|
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود (Re: Omer Abdalla)
|
لعل من أكبر ما اشتهر به مصطفى محمود هو جهده الجهيد في البحث والتقصي في الإعجاز العلمي للقرآن.. وقد أفنى فيه مصطفى محمود، وما زال، جل جهده بمثابرة.. وكذلك تفعل الجماعات التي تحتفي بكتابات مصطفى محمود في العالم الإسلامي مثل جماعة رشاد خليفة..
إن القرآن بلا شك يحمل من أسرار الكون مالا تنقضي عجائبه.. فهو "همس أقدام ذات الله" كما وصفة الأستاذ محمود.. وهو يعلمك كل شيء ولا يعلمك شيئا بعينه كما قال أيضا.. والقضية من الناحية المادية غير خارجة عن معرفة القرآن.. ولكنها ليست مراده بالأصالة عند أهل التصوف وأهل المعرفة به.. إذ أنه في المقام الأول كتاب في علم النفس .. والنفس هي محل انطواء العالم الأكبر..( وتحسب أنك جرم صغير.. وفيك انطوى العالم الأكبر)..
من الناحية المادية.. لم يهتم أهل التصوف كثيرا بتدوين معارفهم التي استقوها من القرآن فيها.. بل ربما كانوا معنيين جدا بأن لا يسيروا في ذلك الإتجاه.. إلا أن هناك بعض الحالات البسيطة التي تظهر فيها إشراقات أهل التصوف "العلمية المادية".. منها ما ورد في كتابات الشيخ عبد الكريم الجيلي والتي كتبت في القرن العاشر الهجري.. يفيدنا الأخ محمد أحمد من منبر الفكرة أن الشيخ عبد الكريم الجيلي يقول أن القمر جسم كمودي،أي لا ضوء فيه.. وأنه لا يضيء من نفسه وإنما يستمد ضوئه من الشمس.. كذلك نقرأ في كتابات الشيخ الأكبر ابن عربي الكثير المثير حول مغهوم التطور الذي ينسب اليوم لدارون وشيعته.. وغير ذلك..
أما عند الأستاذ محمود.. فالأمر يأخذ مجالا أرحب بكثير.. وسنستعرض هنا مثالا بسيطا.. كان إتجاه أينشتاين في سنواته الأخيرة مركزا على إيجاد نظرية يستطيع أن يفسر بها عمليا كل شيء.. نعم كل شيء.. بما في ذلك المشاعر الإنسانية وكل مظاهر الكون.. حلم طموح جدا بطبيعة الحال ولكنه ليس غريبا على أينشتاين.. وقد كان يعتقد أنه يستطيع إيجاد هذه النظرية إذا استطاع التوفيق بين نظرية الكوانتوم (َQuantum Theory) والمتعلقة بالأجرام الدقيقة المكونة لجزيئات المادة، مع نظرياته الشهيرة للطاقة والمتعلقة في معظمها بالأجرام المرئية بالعين المجردة من صغيرها إلى أضخم ما يراه الإنسان من الأجرام السماوية..
مات أينشتاين ولم يقض وطرا يذكر في أمر طموحه ذاك.. ولكن حلمه هذا أصاب الأجيال التي عاصرته بالعدوى.. واصبحوا يتوارثون هذه العدوى إلى يومنا هذا.. وفي الفترة الأخيرة ظهرت تجربة جريئة من بين التجارب الكثيرة التي كانت في هذا الإتجاه.. ألا وهي نظرية "الأقواس الفائقة"(SuperString Theory) أو كما يطيب للمتحمسين لها أن يسموها "نظرية كل شيء" (The Theory of Everything).. هذه النظرية تأخد في حسبانها البعد الرابع للكون.. وهو البعد الغير مرئي.. بل وتتعداه إلى أبعاد تزعم نظريا يوجودها.. وتحاول نظرية الأقواس الفائقة أن تفسر جميع التنوع الموجود في هذا الكون من أدق ذرات المادة إلى أكبر الأجرام المعروفة بأنها اختلاف مقدار!!.. نعم اختلاق مقدار.. وهذا الإختلاف بشكل تبسيطي عام إختلاف في ذبذبة هذه الأقواس التي تمثل بتبسيط شديد ايضا الوجود كله.. هذه الأقواس تفوق السبعة أقواس (أعتقد عشرة) وهم لم يجزموا بعد بعدد هذه الأقواس في هذه المرحلة، والنظرية بشكل عام ما زال أمامها الكثير من التجارب لتنهض بشكل واثق أمام العالم.. حتى أن بعض هذه التجارب تعد في عرف اليوم مستحيلة، وذلك لأنها تتعلق بإجراء تجارب على "الجسم السالب" أو "المادة السالبة" (Negative Matter) ذات الوجود الإفتراضي النظري البحت في علم الفيزياء.. هذه المادة السالبة لها خصائص غير متوفرة حاليا على أرض الواقع، مثل أنها تسقط للاعلى وليس للأسفل..
