بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 10:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-27-2004, 11:09 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود (Re: Agab Alfaya)


    الأخ الكريم عبد المنعم
    تحية طيبة
    سأحول تتبع النقاط التي أثرتها هنا والتي فحواها أن الأستاذ محمود كان عنيفا في عباراته وقاسيا في حكمه على الدكتور مصطفى محمود من غير مبرر وهو قول يتماشى مع ماخطه قلم الأخ ابوبكر القاضي في مقالاته التي نشرت هنا وفي موقع سودانايل .. وقبل أن ابدأ أود أن اعلق على المقدمة التي افترعت بها حديثك ..
    Quote: كانت كتابات الدكتور مصطفي محمود التي ذاع صيتها في الستينات والسبعينات من القرن العشرين ، تمثل ثورة ، في ذلك الوقت علي، جمود ،الخطاب الاسلامي الذي كان يتسم بالتحجر والتكرار والاجترار ومجافاة التفكير العقلاني والتعاطي مع منجزات العلم الحديث ومنطقه،ولعل المعارضة العنيفة التي قوبل بها كتاب الدكتور مصطفي محمود " محاولة لتفسير عصري للقرآن " الذي صدر في اواخر الستينات ،مؤشر علي ما كان يعانيه هذا الخطاب الاسلامي من جمود .مما حدا بالدكتور مصطفي الي تغير عنوان الكتاب الي " القرآن،محاولة لفهم عصري " !

    حديثك هذا لا يختلف كثيرا عما أثبته الأستاذ في حق الدكتور مصطفى محمود حينما قال:
    Quote: لا ريب عندي أن هذا الكتاب سيؤرخ تحولا في الفكر الإسلامي في الشرق العربي، لا لأنه كتاب جيد، ولكن لأنه كتاب جرئ .. وليست الجرأة على الخوض في أمر من أمور الدين بمحمودة على كل حال، ولكنها، إنما حمدت في هذا المقام، لأنها تمثل ثورة على الجمود الفكري، والعقم العاطفي الذي ضربه، حول الدين، من يطيب لهم أن يسموا أنفسهم رجال الدين .. فلقد جمد هؤلاء الدين، وحجروه، في عصر اتسم بالسيولة، واحتشد بالحركة، والحيوية، والتجديد ..

    أما حديثك عن اهداء الدكتور مصطفى محمود كتابه للأستاذ محمود ثم سحبه الاهداء حينما اطلع على نقد الأستاذ محمود له فلا علم له به وقد سألت عدد من اخواننا المعاصرين لتلك المرحلة فنفوا علمهم بذلك .. ولعل المقصود هو اشادته ببعض ما جاء في كتاب رسالة الصلاة ، والذي جرت طبعته الاولى في يناير 1966 ، كما أشار دكتور ياسر في رده أعلاه فقد جاء في كتاب الدكتور مصطفى محمود "محاولة لفهم عصرى للقرآن" عنه الآتي:
    Quote: وأعجبني في كتاب للمفكر الإسلامي محمود طه بعنوان "رسالة الصلاة" تعبير جميل يقول فيه: إن الله استل آدم استلالاً من الماء والطين. "ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين" إنه الانبثاق من الطينة درجة درجة، وخطوة خطوة، من الاميبا إلى الإسفنج إلى الحيوانات الرخوية إلى الحيوانات القشرية إلى الفقريات إلى الأسماك إلى الزواحف إلى الطيور إلى الثدييات إلى أعلى رتبة آدمية بفضل الله وهديه وإرشاده"

    واذا سحب الدكتور مصطفى محمود هذا الحديث بعد النقد الموضوعي الذي تعرض له في كتاب "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري" فهذا يحسب له لا عليه ويدل على أنه مكابر ولا يحب أن يسمع الا ما يرضيه .. أما الاستاذ محمود فهو لايعير اهتماما كبيرا لمدح المادحين أو ذم الذامين وقد جعل كل وكده قول الحق من غير تحامل أو مجاملة .. والحق أن رأي الأستاذ في كتابات الدكتور مصطفى محمود قديم وقد أشار اليه الأستاذ محمود بقوله:
    Quote: وهذه الغفلة ليست جديدة على الدكتور مصطفى محمود .. ولقد اتفق لي شرف التنبيه إليها منذ زمن بعيد، وذلك في مقال لي نشر في صحيفة (أنباء السودان)، العدد نمرة 188، بتاريخ السبت، 7 فبراير، عام 1959، على أثر سؤال وردني من أحد الأخوان ..

