|
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ عجب الفيا تحية طيبة أود أن اثبت حديث الأستاذ الذي تناول فيه نقاط الدكتور بشيء من الافاضة حتى تتم المقارنة بينه وبين ما قاله الدكتور أعلاه ، ولي عودة عمر
ولم يبدأ الدين الخاص بالأديان الكتابية المعروفة عندنا – اليهودية، والنصرانية، والإسلام .. وإنما بدأ بالوثنيات البدائية التي صحبت النشأة البشرية الأولى، في الأزمان السحيقة .. فإنه قد مر وقت كانت فيه عبادة الصنم مرضية عند الله، وذلك بحكم الوقت .. ثم اطرد سلم الترقي نحو ديانات التوحيد، إلى أن توج الدين الخاص بدعوة التوحيد التي نزلت، أول منازلها الشاملة، الكاملة، برسالة موسى .. حيث قامت شريعة المعاش، وشريعة المعاد، حول (لا إله إلا الله) لأول مرة، بصورة موسعة، انتظمت شعبا كاملا .. ثم جاءت النصرانية، تطويرا لليهودية .. ثم جاء الإسلام تماما على الذي بدا باليهودية، والنصرانية، فكان جامعا لهما، ومطورا .. وقد جاء الإسلام نفسه على مرحلتين: مرحلة الإيمان، ومرحلة الإسلام .. فأما مرحلة الإيمان فهي مرحلة أقرب إلى بدائية اليهودية .. وأما مرحلة الإسلام فهي أقرب إلى روحانية النصرانية .. ومن ثم، فإن الإسلام جامع لخصائص اليهودية، والنصرانية، وممثل لهما، كليهما .. والسر في ذلك أنه قد جاء وسطا بين تفريط اليهودية، وإفراط النصرانية .. قال تعالى، في ذلك (وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس، ويكون الرسول عليكم شهيدا) .. فأمة الإسلام وسط، بين أمة اليهودية، وأمة النصرانية .. وكذلك الإسلام، فهو وسط بين اليهودية، والنصرانية .. وكذلك القرآن، فهو وسط بين التوراة، والإنجيل .. ومن ثم، فقد جمع في سياقه بين ما جاءت به التوراة، من شريعة القصاص – العين بالعين، والسن بالسن – وشريعة العفو التي جاء بها الإنجيل – (من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الآخر كذلك – على حد تعبير الإنجيل .. وقد كان سياق القرآن، في ذلك: (وجزاء سيئة، سيئة مثلها، فمن عفا، وأصلح، فأجره على الله .. إنه لا يحب الظالمين) .. (وجزاء سيئة سيئة مثلها) .. أقرب إلى خصائص التوراة – القصاص – و (فمن عفا، وأصلح فأجره على الله) .. أقرب إلى خصائص الإنجيل – العفو– والقرآن في هذا أكمل من التوراة، وأكمل من الإنجيل، ذلك بأنه قد رسم الطريق، ووضع السلم لتحقيق ما دعا إلى تحقيقه الإنجيل من غير أن يرسم منهاجا تسليكيا لتحقيقه .. والمرحلتان اللتان اشتمل عليهما الإسلام، وهما: مرحلة الإيمان، ومرحلة الإسلام، اشتمل عليهما القرآن، في آيات فروعه، وفي آيات أصوله .. فأما آيات فروعه فهي الآيات المدنية .. وأما آيات أصوله فهي الآيات المكية .. وقد قامت على آيات الفروع شريعة الرسالة الأولى، وهي التي فصلها المعصوم تفصيلا .. واعتبرت آيات الأصول منسوخة في القرن السابع، وأرجئ العمل بها إلى يوم يتهيأ لها فيه المجتمع البشري .. وستبعث، يومئذ، شريعة الرسالة الثانية، ببعث هذه الآيات، التي كانت منسوخة .. وقد فصلنا كل أولئك تفصيلا، في كتابنا: (الرسالة الثانية من الإسلام)، فليراجع في موضعه .. ولكنا، لا نزايل مقامنا هذا، قبل أن نقرر أن تطور الإنسان الروحي في مضمار آيات الفروع، وآيات الأصول – بين الإيمان، والإسلام – تطور سرمدي، لا نهاية له .. لا في الدنيا، ولا في الآخرة .. ويكفي أن نقرر هنا أن الأرض، إلى اليوم، لم تشهد الكمالات البشرية الموعودة، وإنما هي ترتقبها .. ولذلك فإن قولك: (وقد علم الله أنه لن يحدث تطور روحي بعد ذلك .. وأن الإنسان لن يتطور إلا في أدواته فيصنع العربات والقطارات والطائرات والصواريخ والعلوم الوضعية والمعارف العقلية دون أن يتقدم خطوة واحدة في روحه فختم الرسالات بمحمد ..) .. إن هذا القول الذي قررته أنت في صفحة 149 هو قول منكر أشد النكر .. ثم، من الذي قال أن الرسالات ختمت بمحمد؟؟ لقد تورطت أنت فيما يتورط فيه العوام من الفقهاء .. فإن الله قد ختم النبوة بمحمد، ولم يختم الرسالة .. ثم كيف جاز لك أن تزعم أن الإنسان سيتطور في (المعارف العقلية) دون أن يتقدم (خطوة واحدة في روحه)؟؟ إن الكلمات ليست واضحة المدلولات في ذهنك، وإنما هذه من الدلالات على ضعف أثر التوحيد في فكرك .. ثم ما هو برهانك على الذي ذهبت إليه من تقريرك وقف النمو الروحي للإنسان على الأرض؟؟ إنك تقرر: (لأن لا شيء جد في روح الإنسان على كثرة ما جد في عقله ومعارفه وحياته المدنية) .. هذا ما تقرره أنت في صفحة 149 .. ولكن، ما ظنك بمن يخبرك أن مرحلة الإنسان الحاضرة إنما هي احتشاد لظهور الطفرة الروحية المقبلة، التي بها يدخل الإنسان، من حيث هو إنسان، دين الإسلام، الذي قال الله عنه: (إن الدين عند الله الإسلام)، والذي قال عنه: (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه .. وهو في الآخرة من الخاسرين)، والذي قال عنه: (اليوم، أكملت لكم دينكم، وأتممت عليكم نعمتي، ورضيت لكم الإسلام دينا ..)؟؟ إن غد الإنسان المعاصر هو الغد المأمول، الذي ستملأ الأرض فيه عدلا، كما ملئت جورا .. ولا يكون ذلك إلا بفضل الله، ثم بفضل تطور الإنسان الروحي الى درجة لم يسبق لها مثيل في سوالف الحقب .. إن مرحلة الإسلام التي وردت، في الآيات السالفات، الإشارة إليها، لم يحققها غير طلائع البشرية، وهم الأنبياء، والرسل .. ومن ثمن فإن قولك: (أنه يقول عن المسيح أنه مسلم والحواريون مسلمون .. وموسى مسلم والسحرة الذين آمنوا له قد أسلموا وفرعون وهو يتوب لحظة الموت أسلم ويوسف مسلم وإبراهيم مسلم وإسماعيل مسلم ونوح مسلم .. الكل أسلم .. بمعنى أسلم الأمر لله إذ أدرك أنه لا موجود بحق سواه ولا مقدر للأقدار ومالك للملك سواه ..) .. قولك هذا، من صفحة 151، يفقد الدقة .. فلم يكن الحواريون مسلمين .. ولم يكن السحرة، ولا فرعون، مسلمين، بالمعنى الذي به المسيح مسلم، ويوسف، وإبراهيم، وإسماعيل، ونوح، مسلمون .. إن الإسلام بداية، ونهاية .. بدايته دون الإيمان .. ونهايته فوق الإيمان .. فقد كان موسى مسلما، وكانت أمته اليهود .. وقد كان المسيح مسلما، وكانت أمته النصارى .. وكان محمد مسلما، وكانت أمته المؤمنين، أو الذين آمنوا، في مقابلة الذين هادوا .. وهذا ما جاء في سياق الآية: (إن الذين آمنوا، والذين هادوا، والنصارى، والصابئين، من آمن بالله، واليوم الآخر، وعمل صالحا، فلهم أجرهم عند ربهم، ولا خوف عليهم، ولا هم يحزنون) .. فإذا جاء اليوم المقبل، الذي يتأذن الله فيه بتطبيق الإسلام، فلن يقبل الله من أحد هذه الأمم – لا من الذين آمنوا، ولا من الذين هادوا، ولا من النصارى، ولا من الصابئين – غير الإسلام .. (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه، وهو، في الآخرة، من الخاسرين) .. إن الإسلام دين واحد، بدايته، في الأرض، في التعدديات، والوثنيات البدائية .. ونهايته عند الله، في إطلاقه، حيث لا عند .. والسير في مراقيه سير سرمدي .. والديانات الكتابيات – اليهودية، والنصرانية، والمرحلة الأولى من الإسلام – (مرحلة الإيمان) كلها منازل من منازل السير فيه .. وقد رسم القرآن، في آيات أصوله، وفي إشاراته بالحروف الهجائية التي جاءت تتويجا لآيات أصوله، طريق السير في معارجه السرمدية .. وقد جعل الله حياة محمد مفتاحا لمغاليق أبواب هذه المعارج .. فمن ابتغاها فعليه الممارسة في دقة تقليد عمل محمد، في العبادة، وفي المعاملة .. فإنه ليس سبيل إلى الله غير هذا السبيل .. (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني .. يحببكم الله) ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:07 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 11:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 12:27 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-26-04, 01:25 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 01:50 PM |
عن الانتحال | osama elkhawad | 08-26-04, 06:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 07:55 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | osama elkhawad | 08-26-04, 08:08 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:35 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-26-04, 11:20 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 05:40 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-27-04, 07:14 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 07:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-27-04, 08:12 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:44 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-27-04, 11:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 09:14 AM |
Re:مصادرة حرية البحث وحق الاجتهاد باسم التصوف | Agab Alfaya | 08-28-04, 11:53 AM |
عن انتحالات الاستاذ الفيا | osama elkhawad | 08-28-04, 12:40 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-28-04, 04:59 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 07:50 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 02:18 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | محمد أبوجودة | 08-29-04, 04:40 AM |
Re: الي محمد ابوجودة | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:03 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-29-04, 05:10 AM |
Re: الي عادل عثمان | Agab Alfaya | 08-29-04, 08:22 AM |
Re: بين احتكار الحقيقة وبذرة العنف | Agab Alfaya | 08-29-04, 10:57 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:01 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 12:17 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:45 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 07:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 08:29 PM |
الحقيقة تبدو ولا تكون :عن القراءة الخاطئة مرة اخرى | osama elkhawad | 08-29-04, 08:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-30-04, 07:38 AM |
Re: شكرا دكتور ياسر علي تذكر هذه الواقعة | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:23 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | خضر حسين | 08-30-04, 10:58 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 11:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:52 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | عبدالله عثمان | 08-31-04, 00:26 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-31-04, 07:50 AM |
