بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 02:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-29-2004, 08:29 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود (Re: Agab Alfaya)


    الأخ الدكتور الباقر العفيف ليس عضوا في المنبر ولكن أراد أن يساهم في هذا الحوار بهذه المساهمة القيمة:

    معلوم أن أي نص يمكن أن يُقْرأ قراءة حميمة، أو حسنة الظن، أي ينظر إليه بعين الرضا، كما يمكن أن يُقرأ قراءة غير ودية، أو ينظر إليه بعين السخط. وتشكل قراءة الأخ عبد المنعم عجب الفيا لكتاب القرآن ومصطفي محمود والفهم العصري نوعاً من القراءة المتحاملة غير المحايدة. أصدر فيها أحكاماً كاسحة في حق الأستاذ محمود، وركز رجله وشمّر عن ساعده لاثبات صحتها، فما هي الأدلة التي يوردها؟. يورد الأخ عبد المنعم هذا النص للأستاذ
    "لا ريب عندي أن هذا الكتاب سيؤرخ تحولا في الفكر الإسلامي في الشرق العربي، لا لأنه كتاب جيد، ولكن لأنه كتاب جرئ .. وليست الجرأة على الخوض في أمر من أمور الدين بمحمودة على كل حال، ولكنها، إنما حمدت في هذا المقام، لأنها تمثل ثورة على الجمود الفكري، والعقم العاطفي الذي ضربه، حول الدين، من يطيب لهم أن يسموا أنفسهم رجال الدين .. فلقد جمد هؤلاء الدين، وحجروه، في عصر اتسم بالسيولة، واحتشد بالحركة، والحيوية، والتجديد .. فلم يبق سبيل إلى الإنعتاق من أسر جمودهم غير الثورة .. ولا تملك الثورة أن تعتدل، وإنما هو الشطط .. وكذلك كان كتاب الدكتور مصطفى محمود، شططا في طرف التفريط وشططا في طرف الإفراط .. وقولا، في أدق أمور الدين، بغير علم، وإنما هي الخواطر الفطيرة، الفجة، تسجل تسجيلا، وترسل إرسالا "..
    ويقول بعده مباشرة: "فهل توجد قسوة اكثر من مما ورد في الجملة الاخيرة التي وضعنا تحتها خط؟" وخاصة وان القاري للكتاب لا يجد خلافا يذكر بين المفكريين يستدعي كل هذه القسوة ، بل احيانا لا يري سببا مقنعا لاعتراض الاستاذ علي كثير مما ورد في كتاب مصطفي محمود، صحيح ربما يكون هنالك اختلاف في تفاصيل التفاصيل.ولكن كيف يوصف الكتاب بانه سيؤرخ تحولا في الفكر الاسلامي في الشرق العربي ثم يتم تجريده في ذات الوقت من اي فضيلة لها علاقة بالعلم ؟" (الخطوط تحت الكلمات من وضعي)
    وأنا لا اعتراض لي على الأخ منعم في وصفه للعبارات بالقسوة، ولا أؤيد محاولات الأخوان الذين حاولوا أن ينفوا ذلك. فالأستاذ قال أنه لم يجامل الدكتور ولم يتحامل عليه، وأنه استخدم من العبارات ما يؤكد معنى ما يريد. وقال من الجائز أن تشتم من عباراته رائحة العنف. وأنا شخصياً أفهم هذه العبارة الأخيرة بأنها تعني أنك إن أردت أن تشتم رائحة العنف من العبارات فستشمه. وقد أراد الأخوان منعم والقاضي أن يشما رائحة العنف، وقد كان لهما ما أرادا، وهذا من حقهما بطبيعة الحال. ما أعترض عليه هو عرض الأخ منعم لما اعتبره قسوة في الخطاب وكأنه يعادل المهاترة، والمهاترة هي القول الذي لا