بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 06:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-08-2004, 08:38 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود (Re: Agab Alfaya)


    الأخ عجب الفيا
    والاخوان والاخوات الكرام والكريمات
    تحية طيبة
    طريق العلم بحقائق الدين في الاسلام واحد وهو التقوي (واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم) .. وقد كان النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم حريصا على أن يعلم الناس ما لاتصح العبادة الا به وكان يفعل ذلك بالهيئة كما في "توضوا كما رايتموني أتوضأ" و"صلوا كما رأيتموني أصلي" .. وعندما حاول بعض الأصحاب أن يتعلموا حقائق الدين وحقائق الوجود بالتلقين ردهم القرآن وطلب منهم أن يأتوا البيوت من ابوابها .. وبطبيعة الحال فأن الإيمان دائما مقدمة للعلم .. فهم قد طلب منهم أن يؤمنوا بما وردهم من قبل الصادق الأمين ، ويتبعوا ايمانهم بالعمل ، حتى يفتح الله عليهم بالعلم .. والعلم درجات وهو ماسمي بدرجات اليقين: علم اليقين ، علم عين اليقين ، وعلم حق اليقين .. و(هم درجات عند ربهم) (وفوق كل ذي علم عليم) ..
    لكن عندما تعقدت الدولة الأسلامية ودخلت طور الملك العضود ، نشأ الفقه وعمل على تعقيد ذلك الدين البسيط باجتهادات الفقهاء الكثيرة والتي خرجت من بساطة الدين وعمليته الى متاهات لم تزد على أن أبعدت الناس من روح الدين الى قشوره وصرفتهم عن تلك القاعدة الذهبية المضمنة في قوله تعالى (واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم) وفي حديث نبيه الكريم (من علم بما علم ، أورثه الله علم مالم يعلم) .. ومع ذلك فأن الفقهاء لم يلجوا باجتهاداتهم في دقائق حقائق الدين الا قليلا وانما كان وكدهم وجل اجتهادهم في مجال التشريع .. أما أهل التصوف فقد ألزموا أنفسهم بسنة النبي الكريم المتمثلة في العمل والتقوى ففتح الله عليهم بدقائق المعارف كما جاء بذلك الوعد .. لكن الدكتور مصطفى محمود أراد أن يعتمد على قرآته لكتب التصوف ونحوتات عقله في سبر حقائق الدين فلم يبلغ في ذلك طائلا .. وصحيح أنه لم يكن متأكدا مما يقول لأن علمه علم اطلاع وليس علم تحقيق فجاءت آراؤه مترددة وفطيرة ومتناقضة وهي تخوض في دقائق المعارف كما بين الأستاذ محمود .. وصحيح أيضا أن الأستاذ محمود تحدث فيما تحدث فيه حديث العارف المتحقق بعلمه وماذاك الا لأنه اتخذ الوسائل الصحاح لتحقيق علمه ودعا لها ولم يعول على نهج النحت العقلي أو الاطلاع كما فعل الدكتور ولذلك جاء علمه مسددا وبلا فجوات يراها من هم دونه .. ومع ذلك فأن قولك عن الأستاذ أنه "يؤكد معرفته بكل شيء ويحاول ان يجهل مصطفي محمود في كل مسالة حتي لو كان رايه فيها صحيحا." فهو بهتان مبين .. فالأستاذ محمود لم يقل أنه يعرف "كل شيء" بل قال في أكثر من موضع أن "أعلم عالم بجانب الله أحمق من بعير" والله تعالى هو وحده "بكل شيء عليم" ، كما أن الأستاذ لم "يجهل مصطفى محمود في كل مسألة" كما ادعيت أنت هنا ومن قبل، بل إنه أبرز أخطاء الدكتور في مسائل بعينها ، بعد أن طرحها الدكتور في كتابه ، وأبان الأستاذ مواطن الضعف والجهل فيها .. وها أنت أخي عجب الفيا تجهد نفسك في أن ترى الفجوات في علم الأستاذ وفي تقيمه لكتابة الدكتور ولكن من غير طائل .. وطالما ارتضيت لنفسك السير قدما في هذا المشوار فستجدنا معك نبين لك ، ما استطعنا الى ذلك سبيلا ، ضعف حجتك ، ونؤكد لك مافات عليك من دقة تقييم الأستاذ محمود لما خطه قلم الدكتور مصطفى محمود ..
