بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 10:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2004, 06:33 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48750

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود (Re: Agab Alfaya)

    عزيزي عجب الفيا،
    تحية طيبة
    أرجو أن تسمح لي بأن أعلق على بعض ردودك..
    عمر هواري قال لك:

    Quote: وأنت ، كناقد أدبي ، تطلق احكاما على اعمال الغير وتصفها بما تشاء وبأسلوب قد يبدو للكثيرين عنيفا وغير مبرر، وهذا من حقك ، اذا أقمت الدليل على ماتقول من نصوص الكتاب الذين تنتقدهم وأبرزت الأساس الذي يقوم عليه نقدك .. أليس هذا هو العدل ؟

    فجئت أنت لتقول:
    Quote: هذه المقارنة غير موفقة يا عمر ،
    صحيح انا احيانا اجنح الي استعمال عبارات عنيفة وجارحة ،قد تبدو غير مبررة ومبررة احيانا ولكني لا ادافع عنها والوم نفسي كثيرا عليها،وهذه طبيعة البشر العاديين ،

    لكن الاستاذ محمود ،كما تعرف ، صاحب رسالة ، ومقام ،ويطمح ان يكون هو محقق الكمالات البشرية الموعودة علي الارض ،وقال عن نفسه انه محفوظ الي اخر ما تعرف وتعتقد يا عمر ،


    فما هي علاقة الحفظ بعدم قول العبارة البليغة، حتى لو كانت عنيفة، إذا كانت بالحق شأن الكلمات التي قالها الأستاذ عن الدكتور الفاضل مصطفى محمود؟؟ فقول الأستاذ، حتى لو كان عنيفا، لا يتبعه بالفعل العنيف، وهذا هو المهم..
    ثم سألك الأخ عبد الله:

    Quote: يا منعم سلامات ـ يا ريت للمصلحة العامة اين قال الاستاذ ، عن نفسه انه محفوظ

    فقلت أنت له:
    Quote: هل لديك شك في كون الاستاذ محفوظ ،
    ام انك تشك في ان يكون الاستاذ قال عن نفسه انه ، محفوظ ؟


    فأجبت عن سؤاله بتوجيه سؤالين.. وأنا أقول لك: قد لا يكون للجمهوري شك في كون الأستاذ محفوظا، ولكن ما هو الحفظ؟؟ ليس هو الإمساك عن القول البليغ.. فالنبي، وهو المعصوم، قد أمره الله في سورة النساء بأن يقول القول البليغ، اقرأ:
    فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَآؤُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلاَّ إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62)
    أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا (63)

    وأنت تقول للأخ الباقر:

    Quote: تقول انني لم اكن محايدا في تقييم رد الاستاذ محمود علي مصطفي محمود . وهذا رايك وانا احترمه واترك الحكم للقاري المحايد.
    ولكن من المؤكد انه لا يوجد جمهوري ينظر الي ما يكتبه او يقوله الاستاذ محمود بحياد.ان الجمهوري يعتقد (عقيدة صمدية ) علي قولة دكتور بولا ، ان كل ما يصدر عن الاستاذ حق مسدد غاية التسديد ،وغير قابل للاخذ و الرد او المراجعة او الزيادة والنقصان .فالاستاذ محمود عند الجمهوري محفوظ .ولا اقول معصوم ، لانني سبق ان قلت ذلك واعترض علي الاخ عمر عبدالله هواري ، وقال ان الاستاذ لم يقل عن نفسه انه معصوم ، بل قال انه محفوظ .


