|
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! (Re: Agab Alfaya)
|
الاخ قصي تقول ان الاستاذ بدا كتابه في الرد علي مصطفي محمود،بفصل ،لا اله الا الله ،ليثبت منذ البداية ان مصطفي محمود لا قدم له في التصوف ، ويجري كلامك كالاتي :
Quote: بدأ الأستاذ حديثه في نقد كتاب مصطفى محمود بتناول فصل "لا إله إلا الله".. و ذلك ليثبت منذ البداية أن مصطفى محمود لا قدم له في التصوف ولم يقدره حق قدره.. فأصبح ينقل عن كتب أهله بلا علم ولا تجربة.. فجاء كتابه مادحا للصوفية تارة، وهادما لأهم أركان طريقهم تارة أخرى.. وأهم ما هدم مصطفى محمود في أركان التصوف هو ما يخص النبي الكريم.. فأخذ يتحدث في أمر النبي بسذاجة يحسدها عليه الوهابيون وأشباههم من الفرق التي لا تحترم مقام النبي.. |
ثم تورد اقتباسا اورده الاستاذ عن مصطفي محمود دليلا علي ذلك . ومن الاخطاء التي وقعت فيهاانت بايرادك لهذا الاقتباس هي : اولا: ان هذا الاقتباس لم يرد في كتاب مصطفي محمود بفصل لا اله الا الله . ثانيا: ان الاستاذ لم يورده في رده بفصل، لا الله الا الله ،ايضا،وانما ورد في كتاب الاستاذ بالمقدمة. ثالثا: وهو الاهم والذي لم تلاحظه انت لانك من الواضح لم تطلع علي كتاب مصطفي محمود،هو ان الطريقة التي اورد بها الاستاذ هذا الاقتباس وفهمه بها تعتبر من اوضح الامثلة علي تحامله علي الدكتور . والاقتباس المشار اليه الذي اوردته انت نقلا عن الاستاذ هو :
Quote: "ولو كان محمد مؤلفا لألف في هاتين السنتين كتابا كاملا. ولكنه لم يكن أكثر من مستمع أمين سمع كما تسمع أنت تلك الكلمات ذات الموسيقى العلوية في لحظة صفاء وجلاء فذهل كما تذهل وصعقت حواسه أمام هذا التركيب الفريد المضيء" .. انتهى كلام مصطفى محمود
|
هذا الكلام مبتور من سياقه بترا اخل بالمعني المراد خللا بليغا، وصرفه عن الوجه المراد منه . فقد ورد هذا الكلام علي لسان مصطفي محمود ،في فصل : المعمار القراني " وهو اول فصل من كتاب القران محاولة لفهم عصري " ولم يرد بفصل لا اله الا الله كما جاء عندك. كان مصطفي محمود يرد بهذا الكلام علي كفار قريش وعلي كل الذين يقولون ان القران من تاليف محمد !
يقول مصطفي محمود في هذا السياق : ( ..لقد اكتشفت منذ الطفولة البعيدة دون ان ادري حكاية الموسيقي الداخلية الباطنة في العبارة القرانية ..هذه الموسيقي الداخلية ،الموسيقي الباطنة ، سر من اسرار المعمار القراني لا يشاركه فيه اي تركيب ادبي... ولكن الموسيقي الباطنية ليست هي كل ما انفردت به العبارة القرانية ،وانما مع الموسيفي صفة اخري هي الجلال. ولهذا وقعت العبارة القرانية علي آذن عرب الجاهلية الذين عشقوا الفصاحة والبلاغة وقع الصاعقة.ولم يكن مستغربا من جاهلي مثل الوليد بن المغيرة عاش ومات علي كفره ان يذهل،والا يستطيع ان يكتم اعجابه بالقران ،برغم كفره فيقول؛وقد اعتبره من كلام محمد : " والله ان لقوله لحلاوة وان عليه لطلاوة ، وان اعلاه لمثمر ،اون اسفله لمغدق ، وانه ليعلو ولا يعلي عليه " ..ولما طلبوامنه ان يسبه قال : " قولوا ساحر جاء بقول يفرق بين المرء واابيه وبين المرء واخيه وبين المرء وزوجته وبين المرء وعشيرته " .. ولهذا انفردت الاية القرانية بخاصبة عجيبة، انها تحدث الخشوع في النفس بمجرد ان تلامس الاذن وقبل ان يتامل العقل معانيها ،لانه تركيب موسيقي يؤثر في الوجدان والقلب لتوه ومن قبل ان يبدا العقل في العمل . فاذا بدا العقل يحلل ويتامل فانه سوف يكتشف اشياء جديدة ، وسوف يزداد خشوعا .. ولكنها مرحلة ثانية، قد تحدث وقد لا تحدث ..