|
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود (Re: Agab Alfaya)
|
الأخ المحترم عبد المنعم تحية طيبة اواصل حواري معك .. وابدأ بتعليقك على حديث الأستاذ الذي قال فيه: وحقيقة القرآن لا تعرف عن طريق القراءة، وإنما تعرف عن طريق الممارسة في تقليد المعصوم، عبادة وسلوكا، وهو ما سمي، في أخريات الأيام، (بالتصوف). فهل عند مصطفى محمود قدم في التصوف؟؟ لا!! ولا كرامة!! والذي فسرته نفسيرا متعسفا بقولك:
Quote: يعني ان مصطفي محمود ليس له مقام الولي او اي درجة من درجات الصوفي العابد ولا حتي كرامة من كرامات الاولياء المعروفة! وبالتالي فهو غير مؤهل لتفسير القران . |
ولكنك ناقضت تفسيرك هذا حينما تحدثت عن مبدأ الاستقامة والذي تعلم أن الأستاذ تحدث عنه وكتب في معظم كتاباته وهو من ثم لا يتيح فرصة لفهمك أعلاه لعبارة "ولا كرامة" ، فقد قلت:
Quote: يقول الصوفية" الاستقامة خير من الف كرامة " يعني الكرامات وخوارق العادات ادني درجة عند الصوفي العارف ، لان الكرامة عندهم فيها رائحة ربوبية كما وردت الاشارة عن الاستاذ في غير هذا المكان.وغاية التصوف هي الاستقامة والتخلق باخلاق الله "ان ربي علي سراط مستقيم ". |
ولا بد من ملاحظة أن عبارة الصوفية التي تقول أن "الاستقامة خير من الف كرامة " التي احتججت بها هنا هي من المقولات التي أبرزها الأستاذ محمود في أكثر من حديث ليدعم بها حججه في اتجاه الاستقامة وأنا شخصيا سمعتها أول ما سمعتها منه هو .. ثم هو أفرد بابا في الحديث عن الاستقامة في أول فصول كتابه "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري" .. ولكني لا أعتقد أن رفض الأستاذ للكرامة نابع من أن "فيها رائحة ربوبية" كما ذكرت أنت .. ودعني أعيد عليك حديث الأستاذ عن هذا الموضوع حسب ما أورده عنه الصحفي بكــري خضـــر في صحيفة "السودان الجديد" – عدد السبت 24/3/1973 في معرض رده على سؤال الصحفي "ما رأيكم في ظاهرة كرامة الأولياء؟ وما تفسيرها ؟" فقد اتت اجابة الأستاذ على هذا السؤال كالآتي: فأجاب قائلا : كرامات الأولياء كمعجزات الأنبياء ثابتة عقلا و دينا وهي خوارق للعادات التي ألفها الناس والحكمة وراءها كالحكمة وراء معجزات الأنبياء هي شد الناس للهداية بطريق كسب ثقتهم ومحبتهم للأولياء .. وقد كان للكرامات أثر كبير في نقل الناس عندنا في السودان من حالة الغفلة ومن حالة الوثنية إلي حظيرة الدين .. والكرامات تأخذ صورها من حكم وقتها وكلما كبرت عقول المدعوين إتسع علمهم أصبحت الكرامات تقل في معنى أنها خوارق عادات وتتجه إلي أن تكون علما وخلقا وإستقامة فإنهم قد قالوا (الإستقامة أفضل من ألف كرامة) وعصرنا الحاضر هو عصر العلم والإستنارة والمعرفة بدقائق القيم .. ولذلك الكرامات منذ اليوم ستتركز في العلم والخلق والإستقامة علي خلاف ما كان عليه العهد في زمن الجهالات. وإنه لمن حسن التوفيق ان العقول المعاصرة لا تؤمن بالكرامات بسهولة لأنها بهذا التحدي .. بهذا الإنكار.. إنما تتطلب من الدعاة قامة جديدة في مستويات الخلق والإستقامة والمعرفة وهذه هي حاجة البشرية منذ اليوم. يمكن الاطلاع على الحوار كاملا في موقع الفكرة على الوصلة التالية: http://www.alfikra.org/interviews/i004.htm وقد أورد الأخ الدكتور ياسر الفهم الصحيح لعبارة "ولا كرامة" التي أربكت الأخ عبد المنعم وجعلته يقرر ويبني حكمه المتحامل على ذلك الفهم المغلوط .. والحق أننا نجد هذه المعنى الذي رمى اليه دكتور ياسر وساق اليه الأمثلة في كتابات الأستاذ محمود نفسه .. فقد كتب في ديباجة الدستور (وهي آخر ما كتب) الآتي: هل بدأ التعليم عندما بلغ الفرد البشري مستوى معيناً من الإدراك والخيال به ارتفع فوق الحيوان فاحتال بالمصالحة والمناجزة على القوى الطبيعية التي احتوشته في بيئته على نحو ما جرى به الشرح قبل قليل ؟؟ لا!! ولا كرامة!! وإنما بدأ التعليم قبل ذلك بآماد يخطئها العد، ويصح أن يقال فيها أنها تبلغ بلايين السنين .. فهل يسعفك تفسيرك التعسفي لعبارة "ولا كرامة" هنا أيضا؟!! وهل ستقول لي أن سياق الحديث هناك لايحتمل الا المعني الذي سقته أنت؟! .. فماذا لوقلت لك ما قاله الاخوان المشاركون في الحوار من قبل بأن العبارات تأخذ معانيها ومدلولاتها أيضا من السياق العام لطرح الكاتب المتكامل .. ولذلك ونسبة لعلمك بأن الأستاذ لا يحتفي كثيرا بالكرامات وأنه تحدث عن الأستقامة كمقام أكمل وأدخل في الفهم الديني الصحيح منها ، كان من الأجدر بك أن تفهم حديثه في هذا السياق العام بدل حصره في سياق ضيق ثم تبني عليه حكما مغلوطا ومتحاملا .. وكذلك جاء فهمك من قبل لعبارة "الضلال" وقد أوردت لك عدة أمثلة تفيد تعدد المعاني للكلمة الواحدة وكذلك تفيد تعدد درجات الاختلاف في المعنى الواحد حتى أنقلك لسعة المعنى .. فأنا هنا لست مع الفهم القاموسي على حساب الفهم السياقي للكلمة بل أن الأمثلة التي سقتها لك تؤيد هذا الفهم السياقي نفسه حيث لم أرجعك للقاموس لأحاصرك بمعنى واحد أو ثابت في الوقت الذي عرفت فيه أنت كلمة الضلال تعريفا واحدا وزعمت أنه Quote: اقسي ما يمكن ان يوصم به الاسلاميون مخالفيهم في الراي ولعل مصطلح الفرق الضالة هو التعبير المفضل عند هذه الجماعات |
فأخرجتها بذلك من السياق الذي قيلت فيه حتى تهول من أمرها وحتى يصح اتهامك للأستاذ بالعنف والقسوة والتحامل .. أما عبارة "يشتم منها رائحة" فهي حيثما استعملت لم تعن أن الشيء قد حصل بالفعل كما ذكرت لك وما دعوتي لك للبحث في الانترنيت الا لاعطيك فرصة "سريعة" للاطلاع على "أمثلة" للاستخدام الشائع للعبارة .. لكنك تريدنا أن نفهم بأن معنى العبارة هو واحد وهو ما فهتمه أنت عنها .. دعني أوسع معاني العبارة قليلا بحكم معرفتي بمحتوى خطاب الأستاذ لترى بنفسك هل الأستاذ فعلا استعمل كلمات عنيفة واعترف بذلك أم لا .. فالأستاذ يرى أن العنف الجسدي يبدأ في الخاطر ، فإذا لم يراقبه صاحبه برز الى حيز القول ، فإذا فلت عن المراقبة والمحاسبة برز في الفعل ، ولمعرفتي بأن الأستاذ لا يبدر منه الا الخير ، خل عنك العنف في أي مستوى من مستوياته ، فقد استنكرت عليك فهمك لعبارته تلك بأنها اعتراف بالعنف ، اذا فلا المعرفة بالاستعمال اللغوي للعبارة ، ولا المعرفة بمحتوى ما كتب (السياق) ، ولا المعرفة بالكاتب ، تعطي المعني الذي ذهبت أنت اليه .. دعني أدعم ذلك بما كتبه الأستاذ في هذا الصدد في كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" فقد قال: والحر في المستوى الثاني هو الذي يفكر كما يريد، ويقول كما يفكر، ويعمل كما يقول، ثم لا تكون نتيجة ممارسته لكل أولئك إلا خيرا، وبركة، وبرا بالناس، وأدنى مراتب الحرية الثانية العفو، وصاحب هذه لا ينطوي ضميره المحجب على ضغن على أحد، ذلك لأنه يعلم أن الجريمة إنما تبدأ في الضمير، ثم تبرز إلى حيز القول، ثم إلى حيز العمل. والله تعالى إنما يعني هؤلاء، ولا يعني أولئك، حين قال: (وذروا ظاهر الإثم وباطنه، إن الذين يكسبون الإثم سيجزون بما كانوا يقترفون) وهو يعنيهم أيضا حين قال: (قل إنما حرم ربي الفواحش، ما ظهر منها وما بطن) وهو أيضا يعنيهم حين قال: (وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه، يحاسبكم به الله).. وأما أصحاب مرتبة الحرية المقيدة فإن حديث المعصوم يعنيهم حين قال (إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به نفوسهم، حتى يقولوا أو يعملوا) فالعنف اللفظي ، في تقييم الأستاذ يقع في مرتبة ، هي دون مرتبة الحرية المقيدة .. فلم يبق الا أن العبارات "القوية" (ولا أقول العنيفة) التي استخدمها الأستاذ بحق ، كانت عبارات مستحقة وتؤكد معنى مايريد من غير مجاملة أو تحامل وقد أقام عليها الدليل من كتابات الدكتور كما ذكرت لك مرات ومرات .. ولكن من "الجائز" أن يشتم فيها بعض الناس "رائحة العنف" .. ويدو أنك أنت أحد هؤلاء الناس وستظل المحاولة جارية في اقناعك بأن حاسة شمك هذه متحاملة ومتأثرة برغبة عقلك في الشم (ونحن نعرف وهم العقول ووهم الحواس وأثر ذلك في المنظار الذي ننظر به للأمور) .. (كن جميلا ترى الوجود جميلا) أما قولي لك:
Quote: وأنت ، كناقد أدبي ، تطلق احكاما على اعمال الغير وتصفها بما تشاء وبأسلوب قد يبدو للكثيرين عنيفا وغير مبرر، وهذا من حقك ، اذا أقمت الدليل على ماتقول من نصوص الكتاب الذين تنتقدهم وأبرزت الأساس الذي يقوم عليه نقدك .. أليس هذا هو العدل ؟ |