Re: الانحياز للنقل ضد العقل | Agab Alfaya | 08-31-04, 10:31 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | tariq | 08-31-04, 09:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Haydar Badawi Sadig | 09-01-04, 01:50 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-01-04, 03:44 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | Agab Alfaya | 09-01-04, 11:07 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | تاج السر حسن | 09-02-04, 03:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-01-04, 08:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-02-04, 05:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 02:32 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-02-04, 06:33 AM |
Re: دعونا نناقش افكار الرجلين | Agab Alfaya | 09-02-04, 08:04 PM |
Re: مصطفي محمود والتصوف | Agab Alfaya | 09-03-04, 01:39 AM |
ما معنى عبارة "لا .. ولا كرامة"؟؟ | Yasir Elsharif | 09-03-04, 03:13 AM |
Re: ربما هنالك تورية يا ياسر في كلمة .. لا، و لا كرامة | Agab Alfaya | 09-03-04, 04:05 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Agab Alfaya | 09-03-04, 06:44 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 07:40 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 09:04 AM |
Re: هل هذا الاسلوب في مصلحة النقاش ؟ | Agab Alfaya | 09-03-04, 09:34 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-03-04, 11:06 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 12:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 01:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 04:06 PM |
Re: لا تناقض ولا سطحية يا قصي ! | Agab Alfaya | 09-04-04, 08:42 AM |
حول موضوع التفسير والتأويل | Yaho_Zato | 09-04-04, 09:40 AM |
ما وزن الأشياء في قراءة تصر على أشيائها ؟ | elfaki | 09-04-04, 12:11 PM |
Re: القراءة المغرضة | Agab Alfaya | 09-04-04, 10:30 AM |
Re: القراءة المغرضة | Yaho_Zato | 09-04-04, 11:59 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-04-04, 01:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:22 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Agab Alfaya | 09-04-04, 06:53 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:46 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 08:37 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-05-04, 02:47 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:00 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:04 AM |
Re: لا مجال لافتراض - تكاد - مع وجود :من الجائز | Agab Alfaya | 09-05-04, 10:37 AM |
بين ابن عربي والرازي | Yaho_Zato | 09-05-04, 01:25 PM |
تحية للاخ قصي همرور | osama elkhawad | 09-05-04, 04:37 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | Yaho_Zato | 09-05-04, 07:36 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | elfaki | 09-05-04, 10:40 PM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Agab Alfaya | 09-06-04, 03:13 AM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Yaho_Zato | 09-06-04, 07:16 AM |
Re: الالمعية والنجومية :هل هذا كل همك ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 08:56 AM |
عن المنهجية والقراءة الخاطئة | osama elkhawad | 09-06-04, 11:46 AM |
Reالتناقض والتحامل | Agab Alfaya | 09-06-04, 06:04 PM |
Re:في معني الالمعي :عرفت شيئا وغابت عنك اشياء ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 07:33 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-06-04, 07:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-06-04, 11:24 PM |
Re: وحدة الفاعل : هي الايمان بالقضاء والقدر | Agab Alfaya | 09-08-04, 06:37 PM |
Re: تذكير بخطة البوست | Agab Alfaya | 09-07-04, 07:16 PM |
Re: التجهيل | Agab Alfaya | 09-08-04, 10:17 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-08-04, 08:38 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-09-04, 01:45 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 06:50 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Shinteer | 09-09-04, 08:21 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 09:18 AM |
المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Yasir Elsharif | 09-09-04, 08:41 AM |
Re: المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Agab Alfaya | 09-09-04, 10:05 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-09-04, 08:29 AM |
|
|
|