يسنده برهان. واعتباره لها غير مبررة. بل وذهابه في محاولة اثبات ذلك لدرجة أن يقول أن "القارئ لا يجد خلافاً يذكر بين المفكرَين" وأحيانا لا يرى سبباً مقنعاً لاعتراض الأستاذ على كثير مما ورد في كتاب مصطفي محمود". فمن هو هذا القارئ الذي يعنيه الأخ منعم. أما كان أكثر تحرياً للدقة أن يقول أنه هو شخصياً لم يجد خلافاً يذكر بين المفكرَين، بدل أن يتحدث نيابة عن القارئ، بهذه الصفة المجردة التي تشمل الذين قرأوا الكتاب والذين لما يقرأوه بعد. وهل يستطيع الأخ منعم دعم حكمه هذا بالأمثلة؟
    والآن لنستعرض بعض من يدخلون في مفهوم "القارئ". لقد قرأتُ كتاب القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري لأول مرة وأنا في المرحلة الثانوية، وما زلت أذكر الملابسات وكأنها حدثت البارحة. كنا في رحلة مدرسية، ووجدت أستاذي مسعود محمد علي يقرأ هذا الكتاب في مكان نائي من الجموع الصاخبة، وكانت تلك أول لحظة أسمع فيها باسم الأستاذ محمود، وكنت قد قرأت طائفة من كتب ومقالات الدكتور مصطفي محمود، وأذكر أن أستاذي مسعود وبّخني توبيخاً شديداً إذ أنني كنت أعرف الدكتور مصطفي محمود وأقرأ له، ولم أكن سمعت بالأستاذ محمود بعد، وكان مما قاله لي وانحفر في ذاكرتي "هذا الرجل هو مفخرة السودانيين بين الأمم، وأنت ما بتعرفه، وتعتبر نفسك سوداني". فطلبت منه تسليفي الكتاب وقرأته، وبعكس الأخ عبد المنعم تماماً كان أول ما لاحظته هو الفرق الهائل في الأفكار بين الرجلين. وأذكر أن الأستاذ مسعود سألني عندما أعدت إليه الكتاب ماذا فهمت منه، فقلت له لا أدعي فهماً للكتاب، فلغته كانت جديدة علي، ولكني فهمت أمراً واحداً فقد أظهر لي الأستاذ محمود مدى سطحية أفكار الدكتور مصطفى محمود، فهي تشبه الفقاقيع اللامعة. أما أفكار الأستاذ محمود فلابد لي من الإجتهاد لفهمها. فما ظن الأخ عبد المنعم بهذه التجربة، وهل تدخل في مفهموم "القارئ" الذي يتحدث عنه؟. ودعني أخبرك عن قارئ آخر، إسمه شيخ عبدالرحيم، تاجر ببلدتنا، وصديق لوالدي، كنت دائماً أراه جالساً على عنقريب أمام متجره وممسكاً بكتاب مجلّد بورق سمني اللون، يضعه في العنقريب مفتوحاً كلما جاءه زبون، فيسرع الخطى لخدمة الزبون ويرجع متلهفاً لكتابه، فسألته عن سر هذا الكتاب، فكشف لي عن الجِلاد السمني لأري تحته عنوان الكتاب، وإذا به كتاب القرآن ومصطفي محمود والفهم العصري، وأردف شيخ عبد الرحيم، وهو من السادة العجيمية كما عرفت لاحقاً، قائلاً لي "يابني الكتاب ده إسمه القرآن، وهو إسم على مسمى، فهو لا تنقضي عجائبه، ولا يخلق على كثرة الرد، وأنا اكتفيت به عن الكتب، أمسكه من الأول لامن أصل الميس، وأرجع تاني، وفي كل مرة ألقى فيه كنوز جديدة". قلت له: "أنا قرأت هذا الكتاب ياشيخ عبد الرحيم، وهو رد على الدكتور مصطفى محمود المصري". فقال لي: "يا ولدي الكتاب ده عن القرآن، وصاحبك المصري ده التختة البعلمونا بيها". فهل هذا ضمن القراء الذين يعنيهم الأخ منعم؟.