وقد حسبته أنت مقارنة غير موفقة ، وعلقت قائلا:
Quote: صحيح انا احيانا اجنح الي استعمال عبارات عنيفة وجارحة ،قد تبدو غير مبررة ومبررة احيانا ولكني لا ادافع عنها والوم نفسي كثيرا عليها،وهذه طبيعة البشر العاديين ، لكن الاستاذ محمود ،كما تعرف ، صاحب رسالة ، ومقام ،ويطمح ان يكون هو محقق الكمالات البشرية الموعودة علي الارض ،وقال عن نفسه انه محفوظ الي اخر ما تعرف وتعتقد يا عمر ، |
أولا أنا لم أقارن بينك وبين الأستاذ محمود وما ينبغي لي حتى تقول قولك هذا عني .. وانما أردت لفت انتباهك لحقيقة هي أن ما تكتبه أنت وتراه نقدا وتحليلا موضوعيا ومسببا لكتابات الغير ف "قد يبدو" للكثيرين حديثا عنيفا وغير مبرر ، كما جرى ذلك بالفعل على صفحات هذا المنبر .. وأنا هنا بالطبع لا أؤيد اتجاهك للتعنيف بالآخرين، اذا ثبت ذلك عنك فعلا، بغض النظر عن اعتذارك عنه .. فأرجو قراءة ما أكتب بعين مفتوحة .. وجه المقارنة هنا هو في عبارتي "من الجائز" و "يشتم منها" اللتين استعملهما الأستاذ ، في جانب ، وعبارة "قد تبدو" التي استعملتها أنا هنا ، فكلاهما لا تفيدان وقوع الشيء بقدر ما تظهران تلقي المتلقي واحتمال تفاعله سلبا مع ما يكتب .. فأنا مازات عند رأيي في أن الأستاذ لم يكن عنيفا أو متحاملا أوقاسيا في تناوله لما كتبه الدكتور مصطفى محمود .. اللهم الا اذا اردنا أن نتعامى عن "الجهل" و"السطحية" و"الغفلة" ولانسميها بأسمائها حتى نظهر وكأننا أناس مهذبين وليني الجانب .. وبهذا يصبح حديثك عن حفظ الأستاذ وعدم تورطه فيما نقع فيه أنت وأنا من أخطاء ظاهرة حديثا غير ذي معنى .. ثم أن الأستاذ محمود لم يقل عن نفسه أنه محفوظ .. وقد جاء ذلك على لسان الأخ قصى ولكنه صححه في حينه فما كان ينبغي عليك اعادة قوله هنا بعد أن صحح .. دعني أعيد عليك ما كتبه الأخ قصي في خيط الأخ عماد البليك عن كتابات الأخ ابوبكر القاضي:
Quote: قلت في معرض حديثي عن موضوع العصمة أن الأستاذ محمود قد قال مرة "أنا ولي محفوظ"، وكنت قد استعنت بذاكرتي في هذا الشأن وقد استمعت للقاء تم بين الأستاذ محمود وطالبين من جامعة الخرطوم من تلاميذ الترابي بمنزل الأستاذ محمود بالمهدية.. والطالبان هما يوسف فضل الله ومحمد عثمان محجوب.. ولكن ذاكرتي لم تكن دقيقة، وقد صحح لي الأستاذ القراي عبارة الأستاذ محمود حيث كان هو حاضرا لذلك اللقاء الصحيح أن الأستاذ قال في معرض رده على الطالبين الذين ألحا عليه بالسؤال عن شخصه بما معناه (أنا بطبيعة الحال لا ادعي العصمة لانها من حظ الانبياء وأنا لست نبيا، ولكن إذا قلت أني ولي محفوظ، هل ستقبلان هذا القول مني وتلتفتان إلى مضمون الفكرة بدل الحديث عن شخصي؟).. وقد ورد هذا التعبير من الأستاذ دون تقرير ودون تعقيب.. وكان بعد إلحاح طويل من الطالبين اللذين أصرا على جعل محور النقاش هو شخص الأستاذ دون مضمون فكرته.. وكان أيضا بعد أن وضح لهما الأستاذ مفهومي العصمة والحفظ في فكره الشاهد الموثق أن الأستاذ كان يرفض دوما أن يسمى بمثل تلك المسميات، حتى أنه لم يقبل من أحد محدثيه مخاطبته له بـ(شيخ محمود) ورد عليه فورا (أنا ما شيخ) لزمنا التوضيح لهذه النقطة.. وآسف وأعتذر للقراء على هذا الخلط من جانبي.. واللقاء على كل حال موجود في موقع الفكرة في صفحة (لقاءات وحورات).. فليراجع في موضعه |
أما اذا أردت من اثارتك هذا الموضوع الآن التحدث عن مبدأ الحفظ أو عن اعتقادي أو اعتقاد الجمهوريين في أمره فيمكنني التوسع في ذلك .. اتوقف هنا على أمل المواصلة عمر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:07 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 11:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 12:27 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-26-04, 01:25 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-26-04, 01:50 PM |