    المسألة الموضوعية هي أن الجمهوري لا يطالب الآخرين بما يلزم به نفسه من القناعة بما يكتبه الأستاذ محمود، وإنما يحاور هؤلاء الآخرين، وهم الذين يتعين عليهم تفنيد الحجة، وهم المطالَبون بالحياد، لا هو، فهو صاحب قناعة ويقين بما عنده، وهذه ليست قيمة سلبية.. موقف الجمهوريين من الآخرين يختلف عن موقف المسلمين من الذين يخالفونهم.. فما رأيك أنت في موقف المسلمين عندما ينكرون على غير المسلمين حق الحياة نفسه؟؟ قال تعالى: "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر، ولا يحرّمون ما حرّم الله ورسوله، ولا يدينون دين الحق، من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون؟".. وأنت كدارس للفقه الإسلامي والشريعة الإسلامية تعرف أن هذه الآية قطعية الورود قطعية الدلالة؟؟

    وأنت تقول:

    Quote: وقال الاستاذ عن نفسه بطريقة غير مباشرة في مقدمة كتابه الام : الرسالة الثانية من الاسلام ": ان رسول الرسالة الثانية هو رجل اعطاه الله الفهم عنه من القرآن واذن له بالكلام " !
    وهذه القناعة هي التي املت علي الاستاذ محمود ،هذا الحسم والقطع في اصدار الاحكام علي اجتهادات الدكتور مصطفي محمود .
    ولذا ان وسيلة المعرفة الدينية ، عند الجمهوريين ليست هي العقل ، وانما الاخذ عن العابد الصوفي الواصل الذي ياخذ عن الله كفاحا عن طريق القلب ، بلا واسطة العقل.



    أولا أرجو أن تسمح لي بتصحيح كلمة "بالكلام" في اقتباسك الذي أوردته من مقدمة كتاب الرسالة الثانية إلى الجملة الصحيحة وهي "في الكلام"، وكلمة آتاه بدل أعطاه.. وسأورد هذا الجزء من المقدمة كاملا أسفل هذه المداخلة حتى يستفيد منه الذين لم يسبق لهم أن قرأوا الكتاب..
    ثانيا: صحيح أن الأستاذ كانت له قناعة، بل يقين، بما يقول به من تطوير التشريع، ولديه العلم الكافي لتقييم كتاب الدكتور مصطفى محمود.. فما هي المشكلة هنا؟؟
    ثالثا: كيف جاز لك القفز من قناعة الأستاذ محمود بما عنده، وقناعة الجمهوريين الفكرية بما يقوله، لتقول بأن وسيلة المعرفة الدينية عند الجمهوريين ليست هي العقل، وإنما الأخذ عن العابد الصوفي الواصل؟؟ فالأستاذ يقول في وضوح أن وسيلة المعرفة الحقيقية هي التقوى.. وكثيرا ما أورد حقيقة أن النبي عليه السلام نفسه لا يعلم الناس، وإنما هو قاسم، والله هو الذي يعطي، الحديث: "إنما أنا قاسم، والله يعطي، ومن يرد به الله يفقهه في الدين".. والمقصود العلم بالله وليس العلم بالفقه أو الأحكام كما قد يتوارد إلى الذهن..
    رابعا: وصفك للأستاذ بـ "العابد الصوفي الواصل الذي يأخذ عن الله كفاحا عن طريق القلب، بلا واسطة العقل." يفتقر إلى الدقة، ويظهر الأستاذ كمتلقي لأمور، يسميها هو بالتلقي الكفاحي عن الله، ويلزم بها الجمهوريين، أو هم يلتزمون بها بغير وسيط العقل، وهذا غير الحق.. ولن أذهب بعيدا عن المقدمة التي اقتبست أنت منها تلك العبارة.. فالأستاذ محمود يقول هناك:

    Quote: وأما الحكمة في ختم النبوة فهي أن يتلقى الناس من الله من غير واسطة الملك، جبريل - أن يتلقوا عن الله كفاحا - ذلك أمر يبدو غريبا، للوهلة الأولى، ولكنه الحق الذي تعطيه بدائه العقول، ذلك بأن القرآن هو كلام الله، ونحن كلما نقرؤه إنما يكلمنا الله كفاحا، ولكنا لا نعقل عنه.. السبب؟ أننا عنه مشغولون.. قال تعالى في ذلك: (( كلا‍!! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا!! إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون))..