ما يهمنا في الإتجاه العام لهذه النظرية ليس هو مدى صحتها أو عدم صحتها.. وإنما هو عبقها التوحيدي المدهش.. الذي مازال يظن البعض أنه من اختصاص الميثولوجيا أو الأسطورة ولاعلاقة له بأرض الواقع.. وهذا الإتجاه التوحيدي قد بدأ يظهر في الأفق عند أهل العلم المادي منذ ظهور نظرية أينشتاين في الطاقة التي تقول أن المادة طاقة في حالة من الإهتزاز بطيئة بشكل يجعلها داخل حيز الرؤية.. وهذا هو الفرق بينها وبين الطاقة الغير مرئية مثل الطاقة الكهربائية والطاقة الكهرومغناطيسية.. هذه النظرية بالذات كان الأستاذ محمود من أكبر المحتفين بها.. وكان يشير بأن الناس اليوم لم يدركوا بعد أهمية هذه النظرية في تطوير الوعي البشري نحو الإدراك التوحيدي..
أما ما قاله الأستاذ حول التوحيد فهو مستمد من القرآن الذي يعلم كل شيء.. فمقولة الأستاذ الجازمة الشهيرة بلولبية الوجود الهرمية تحظى بالمزيد من الإعتبار اليوم من جانب الواقع العلمي المادي.. وما زالت الأيام حبلى بالجديد من الأفاق التي تجعلنا ندرك عمق الفهم التوحيدي الذي كان الأستاذ محمود أحد أبرز شخصياته عبر التاريخ..
لم يأت الأستاذ محمود بهذا الفهم بالتحصيل الأكاديمي أو القراءة المكثفة والإهتمام المركز بما يهتم به علماء المادة اليوم.. وإنما كان يبحث عن نفسه!.. كما قال هو في مكتوبه الشهير "سعيد يتسائل".. وما ذكرناه هنا هو نذر يسير مما يمكن أن يقال عن عمق الفهم التوحيدي عند الأستاذ وشموله لكل خصائص الوجود حولنا.. المحسوس والغير محسوس عندنا..
ولكن ماذا قال الأستاذ محمود لمصطفى محمود عن مكابداته الدؤوبة في موضوع الإعجاز العلمي للقرآن؟.. قال له تلك القوله العميقة النافذة.. قال له (دع هذا للأشياخ، فقد استغرقهم، واستغرقوه .. وأقبل لتتحدث عن القرآن بما يليق بك وبزمانك ..).. والأستاذ كان قويا جدا في نقد ذلك الفصل عن الإعجاز القرآني في كتاب مصطفى محمود.. إذ قال له في افتتاح الرد عليه (وهذا، أيضا، فصل قليل الأهمية .. وهو بسبيل من الفصل السابق، وفي معناه .. ولكنه أكثر ضررا بالعقول منه ..).. ومن ثم يمضي الأستاذ ليتحدث عن وظيفة القرآن الأصلية، وهي ليست على التحقيق سرد النبوءات والمعلومات العلمية المادية، وإنما ما هو أعظم وأجل بكل تأكيد.. يختم الأستاذ رده على ذلك الفصل بقول موجز بليغ.. يقول:
(ولكني ما أحب أن أزايل مقامي هذا قبل أن ألفت نظرك إلى أن إعجاز القرآن ليس، فحسب، في لغته، ولا هو في علميته بآيات الآفاق، من أرض أو سموات، وإنما معجزته، كلها، في آيات النفوس الواردة إليها الإشارة في قوله تعالى: (سنريهم آياتنا، في الآفاق، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق .. أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد؟؟) ..
ومعلوم، عند أرباب القلوب، أن الإنسان هو الكون الأكبر، وأن العوالم، كلها، هي الكون الأصغر .. فالإنسان هو مقصود الله بالأصالة، وهو موضع نظر الله إلى مخلوقاته .. والأكوان، جميعها، هي مقصود الله بالحوالة، وهي مطية الإنسان، ووسيلة سيره إلى ربه – إلى كماله – إعجاز القرآن إنما في كونه علم النفس .. وهو في ثالوثه المحكي كثيرا في الأسماء الثلاثية: (الله الرحمن الرحيم) .. أو (العالم المريد القادر) .. أو (الخالق البارئ المصور) .. ولقد حكيت، أحكم حكاية، في قوله، تبارك وتعالى: (لإيلاف قريش * إيلافهم رحلة الشتاء والصيف * فليعبدوا رب هذا البيت * الذي أطعمهم من جوع، وآمنهم من خوف) .. أرجو أن تفكر في هذا .. وللعون أحيلك، في هذا الكتاب، إلى فصل (لا إله إلا الله) ..)