    ولنبدأ هذه المرة بتعريف الدكتور للموت والعبارات التي استعملها ليصفه حيث قال (اين كل هذا ؟
    تحت الردم ،انتهي ، اصبح ترابا. كان حلما في مخيلة الزمان، وغدا نصبح انا وانت تحت الردم . ويصبح عصرنا سطرا في كتاب، وحلما في مخيلة مؤرخ ...وتضيع الحقائق كلها.
    فالكل الي موت ؛ الممثل والجمهور والناقد والحقيقة .. لانه لا حقيقة سوي الواحد الاحد الحي الذي لا يموت .
    " انك ميت ، وهم ميتون ")
    فهو هنا قطعا يتحدث عن الموت (كما يعطيه النظر العقلي، هو، عند أكثر الناس، نهاية، به تنقطع الحياة، وتسكن الحركة، ويتصلب البدن، ويعود إلى تحلل، ونتن، ويستحيل إلى تراب) كما قال الأستاذ .. وما نقلته أنت من فقرات قبل هذه الفقرة التي اثبتها الأستاذ في كتابه لم تغير في المعني الذي خلص اليه الدكتور في شيء .. وأرجو أن تقارن حديثه هذا بحديث الأستاذ محمود عن الموت والذي ورد في كتاب "أسئلة وأجوبة" (الموت الحسي ليس ، في حقيقته ، كما نظنه نحن الآن ، وإنما هو ميلاد في حيز غير الحيز الذي نألفه نحن ، مثله ، في ذلك ، مثل ميلاد الطفل في عالمنا هذا ، فإنه قد جاء من حيز قد عاش فيه مدة، وألفه ، واطمأن إليه ، ولم يخطر بباله حيز غيره ، ولو خير لكره الخروج عنه إلى عالمنا هذا كما يكره أحدنا أن يموت الآن .. نحن أيضا عندما نموت سنجد أنفسنا في عالم خير من عالمنا هذا ..
    الموت بمعنى الفناء ليس هناك .. فبالموت يغير الحي قشرته فقط - يخرج من صدفته التي ظلت تكنه ردحا من الزمن - وهو يكره مفارقتها لجهله بخير منها - فالإنسان لا يموت ، وإنما يتخلص من القوقعة كما يتخلص أحدنا من الملابس البالية .. وتبرير الإسلام للموت أنه سير إلى الله - سير من البعد إلى القرب - وهذا لجميع الناس .. ((يأيها الانسان إنك كادح إلى ربك كدحا، فملاقيه)) ومن ملاقاة الله الموت ، لأن به رفع الحجاب ((لقد كنت في غفلة من هذا، فكشفنا عنك غطاءك، فبصرك، اليوم، حديد)) ..

    وضعف معرفة الدكتور بحقيقة الموت ظهر في عبارته التي قال فيها (لن نخاف الموت. وكيف يخاف ميت من الموت؟؟) وقد علق عليه الأستاذ قائلا:
    و(لن يخاف ميت من الموت) يقول الدكتور، ثم يردف: (وكيف يخاف ميت من الموت؟؟) فهل رأيت كيف يرى الدكتور انتصارنا على الخوف من الموت؟؟ هو يراه في اليأس من الحياة، وفي اليأس من القدرة على الفرار من الموت .. (وكيف يخاف ميت من الموت؟؟) .. والحق غير ذلك .. فإن انتصارنا على الخوف من الموت إنما يجيء من إطلاعنا على حقيقة الموت، ومن استيقاننا أن الموت، في الحقيقة، إنما هو ميلاد في حيز جديد، تكون فيه حياتنا أكمل، وأتم، وذلك لقربنا من ربنا .. وبالموت تكون فرحتنا، حين نعلم أن به نهاية كربنا، وشرنا، وألمنا .. قال تعالى عنه: (لقد كنت في غفلة من هذا، فكشفنا عنك غطاءك، فبصرك اليوم حديد) .. وإنما بالبصر الحديد ترى المشاكل بوضوح، وتواجه بتصميم ..
