اللهجة السودانية في شعر المتنبي !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-25-2005, 06:21 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الرد علي محسن خالد ... (Re: Agab Alfaya)

    ..



    تحياتي يا صاحبي عجب الفيا،..
    وكن بخير وسلام،...
    أولاً اعذرني، فأيامي مربوكة كثيراً، وبصدد سفر وشيك، فكن بخير أبداً،...
    سأحاول أن أُجيب على مداخلاتك بالتتابع:
    المداخلة الأولى:
    أولاً أنا أتفق معك في أنَّ مصطلح "عامية" و"فصيحة" هو مصطلح غامض ولكن هذا "لسعته" وليس لعدم وجوده، فاللحن النحوي أيضاً يدخل في تصنيف ما هو "دارج وعامي" وأيضاً "النبر -بمعنى التصويت المناسب في طريقة نطق الكلمات"،..
    كلمة "الوَدِع" نحن ننطقها بهذه الطريقة، أما في القواميس فهي موجودة بهذه الطريقة "الوَدَع" بالفتح، وليس بالكسر كما ننطقها نحن، هذا مثال،...
    أنا أعتبر أن نطقنا للكلمة هذا "عامي" و"دارج"، ولكي لا نُخرِّب الاصطلاح والمرجعية فيجب أن ننطقها كما هي موجودة في القواميس، كي نستطيع التفاهم مع العرب الآخرين، وكي يستطيعوا هم التفاهم معنا بصدد كلمات "أخرى" نحن ننطقها بشكلها الصحيح أما هم فيلحنون فيها، وهذا هو الحل كما أرى بدون أي جدل غير منطقي، وإلا فإن سمحنا لكل شخص ينطق بطريقته ويأتي بمفردات من اختراعه، فستعم الفوضى، وبعد زمن سيتم الاختلاف والوصول إلى ألسنة جديدة ومبتكرة، وهذا بالضبط ما حدث من "مسألة" عامي وفصيح،..
    وهذا بالضبط ما جعل الأمم كافةً لها "مجامع" و"منتديات" لدراسة اللغة وصيانتها وحتى الابتكار فيها والنحت والاشتقاق وإنزال المصطلحات الجديدة، يعني نعم اللغة تتطور وتُطوَّر ولكن عبر علمائها وليس عبر ترك الأمور لأحاديث العامة، وهذا عين السبب الذي أنتجوا لأجله "مجمع اللغة العربية" و"مجمع اللغة الفرنسية" و"مجمع اللغة الألمانية".... وإلخ...
    العرب في السابق كانت أقل من العرب في اليوم، لذا انحصرت حتى الاختلافات، كما أنها دُوِّنت، كما قرأت أنت "وقية" و"أوقية"، لاحظ أنك حكمت بصحة المفردتين من تدوين القواميس نفسها، إذن احتكمت إلى مرجعية، ليس هذا فحسب، بل احتكمت إلى المنطق الذي تعتمده هذه المرجعية نفسها، التي تعتمد عامي وفصيح،..
    أما الأسئلة التي سلسلتها أعلاه، فهي مما يستوجب عليك أنت مناقشتها والإجابة عنها، كمقدمة نظرية أصيلة لموضوعك، أنا اكتفيت بمجموعة "خبرات" حول اللغة.. أحتكم من خلالها إلى "القواميس، ومصادر أخرى" و"علم النحو والصرف"، ما يوافقها أعتبره فصيحاً، وما يخالفها أعتبره ليس بفصيح-عامي-أو دارج،...
    بالنسبة لي الموضوع كأن تأتي وتقول لي تلك الشمس ولكن أثبت لي أنها الشمس، فكيف سأثبت لك أنها الشمس،..
    يعني بالدارجي كدا، أنا لم أخالف من سبقوني في هذه الناحية، وهذه الناحية هي الموجودة حالياً، والمعترف بها حالياً، فمن هو صاحب الثورة على هذا التعارف؟ هو أنت وليس أنا...
    إذن على من تقع مسؤولية النقد للمصطلح القديم وتشريحه، تقع عليك أنت وليس أنا...
    أنا سأشارك معك إن رغبت في أن نضع للموضوع تعريفاً... ولكن أنت تقول بأنَّ المفردات "العامية" كلها، وفي "العاميات" كلها فصيحة، أنا لا أوافقك على ذلك....