    كذلك مما ينسبه الأخ عبد المنعم "للقارئ" قوله "بل احيانا لا يري سببا مقنعا لاعتراض الاستاذ علي كثير مما ورد في كتاب مصطفي محمود" وأنا أعتبر هذه العبارة من الشطحات التي تثبت حكاية عين السخط التي تبدي المساويا. والأخ عبد المنعم يكتب عن تحليل الخطاب، فدعنا نحلل خطابه هذا، يعني في نظر الأخ عبد المنعم أن الدكتور مصطفي محمود شخص معجب بالأستاذ، لدرجة إهدائه كتابه له (وبالطبع لم يهد له الكتاب كما أبان ياسر وعمر)، ومتأثر به في أفكاره، وأن أفكاره قريبة من أفكار الأستاذ، "لا فرق يذكر"، وأحيانا أخرى هي إما من الصحة والوضوح أو من التطابق مع أفكار الأستاذ بحيث أن "القارئ" "لا يرى سبباً مقنعاً لاعتراض الأستاذ عليه"، وهو فوق ذلك استقبل الجمهوريين بحفاوة (وهذا غير صحيح أيضا). وبعد كل هذا يأتي الأستاذ ويقسوا عليه، وكأن النتيجة المراد لنا الوصول إليها هي أن نقول أي جحود هذا، وأي فظاظة، وغلاظة قلب جعلت الدكتور ينفض من حول الفكرة، ويعاديها، من غير موجب. وبالرغم من أن الأخ منعم يحمل هذه التساؤلات من وقت قديم إلا أنه لم يطرحها كتساؤلات، والقراءة أو النقد المنطلق من غير "عين السخط"، كانت تقتضي أن يطرحها كتساؤلات بدل طرحها كأحكام كاسحة ومجلجلة، وبطبيعة الحال لن يكون لي اعتراض على الأخ منعم إن قال مثلاً أنه شخصياً لم يجد سبباً مقنعاً لاعتراض الأستاذ على أفكار الدكتور، وكان في إمكانه أن يورد أمثلة على ذلك ويثير حولها النقاش، حتى يصل "القارئ" لمناقشاته إلى رأي يوافقه أو يعارضه، ولكن أن يعرض الأمر وكأنه من البداهة التي يراها أي قارئ في الدنيا إنما ترمي لأمر واحد وهو أن الأستاذ محمود يعترض على الدكتور مصطفى محمود من أجل الإعتراض فقط، ليس إلا، والأخ منعم يترك قارئه، إن وثق فيه، بسؤال معلّق، فحواه: ولكن لماذا يا ترى إذن يعترض الأستاذ محمود على هذه الأفكار؟ أهو الحسد، أم الغيرة، أم ماذا؟.
    ولنجئ للعبارات التي وضعتها بين قوسين، فقد أورد الأخ منعم معلومات غير صحيحة، ولما نبهه لها كل من الأخوين عمر وياسر، قال عنها أنها أشياء ثانوية، ولكن هل هي فعلاً كذلك؟ لا أعتقد. إنها من أنواع العبارت التي ترسم الظلال حول الفكرة المراد إبرازها، مثل الخطوط وإسقاطات الضوء التي تستخدم لإبراز معالم معينة في اللوحة، وكنت أحب للأخ منعم أن يعتذر عنها "عديل بخشم البيت"، بدل أن يذهب لتطفيفها، وهو العالم بأمر تحليل الخطاب. وأمر آخر تشير إليه العبارات التي أوردها الأخ منعم والتي تشتمل على معلومات غير صحيحة، وغير موثوقة، وهو أن الأخ منعم لا يتعامل مع نقد إنسان مثل الأستاذ محمود بما يلزم من حذر وتَوَخٍّ للدقة، ووزن للعبارات. ولعمري أن هذه من مستلزمات أي نقد، خل عنك نقد الأستاذ محمود.