    أما ما اقتطفته أنت من باب "البعث" لتدلل به على الفهم المتقدم للكتور لأمر الموت فهو لايصلح أن يكون حجة يعتد بها في هذا المقام فهو هنا إنما يتحدث عن البعث بعد الموت وليس عن الموت وهذا المفهوم "مفهوم البعث" موجود عند أكثر الناس، لاسيما اولئك الذين تحدث الأستاذ عنهم وعن فهمهم للموت على اعتبار أنه "نهاية، به تنقطع الحياة، وتسكن الحركة، ويتصلب البدن، ويعود إلى تحلل، ونتن، ويستحيل إلى تراب" .. دعني أثبت ما نقلته أنت من حديث الدكتور في هذا الباب حتي تتأكد بنفسك ويتأكد الآخرون أنه انما يتحدث عن يوم البعث خاصة وأنه استدل بالآية التي نزلت بعد سؤال الأعرابي عن "البعث" ..
    ( .. ولا يذهب اي شيء هباء. فكيف يذهب الانسان ، وهو اشرف المخلوقات، هباء ، ويتبدد سدي :
    " افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لا ترجعون " .
    وياتي احد الكفار الي محمد - صلي الله عليه وسلم - بقطعة من عظام ميت ويفركها بين يديه فتصير ترابا ، ويقول للنبي :ايبعث الله ربك هذه العظام الرميم بعد ان صارت ترابا؟ فينزل الوحي بالاية :
    " وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم ، قل يحييها الذي انشاها اول مرة وهو بكل خلق عليم " ...
    "كما بدانا اول خلق نعيده " . )

    وكما هو واضح فإن حديث الدكتور عن البعث هنا لا يختلف كثيرا عن الثقافة العامة لدي غالبية المسلمين وليس فيها جديد يستحق الوقوف عنده .. ويمكنك ملاحظة عمق تناول الأستاذ لأمر "البعث" في الفصل الذي خصصه لذلك ، اقتطف منه الآتي:
    هذا فصل عن البعث .. والبعث يعني اليقظة بعد النوم، ويعني الحياة بعد الموت .. وبين النوم والموت اختلاف مقدار، لا اختلاف نوع .. قال تعالى: (الله يتوفى الأنفس حين موتها، والتي لم تمت في منامها، فيمسك التي قضى عليها الموت، ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى .. إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) .. وعن البعث من النوم قال تعالى، عن أهل الكهف، الذين ضرب عليهم النوم: (ثلاثمائة سنين)، قال عن بعثهم: (وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم، قال قائل منهم: كم لبثتم؟؟ قالوا: لبثنا يوما، أو بعض يوم .. قالوا: ربكم أعلم بما لبثتم .. فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة، فلينظر: أيها أزكى طعاما؟؟ فليأتكم برزق منه .. وليتلطف ولا يشعرن بكم أحدا) ..
    وكان بعثهم هذا عن حالة نوم عميق ضربه الله عليهم .. وقال في وصفه: (فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا * ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين احصى لما لبثوا أمدا) .. وعن حالة رقادهم ذلك قال: (وتحسبهم أيقاظ وهم رقود .. ونقلبهم ذات اليمين، وذات الشمال .. وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد .. لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا، ولملئت منهم رعبا) .. فالبعث، ههنا، هو اليقظة من النوم وعن البعث الذي هو الحياة بعد الموث قال تعالى: (لقد كنت في غفلة من هذا، فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد ..)، ولقد قال في وصف حالة ما قبل هذا البعث: (ولقد خلقنا الإنسان، ونعلم ما توسوس به نفسه، ونحن أقرب إليه من حبل الوريد * إذ يتلقى المتلقيان، عن اليمين، وعن الشمال، قعيد * ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد * وجاءت سكرة الموت بالحق، ذلك ما كنت منه تحيد * ونفخ في الصور، ذلك يوم الوعيد * وجاءت كل نفس، معها سائق، وشهيد * لقد كنت في غفلة من هذا، فكشفنا عنك غطاءك، فبصرك اليوم حديد) .. وعن حالة الغفلة التي يكون منها البعث قال المعصوم: (الناس نيام، فإذا ماتوا انتبهوا) ..

