|
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! (Re: HOPEFUL)
|
والسجع هو العمود الفقري في لغة القرآن، لدرجة ان محمداً قد غير اسماء اماكن واشياء لتتماشى مع السجع في السورة. فمثلاً في سورة التين، الاية الثانية، نجد ان " طور سيناء " قد تغير الى " طور سينين " ليتماشى مع السجع:
1- " والتين والزيتون "
2- " وطور سينين "
3- " وهذا البلد الامين "
4- " لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم ".
وليس هناك بالطبع مكان او جبل اسمه طور سينين، وكلمة طور نفسها ليست كلمة عربية وانما كلمة عبرية وتعني " جبل"، وهذا الجبل في سيناء، ولذلك دُعي جبل سيناء او طور سيناء. ونجده قد استعمل الاسم الصحيح في سورة " المؤمنون" الاية 20: " وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغٍ للآكلين".
ونجد في سورة الانعام، الآية 85، ذكر بعض الانبياء: " وزكريا ويحيي وعيسى وإلياس كل من الصالحين". ونجد كذلك في سورة الصافات، الاية 123 إلياس يُذكر مرة اخرة: " وان إلياس لمن المرسلين". ولكن فجأةً في الآية 130 من نفس السورة يتغير اسمه ليصبح إلياسين، ليتماشى مع السجع: " سلام على إلياسين". وهذه ليست " آل ياسين" وانما " إل ياسين" بكسر الالف الاولى.
وأغلب القرآن مسجوع لان السجع، كالشعر، يسهل حفظه. وألانسان البدائي تعلم الرقص والغناء والشعر آلاف السنين قبل أن يتعلم الكتابة. ولم يتعلم الانسان النثر الا بعد أن تعلم الكتابة، لصعوبة حفظ النثر.
وتجاهل بعض الناس هذه الحقيقة البسيطة في اندفاعهم لجعل القرآن المرجع الوحيد لما حدث ويحدث في العالم. فالبروفسير حميد الله يذكر في مقدمة ترجمته للقرآن الى اللغة الفرنسية أن الله ذكر القلم في أول سورة أُنزلت على النبي، ليؤكد أهمية القلم كأداة في تطور علم الانسان. ويستمر البروفسير ويقول إن هذا يؤكد كذلك اهتمام النبي بجمع القرآن وحفظه مكتوباً [138] . وطبعاً البروفسير حميد الله قد نسى أن العلماء قد قدروا أن ألانسان البدائي ظهر على هذه الارض قبل حوالي سبعة ملايين من السنين، وتعلم اثناء تطوره الصيد وصناعة ألالآت وصناعة القوارب والحراب، وتعلم كذلك ان ينظم الشعر وان يرسم وتعلم فن القصص ( الفولكلور الشعبي) وصناعة الملابس واشياء أخرى مثل اكتشاف النار والزراعة، ألاف السنين قبل أن يتعلم القراءة ويخترع القلم.
ويتفق العلماء أن اختراع اللغة هو الذي سهّل للانسان الاتصال بالناس الآخرين ونقل الافكار بينهم، وبالتالي تكون اللغة هي أداة تقدم ألانسان وليس القلم كما يقول بروفسير حميد الله. وإذا كان القلم والقراءة بهذه الاهمية عند الله حتى انه ذكر القلم في أول سورة انزلها على النبي، لماذا أختار الله رسولاً أمياً لا يقرأ ولا يكتب، حسب زعم المسلمين؟
وبما أن القرآن لم يكن يُكتب في البداية، وكان أعتماد المسلمين على الذاكرة، كان الاعتماد على السجع أفضل وسيلة لمساعدتهم على حفظه. ولكن مشكلة السجع تكمن في التكرار خاصة اذا كانت السورة طويلة، لان الساجع يجد صعوبة في ايجاد كلمات كثيرة متماشية مع القافية. فنجد أن السور الطويلة يتغير فيها السجع عدة مرات، وتتكرر بعض الكلمات عدة مرات، وفي بعض الاحيان يشتق القرآن بعض الكلمات اشتقاقاً على غير المعهود لتماشي السجع.
فإذا أخذنا مثلاً سورة مريم، من ألآية الثانية حتى ألآية الثالثة والثلاثين نجد آخر كلمة من كل آية تنتهي ب " يا"
2 - " ذكرُ رحمة ربك عبده زكريا"
3- " إذ نادى ربه نداءً خفيا"
ثم في ألآيتين 34 و35 تتغير القافية الى " ون"
34- " ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون"
35- " ما كان لله أن يتخذ من ولدٍ سبحانه إذا قضى شيئاً أن يقول له كن فيكون"
ثم تتغير الى "ميم" في ألآيتين 36 و 37
36- " وإن الله ربي وربكم فأعبدوه هذا سراط مستقيم"
37- " فأختلف الاحزاب من بينهم فويل للذين كفروا من مشهد يومٍ عظيم"
ثم ترجع الى النون مرة أخري في ألآيات 38 و 39 و 40
40- " إنا نحن نرث الارض ومن عليها والينا يرجعون"
ثم نرجع للقافية الاولى " يا" في ألآيات من 41 الى 74
41- " واذكر في الكتاب ابراهيم انه كان صديقاً نبيا"
ثم تتغير القافية الى " دا" مثل جُنداً و ولداً الى نهاية السورة.