    والآن لنناقش مسألة القسوة، أولاً الأستاذ محمود رجل عالم بنفوس البشر، وهو يعرف مدى كِبَر "الأنا" أو "الإيقو" عند الكثير من المتعلمين والمثقفين خل عنك النجوم الذين لم يعتادوا من الناس سوى الوقوف والتبجيل، وأن هؤلاء لا يرضون بغير الإطراء والتدليل، وأن الكثيرين منهم لا يقبلون النقد حتى لو كان خفيفاً ودبلوماسياً، خل عنك قوياً وبليغًا، فلماذا استخدم مع أحدهم، وهو هنا الدكتور مصطفى محمود، هذا الأسلوب الذي يمكن أن يشتم منه رائحة العنف؟ من المعروف أن أي كاتب يستخدم من الأساليب ما يخدم الهدف الذي من أجله أمسك بالقلم ليكتب، إذن أهداف الكاتب هي التي تحدد أسلوبه، فما هي أهداف الأستاذ من الكتاب؟ لقد كانت كتابات الدكتور مصطفى محمود واسعة الانتشار، ولعل تجربة الأخ منعم، وتجربتي في قراءتها ونحن في مطلع العمر تقف دليلاً على ذلك، وهي قد أثارت النقاش في الصحف وتركت أثارها في الناس مما تدلل عليه الأسئلة التي تقدمت بها الصحافة للأستاذ أو تلك التي تقدم بها له السيد موسى عن طريق الصحف أيضاً، وهي أسئلة تعكس اضطراباً فكرياً أصاب البعض مما أورده الأستاذ في الكتاب. لقد كان الغرض من الكتاب إذن هو تعرية أفكار الدكتور مصطفى محمود وإبراز ضعفها وهشاشتها وسطحيتها بصورة كاملة ليس فيها لبس، وإثبات أنه خاض في أمر لا يملك عدته، حتى تتضح حقيقته للذين خطف أبصارهم بهرجه، فيكونوا قد اطلعوا على وجهة نظر أخرى تتيح لهم الاقتراب من القدرة على التمييز. فالمستهدف من الكتاب في المقام الأول هو أنا وأنت و "القارئ"، والمستهدف في المقام الثاني هو الدكتور مصطفى محمود، وقد أنصفه الأستاذ عندما تعامل معه كنظير فكري يستحق أن يدخل معه في نقاش، و كإنسان ناضج، يفترض فيه أن يكون مستعداً لتحمل مسؤولية كلماته وأفكاره، والنهوض بالدفاع عنها، أو الإقرار بضعفها، وقد كان بمقدوره أن يرد على الأستاذ بكتاب كامل، يبرز فيه أن أفكارهما متقاربة، وأن لا فرق يذكر بين أفكاره وبين أفكار الأستاذ، إن صح رأي الأخ عبد المنعم، وأن يُلزِم الأستاذ الحجة في عدم معقولية رفضه لبعض أفكار الدكتور، وأن يدحض أفكار الأستاذ ويكشفها للعالم. ولكنه لم يفعل، فلماذا لم يفعل ذلك يا ترى؟ قد يرى الأخ منعم أسباباً تحوِّل انسحاب الدكتور من المعركة إلى فضيلة، ولكني أرجح أنه إن كان يملك العدة الفكرية للنهوض في وجه الأستاذ لكان قد فعل، وأنه انسحق فكرياً أمام الأستاذ، واستشعر العجز وقلة الحيلة، فبدل أن يتصرف تصرف الكبار ويستفيد من نقد الأستاذ له، تصرف تصرف الصغار الأغرار، وأبان عن معدنه، وانحدر لدرجة الفجُور في الخصومة. ولكن قراءة الأخوين منعم والقاضي التي تنظر للدكتور بعين الرضى، لم تَرَ كل هذه المناقص، ولم تقف عندها، بل قد تجد لها العذر، وتمد أصبع الإتهام للأستاذ، تحمله مسؤولية رد الفعل العجيب للدكتور، وإن كان الأخ منعم لمح لذلك تلميحاً فقد صرح بها الأخ القاضي تصريحاً.