    وقد ختم الأستاذ هذا الفصل بهذا الحديث الذي تظهر فيه محاولته صرف نظر الدكتور للمعنى السلوكي ل"لبعث":
    وإنما تكون الطمأنينة من الخوف بفضل العلم بعواقب الأمور .. قال تعالى، في ذلك: (قل لا أملك لنفسي نفعا، ولا ضرا، إلا ما شاء الله .. ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير، وما مسني السوء .. إن أنا إلا نذير، وبشير، لقوم يؤمنون) .. والعلم أوله إيمان باللسان، وعمل بالجوارح .. ثم إيمان بالعقل وطمأنينة بالقلب .. ثم إيقان بالعقل وسلامة بالقلب .. وعند الإيقان، يعني عند حصول علم اليقين للعقل تحصل السلامة للقلب، بالخلاص من الخوف .. وعندها يتسع القلب، ويقوى، وينتظم، ويدفع دم الحياة قويا نقيا في كل ذرات الجسد، وفي كل ذرات الجلد، فتنشط الحياة في مواته بنشاط، وانتظام إفرازات الغدد الصماء، وغيرها من الغدد ذات الوظائف المختلفة، ويقفز الجسد كله إلى الحياة الكاملة، ولا يبقى فيه موضع كثافة، ولا موطن بلادة، ويتحقق موعود الله فيه .. قال تعالى: (يأيها الناس!! إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب، ثم من نطفة، ثم من علقة، ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة، لنبين لكم، ونقر في الأرحام ما نشاء، إلى أجل مسمى، ثم نخرجكم طفلا، ثم لتبلغوا أشدكم، ومنكم من يتوفى، ومنكم من يرد إلى أرذل العمر، لكيلا يعلم من بعد علم شيئا .. وترى الأرض هامدة، فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت، وربت، وأنبتت من كل زوج بهيج) .. هذه الأرض هي أرض الجسد .. والماء هو العلم الذي ينزل من سماء العقول الصافية على هذه الأرض فيجدد شبابها، ويبعث فيها الحياة جديدة، دفاقة، جياشة بالحس المرهف، والعاطفة الصادقة .. وإلى هذا أشار شيخ الطائفة الصوفية، أبو القاسم الجنيد، فقال:
    تطهر بماء الغيب، إن كنت ذا سر * * وإلا تيمم بالصعيـد و بالصخر،
    وقدم إماما كنت أنت إمامه * * وصل صلاة الفجر، في أول العصر،
    فتلك صلاة العارفين بربهم * * فإن كنت منهم فانضح البر بالبحر
    قوله: (ماء الغيب) يعني العلم بالله .. وقوله: (فأنضح البر بالبحر) يعني أفض على الجسد من أنوار العلم ما يحيي مواته، كما يحيي الماء موات الأرض الهامدة .. ولقد قلنا أن العلم يحرر صاحبه من الخوف، فيقع الإتزان الذي يدفع الدم القوي حاملا إفرازات الغدد السليمة، فينعش، ويغذي كل خلايا الجسد غذاء صحيا، يبعثها من موتها جديدة، ومتجددة باستمرار ..