وقد تكشف لك الاية عن سرها وقد لا تكتشفه .وقد تؤتي البصيرة التي تفسر بها معاني القران وقد لا تؤتي هذه البصيرة.ولكنك دائما خاشع لان القران يخاطبك اولا كمعمار فريد من الكلام بنيان ،فورم ،طراز من الرصف يبهر القلب .القاه عليك الذي خلق اللغة ويعرف سرها،وليس محمد النبي وليس محمد النبي الامي الذي كان يرتجف كما ترتجف انت والوحي يلقي عليه بالاية:" اقرأ باسم ربك الذي خلق ،" فيرتجف ويتصبب عرقا ولا يعرف من اي سماوات يلم به هذا الصوت الآمر .وهو يلوذ بزوجته خديجة وهو لا يزال يرتجف فرقا لما سمع وقد بات يخشي علي نفسه الجنون فطمئنه خديجة بصوتها الحاني هامسة :"والله ما يخزيك الله ابدا ، انك لتصل الرحم وتحمل الكل،وتكسب المعدوم، وتقري الضيف ، وتعين علي نوائب الحق " - هكذا وردت في النص - وينقطع عنه الوحي سنتين بعد هذه الكلمات القليلة ويتركه في حيرة ، يذرع دروب الصحراء الملتهبة يكاد يجن من امر هذا الصوت الذي نزل عليه ثم انقطع عنه . ولو كان محمدا مؤلفا لالف في هاتين السنتين كتابا كاملا .ولكنه لم يكن اكثر من مستمع امين ، سمع كما تسمع انت تلك الكلمات ذات الموسيقي العلوية في لحظة صفاء وجلاء فذهل كما تذهل وصقعت حواسه امام هذا التركيب الفريد المضيء. وبعد سنتين من الصمت عاد الصوت ليهتف في اذنه : "يا ايها المدثر، قم فانذر " .. ولو ان محمدا هو الذي وضع القران لبث فيه اشجانه وحالاته النفسية.والقران غير هذا تماما فهو يبدو من البدء الي النهاية معزولا عن النفس المحمدية بما فيها من مشاغل وهموم بل ان الاية لتنزل مناقضة للارادة المحمدية : " ولا تعجل بالقران من قبل ان يقضي اليك وحيه " .)- انتهي. المعمار القراني - القران محاولة لفهم عصري
من كل هذا الكلام الواضح ، اخذ الاستاذ محمود عبارة " سمع كما سمع انت " من سياقها، ليضرب بها المثل علي ان مصطفي محمود ليس له قدم في التصوف و لايقدره حق قدره وبالتالي لا يجوز له تفسير القران !!! يقول الاستاذ في ذلك بمقدمة رده:
Quote: كلا!! فليس للدكتور مصطفى محمود قدم في التصوف .. بل هو لم يتفق له أن مارسه .. بل هو لا يقدره حق قدره .. بل هو لا يحفظ له بعض ما ينبغي له من الحرمة .. أسمعه وهو يتحدث عن النبي في صفحة 21 فيقول: (ولو كان محمد مؤلفا لألف في هاتين السنتين كتابا كاملا. ولكنه لم يكن أكثر من مستمع أمين سمع كما تسمع أنت تلك الكلمات ذات الموسيقى العلوية في لحظة صفاء وجلاء فذهل كما تذهل وصعقت حواسه أمام هذا التركيب الفريد المضيء ..) .. فلعمري، لقد كان محمد مستمعا أمينا، ولم يكن أكثر من ذلك، إذا أردنا من قولنا هذا أن القرآن من عند الله، وليس من عند محمد .. فلم يكن لمحمد فيه غير الإستماع، والإتباع: (لا تحرك به لسانك لتعجل به، إن علينا جمعه، وقرآنه، فإذا قرأناه فاتبع قرآنه، ثم إن علينا بيانه) ولكنه، مع ذلك، لم يكن قد (سمع كما تسمع أنت) لأنه كان قد أعد إعدادا فريدا، أنفق فيه خمس عشرة سنة بغار حراء، يصوم النهار، ويقوم الليل .. يتحنث، ويتخضع ويتزلف .. حتى إذا استعد المكان منه لتلقي القرآن |
ان قول الاستاذ :
Quote: فلعمري، لقد كان محمد مستمعا أمينا، ولم يكن أكثر من ذلك، إذا أردنا من قولنا هذا أن القرآن من عند الله، وليس من عند محمد .. فلم يكن لمحمد فيه غير الإستماع، والإتباع: |
وهذا بالضبط ما اراده مصطفي محمود من قوله المستشهد به !! ولكن الاستاذ يصرف هذا القول الي غير ما يريده مصطفي محمود !! فتامل !!