    إذن التلقي عن الله كفاحا مبذول لكل مسلم قارئ للقرآن بفهم ووعي واسطته العقل..
    وقد بدأ الأستاذ الحديث في تلك المقدمة بأن هناك آيات ناسخة وآيات منسوخة، وأن الآيات المنسوخة هي أرفع في القيمة واعتبار حرية البشر، من الآيات الناسخة، فهل يُعقل أن تظل الآيات المنسوخة، وهي بتلك الرفاعة منسوخة، أم أن في الأمر سرا؟؟ .. وقال
    Quote: " ولكن رسول الله قد التحق بالرفيق الأعلى وترك ما هو منسوخ منسوخا، وما هو محكم محكما.. فهل هناك أحد مأذون له في أن يغير هذا التغيير الأساسي، الجوهري، فيبعث ما كان منسوخا، وينسخ ما كان محكما؟؟"

    وعلى هذا السؤال ينبني فهم ما قام الأستاذ بطرحه.. فيا عزيزي عبد المنعم، وبغض النظر عن طريقة تحصيل الأستاذ لعلمه، إلا أنه قام بطرح هذه الرؤية على الناس، وكتبها في الكتب، وحاور الناس فيها، فاقتنع الجمهوريون بهذا الطرح اقتناعا فكريا، استخدموا فيه عقولهم، ثم تبنوا هذا الطرح بدورهم وصاروا يبشرون به وسط الناس.. فما هو الإشكال هنا؟؟ وأنا أقول لك الإشكال الذي يتبادر لذهنك ولذهن القارئ.. "من هو الأستاذ محمود حتى يسمح لنفسه بهذا الاجتهاد في مسألة الناسخ والمنسوخ؟" "ومن أعطاه السلطة؟ أم عساه يحسب نفسه رسولا؟".. وقد ناقش الأستاذ محمود ما يمكن أن يتبادر إلى الأذهان بأن نفى عن نفسه صفة النبوة أو تلقي وحي جديد، وأكد أن النبوة قد ختمت، ولكن الرسالة لم تختم، والباب مفتوح لكل من يريد أن يقدم فهما جديدا يخرج الناس من هذا المأزق.. ولكنه في نفس الوقت أكّد أن الرسالة لا تعني تلقي الوحي الملائكي، ومن هنا أجاب على السؤال: "من هو رسول الرسالة الثانية؟" بالعبارة "هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن، وأذن له في الكلام".. وفي مواضع أخرى يشرح مسألة "الإذن بالكلام" بقوله أن ذلك يعني أنه يسّر له سبيل التصريح والدعوة.. ولكن هناك أمر هام، هو أن الأستاذ لا يلزم أحدا بذلك الفهم، ولا يطالب بالإذعان له، ولكنه لا يمنع من يريد أن يلتزم هذا الفهم من أن يفعل، فالتزمه الجمهوريون.. ثم أنه ذكر الوسيلة التي يتعين على الآخرين اتخاذها لكي يقيِّموا فهم الأستاذ، هل هو حق فيلتزموه أم باطل فيجتنبوه.. هذه الوسيلة هي اختبار الصدق والسلوك.. فبعد أن سأل: "من المأذون" لكي يقدم مثل ذلك الفهم، وأجاب عنه بما أجاب، عاد فسأل: "وكيف نعرفه؟" وهنا استشهد بقول المسيح عليه السلام عندما قال لتلاميذه "احذروا الأنبياء الكذبة!!" وعندما قالوا: "كيف نعرفهم؟" قال: "بثمارهم تعرفونهم".. .. والثمار هي الصدق ومطابقة الفكر للقول والفعل.. والأمر صار واضحا بعد الثامن عشر من يناير، فقد كان برهانا لصدق الأستاذ في دعوته والتزامه قيمة الحرية الفردية المسئولة عندما أثبت أنه رجل حر "يفكر كما يريد ويقول كما يفكر ويعمل كما يقول، ويتحمل مسئولية فكره وقوله وعمله" بصورة لم تُعرف في التاريخ إلا في سيرة السيد المسيح عليه السلام.. ومطابقة القول للفعل توجب القرب من الله ومعارضة الفعل للقول توجب البعد عن الله، قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون * كَبُر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون".. فما رأيك أنت يا عزيزي منعم؟؟ ألا ترى معي أن الأستاذ قد برهن على صدق قوله؟
    وأنت تقول:

    Quote: ومن هنا كان استنكار الاستاذ استخدام مصطفي محمود للعقل في تقديم فهم عصري للقران .وبذلك ينحاز الجمهوريون الي النقل ضد العقل في فهم امور الدين . النقل عن الله مباشرة بواسطة الصوفي الواصل ومن ثم النقل عن الصوفي الواصل بواسطة المريدين .وليس للمريد سوي الدوران في فلك الصوفي العارف وترديد ما يلقي به من معارف بلا اعتراض حتي ولو بالخاطر، والا سلب روحيا وطرد من حضرة العارف .