    هذا هو البعث الأعظم – بعث موتى القلوب .. وهو الموت الأعظم عند الله .. قال تعالى: (أومن كان ميتا فأحييناه، وجعلنا له نورا يمشي به في الناس، كمن مثله في الظلمات، ليس بخارج منها؟؟ كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون ..) قوله: (أومن كان ميتا) بالجهل بالله .. (فأحييناه) بالعلم بالله .. يعني أومن كان ميت القلب بظلام الكفر، فبعثنا قلبه، وأحييناه بنور الإيمان، كمن هو في ظلمات الجهالات يتخبط فيها على غير هدى؟؟ وإلى غير خروج؟؟ وبعد .. فإني أحب أن يكون البعث هو على هذا النحو .. هو بعث حياة القلوب، لأن به السلوك، وبه السير من البعد عن الله إلى القرب من الله .. وهذا هو الحياة ..
    أما البعث من الموت الحسي فهو حق، وواجب، وما ينبغي أن يأخذ من وقتنا أكثر مما أخذ .. ولولا أن هذا الكتاب قد طال لتحدثت عن بعث موتى القلوب .. ولكنني قد تحدثت عنه، بما يغني عن الإعادة ههنا، وذلك في كتابي (رسالة الصلاة)، في مقدمة الطبعة الرابعة .. فليراجع في موضعه ..
    ثم تحسن مراجعة مقدمة كتاب (أسئلة وأجوبة)، فإنها مقدمة ترسم طريق السير من البعد إلى القرب، والبعد موت، والقرب حياة – بعث من الموت ..

    وليس هناك وجه للمقارنة بين هذا الحديث المتعمق والذي رشح الأستاذ كتابي "رسالة الصلاة" و"أسئلة وأجوبة" للأستزادة منه والعبارات الانشائية المقتضبة الخجولة التي أوردها الأخ عجب الفياهنا عن الدكتور والتي قال فيها:
    ( .. يخاطب الله نبيه في القرآن فيقول :
    " انك ميت وانهم ميتون " .
    لا يقول انك ، ستموت ، بل : انك ميت . انك تحيا بي و تسمع بي وتنطق بي ..وهذا شان كل بشري يحيا بالله ،ويري بالله ..)-

    عمر
                  

العنوان الكاتب Date
بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 10:07 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-26-04, 11:49 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 12:27 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-26-04, 01:25 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-26-04, 01:50 PM
  عن الانتحال osama elkhawad08-26-04, 06:48 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 07:55 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود osama elkhawad08-26-04, 08:08 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 10:35 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-26-04, 11:20 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 05:40 AM
      Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-27-04, 07:14 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 07:49 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-27-04, 08:12 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 08:29 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 08:44 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-27-04, 11:09 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-28-04, 09:14 AM
  Re:مصادرة حرية البحث وحق الاجتهاد باسم التصوف Agab Alfaya08-28-04, 11:53 AM
  عن انتحالات الاستاذ الفيا osama elkhawad08-28-04, 12:40 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-28-04, 04:59 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-28-04, 07:50 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-29-04, 02:18 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود محمد أبوجودة08-29-04, 04:40 AM
    Re: الي محمد ابوجودة Agab Alfaya08-29-04, 06:03 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-29-04, 05:10 AM
  Re: الي عادل عثمان Agab Alfaya08-29-04, 08:22 AM
  Re: بين احتكار الحقيقة وبذرة العنف Agab Alfaya08-29-04, 10:57 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-29-04, 12:01 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-29-04, 12:17 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-29-04, 12:22 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-29-04, 06:45 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-29-04, 07:43 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-29-04, 08:29 PM
  الحقيقة تبدو ولا تكون :عن القراءة الخاطئة مرة اخرى osama elkhawad08-29-04, 08:44 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-30-04, 07:38 AM
    Re: شكرا دكتور ياسر علي تذكر هذه الواقعة Agab Alfaya08-30-04, 08:23 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود خضر حسين08-30-04, 10:58 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-30-04, 11:29 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-30-04, 08:52 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود عبدالله عثمان08-31-04, 00:26 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-31-04, 07:50 AM