    يقول الأخ منعم "ولكن كيف يوصف الكتاب بانه سيؤرخ تحولا في الفكر الاسلامي في الشرق العربي ثم يتم تجريده في ذات الوقت من اي فضيلة لها علاقة بالعلم ؟" ولقد أجاب الأستاذ على هذا التساؤل في النص الذي أورده الأخ منعم، يؤرخ تحولا لأنه يكسر احتكار رجال الدين للدين. وقد ظل الأستاذ يدعو المتعلمين والمثقفين آناء الليل وأطراف النهار لعدم إخلاء هذه الساحة لرجال الدين، دون أن يجد منهم أذناً صاغية. فإذا جاء كتاب مثل كتاب الدكتور مصطفى محمود ليساهم في كسر هذا الإحتكار فإنه يصبح مهماً تاريخياً، وأذا ناقش قضايا هامة بغض النظر عن مستوى أفكاره فيها، يصبح هاماً، فالأهمية هنا وظيفية ولا تتعلق بمحتوي الأفكار. ويبدو أن الأخ منعم يخلط بين الدعوة لحرية الفكر، وبين تقييم محتوى الأفكار، والصراع فيما بينها. إسمعه يقول:
    وسوف اتعرض الي نقاش مسالة اهم من ذلك وهي تجريد الاستاذ للدكتور من أهلية الحق في تقديم تفسير عصري للقران علي زعم من انه لا يمتلك مؤهلات المفسر العصري .وهو حكم ينسجم مع الحجج التي يتمسك بها السلفيون امام اي محاولة لتقديم فهم عقلاني عصري للقران وغيره من النصوص المقدسة وقد كان الاستاذ نفسه ضحية لهذه الذهنية المتحجرة التي انكرت عليه فهمه الجديد للاسلام وتاويلاته للقران ، القائمة علي تقسيمه الي اصول وفروع ، (أنتهى).
    يري الأستاذ أن الدكتور مصطفى محمود لا يملك مؤهلات المفسر العصري. هل يريد الأخ منعم أن يمنع الأستاذ من التعبير عن رأيه هذا؟ هل طالب الأستاذ بمنع كتاب الدكتور ومصادرته وحرقه؟ هل طالب بمنع الدكتور من التفكير والتعبير، وتقديمه للمحاكمة؟ لقد دخل الأستاذ في نقاش مع الكاتب، وأعلن رأيه فيه، وقدم حيثياته وأدلته، فما هي المشكلة هنا؟ وأين العقلية المتحجرة؟ وهل هناك أدنى وجه للشبه بين موقف الأستاذ الذي دخل في نقاش فكري مع الدكتور، وموقف السلفيين الذين لا يدخلون في نقاش مع أحد، ويطالبون بمصادرة الكتب، وحرقها، ومحاكمة الكتاب أمام المحاكم وتعليقهم على أعواد المشانق؟ هل رأى الناس تعسفاً وتحاملاً أكثر من هذا؟ إسمع قول الأخ عبد المنعم: والمفارقة المحزنة ان المنطق الذي تعامل به الاستاذ مع الدكتور مصطفي محمود، هو نفس المنطق الذي تعامل به من حكموا بردته وكفره ،فهم ايضا لهم معايرهم وشروطهم التي حكموا من خلالها علي ان الاستاذ محمود غير مؤهل للحديث باسم الاسلام ، اذن هذا المنطق لا يقود الا الي العنف التكفير ومحو الاخر( أنتهى).