    كلمة "عياء" هي كلمة فصيحة، وأنا أتساءل معك، لماذا لا نستخدمها في الكتابة؟ أنا شخصياً أيما كلمة أعود إليها وأُلاحقها في القواميس وكل الكتب القديمة "فأجدها"، أستخدمها فوراً، مثلاً في (الرجل الكلوروفيل) صاحب المشاكل داك، أنا استخدمتُ فيه مفرداتٍ مثل "أروش" و"بَكّاش" و"يطلس"، وكنتُ في السابق أظن بأنَّ هذه المفردات "عامية" لا أصل لها حتى صادفتني في أمهات القواميس، بالتالي زالت فيها جهالتي أولاً وسقطت حساسيتي نحوها ثانياً، فلم أعد بعد ذلك أتردد مطلقاً في استخدامها، الذي لن يعرفها من العرب الآخرين، ستتم له هذه المعرفة بالبحث عنها في المراجع، وهذه هي نقطة خلافي الأساسية معك، إن لم يكن بوسعنا الاحتكام إلى المراجع والقواميس والكتب القديمة جدية التوثيق، فإلى ماذا سنحتكم؟


    مداخلتك الثانية:
    بخصوص مفردة "تُر" أنا مخطئ مائة بالمائة، وأنت مصيب مائة بالمائة، لأنني تذوقت هذه الكلمة في فمي وألقيت بها هنا، دون العودة لها في القواميس –كسلاً مني- وأنت أزلت جهالتي بصددها، وحالياً أنزلتها موضعها الذي يجب أن يكون لها، بل للمزحة كدي جربتها في عمك "علي كنعان" قلت له: تُر يا زلمة، قعد يضحك وقال لي ياخي احكي بالعربي، فقلتُ له دونك القواميس، معنا الشاعر جمال ملحم أيضاً، وقرأناها مع بعض.... أيوووة، دا ياهو الاصطلاح ذاتو المطاردنو...

    طيّب بخصوص "داير" يا ريت والله يا عجب لو قدرت تثبت لي إنها "فصيحة" بل أمنيتي تطلع إنها فصيحة، بس الحقيقة لا... هي لا تُوجد بهذا المعنى، مطلقاً،...
    فهل "لاوصه" أو "داوره... مداورةً".... و"دار" و"أدار" و"داور" تعني: يرغب في الشيء، ويرغب عن الشيء، أنا رجعت لها في القواميس قبل كلامك وبعده، هذا للمعلومية،...
    أنا فقط أُطالبك بأن تتساوى معي، في الاعتراف بالذي نتعجّل فيه، أو نخطئ فيه، فكلانا يبحث عن المعرفة، بهذه الطريقة إن لم نتوصل إلى شيء سنكون في الطريق الصحيح بأقل تقدير،...
    "أنت مخطئ بصدد هذه المفردة، هي لا تُوجد بالطريقة التي نستخدمها بها إطلاقاً"،...

    كلامك عن النبر والتخفيف بصدد الأصوات، أنت تعرف أنني لا أجهل هذه الناحية في اللغة فلا داعي لإيراده، أنا أتوقع منك أن نختلف فيما نحن مختلفان فيه بالفعل،...
    يعني "بئر" و"بير" و"رأس" و"راس" "انمحى" و"امحى" هذه أشياء معروفة لمن هو أقل اطلاعاً مني، فلا داعي لأن تلحقها باسمي وتقول لي هذه ليست عامية "يا محسن"، هل أنا قلت بذلك؟...