    أولا: قولك في الجملة الأولى يفتقر إلى الدقة.. فالأستاذ عاب على الدكتور الاعتماد على العقل وحده، وعلى ما تعطيه اللغة العربية وحدها، في فهم أسرار القرآن، ولم يستنكر عليه استخدام العقل، هكذا على الإطلاق.. وقد أعطى من الأمثلة ما يضيق عنه الحيز، ولكن سأختار لك النص التالي لتوضيح ما أعنيه بصورة كافية..

    Quote: وأس هذا الخطأ الأساسي الذي يتورط فيه الدكتور إنما هو ظنه أن أسرار القرآن تنالها العقول، ويسبرها الفكر .. والذي عليه من أوتوا بصرا بهذا الأمر هو أن أسرار القرآن من وراء العقول ، وأنه لا يشم شميمها إلا من استطاع أن يرفع عن قلبه حجاب الفكر، وذلك بإتقان العبادة في تقليد محمد، في أسلوب عبادته، وفيما يتيسر من أسلوب عادته .. ذلك بأن العبادة وسيلة إلى الفكر، وأن الفكر وسيلة إلى رفع حجاب الفكر، حيث ينتهي الإدراك الشفعي، الذي أداته العقل، ويبدأ الإدراك الوتري، الذي أداته القلب .. ودقائق أسرار القرآن وترية .. وإنما الشفعية، والتعددية، في ظواهره، وحواشيه ..

    اقرأ مرة أخرى: "حيث ينتهي الإدراك الشفعي، الذي أداته العقل، ويبدأ الإدراك الوتري، الذي أداته القلب"، فهل لاحظت قصد الأستاذ أن الإدراك العقلي له حد ينتهي عنده؟؟ أرجو ذلك..

    ثانيا: الجمهوريون دعاة لفكر الأستاذ، وهو الإسلام عايدا من جديد، يدل على ذلك إسم أول كتاب أخرجه الأستاذ بعد أن تحول الحزب الجمهوري إلى حركة فكرية احتفظت باسم الحزب الجمهوري ولكنها طوّرت من نظرتها للإسلام.. كان إسم الكتاب "قل هذه سبيلي" وهي عبارة مقتبسة من الآية الكريمة: "قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين.. وعليه يصبح استنتاجك الأخير في نفس الفقرة غير ذي معنى.. وأنت مُطالب بإيراد دليل عليه بعد أن أوضحت لك ما يقصده الأستاذ بالضبط..
    قولك:

    Quote: والمعروف ان تاريخ الفكرالاسلامي تتنازعه نظريتان في المعرفة .الاولي تعتمد علي النقل في معرفة ( النص )،والثانية التي تعتمد علي العقل في معرفة (النص).ازدهرت الثانية بظهور المعتزلة في القرن الرابع الهجري ، حيث ازدهرت حركة البحث وحرية الاجتهاد والتاليف . وبالقضاء علي التيار المعتزلي ، جمد الفكر الاسلامي وتحجر منذ ذلك الوقت الي اليوم ، سوي اشراقات من هنا وهنالك .وليس من سبيل الي احداث ثورة علي جمود الفكر الاسلامي الا برد الاعتبار للعقل في فهم امور الدين .ومن هنا كانت محاولة مصطفي محمود في محاولته تقديم فهم عصري للقران ، بغض النظر عن نجاح هذه المحاولة او فشلها .