    فهل كانت ستكون لنا مشكلة إن اكتفى خصوم الفكرة بالقول أن الأستاذ غير مؤهل للحديث بإسم الإسلام، وكتبوا في ذلك المجلّدات، والهوامش والمتون، وتركوا الناس يحكمون؟ وهل مشكلة الذين حكموا بردة الأستاذ أنه فقط كانت لهم معاييرهم وشروطهم الخاصة بهم؟، أم لأنهم يبنون على تلك المعايير والشروط أحكام المنع والمصادرة والقتل؟
    يقول الأخ عبد المنعم أن للأستاذ شرطان:
    الاول الالمام بحاجة العصر للهداية ،
    -والشرط الثاني : ممارسة التصوف ،
    وكلا من الشرطين غير موضوعين ، بمعني انه لا يمكن التحقق منهما موضوعيا. فالتصوف ممارسة خاصة بين العبد وربه ،

    أولا وللدقة يقول الأستاذ محمود أن مؤهلات الداعية أو المفسر العصري هي العلم بحقائق العصر والعلم بدقائق الدين. أو وفق النص الذي اقتبسه الأخ منعم وهو أن يكون المفسر ملما إلماما صالحا بحاجة العصر، وأن يكون عالما علما وافيا، ودقيقا، بحقيقة القرآن ، ولم يقل أن من المعايير "حاجة العصر إلى الهداية وممارسة التصوف"، كما يقول الأخ عبد المنعم. أما ما أعقب ذلك من حديث الأستاذ فهو يبين ما يعتقده الأستاذ لماهية حاجة العصر، ولكيفية إحراز العلم بحقائق القرآن. وهذا تفريق مهم لمن أراد الإضطلاع بمهمة نقد الأستاذ محمود. إذن فمعيار الأستاذ محمود للمفسر العصري هو : معرفة حاجة أو حقائق العصر ومعرفة دقائق الدين. وبطبيعة الحال لا يملك أحد أن يسلبه الحق في أن تكون له معاييره الخاصة. ومن حق الأخ منعم الاعتراض على هذا المعيار، وفي إمكانه أن يأتينا بمعيار أفضل إن كان يملك ما هو أفضل، ولكن لا أرى أي سبب يجعله ينكر على الأستاذ محمود أن يضع معاييره الخاصة وأن يحكم بها على الناس، حتى وإن كانت معايير غير موضوعية. ولكن هل هي حقاً معايير غير موضوعية؟ هل ليس في مقدور الناس أن يحكموا على شخص ما إن كان يعرف حقائق العصر أم لا إذا تكلم عنها؟ هل إذا قرأنا كتابين عن نفس الموضوع واحد لشومسكي مثلاً والآخر لشيخ الهدية، ألا نستطيع أن ندرك من منهما يعرف مشاكل هذا العصر؟ هذا عن المعيار الأول. والآن نجئ للمعيار الثاني. يقول الأستاذ أن حقائق الدين لا تجيئ عن طريق القراءة ومعرفة اللغة العربية وحدها، بل تجي عن طريق العبادة الذكية والتأمل العميق، ومحاولة تصفية العقل والوجدان أو في كلمة واحدة التصوف. وهذا معيار ديني مستمد من مصادر الدين ومنطقه الداخلي، وأتفق مع الأخ منعم أن التصوف كممارسة أمر ذاتي، وخاص، وهوعلاقة بين العبد وربه، بيد أن التحقق من نتائجه وثمراته ممكن موضوعياً. أو بعبارة أخرى بينما لا تقوم ممارسة التصوف في حد ذاتها دليلاً على إحراز العلم، يقوم العلم دليلاً على التصوف. وإلا لما كان اعتبر مثلاً الشيخ بن عربي شيخ التصوف الأكبر، ولما عقد له غيره من قادة التصوف لواء الرياسة عليهم. فهل هم فعلوا ذلك لأنهم كانوا شاهدين على عبادته وتأمله، وعلاقته الفردية بينه وبين ربه، أم لأنهم اطلعوا على إنتاجه، وعلومه، وتحققوا منها موضوعياً. فأنت لا يخفى عليك أن كل أهل صنعة يعرفون بعضهم بعضاً، ويُقِرُّون بتفوق بعضهم على بعض. هذا صحيح بين علماء الفيزياء والكيمياء مثلما هو صحيح في ميدان التصوف. وللمتصوفة عبارتهم الشهيرة "تحدثوا تعرفوا، المرء مطوي تحت لسانه" ولقد تحدّث الدكتور مصطفى محمود، وتعرّف عليه الأستاذ محمود من حديثه، وحكم عليه. فالأمر متسق وما به خلل. أعود وأقول وضع الأستاذ معاييره، وحكم بها على الدكتور مصطفى محمود ووجده غير مؤهل. فما المشكلة في ذلك؟ وكيف يمكن أن يقود "مثل هذا المنطق إلى العنف والتكفير ومحو الآخر"؟، وهل يقود الأختلاف الفكري بالضرورة إلى العنف والتكفير ومحو الأخر؟ وإن كان هذا صحيحاً، فما هو الحل؟ وكيف نتجنب التكفير ومحو الآخر؟ بأن لا نختلف؟ بأن لا نصدر الأحكام في بعضنا البعض؟ بأن لا نعبّر عما نؤمن به تعبيراً قوياً وحتى قاسياً؟ أن نتبادل المجاملات الفكرية، ونطبطب على بعضنا، وندغدغ عواطف بعضنا بعضاً؟ وإذا فعلنا كل ذلك كيف يل ترى سيكون شكل العالم؟ وماذا كانت ستكون النتيجة؟ هل مثلاً كان سيختفي التكفير ومحو الأخر؟. إن أسباب التكفير ومحو الآخر لمختلفة جداً، وإن أراد الأخ عبد المنعم البحث عنها سيجدها في آيات وأحاديث وأطنان من كتب التفاسير والفقه، كما سيجدها في التاريخ الدموي الممتد عبر القرون وحتى اللحظة الحاضرة، فإن ترك هذا الجبل الذي يكاد يسد عليه الأفق، وحمل منظاراً مكبرِّاً أو magnifier وذهب ليبحث عنها بين أسطر كتاب كتب في إطار نقاش فكري، فإنه مما يدعو للتأمل.