    مداخلتك الثالثة مع شوية استرسالات:
    (يا صديقي عجب الفيا وربي وأمي تلك المدفونة بشندي، أنا لم أقصد من إيرادي لابن منظور إلا تصويب نفسي أولاً، وإن لم أكن قد أقررت معك بأنَّ هذا المصطلح ربما ابن منظور لم يُورده، لما دخلت إلى هنا وقلت لك ذلك، أو لأرسلت لك بهذه الملاحظة على المسينجر، لكي تصوبها بنفسك، أنا هنا بصدد تصويب نفسي، بعدين يا العجب أخوي، لا أنا ولا إنت حافظين الكتب دي، يعني بنكوس فيها وعارفين دروبها، وبنعرف منها الكتير، لكن ما حافظنها ولا مقطعنها، فياخي أنا قدر ما أغلط عليك الله صححني وبالطريقة البتعجبك، "وليك علي لو ما قبلت التصويب بكل جمال ومحبة" عشان نحن بنقول في معرفة، ويجب أن نتوخى الحرص في إفادة الناس، وعدم تمليكهم أشياء خاطئة، وحتى لأجل أن نستنتج استنتاجاتنا الصحيحة، وبشكل صحيح)،..

    هذا المصطلح "عامي" و"فصيح" أنا أُقر معك بأنه "غامض" ولكن "لسعته" وليس لـ"عدم وجوده"،...
    وسأعود معك لما قاله صاحب التهذيب، هو يعترف بكلمة "طنفش" ولكنه يقول بخصوص كلمة "شُنطف": فأما شُنْطُف فكلمة عاميّة ليست بعربيّة محضة.
    وواضح بالطبع أنَّ كلمة "شنطف" ثقلت على لسان "العامة" لذا نطقوها: شنطف، ولكن هل ذلك يجعلنا نُسقط الأصل وما هو صحيح؟ هذا سؤال مهم،..
    ياخي بعيداً عن كلمات من دون جذور، أو كلمات شدة التحوير فيها جعلت منها كالكلمات المتقاطعة كما أسلفت لك، يقال مفردة كذا تجد حروفها بين "جوطة" الأحرف التالية، دعنا في جملة بسيطة جداً، ألا وهي، لحن العوام العادي في قول "دولة الأمارات العربية المتحدة"، هنا هم فقط أبدلوا الهمز بألف، بدلاً عن "الإمارات" التي تعني الإمارة والمنطقة الجغرافية المعينة، وعملوها "الأمارات" بمعنى العلامات، والدلائل، هل يجوز ذلك؟ وإن جوزنا ذلك، فماذا بقي من الاصطلاح والتعارف وما هو صحيح ومنطقي، وما هو تقسيم لدوال المفردات، كل مفردة تُفهم في إطارها المرجعي،..

    وهناك نقطة أنت لم تعلِّق عليها، أنا قسَّمت لك الخراب الذي يلحقه العوام باللغة إلى أنواع، أحياناً يأتون بمفردات ما من أصل لها، هذا ضرب، وأحياناً يستبدلون معنى لمفردة بمعنى آخر، وهذا ضرب، وأحياناً يُغيّرون بعض أحرفها بأخرى، وهذا ضرب،...
    أي أنت ركّزت على "داير" و"تر"، ولم تعلّق على خشم بمعنى "الفم" و"رحض" التي أصبحت "رحط"،..
    بخصوص القلب وما أدراك ما القلب، كلانا يعرف القواميس جيداً، ويعرف أن هذه الحركات نفسها معيّنة ومرسومة، عرب كذا يقولون كذا، أما عرب كذا فلغتهم كذا، يعني مسألة محصورة داخل المصطلح والتعارف، وكمان موثّقة ومدوّنة، بالتالي ما طَلَقيت ساي، وأي زول يطلق الكلام زي ما داير، وأنا تركت الحتة دي ليك براك، وكويس إنك راجعتها بخصوص "داير"، لأنو لو القلب بيسمح بمرونة للدرجة دي، فما المانع إنو "شنخلول" تصبح هي "أراد"، ما المانع؟ إذن لا بد من مانع ومنطق وأُسس تصبح هي المانع، فالقواميس تقول، إن "جبد" لغة في جذب، وكذا لغة في كذا، إذن هي محددة من خلال التدوين والتوثيق، وإلا فما فائدة القواميس؟
    لقد قرأت في هذا الباب شيئاً جميلاً من "خصائص" ابن جني، بس أنا ما عايز نردم البوست بالنقل،..