    الدين في الفكر الجمهوري هو جمع بين النقل والعقل.. النقل مطلوب فيما ورد عن مناسك الدين وهيئاته، فهذه لا مجال للاجتهاد فيها بغير ما وردت، مثل هيئة الوضوء، وهيئة الصلاة وطريقة الصيام إلخ، أما ما عدا ذلك فإن التفكر العقلي والإجتهاد هو الطريق إلى الترقي فيه.. وكتب الأستاذ محمود تفيض بالاستدلال بآية "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس من نُزّل إليهم، ولعلهم يتفكرون".. "وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالِمون".. فقيمة العقل في القرآن والإسلام مقدرة جدا لدى الأستاذ محمود، والكتاب موضوع النقاش حافل بالأمثلة على ذلك.. أما الفكر المعتزلي فهو فكر قاصر لأنه اكتفى بالعقل، ولذا قال بأن القرآن مخلوق، وهذه مسألة عويصة تحتاج لمساحة أكبر لتوضيحها.. والدليل على أن الأستاذ محمود يحترم العقل يمكن أن نلتمسه في نفس الكتاب عندما علق على عبارة الدكتور مصطفى محمود السابقة "إن الله الذي لا يحترم عقلا صنعه بيديه يعطيني العذر في ألا أعبده":
    Quote:
    فالله، إذن، يحترم العقل، ويكرمه، والفقهاء يعلمون ذلك بالبداهة .. و من هذا العلم البديهي يبدأون .. وإلا لكان اشتغالهم بالفقه لغوا باطلا .. فإذا صح هذا – وهو صحيح – فليس هناك إذن ما يبرر القولة، المتحذلقة، المتعالمة، الجوفاء: (إن الله الذي لا يحترم عقلا صنعه بيديه يعطيني العذر في ألا أعبده) ..
    إن الأمور تلبست على صاحبنا فظن أن العقل لا يكون كريما على الله، محترما عنده، إلا إذا خضع الله، سبحانه وتعالى، للعقل .. يدركه، ويحيط به، ويستنفد معانيه، ويفك مغاليقه .. فهو ينكر على الفقهاء قولهم: (إن الدين فوق العقل، وأن الله فوق العقل، وأن العقل عاجز، قاصر، عن فض مغاليق الوجود ..) ويرى أن هذا القول لا يستقيم مع احترام العقل ..
    إن كل ما عناه الفقهاء هو أن الله لا تحيط به العقول، وأن الدين فوق العقل بمعنى أن العقل إذا عجز عن إدراك أسرار أوامر الدين، ونواهيه، فعليه أن يطيع، وأن يصدق، وأن يؤمن بما جاء به الدين، لأن أسرار الدين هي حكمة الله، وحكمة الله كلما أدركت العقول طرفا منها، غاب عنها طرف .. ولذلك يقول، عز من قائل: (ويسألونك عن الروح، قل: الروح من أمر ربي .. وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ..) ..
    والعقل ليس صورة ثابتة، وإنما هو نام، مطرد النمو، وما لا يدركه، اليوم، يدركه غدا .. وسبيله إلى إدراك ما لا يدرك، اليوم، التصديق، وحسن النظر، وإطالة الفكر، وارتقاب العرفان .. وهذا هو المقصود بقول الفقهاء (الدين فوق العقل) ..
    إن الدين هو الانقياد، والإذعان .. فما لا تذعن له وأنت عارف به، تذعن له وأنت مؤمن به .. لأن الله أرسل رسلا قامت الحجة على صدقهم .. والتصديق بما لا يمتنع عقلا أول مراتب العلم به .. ولذلك كان الإسلام، في طرفه القريب، مجرد تصديق، مع أنه في طرفه البعيد محض علم ..
    والعقل يدرك صفات الله، وأفعاله، بالتصديق به، أولا .. ثم بطول الروية، وحسن النظر، ثانيا .. ولذلك فقد دعانا تعالى للنظر في مخلوقاته: (قل انظروا ماذا في السموات والأرض!!) ولكنه لا يدرك ذات الله، فيحيط بها .. وذلك لأن العقل لا يميز الأمور إلا بأضدادها .. فلا يعرف النور لولا الظلام، ولا يعرف الحلو لولا المر .. وليس لذات الله ضد .. (ولم يكن له كفؤا أحد) .. ولصفات الله ضدية، ولأفعاله ضدية، في صفات العباد، وأفعالهم .. وبذلك أصبح ممكنا أن تعرف العقول الله، سبحانه وتعالى، بأسمائه، وصفاته، وأفعاله .. هذا هو السبب في أننا منهيون عن التفكير في ذات الله، مأمورون بالتفكير في مخلوقاته .. هل نحن منهيون عن التفكير فيما وراء الحياة، كما يظن السائل؟؟ كلا!! بل نحن مأمورون بالنظر في كل شيء، ما عدا ذات الله .. ولقد جاء التوحيد في الدين كوسيلة بها نوحد ذواتنا لنستطيع أن ندرك ذات الله، إدراك يقين، لا إدراك إحاطة .. فإن الإحاطة ممتنعة، لامتناع الوحدة المطلقة على أي ذات مخلوقة .. فالوحدة المطلقة هي حظ ذات الله وحده .. و لا يعرف الواحد إلا الواحد .. ولذلك قيل: ( لا يعرف الله، إلا الله ..) وقال النبي، صلى الله عليه، وسلم: (لك الحمد كما أنت أهله، لا أحصي ثناءا عليك، أنت كما أثنيت على نفسك) ..