عن الانتحال | osama elkhawad | 08-26-04, 06:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 07:55 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | osama elkhawad | 08-26-04, 08:08 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-26-04, 10:35 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-26-04, 11:20 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 05:40 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-27-04, 07:14 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 07:49 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-27-04, 08:12 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-27-04, 08:44 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-27-04, 11:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 09:14 AM |
Re:مصادرة حرية البحث وحق الاجتهاد باسم التصوف | Agab Alfaya | 08-28-04, 11:53 AM |
عن انتحالات الاستاذ الفيا | osama elkhawad | 08-28-04, 12:40 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-28-04, 04:59 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-28-04, 07:50 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 02:18 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | محمد أبوجودة | 08-29-04, 04:40 AM |
Re: الي محمد ابوجودة | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:03 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Adil Osman | 08-29-04, 05:10 AM |
Re: الي عادل عثمان | Agab Alfaya | 08-29-04, 08:22 AM |
Re: بين احتكار الحقيقة وبذرة العنف | Agab Alfaya | 08-29-04, 10:57 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:01 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 12:17 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-29-04, 12:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-29-04, 06:45 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 07:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 08-29-04, 08:29 PM |
الحقيقة تبدو ولا تكون :عن القراءة الخاطئة مرة اخرى | osama elkhawad | 08-29-04, 08:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 08-30-04, 07:38 AM |
Re: شكرا دكتور ياسر علي تذكر هذه الواقعة | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:23 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | خضر حسين | 08-30-04, 10:58 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 11:29 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-30-04, 08:52 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | عبدالله عثمان | 08-31-04, 00:26 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 08-31-04, 07:50 AM |
Re: الانحياز للنقل ضد العقل | Agab Alfaya | 08-31-04, 10:31 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | tariq | 08-31-04, 09:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Haydar Badawi Sadig | 09-01-04, 01:50 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-01-04, 03:44 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | Agab Alfaya | 09-01-04, 11:07 AM |
Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة | تاج السر حسن | 09-02-04, 03:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-01-04, 08:22 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-02-04, 05:52 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 02:32 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-02-04, 06:33 AM |
Re: دعونا نناقش افكار الرجلين | Agab Alfaya | 09-02-04, 08:04 PM |
Re: مصطفي محمود والتصوف | Agab Alfaya | 09-03-04, 01:39 AM |
ما معنى عبارة "لا .. ولا كرامة"؟؟ | Yasir Elsharif | 09-03-04, 03:13 AM |
