بوجهة نظره ، بل يغامر بالدخول في رهان مع عضو مجمع اللغة العربية مع احساسه انه سيخسر الرهان لا محالة ، لكن لا لقلة ايمانه بصحة رايه وانما من قلة السند : " ومهما يكن فما اظن الا اني سوف اخسر الرهان ، فالدكتور محمود مكي مع علمه وراءه مجمع اللغة العربية وجمهرة شراح المتنبي وانا اقف أعزل ليس معي سوي صانع السيوف العماني ."
    وانا بدوري - غفر الله لي – اخشي ان يخسر ابو زينب الرهان حقا هذه المرة ، بعد ان كسبه المرة السابقة مع طه حسين والدكتور محمود مكي ايضا . فالمقارنة علي مايبدو لي ، بين سيف الدولة ، وسيوف الحديد جميعا . والدليل البيت السابق للبيت محل الجدال :

    اذا الدولة استكفت به في ملمة
    كفاها فكان السيف والكف والقلبا


    يقول العكبري ، المعني ان الضرب لا يحصل الا بالسيف والكف والقلب . يريد بهذا ان يفضل سيف الدولة علي ، سيف الحديد . فهو لا يعمل الا بضارب ، وسيف الدولة يعمل بنفسه . وما قاله العكبري هو موضع المدح في نظري .




    هامش :

    ابو زينب : زينب البنت البكر للطيب صالح وقد استعمل هذه الكنية في حديثه عن المتنبي.


    المراجع :

    1- منسي انسان نادر علي طريقته – الطيب صالح – رياض نجيب الريس – بيروت – نوفمبر 2004
    2- في صحبة المتنبي ورفاقه – الطيب صالح – رياض نجيب الريس – بيروت – ابريل 2005
    3- ديوان ابي الطيب المتنبي بشرح ابي البقاء العكبري المسمي بالتبيان في شرح الديوان – دار الفكر بيروت – 3ج
    4- شرح ديوان المتنبي – عبد الرحمن البرقوقي – دار الكتاب العربي 2ج



    عبد المنعم عجب الفيا




    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 09-13-2005, 09:47 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الطيب صالح ونقد الشعر ،، Agab Alfaya09-11-05, 10:03 PM
  Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، عاطف عبدالله09-11-05, 11:02 PM
    Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، ابو جهينة09-11-05, 11:44 PM
      Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، Agab Alfaya09-12-05, 10:40 AM
    Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، Agab Alfaya09-12-05, 10:34 AM
  Re: الطيب صالح : بعض شعراء الحداثة يستخفون بالشعر القديم Agab Alfaya09-12-05, 11:05 AM
  Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، Abdulla Ageed09-13-05, 08:56 AM
    Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، Agab Alfaya09-13-05, 09:43 PM
  Re: سودانيات ! Agab Alfaya09-16-05, 12:33 PM
    Re: سودانيات ! mutwakil toum09-18-05, 06:14 PM
  Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، Agab Alfaya09-19-05, 11:28 PM
  Re: المتنبي .. الطيب صالح .. وعجب الفيـا Agab Alfaya09-23-05, 12:04 PM
    Re: المتنبي .. الطيب صالح .. وعجب الفيـا Agab Alfaya09-30-05, 04:36 AM
      Re: المتنبي .. الطيب صالح .. وعجب الفيـا عاطف عبدالله10-17-05, 02:43 AM
        Re: المتنبي .. الطيب صالح .. وعجب الفيـا Agab Alfaya12-01-05, 02:55 AM
  Re: النقد عن محبة ، Agab Alfaya11-30-05, 09:34 PM
    Re: النقد عن محبة ، munswor almophtah11-30-05, 11:25 PM
      Re: النقد عن محبة ، Agab Alfaya12-01-05, 03:10 AM
  Re: الطيب صالح وكافور Agab Alfaya12-03-05, 08:49 PM
  Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، أبوالزفت12-04-05, 01:03 AM
  Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، Agab Alfaya12-04-05, 09:06 AM
    Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، هاشم نوريت12-04-05, 09:15 AM
      Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، Agab Alfaya12-06-05, 03:36 AM
  Re: الي ابو الزفت Agab Alfaya12-09-05, 08:39 AM
  Re: الطيب صالح ونقد الشعر ،، أبوالزفت12-13-05, 01:25 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de