    الباقر العفيف

                  

العنوان الكاتب Date
بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 10:07 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-26-04, 11:49 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 12:27 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-26-04, 01:25 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-26-04, 01:50 PM
  عن الانتحال osama elkhawad08-26-04, 06:48 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 07:55 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود osama elkhawad08-26-04, 08:08 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 10:35 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-26-04, 11:20 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 05:40 AM
      Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-27-04, 07:14 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 07:49 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-27-04, 08:12 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 08:29 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 08:44 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-27-04, 11:09 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-28-04, 09:14 AM
  Re:مصادرة حرية البحث وحق الاجتهاد باسم التصوف Agab Alfaya08-28-04, 11:53 AM
  عن انتحالات الاستاذ الفيا osama elkhawad08-28-04, 12:40 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-28-04, 04:59 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-28-04, 07:50 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-29-04, 02:18 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود محمد أبوجودة08-29-04, 04:40 AM
    Re: الي محمد ابوجودة Agab Alfaya08-29-04, 06:03 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-29-04, 05:10 AM
  Re: الي عادل عثمان Agab Alfaya08-29-04, 08:22 AM
  Re: بين احتكار الحقيقة وبذرة العنف Agab Alfaya08-29-04, 10:57 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-29-04, 12:01 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-29-04, 12:17 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-29-04, 12:22 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-29-04, 06:45 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-29-04, 07:43 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-29-04, 08:29 PM
  الحقيقة تبدو ولا تكون :عن القراءة الخاطئة مرة اخرى osama elkhawad08-29-04, 08:44 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-30-04, 07:38 AM
    Re: شكرا دكتور ياسر علي تذكر هذه الواقعة Agab Alfaya08-30-04, 08:23 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود خضر حسين08-30-04, 10:58 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-30-04, 11:29 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-30-04, 08:52 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود عبدالله عثمان08-31-04, 00:26 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-31-04, 07:50 AM
  Re: الانحياز للنقل ضد العقل Agab Alfaya08-31-04, 10:31 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود tariq08-31-04, 09:44 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Haydar Badawi Sadig09-01-04, 01:50 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-01-04, 03:44 AM
  Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة Agab Alfaya09-01-04, 11:07 AM
    Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة تاج السر حسن09-02-04, 03:52 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya09-01-04, 08:22 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya09-02-04, 05:52 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-03-04, 02:32 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif09-02-04, 06:33 AM