    وأرجو أن يستفيد القراء المهتمون من إيرادي لما جاء في مقدمة كتاب الرسالة الثانية التي اقتبس الأخ عبد المنعم منها تلك العبارة التي جاءت في صدر هذه المداخلة:
    Quote:
    وهذه هي الحكمة وراء النسخ.. فليس النسخ، إذن، إلغاء تاما، وإنما هو إرجاء يتحين الحين، ويتوقت الوقت.. ونحن في تطويرنا هذا إنما ننظر إلى الحكمة من وراء النص.. فإذا خدمت آية الفرع التي كانت ناسخة في القرن السابع لآية الأصل غرضها حتى استنفدته، وأصبحت غير كافية للوقت الجديد - القرن العشرين - فقد حان الحين لنسخها هي، وبعث آية الأصل، التي كانت منسوخة في القرن السابع لتكون هي صاحبة الحكم في القرن العشرين، وعليها يقوم التشريع الجديد.. هذا هو معنى تطوير التشريع.. فإنما هو انتقال من نص خدم غرضه.. خدمه حتى استنفده إلى نص كان مدخرا يومئذ إلى أن يحين حينه.. فالتطوير، إذن، ليس قفزاً عبر الفضاء، ولا هو قول بالرأي الفج، وإنما هو انتقال من نص إلى نص..
    من المأذون؟
    ولكن رسول الله قد التحق بالرفيق الأعلى وترك ما هو منسوخ منسوخا، وما هو محكم محكما.. فهل هناك أحد مأذون له في أن يغير هذا التغيير الأساسي، الجوهري، فيبعث ما كان منسوخا، وينسخ ما كان محكما؟؟ هذا سؤال يقوم ببال القارئ لما سلف من القول.. والحق أن كثيراً ممن يعترضون على دعوتنا إلى الرسالة الثانية من الإسلام لا يعترضون على محتوى هذه الدعوة، بل إنهم قد لا يعيرون محتوى الدعوة كبير اعتبار.. وإنما هم يعترضون على الشكل.. هم يعترضون على أن تكون هناك رسالة، تقتضي رسولا، يقتضي نبوة، وقد ختمت النبوة، بصريح نص، لا مرية فيه.. وإنه لحق أن النبوة قد ختمت، ولكنه ليس حقا أن الرسالة قد ختمت: (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم، ولكن رسول الله، وخاتم النبيين.. وكان الله بكل شئ عليما)).. ومعلوم أن كل رسول نبي، وليس كل نبي رسولا.. ولكن النبوة ما هي؟؟ النبوة هي أن يكون الرجل منبأ عن الله، ومنبئاً عن الله.. أي متلقياً المعارف عن الله بواسطة الوحي، وملقيا المعارف عن الله إلى الناس، على وفق ما تلقى، وبحسب ما يطيق الناس.. فبمرتبة التلقي عن الله يكون الرجل نبياً، وبوظيفة الإلقاء إلى الناس يكون رسولا.. هذا هو مألوف ما عليه علم الناس.. ولكن هناك شيئا قد جد في الأمر كله، ذلك هو معرفة الحكمة وراء ختم النبوة بمعناها المألوف.. لماذا ختمت النبوة؟؟
    أول ما تجب الإشارة إليه هو أن النبوة لم تختم حتى استقر، في الأرض، كل ما أرادت السماء أن توحيه، إلى أهل الأرض، من الأمر.. وقد ظل هذا الأمر يتنزل على أقساط، بحسب حكم الوقت، من لدن آدم وإلى محمد.. ذلك الأمر هو القرآن.. واستقراره في الأرض هو السبب في ختم النبوة.. وأما الحكمة في ختم النبوة فهي أن يتلقى الناس من الله من غير واسطة الملك، جبريل - أن يتلقوا عن الله كفاحا - ذلك أمر يبدو غريبا، للوهلة الأولى، ولكنه الحق الذي تعطيه بدائه العقول، ذلك بأن القرآن هو كلام الله، ونحن كلما نقرؤه إنما يكلمنا الله كفاحا، ولكنا لا نعقل عنه.. السبب؟ أننا عنه مشغولون.. قال تعالى في ذلك: (( كلا‍!! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا!! إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون)).. وإنما جاء القرآن بمنهاج شريعته، ومنهاج طريقته، وبأدبه في كليهما، ليرفع ذلك الرين، حتى نستطيع أن نعقل عن الله ما يحدثنا في القرآن، فإذا وقع هذا الفهم لرجل فقد أصبح مأذوناً له في الحديث عن أسرار القرآن، بالقدر الذي وعى عن الله..
    من رسول الرسالة الثانية؟؟
    هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن، وأذن له في الكلام..
    كيف نعرفه؟؟
    حسنا!! قالوا أن المسيح قد قال يوما لتلاميذه: (( احذروا الأنبياء الكذبة!!)) قالوا: (( كيف نعرفهم؟؟)).. قال: (( بثمارهم تعرفونهم))..