Re: ربما هنالك تورية يا ياسر في كلمة .. لا، و لا كرامة | Agab Alfaya | 09-03-04, 04:05 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Agab Alfaya | 09-03-04, 06:44 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 07:40 AM |
Re: التاويل درجة من درجات التفسير | Yaho_Zato | 09-03-04, 09:04 AM |
Re: هل هذا الاسلوب في مصلحة النقاش ؟ | Agab Alfaya | 09-03-04, 09:34 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-03-04, 11:06 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-03-04, 12:09 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 01:43 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-03-04, 04:06 PM |
Re: لا تناقض ولا سطحية يا قصي ! | Agab Alfaya | 09-04-04, 08:42 AM |
حول موضوع التفسير والتأويل | Yaho_Zato | 09-04-04, 09:40 AM |
ما وزن الأشياء في قراءة تصر على أشيائها ؟ | elfaki | 09-04-04, 12:11 PM |
Re: القراءة المغرضة | Agab Alfaya | 09-04-04, 10:30 AM |
Re: القراءة المغرضة | Yaho_Zato | 09-04-04, 11:59 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-04-04, 01:48 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:22 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Agab Alfaya | 09-04-04, 06:53 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 07:46 PM |
Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! | Yaho_Zato | 09-04-04, 08:37 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Agab Alfaya | 09-05-04, 02:47 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:00 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yaho_Zato | 09-05-04, 06:04 AM |
Re: لا مجال لافتراض - تكاد - مع وجود :من الجائز | Agab Alfaya | 09-05-04, 10:37 AM |
بين ابن عربي والرازي | Yaho_Zato | 09-05-04, 01:25 PM |
تحية للاخ قصي همرور | osama elkhawad | 09-05-04, 04:37 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | Yaho_Zato | 09-05-04, 07:36 PM |
Re: تحية للاخ قصي همرور | elfaki | 09-05-04, 10:40 PM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Agab Alfaya | 09-06-04, 03:13 AM |
Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر | Yaho_Zato | 09-06-04, 07:16 AM |
Re: الالمعية والنجومية :هل هذا كل همك ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 08:56 AM |
عن المنهجية والقراءة الخاطئة | osama elkhawad | 09-06-04, 11:46 AM |
Reالتناقض والتحامل | Agab Alfaya | 09-06-04, 06:04 PM |
Re:في معني الالمعي :عرفت شيئا وغابت عنك اشياء ! | Agab Alfaya | 09-06-04, 07:33 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-06-04, 07:44 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | تاج السر حسن | 09-06-04, 11:24 PM |
Re: وحدة الفاعل : هي الايمان بالقضاء والقدر | Agab Alfaya | 09-08-04, 06:37 PM |
Re: تذكير بخطة البوست | Agab Alfaya | 09-07-04, 07:16 PM |
Re: التجهيل | Agab Alfaya | 09-08-04, 10:17 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-08-04, 08:38 PM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Yasir Elsharif | 09-09-04, 01:45 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 06:50 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Shinteer | 09-09-04, 08:21 AM |
Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! | Agab Alfaya | 09-09-04, 09:18 AM |
المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Yasir Elsharif | 09-09-04, 08:41 AM |
Re: المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. | Agab Alfaya | 09-09-04, 10:05 AM |
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود | Omer Abdalla | 09-09-04, 08:29 AM |
|
|
|