  Re: دعونا نناقش افكار الرجلين Agab Alfaya09-02-04, 08:04 PM
  Re: مصطفي محمود والتصوف Agab Alfaya09-03-04, 01:39 AM
  ما معنى عبارة "لا .. ولا كرامة"؟؟ Yasir Elsharif09-03-04, 03:13 AM
  Re: ربما هنالك تورية يا ياسر في كلمة .. لا، و لا كرامة Agab Alfaya09-03-04, 04:05 AM
  Re: التاويل درجة من درجات التفسير Agab Alfaya09-03-04, 06:44 AM
    Re: التاويل درجة من درجات التفسير Yaho_Zato09-03-04, 07:40 AM
      Re: التاويل درجة من درجات التفسير Yaho_Zato09-03-04, 09:04 AM
  Re: هل هذا الاسلوب في مصلحة النقاش ؟ Agab Alfaya09-03-04, 09:34 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-03-04, 11:06 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-03-04, 12:09 PM
      Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-03-04, 01:43 PM
        Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-03-04, 04:06 PM
  Re: لا تناقض ولا سطحية يا قصي ! Agab Alfaya09-04-04, 08:42 AM
    حول موضوع التفسير والتأويل Yaho_Zato09-04-04, 09:40 AM
    ما وزن الأشياء في قراءة تصر على أشيائها ؟ elfaki09-04-04, 12:11 PM
  Re: القراءة المغرضة Agab Alfaya09-04-04, 10:30 AM
    Re: القراءة المغرضة Yaho_Zato09-04-04, 11:59 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-04-04, 01:48 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-04-04, 07:22 PM
  Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! Agab Alfaya09-04-04, 06:53 PM
    Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! Yaho_Zato09-04-04, 07:46 PM
      Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! Yaho_Zato09-04-04, 08:37 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya09-05-04, 02:47 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-05-04, 06:00 AM
      Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-05-04, 06:04 AM
  Re: لا مجال لافتراض - تكاد - مع وجود :من الجائز Agab Alfaya09-05-04, 10:37 AM
    بين ابن عربي والرازي Yaho_Zato09-05-04, 01:25 PM
  تحية للاخ قصي همرور osama elkhawad09-05-04, 04:37 PM
    Re: تحية للاخ قصي همرور Yaho_Zato09-05-04, 07:36 PM
      Re: تحية للاخ قصي همرور elfaki09-05-04, 10:40 PM
  Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر Agab Alfaya09-06-04, 03:13 AM
    Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر Yaho_Zato09-06-04, 07:16 AM
  Re: الالمعية والنجومية :هل هذا كل همك ! Agab Alfaya09-06-04, 08:56 AM
  عن المنهجية والقراءة الخاطئة osama elkhawad09-06-04, 11:46 AM
  Reالتناقض والتحامل Agab Alfaya09-06-04, 06:04 PM
  Re:في معني الالمعي :عرفت شيئا وغابت عنك اشياء ! Agab Alfaya09-06-04, 07:33 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-06-04, 07:44 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-06-04, 11:24 PM
    Re: وحدة الفاعل : هي الايمان بالقضاء والقدر Agab Alfaya09-08-04, 06:37 PM
  Re: تذكير بخطة البوست Agab Alfaya09-07-04, 07:16 PM
  Re: التجهيل Agab Alfaya09-08-04, 10:17 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-08-04, 08:38 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif09-09-04, 01:45 AM
  Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! Agab Alfaya09-09-04, 06:50 AM
    Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! Shinteer09-09-04, 08:21 AM
      Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! Agab Alfaya09-09-04, 09:18 AM
    المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. Yasir Elsharif09-09-04, 08:41 AM
      Re: المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. Agab Alfaya09-09-04, 10:05 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-09-04, 08:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de