اما استنكارك يا قصي لمناداة مصطفي محمود للنبي ،بمحمد (حافية ) واتخاذها دليلا علي عدم احترامه للتصوف والنبي ، حيث تقول :
Quote: بل ألم يقرأ في الكتب التي قرأها ونقل منها كيف يتحدث الصوفية عن النبي الكريم؟.. وكيف يقولون عنه "النور المحمدي" و"الإنسان الكامل".. وأن كل الولايات على الأرض إنما تأخذ من قبسه؟.. |
فالاستاذ محمود كثير ا ، ما يذكر اسم محمد، حافيا، حتي دون ان يصلي عليه. وقد اعترض عليه في ذلك بعض المتصوفة .راجع كتاب : طريق محمد !!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:07 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 11:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 12:27 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-26-04, 01:25 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 01:50 PM |
عن الانتحال | osama elkhawad | 08-26-04, 06:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 07:55 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | osama elkhawad | 08-26-04, 08:08 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:35 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-26-04, 11:20 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 05:40 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-27-04, 07:14 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 07:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-27-04, 08:12 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:44 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-27-04, 11:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 09:14 AM |
Re:مصادرة حرية البحث وحق الاجتهاد باسم التصوف | Agab Alfaya | 08-28-04, 11:53 AM |
عن انتحالات الاستاذ الفيا | osama elkhawad | 08-28-04, 12:40 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-28-04, 04:59 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 07:50 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 02:18 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | محمد أبوجودة | 08-29-04, 04:40 AM |
Re: الي محمد ابوجودة | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:03 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-29-04, 05:10 AM |
Re: الي عادل عثمان | Agab Alfaya | 08-29-04, 08:22 AM |
Re: بين احتكار الحقيقة وبذرة العنف | Agab Alfaya | 08-29-04, 10:57 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:01 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 12:17 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:45 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 07:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 08:29 PM |
الحقيقة تبدو ولا تكون :عن القراءة الخاطئة مرة اخرى | osama elkhawad | 08-29-04, 08:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-30-04, 07:38 AM |
Re: شكرا دكتور ياسر علي تذكر هذه الواقعة | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:23 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | خضر حسين | 08-30-04, 10:58 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 11:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:52 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | عبدالله عثمان | 08-31-04, 00:26 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-31-04, 07:50 AM |
Re: الانحياز للنقل ضد العقل | Agab Alfaya | 08-31-04, 10:31 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | tariq | 08-31-04, 09:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Haydar Badawi Sadig | 09-01-04, 01:50 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-01-04, 03:44 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | Agab Alfaya | 09-01-04, 11:07 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | تاج السر حسن | 09-02-04, 03:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-01-04, 08:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-02-04, 05:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 02:32 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-02-04, 06:33 AM |
Re: دعونا نناقش افكار الرجلين | Agab Alfaya | 09-02-04, 08:04 PM |
Re: مصطفي محمود والتصوف | Agab Alfaya | 09-03-04, 01:39 AM |
ما معنى عبارة "لا .. ولا كرامة"؟؟ | Yasir Elsharif | 09-03-04, 03:13 AM |
Re: ربما هنالك تورية يا ياسر في كلمة .. لا، و لا كرامة | Agab Alfaya | 09-03-04, 04:05 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Agab Alfaya | 09-03-04, 06:44 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 07:40 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 09:04 AM |
Re: هل هذا الاسلوب في مصلحة النقاش ؟ | Agab Alfaya | 09-03-04, 09:34 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-03-04, 11:06 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 12:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 01:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 04:06 PM |
Re: لا تناقض ولا سطحية يا قصي ! | Agab Alfaya | 09-04-04, 08:42 AM |
حول موضوع التفسير والتأويل | Yaho_Zato | 09-04-04, 09:40 AM |
ما وزن الأشياء في قراءة تصر على أشيائها ؟ | elfaki | 09-04-04, 12:11 PM |
Re: القراءة المغرضة | Agab Alfaya | 09-04-04, 10:30 AM |
Re: القراءة المغرضة | Yaho_Zato | 09-04-04, 11:59 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-04-04, 01:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:22 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Agab Alfaya | 09-04-04, 06:53 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:46 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 08:37 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-05-04, 02:47 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:00 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:04 AM |
Re: لا مجال لافتراض - تكاد - مع وجود :من الجائز | Agab Alfaya | 09-05-04, 10:37 AM |
بين ابن عربي والرازي | Yaho_Zato | 09-05-04, 01:25 PM |
تحية للاخ قصي همرور | osama elkhawad | 09-05-04, 04:37 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | Yaho_Zato | 09-05-04, 07:36 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | elfaki | 09-05-04, 10:40 PM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Agab Alfaya | 09-06-04, 03:13 AM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Yaho_Zato | 09-06-04, 07:16 AM |
Re: الالمعية والنجومية :هل هذا كل همك ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 08:56 AM |
عن المنهجية والقراءة الخاطئة | osama elkhawad | 09-06-04, 11:46 AM |
Reالتناقض والتحامل | Agab Alfaya | 09-06-04, 06:04 PM |
Re:في معني الالمعي :عرفت شيئا وغابت عنك اشياء ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 07:33 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-06-04, 07:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-06-04, 11:24 PM |
Re: وحدة الفاعل : هي الايمان بالقضاء والقدر | Agab Alfaya | 09-08-04, 06:37 PM |
Re: تذكير بخطة البوست | Agab Alfaya | 09-07-04, 07:16 PM |
Re: التجهيل | Agab Alfaya | 09-08-04, 10:17 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-08-04, 08:38 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-09-04, 01:45 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 06:50 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Shinteer | 09-09-04, 08:21 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 09:18 AM |
المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Yasir Elsharif | 09-09-04, 08:41 AM |
Re: المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Agab Alfaya | 09-09-04, 10:05 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-09-04, 08:29 AM |
|
|
|