وادخال آيتين أو ثلاثة في منتصف السورة بسجع يختلف عن معظم آيات السورة حمل بعض الدارسين الى القول بأن هذه ألآيات أُضيفت الى السورة لاحقاً ولم تكن جزءً منها في البداية.
ونجد في نفس سورة مريم تكراراً غير مفيد. فعندما يتحدث القرآن عن زكريا وأبنه يحيي، يقول عن ألاخير: " سلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يُبعث حيا" [139] . ثم نجد ألآية مكررة عندما يتحدث عن عيسى: " والسلام عليّ يوم ولدت ويوم أموت ويوم أُبعث حيا" [140] .
وفي ألآية 10 من نفس السورة: " قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام سوياً" وفي ألآية 17 كذلك: " فأرسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشراً سويا". وفي ألآية 68 نجد: " فوربك لنحشرهم والشياطين ثم لنحضرهم حول جهنم جثيا"، وفي ألآية 72: " ثم ننجي الذين آمنوا ونذر الظالمين فيها جثيا". وواضح أن التكرار هنا لصعوبة ايجاد كلمات اخرى تماشي السجع.
واشتقاق الكلمات على غير المعهود نجده في ألآية 74 من نفس السورة: " وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أحسن أثاثاً ورءياً". والاشتقاق هنا غريب لانه من رأى والمصدر رؤية، ولكن لتماشي الكلمة السجع قال " رءيا". و لغرابة الاشتقاق وجد المفسرون صعوبة في شرح الكلمة، فقال القرطبي في تفسيره: ( قال ابن عباس " ورئيا" اي منظراً حسناً. وفيه خمس قراءات: قرأ أهل المدينة " وريا" بياء واحدة مخففة. و روى ألاعمش عن ابن عباس " أحسن أثاثاً وزيا" بالزاي. وقرأ أهل الكوفة " ورئيا" بالهمزة. وقال أبو أسحق يجوز " وهم أحسن أثاثاً وريئا" بياء بعدها همزة).
وفي سورة النبأ، ألآية 35، عندما يصف الله الجنة، نجد:
31- " إن للمتقين مفازا"
32- " حدائقَ وأعنابا"
33- " و كواعبَ أترابا"
34- " وكأساً دهاقا"
35- " لا يسمعون فيها لغواً ولا كذابا"
وكلمة " كذابا" مشتقة من كذّبَ، يُكذّبُ، كذباً. والمصدر كما هو واضح " كذبا"، ولكن لتماشي الكلمة السجع كان لا بد من جعلها " كذابا". وقد يلاحظ القارئ هنا أن ألآية 34 لا تماشي السجع مما دعا بعض الدارسين الى القول بأنها أضيفت مؤخراً.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 02-27-06, 00:44 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 2 | Agab Alfaya | 02-27-06, 01:07 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 3 | Agab Alfaya | 02-27-06, 01:26 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | HOPEFUL | 02-27-06, 01:13 AM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | Agab Alfaya | 02-27-06, 04:03 AM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:28 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:36 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:43 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:45 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:47 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:49 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:51 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:51 PM |
Re: نزل القرآن بكل لغات/لهجات العرب ! | HOPEFUL | 02-27-06, 02:57 PM |
Re: الي هوبفل | Agab Alfaya | 02-28-06, 01:03 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | قرشـــو | 02-27-06, 01:39 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 02-27-06, 04:48 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Elawad Eltayeb | 02-27-06, 05:06 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 02-27-06, 09:59 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Marouf Sanad | 02-27-06, 11:57 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-01-06, 00:17 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Isa | 02-27-06, 12:14 PM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | أبوتقى | 02-27-06, 11:47 PM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | HOPEFUL | 02-28-06, 02:34 AM |
Re هذه دراسة لغوية وليست عقدية | Agab Alfaya | 02-28-06, 05:05 AM |
Re: Re هذه دراسة لغوية وليست عقدية | Agab Alfaya | 02-28-06, 05:09 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-01-06, 00:23 AM |
Re: الترادف اصلا هو اختلاف لهجات | Agab Alfaya | 03-01-06, 03:41 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 4 | Agab Alfaya | 02-28-06, 00:43 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 4 | ودقاسم | 02-28-06, 05:28 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Yassir7anna | 03-01-06, 00:01 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-01-06, 02:31 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 5 | Agab Alfaya | 03-01-06, 00:32 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | صديق الموج | 03-01-06, 00:50 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Mohamed E. Seliaman | 03-01-06, 01:30 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-01-06, 02:46 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-01-06, 02:35 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Marouf Sanad | 03-01-06, 11:27 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-02-06, 02:05 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 5 | Agab Alfaya | 03-03-06, 10:16 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 5 | munswor almophtah | 03-03-06, 10:41 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 5 | Hani Arabi Mohamed | 03-03-06, 11:13 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام - 5 | Agab Alfaya | 03-04-06, 03:44 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-04-06, 04:57 AM |
Reأنطم ، طمام ، طامة | Agab Alfaya | 03-06-06, 09:17 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام | Agab Alfaya | 03-07-06, 03:38 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام -7 | Agab Alfaya | 03-10-06, 01:24 AM |
Re: ألفاظ اللهجة السودانية في لغة القرآن - نحو فك الأقواس عن لغة الكلام -8 | Agab Alfaya | 05-02-06, 01:05 AM |
|
|
|