    ولاحظ أنَّ نقاشي معك أقوده من خلال العامية السودانية فحسب، وكما أسلفت لك، بأنني أُقر بأنَّ "عاميتنا" نجيضة وجدعة، وستصمد لفرضيتك أكثر من غيرها، وخصوصاً في المناطق الرعوية، ولكني سأسألك سؤالاً هل أنت أجريت بحثاً على كافة عاميتنا لتصل إلى خلاصة أنها "مفرداتها بالإجمال فصيحة"؟ بالطبع لا... وربما يأتيك أي شخص ويُلقي لك بمفردات من بيئته ستحار في أصلها،..

    ثانياً... ألا تُقر بأنَّ عاميتنا "السودانية" تكَوَّنت من ألسنة كثيرة؟ كوشية وبجاوية وقبطية وتركية وإنجليزية ونوباوية و"نيلية –تعبيراً عن كافة الألسن الإفريقية؟
    بالطبع تُقر بذلك، إذن ما هي رؤيتك لهذه التركيبة، هل هي "عربية" بالأساس؟ ناهيك عن "عامية" و"فصيحة"؟

    هناك مفردات "زراعية" مثلاً، لدينا في الشمالية من نوع: "أرومبو"، "لاويق"، "لبقة"، "تقنت"، "انقاية"،..
    بالإضافة لمجمل مفردات الساقية، "فسقية –تركية"، "تواريق"، "للس"، "كَرَب –نيِّر"،..
    طيّب... "ضانقيل"، "كشاشة" "كرنك"، "مشلعيب"، "كدنكة"،....
    يعني أنا لو داير أسرف في جنس المفردات دي، ما بننتهي، ولا بنخلص،..
    وأنت حين تقول بأنَّ مفردات عاميتنا كلها "فصيحة" تُسقط عن ثقافتنا إجمالاً، وليس عن عاميتنا فحسب، مكوناتها الأخرى، التي أثَّرت على اللغة مثلما أثَّرت على العادات ونُظُم العيش وو..إلخ...

    طيّب أراجع منطقك نفسه بخصوص "عامية" و"فصيحة" في دائرة العربي "فقط"، وليس في دائرة العامية السودانية، التي هي ليست عربية في "تمامها" "بالأساس" ناهيك عن "فصيحة ومش فصيحة"،..
    وكذلك العاميات المغربية إجمالاً، شيء أمازيقي وشيء فرنسي وشيء روماني قديم من أيام قرطاج، وشيء إفريقي صرف،...

    (هناك نقطة مهمة، لو أنت تؤمن بأنَّ وجود "مفردة" عبر الاستعمال "داخل لغة غير لغتها، يجعل منها مفردة من لسان هؤلاء القوم الذين يستعملونها، فهنا سينحرف النقاش نحو نقطة أخرى، بمعنى لا بد لي من اتخاذ تدابير أخرى للحوار، هل كلمة "استبرق" الفارسية مثلاً، بوجودها داخل نص عربي مثل القرآن يجعل منها عربية؟
    رأيي أنا، أن الاستعمال لمفردة بداخل بيئة غير بيئتها لا يجعل منها "منتمية لتلك اللغة" وإن كان يجعل منها منتمية لاصطلاح تلك البيئة، بمعنى أنها تغدو معروفة المعنى بالضرورة وليست "نكرة" ولا "مرفوضة") ولكن في التصنيف اللغوي تُدرج ضمن لغتها الأصلية، وليس ضمن لغتها النازحة إليها،..

    طيّب كي لا ينسرب بنا الكلام، لنراجع منطقك نفسه بخصوص "عامية" و"فصيحة" في دائرة العربي "فقط"،...

    أولاً أنت تُقر بأنَّ الفصاحة تُرتَّب كالآتي: قرآن، شعر جاهلي، حديث،...
    كما تُسمِّي هذا الترتيب بالاصطلاح، علماً بأنَّه ليس كذلك، فهذا مجرَّد انحياز ديني، لا اصطلاح ولا يحزنون، لأنَّ العرب المسيحيين لن يقروا ذلك، وحتى لو كان الساسانيون أحياء، لرأوا أنَّ لغتهم أفصح مما يخرف به ابن هريرة وابن شعبة وود ماجة،..