  Re: الانحياز للنقل ضد العقل Agab Alfaya08-31-04, 10:31 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود tariq08-31-04, 09:44 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Haydar Badawi Sadig09-01-04, 01:50 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-01-04, 03:44 AM
  Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة Agab Alfaya09-01-04, 11:07 AM
    Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة تاج السر حسن09-02-04, 03:52 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya09-01-04, 08:22 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya09-02-04, 05:52 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-03-04, 02:32 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif09-02-04, 06:33 AM
  Re: دعونا نناقش افكار الرجلين Agab Alfaya09-02-04, 08:04 PM
  Re: مصطفي محمود والتصوف Agab Alfaya09-03-04, 01:39 AM
  ما معنى عبارة "لا .. ولا كرامة"؟؟ Yasir Elsharif09-03-04, 03:13 AM
  Re: ربما هنالك تورية يا ياسر في كلمة .. لا، و لا كرامة Agab Alfaya09-03-04, 04:05 AM
  Re: التاويل درجة من درجات التفسير Agab Alfaya09-03-04, 06:44 AM
    Re: التاويل درجة من درجات التفسير Yaho_Zato09-03-04, 07:40 AM
      Re: التاويل درجة من درجات التفسير Yaho_Zato09-03-04, 09:04 AM
  Re: هل هذا الاسلوب في مصلحة النقاش ؟ Agab Alfaya09-03-04, 09:34 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-03-04, 11:06 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-03-04, 12:09 PM
      Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-03-04, 01:43 PM
        Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-03-04, 04:06 PM
  Re: لا تناقض ولا سطحية يا قصي ! Agab Alfaya09-04-04, 08:42 AM
    حول موضوع التفسير والتأويل Yaho_Zato09-04-04, 09:40 AM
    ما وزن الأشياء في قراءة تصر على أشيائها ؟ elfaki09-04-04, 12:11 PM
  Re: القراءة المغرضة Agab Alfaya09-04-04, 10:30 AM
    Re: القراءة المغرضة Yaho_Zato09-04-04, 11:59 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-04-04, 01:48 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-04-04, 07:22 PM
  Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! Agab Alfaya09-04-04, 06:53 PM
    Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! Yaho_Zato09-04-04, 07:46 PM
      Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! Yaho_Zato09-04-04, 08:37 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya09-05-04, 02:47 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-05-04, 06:00 AM
      Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-05-04, 06:04 AM
  Re: لا مجال لافتراض - تكاد - مع وجود :من الجائز Agab Alfaya09-05-04, 10:37 AM
    بين ابن عربي والرازي Yaho_Zato09-05-04, 01:25 PM
  تحية للاخ قصي همرور osama elkhawad09-05-04, 04:37 PM
    Re: تحية للاخ قصي همرور Yaho_Zato09-05-04, 07:36 PM
      Re: تحية للاخ قصي همرور elfaki09-05-04, 10:40 PM
  Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر Agab Alfaya09-06-04, 03:13 AM
    Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر Yaho_Zato09-06-04, 07:16 AM
  Re: الالمعية والنجومية :هل هذا كل همك ! Agab Alfaya09-06-04, 08:56 AM
  عن المنهجية والقراءة الخاطئة osama elkhawad09-06-04, 11:46 AM
  Reالتناقض والتحامل Agab Alfaya09-06-04, 06:04 PM
  Re:في معني الالمعي :عرفت شيئا وغابت عنك اشياء ! Agab Alfaya09-06-04, 07:33 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-06-04, 07:44 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-06-04, 11:24 PM
    Re: وحدة الفاعل : هي الايمان بالقضاء والقدر Agab Alfaya09-08-04, 06:37 PM
  Re: تذكير بخطة البوست Agab Alfaya09-07-04, 07:16 PM
  Re: التجهيل Agab Alfaya09-08-04, 10:17 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-08-04, 08:38 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif09-09-04, 01:45 AM
  Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! Agab Alfaya09-09-04, 06:50 AM
    Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! Shinteer09-09-04, 08:21 AM
      Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! Agab Alfaya09-09-04, 09:18 AM
    المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. Yasir Elsharif09-09-04, 08:41 AM
      Re: المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. Agab Alfaya09-09-04, 10:05 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-09-04, 08:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de