هذا هو المعلوم عند أرباب القلوب.. الذين يظن البعض أن مصطفى محمود يتحدث باسمهم، ويكاد يكون منهم.. ولعمري، إن البون بين مصطفى محمود وهؤلاء لجد بعيد
قصي همرور
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:07 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 11:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 12:27 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-26-04, 01:25 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 01:50 PM |
عن الانتحال | osama elkhawad | 08-26-04, 06:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 07:55 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | osama elkhawad | 08-26-04, 08:08 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:35 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-26-04, 11:20 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 05:40 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-27-04, 07:14 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 07:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-27-04, 08:12 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:44 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-27-04, 11:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 09:14 AM |
Re:مصادرة حرية البحث وحق الاجتهاد باسم التصوف | Agab Alfaya | 08-28-04, 11:53 AM |
عن انتحالات الاستاذ الفيا | osama elkhawad | 08-28-04, 12:40 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-28-04, 04:59 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 07:50 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 02:18 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | محمد أبوجودة | 08-29-04, 04:40 AM |
Re: الي محمد ابوجودة | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:03 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-29-04, 05:10 AM |
Re: الي عادل عثمان | Agab Alfaya | 08-29-04, 08:22 AM |
Re: بين احتكار الحقيقة وبذرة العنف | Agab Alfaya | 08-29-04, 10:57 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:01 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 12:17 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:45 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 07:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 08:29 PM |
الحقيقة تبدو ولا تكون :عن القراءة الخاطئة مرة اخرى | osama elkhawad | 08-29-04, 08:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-30-04, 07:38 AM |
Re: شكرا دكتور ياسر علي تذكر هذه الواقعة | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:23 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | خضر حسين | 08-30-04, 10:58 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 11:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:52 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | عبدالله عثمان | 08-31-04, 00:26 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-31-04, 07:50 AM |
Re: الانحياز للنقل ضد العقل | Agab Alfaya | 08-31-04, 10:31 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | tariq | 08-31-04, 09:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Haydar Badawi Sadig | 09-01-04, 01:50 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-01-04, 03:44 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | Agab Alfaya | 09-01-04, 11:07 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | تاج السر حسن | 09-02-04, 03:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-01-04, 08:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-02-04, 05:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 02:32 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-02-04, 06:33 AM |
Re: دعونا نناقش افكار الرجلين | Agab Alfaya | 09-02-04, 08:04 PM |
Re: مصطفي محمود والتصوف | Agab Alfaya | 09-03-04, 01:39 AM |
ما معنى عبارة "لا .. ولا كرامة"؟؟ | Yasir Elsharif | 09-03-04, 03:13 AM |
Re: ربما هنالك تورية يا ياسر في كلمة .. لا، و لا كرامة | Agab Alfaya | 09-03-04, 04:05 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Agab Alfaya | 09-03-04, 06:44 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 07:40 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 09:04 AM |
Re: هل هذا الاسلوب في مصلحة النقاش ؟ | Agab Alfaya | 09-03-04, 09:34 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-03-04, 11:06 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 12:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 01:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 04:06 PM |
Re: لا تناقض ولا سطحية يا قصي ! | Agab Alfaya | 09-04-04, 08:42 AM |
حول موضوع التفسير والتأويل | Yaho_Zato | 09-04-04, 09:40 AM |
ما وزن الأشياء في قراءة تصر على أشيائها ؟ | elfaki | 09-04-04, 12:11 PM |
Re: القراءة المغرضة | Agab Alfaya | 09-04-04, 10:30 AM |
Re: القراءة المغرضة | Yaho_Zato | 09-04-04, 11:59 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-04-04, 01:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:22 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Agab Alfaya | 09-04-04, 06:53 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:46 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 08:37 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-05-04, 02:47 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:00 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:04 AM |
Re: لا مجال لافتراض - تكاد - مع وجود :من الجائز | Agab Alfaya | 09-05-04, 10:37 AM |
بين ابن عربي والرازي | Yaho_Zato | 09-05-04, 01:25 PM |
تحية للاخ قصي همرور | osama elkhawad | 09-05-04, 04:37 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | Yaho_Zato | 09-05-04, 07:36 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | elfaki | 09-05-04, 10:40 PM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Agab Alfaya | 09-06-04, 03:13 AM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Yaho_Zato | 09-06-04, 07:16 AM |
Re: الالمعية والنجومية :هل هذا كل همك ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 08:56 AM |
عن المنهجية والقراءة الخاطئة | osama elkhawad | 09-06-04, 11:46 AM |
Reالتناقض والتحامل | Agab Alfaya | 09-06-04, 06:04 PM |
Re:في معني الالمعي :عرفت شيئا وغابت عنك اشياء ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 07:33 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-06-04, 07:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-06-04, 11:24 PM |
Re: وحدة الفاعل : هي الايمان بالقضاء والقدر | Agab Alfaya | 09-08-04, 06:37 PM |
Re: تذكير بخطة البوست | Agab Alfaya | 09-07-04, 07:16 PM |
Re: التجهيل | Agab Alfaya | 09-08-04, 10:17 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-08-04, 08:38 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-09-04, 01:45 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 06:50 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Shinteer | 09-09-04, 08:21 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 09:18 AM |
المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Yasir Elsharif | 09-09-04, 08:41 AM |
Re: المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Agab Alfaya | 09-09-04, 10:05 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-09-04, 08:29 AM |
|
|
|