    أولاً لو كنت تعتقد بأنَّ مصطلح عامي وفصيح ظهر متأخر نسبياً، فأُنبّهك لكون محتواه ظهر مبكراً، منذ علي بن أبي طالب وأبي الأسود الدؤلي، ومحاولتهما مقاتلة "اللحن" بشكل عام،..
    اللحن تناولوا فيه أيضاً وبشكل أساسي "طُرق نُطق المفردات" وحتى مقاتلة "بعض التقليبات والتحويرات فيها" بمعنى أنهم كانوا يعرفون ما هو صحيح، ويرفضون تلك الفوضى التي أحدثها العوام،..

    طيّب سؤالي ليك بخصوص "منطقك" حول "اعتمادك" للتراتبية هذه، وفي نفس الوقت بـ"فصاحة" لغة ناس المسيكتاب "إطلاقاً" و"أم كدادة" وفي عام 2006م؟
    هل يمكن لهذا المنطق أن يركب مع بعضه بعضاً؟
    أو لماذا أنت تُقر بأنَّ هذه "التراتبية –قرآن –شعر –جاهلي- هي الأفصح؟ على أي أُسس مادام كلام ناس المسيكتاب في يوم الليلة دا كلو فصيح؟ ويساوي كلام الحارث بن حلزَّة وقس بن ساعدة الإيادي في فصاحته؟

    ثانياً، كلامك هذا:

    Quote: اذن مصطلح عامية لم يظهر الا بعد الفتوحات واختلاط العرب الفصحاء بالاعاجم ولم يكن موجودا عند نزول القران وفي صدر الاسلام .


    بالمنطق كدا، كلامك دا، بصب في أي خانة، "فصيح" و"عامي"؟ وألا إنت بس بتستخدموا لامن المسألة تتعلق بالقرآن والأحاديث؟ ولامن يجي محسن خالد يدعي إنو القرآن نص، وغيرو كمان في نصوص، هنا ترجع وتتخذ موقف "فقيه" مش باحث في اللغة؟

    أنا شخصياً مؤمن تمام الإيمان إنو أي بحث في الدنيا دي، لو عندو محاذير مسبّقة، لن ينتهي بنتائج يمكن الثقة فيها،..

    طيّب خلاصات لمصلحة البحث، كما أُقدّر المسألة:
    العامية السودانية تحتوي على كلام كثير غير عربي بالأساس، نظراً لطبيعة تكون المجتمع السوداني وتداخلاته الكثيرة، وتحتوي على كلام عربي محرّف عن أصوله، وتحتوي على كلام مقلبن، وعلي كلام أنا شخصياً لا أعرف له أصولاً،...
    مثلاً هاتان المفرداتان أنا لا أعرف لهما أصلاً: "ويكة"، و"آبري"،..

    بالنسبة لي أوافقك مثلاً بخصوص كلمة "وقية، وأوقية" القانون العام الذي يمكن أن نخرج به، إن كانت المفردة مذكورة في "القواميس" بعدة ألسن يمكننا أن نعتمد جميع هذه الألسن بدرجة واحدة، مادامت متوفرة في المرجعية، مع إضافة مني: تاريخانية المفردة، الأقدم تكتسب عندي درجة علاوة على الأحدث، وبهذه الطريقة يمكنني أن أوافقك تماماً، بل قانوني الذي كنت أتعامل به في السابق لم يكن يخرج على هذه الملاحظة العميقة،..