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 09-02-2004, 06:43 AM)
    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 09-02-2004, 06:52 AM)
    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 09-02-2004, 09:13 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 10:07 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-26-04, 11:49 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 12:27 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-26-04, 01:25 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-26-04, 01:50 PM
  عن الانتحال osama elkhawad08-26-04, 06:48 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 07:55 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود osama elkhawad08-26-04, 08:08 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 10:35 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-26-04, 11:20 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 05:40 AM
      Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-27-04, 07:14 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 07:49 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-27-04, 08:12 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 08:29 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 08:44 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-27-04, 11:09 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-28-04, 09:14 AM
  Re:مصادرة حرية البحث وحق الاجتهاد باسم التصوف Agab Alfaya08-28-04, 11:53 AM
  عن انتحالات الاستاذ الفيا osama elkhawad08-28-04, 12:40 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-28-04, 04:59 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-28-04, 07:50 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-29-04, 02:18 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود محمد أبوجودة08-29-04, 04:40 AM
    Re: الي محمد ابوجودة Agab Alfaya08-29-04, 06:03 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-29-04, 05:10 AM
  Re: الي عادل عثمان Agab Alfaya08-29-04, 08:22 AM
  Re: بين احتكار الحقيقة وبذرة العنف Agab Alfaya08-29-04, 10:57 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-29-04, 12:01 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-29-04, 12:17 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-29-04, 12:22 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-29-04, 06:45 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-29-04, 07:43 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-29-04, 08:29 PM
  الحقيقة تبدو ولا تكون :عن القراءة الخاطئة مرة اخرى osama elkhawad08-29-04, 08:44 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-30-04, 07:38 AM
    Re: شكرا دكتور ياسر علي تذكر هذه الواقعة Agab Alfaya08-30-04, 08:23 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود خضر حسين08-30-04, 10:58 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-30-04, 11:29 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-30-04, 08:52 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود عبدالله عثمان08-31-04, 00:26 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-31-04, 07:50 AM
  Re: الانحياز للنقل ضد العقل Agab Alfaya08-31-04, 10:31 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود tariq08-31-04, 09:44 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Haydar Badawi Sadig09-01-04, 01:50 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-01-04, 03:44 AM
  Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة Agab Alfaya09-01-04, 11:07 AM
    Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة تاج السر حسن09-02-04, 03:52 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya09-01-04, 08:22 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya09-02-04, 05:52 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-03-04, 02:32 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif09-02-04, 06:33 AM