    وأيضاً أوافقك في أنَّ هذه القواميس تعاني من مشاكل كثيرة ولكن كيف يمكن حلها؟ في رأيي عبر مادتها وتضارباتها هذه نفسها، "من دقنو وأفتلو"، ومن المصادر الأقدم منها وإن كانت قليلة جداً، وأهمها القرآن، نظراً لعامل توثيقيته المتينة -"فحسب"-، ومن هنا أرجع مرة ثانية "لمنطق" اعتماداتك أخي عجب الفيا، أنا قلتُ في البداية، أنا لا أؤمن بالأحرف السبعة، لأنها تقديرات عنصرية تجاه ألسن بعينها، فكيف يمكنك يا أخي العجب، أن تعتمد الأحرف السبعة بمعنى "الروايات السبع"، بينما أنت تُعلن ثورة ضد لغة "أهل الامتياز" –وتقول بأنَّ اللغة كلها في مصاف واحد، وما كاينش عربي أفصح من عربي- فالقرآن له ما يُقارب الـ14 قراءة، لذلك أنا عند حديثي عنها قلت:

    Quote: والقرآن نزل على سبعة أحرف تعني هذا الشيء، -وإن كنتُ لا أتفق معه-،..


    وثَبَّتُ عدم اتفاقي معه، لأنه رأي ديني من كفر يكفر فهو كافر، ولا يصلح لي كباحث في اللغة وباحث عن الحقيقة، هذا كلام من باب الزريبة والقطيع، وليس الاصطلاح، فالعرب لم يصطلحوا على أنّ فلان أفصح من فلان، -كما يقول افتراضك بالأساس- وكما أوافقك- وقدماؤهم وطارفهم يتعامل مع هذه المسألة بكل بساطة ويسر حين تتعلق بالشعر الجاهلي، وبمجرد إدخال القرآن والحديث إلى الحسبة، يفرنبوا،..

    خلاصة ثانية، مصطلح "عامية" "حرفياً" ظهر منذ أول القواميس، أما محتواه فموجود منذ زمن بعيد جداً، استشهدتُ لك بعلي بن أبي طالب وأبي الأسود الذي شَهِد معركة صفين مع الإمام علي، أما من كتب التاريخ والمصادر الأخرى، فأنت تعرف أن النقد العربي في بذرته الأولى لم يكن سوى نقد "لُغوي" بحت، وكله ينحصر في أنَّ هذه المفردة فصيحة، أو أنَّ الشاعر أخطأ في استخدامها أو أو ... كما يمكنك مراجعة كل الكتب في هذا المجال،... إذن "فصيح" و"عامي" هذه موجودة منذ السحيق والغابر في محتواها، يعني برضو محتمل نمشي نكوس مصادر تانية أقدم ونلقاها "حرفياً"،...
    لذا يا أخي العجب كخاتمة، أقول يمكنك أن تنجح في إثبات أنها مخطئة في بعض الأحايين، ولكن هي مصطلح صميم وليس بصدد العربية فقط، بل في لغات الدنيا كلها،...


    ...
                  

العنوان الكاتب Date
اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya11-30-05, 08:21 PM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! محمد الأمين موسى12-01-05, 00:51 AM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-01-05, 03:42 AM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! اشرف السر12-01-05, 01:21 AM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-01-05, 03:51 AM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! محمد الأمين موسى12-01-05, 03:59 AM
      Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-01-05, 06:35 AM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! مريم بنت الحسين12-01-05, 04:11 AM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-01-05, 07:03 AM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! عبد الباقي الجيلي12-01-05, 06:53 AM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-01-05, 09:37 AM
      Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! انور الطيب12-01-05, 10:06 AM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Dr.Elnour Hamad12-01-05, 10:01 AM
      Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-01-05, 10:58 PM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! altahir_212-01-05, 11:23 AM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Abdulgadir Dongos12-01-05, 02:10 PM
      Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-02-05, 02:52 AM
  مزيد من الشواهد Agab Alfaya12-02-05, 00:57 AM
  Re: والمزيد Agab Alfaya12-02-05, 01:29 AM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-02-05, 01:23 PM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Samau'al Abusin12-02-05, 02:25 PM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-03-05, 09:00 AM
      Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! هاشم نوريت12-03-05, 09:24 AM
        Re: ونجاة بجاوية ! Agab Alfaya12-03-05, 11:55 AM
          Re: ونجاة بجاوية ! هاشم نوريت12-03-05, 03:10 PM
            Re: ونجاة بجاوية ! Agab Alfaya12-03-05, 09:50 PM
              Re: ونجاة بجاوية ! soma12-04-05, 01:50 AM
          Re: ونجاة بجاوية ! محمد بهنس03-18-06, 06:36 PM
  Re: الأمات والنسوان ! Agab Alfaya12-04-05, 08:59 PM
    Re: الأمات والنسوان ! حيدر حسن ميرغني12-04-05, 10:32 PM
      Re: الأمات والنسوان ! Agab Alfaya12-05-05, 09:11 AM
  Re: شينة وسمحة Agab Alfaya12-05-05, 12:58 PM
    Re: شينة وسمحة mutwakil toum12-06-05, 08:53 PM
      Re: شينة وسمحة Agab Alfaya12-07-05, 03:05 AM
        Re: شينة وسمحة حيدر حسن ميرغني12-08-05, 00:22 AM
          Re: شينة وسمحة Agab Alfaya12-08-05, 02:43 AM
  Re: بحر النيل Agab Alfaya12-08-05, 03:36 AM
    Re: بحر النيل محسن خالد12-08-05, 08:14 AM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-08-05, 11:03 PM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! محسن خالد12-11-05, 06:08 AM
      Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-11-05, 08:53 AM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-11-05, 01:43 PM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! محسن خالد12-11-05, 03:03 PM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-11-05, 09:03 PM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! محسن خالد12-12-05, 04:25 AM
      Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-12-05, 06:57 PM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Samau'al Abusin12-12-05, 06:36 AM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-13-05, 01:59 AM
  Re: لحن العوام Agab Alfaya12-13-05, 07:34 AM
  Re: العجاج والمحل Agab Alfaya12-13-05, 11:57 PM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-14-05, 03:45 AM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! جمال محمد إبراهيم12-14-05, 05:00 AM
      Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-14-05, 07:10 AM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-14-05, 07:15 AM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-14-05, 07:21 AM
      Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-14-05, 07:42 AM
        Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Abdulgadir Dongos12-16-05, 00:48 AM
          Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-16-05, 07:44 PM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! عبدالله الشقليني12-16-05, 12:32 PM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! عبدالله الشقليني12-17-05, 05:04 AM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-17-05, 06:20 AM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! محسن خالد12-19-05, 04:49 PM
    Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! mohammed elsaim12-19-05, 06:28 PM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-20-05, 00:32 AM
  Re: في الرد علي محسن خالد Agab Alfaya12-22-05, 01:26 AM
  Re: داير : عربية صحيحة من غير قلب ! Agab Alfaya12-22-05, 11:49 AM
  Re: في الرد علي محسن خالد ... Agab Alfaya12-23-05, 02:54 AM
    Re: في الرد علي محسن خالد ... محسن خالد12-25-05, 06:21 AM
      Re: في الرد علي محسن خالد ... Agab Alfaya02-25-06, 05:25 AM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya12-25-05, 11:02 PM
  Reالوهم هو السبب يا محسن Agab Alfaya12-29-05, 04:27 AM
  Re: لقد نسفت حجة صاحب لسان العرب ! Agab Alfaya02-18-06, 05:06 AM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya03-06-06, 09:53 AM
  Re: الرحط هي الرهط وليس الرحض يا محسن ! Agab Alfaya03-10-06, 01:13 AM
    Re: الرحط هي الرهط وليس الرحض يا محسن ! aymen03-10-06, 07:25 AM
      Re: الرحط هي الرهط وليس الرحض يا محسن ! Agab Alfaya03-11-06, 05:17 AM
  Re: هذا هو المدخل السليم لدراسة اللغات/ اللهجات يا محسن Agab Alfaya03-11-06, 00:33 AM
  Re: تصحيح قصة المدية والسكين ، ودلالتها اللغوية يا محسن ! Agab Alfaya03-18-06, 05:13 AM
    Re: تصحيح قصة المدية والسكين ، ودلالتها اللغوية يا محسن ! محمد بهنس03-18-06, 06:29 PM
  Re: اللهجة السودانية في شعر المتنبي ! Agab Alfaya03-21-06, 00:59 AM
  Re: ورود الماء وورود الحمى - الوردة او الوردي ! Agab Alfaya05-01-06, 10:47 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de