  Re: دعونا نناقش افكار الرجلين Agab Alfaya09-02-04, 08:04 PM
  Re: مصطفي محمود والتصوف Agab Alfaya09-03-04, 01:39 AM
  ما معنى عبارة "لا .. ولا كرامة"؟؟ Yasir Elsharif09-03-04, 03:13 AM
  Re: ربما هنالك تورية يا ياسر في كلمة .. لا، و لا كرامة Agab Alfaya09-03-04, 04:05 AM
  Re: التاويل درجة من درجات التفسير Agab Alfaya09-03-04, 06:44 AM
    Re: التاويل درجة من درجات التفسير Yaho_Zato09-03-04, 07:40 AM
      Re: التاويل درجة من درجات التفسير Yaho_Zato09-03-04, 09:04 AM
  Re: هل هذا الاسلوب في مصلحة النقاش ؟ Agab Alfaya09-03-04, 09:34 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-03-04, 11:06 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-03-04, 12:09 PM
      Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-03-04, 01:43 PM
        Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-03-04, 04:06 PM
  Re: لا تناقض ولا سطحية يا قصي ! Agab Alfaya09-04-04, 08:42 AM
    حول موضوع التفسير والتأويل Yaho_Zato09-04-04, 09:40 AM
    ما وزن الأشياء في قراءة تصر على أشيائها ؟ elfaki09-04-04, 12:11 PM
  Re: القراءة المغرضة Agab Alfaya09-04-04, 10:30 AM
    Re: القراءة المغرضة Yaho_Zato09-04-04, 11:59 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-04-04, 01:48 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-04-04, 07:22 PM
  Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! Agab Alfaya09-04-04, 06:53 PM
    Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! Yaho_Zato09-04-04, 07:46 PM
      Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! Yaho_Zato09-04-04, 08:37 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya09-05-04, 02:47 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-05-04, 06:00 AM
      Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-05-04, 06:04 AM
  Re: لا مجال لافتراض - تكاد - مع وجود :من الجائز Agab Alfaya09-05-04, 10:37 AM
    بين ابن عربي والرازي Yaho_Zato09-05-04, 01:25 PM
  تحية للاخ قصي همرور osama elkhawad09-05-04, 04:37 PM
    Re: تحية للاخ قصي همرور Yaho_Zato09-05-04, 07:36 PM
      Re: تحية للاخ قصي همرور elfaki09-05-04, 10:40 PM
  Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر Agab Alfaya09-06-04, 03:13 AM
    Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر Yaho_Zato09-06-04, 07:16 AM
  Re: الالمعية والنجومية :هل هذا كل همك ! Agab Alfaya09-06-04, 08:56 AM
  عن المنهجية والقراءة الخاطئة osama elkhawad09-06-04, 11:46 AM
  Reالتناقض والتحامل Agab Alfaya09-06-04, 06:04 PM
  Re:في معني الالمعي :عرفت شيئا وغابت عنك اشياء ! Agab Alfaya09-06-04, 07:33 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-06-04, 07:44 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-06-04, 11:24 PM
    Re: وحدة الفاعل : هي الايمان بالقضاء والقدر Agab Alfaya09-08-04, 06:37 PM
  Re: تذكير بخطة البوست Agab Alfaya09-07-04, 07:16 PM
  Re: التجهيل Agab Alfaya09-08-04, 10:17 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-08-04, 08:38 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif09-09-04, 01:45 AM
  Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! Agab Alfaya09-09-04, 06:50 AM
    Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! Shinteer09-09-04, 08:21 AM
      Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! Agab Alfaya09-09-04, 09:18 AM
    المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. Yasir Elsharif09-09-04, 08:41 AM
      Re: المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. Agab Alfaya09-09-04, 10:05 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-09-04, 08:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de