    وقد أورد الأستاذ المقال كاملا في كتابه ..
    أما القصة التي ذكرتها عن حسن استقبال مصطفى محمود للوفد الذي زاره في منزله حيث قلت:
    Quote: وقد علمت من بعض الاخوان الجمهورين انذاك ، ان الاستاذ محمود كان قد بعث بوفد من كبار تلاميذه لمقابلة ومناقشة بعض المفكريين المصريين كان من بين هؤلاء المفكريين مصطفي محمود .وقيل انه استقبل الوفد الجمهوري استقبالا حارا،واحسن وفادتهم،وعندما قدم له اعضاء الوفد نسخة من كتاب الاستاذ محمود محمد طه في الرد عليه ، وقرأ شيئا من المقدمة ،فتر حماس استقباله لهم وترحيبه بهم.ولعله فكر منذ تلك اللحظة في سحب اهداء كتابه للاستاذ محمود.

    فهي غير صحيحة بهذه الرواية وقد حدثني الأخ الذي نسق الزيارة وكان من ضمن اعضاء الوفد فذكر لي بأن استقبال الدكتور مصطفى محمود لهم كان سيئا وقد كانت تلك الزيارة هي الأولى والأخيرة له ولم تستغرق أكثر من ربع ساعة .. ولم تفوقها سوءا الا زيارة خالد محمد خالد .. وكلا الرجلين لم يتحملا النقد القوي الذي وجهه الاستاذ لكتاباتهما كما أنهما لم يستطيعا الرد عليه .. وكنت قد قرأت تعليقا لمصطفى محمود قبل سنوات قليلة يصف فيها الاستاذ محمود أوصافا سيئة ويبدي ارتياحا لمقتله مما يدل على أنه لم يتشرب أي من القيم الدينية التي يدعيها .. اذن فمصطفى محمود كان قد اطلع على ما كتب عنه قبل الزيارة التي وافق عليها على مضض ..
    نأتي الآن الى تعليقك عن قسوة الأستاذ في الرد على مصطفى محمود .. وواضح أنك هنا خلطت بين المواجهة القوية والتي كلها قيلت بحق وبين العنف اللفظي الغير مبرر وقد اعتمدت في حكمك هذا على فهم خاطي لحديث الأستاذ في ختام الكتاب حينما قال:
    Quote: لم أجامل الدكتور الفاضل، ولم أتحامل عليه .. وما ينبغي لي .. ومن الجائز أن القلم قد جرى، في بعض المواطن بعبارات تشتم منها رائحة العنف .. فما أريد، هنا، أن أعتذر عن شيء منها، فقد كنت أستخدم من الكلمات ما يؤكد معنى ما أريد .. وجل ما أريد هو أن يأخذ الناس – كل الناس – أنفسهم بالسير خلف المعصوم، في إتقان، وتجويد لتقليده، في أسلوب عبادته، وفيما يطيقون من أسلوب عادته، حتى يأخذوا من سمت هذه الحياة الخصبة، المهتدية، الهادية، مفتاح مغاليق القرآن، فيتهيأوا بذلك للأخذ من الله كفاحا، ويكون ذلك سبيلهم إلى صفاء عقولهم، وإلى سلامة قلوبهم، فتتم لهم بذلك الحياة الكاملة – حياة الفكر، وحياة الشعور ..
    وأخشى ما أخشاه على النشء أن يظنوا أن هذا الدين دين قراءة، وتحصيل في المعاهد، على نحو ما يجري عليه العمل عندنا اليوم .. إن هذا الدين دين عمل .. والقاعدة في تحصيل العلم فيه قوله تعالى: (واتقوا الله، ويعلمكم الله ..) .. وقول المعصوم: (من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم ..) ..

    ولقد أوردته كاملا حتى انبه للخلط الذي ورد في جملة "بعبارات تشتم منها رائحة العنف" فأرجو مراجعة الكلمات التي وضعت تحتها خط لأنها تفسر منهج الأستاذ محمود في عدم التحامل وعدم المجاملة .. ومن صور عدم المجاملة هذه أن يصف الأستاذ آراء الدكتور بالشطط وبالآراء الفطيرة حين تكون هي فعلا كذلك وبعد أن يقيم الدليل على ذلك .. ولايكفي أن تضع خطوط تحت عبارات الأستاذ وتصفها بالقسوة أو تدعي أن "القاري للكتاب لا يجد خلافا يذكر بين المفكريين يستدعي كل هذه القسوة" فإن انت لم ترى في صفحات الكتاب التي فاقت المائتين اختلاف في الفكرة والمنهج فإن غيرك قد يرى خلاف ذلك .. على كل أنا اعتقد أن كل كلمة قالها الأستاذ محمود في حق "افكار" مصطفى محمود قيلت بحق واقيم عليها الدليل فاذا كنت ترى غير ذلك أرجو أن تشير وسنستخرج لك من كتابة الدكتور ومن كتابة الأستاذ ما يثبت ذلك ..
    أما شخص الدكتور مصطفى محمود فإن الاستاذ لم يتعرض له الا في الجانب الذي طرحه في كتاباته مثل آرائه في التصوف من غير أن يدل أن له قدم في ممارسته وقد قيل "المرء مطوي تحت لسانه فتحدثوا تعرفوا" .. أما في غير ذلك فقد أشاد الأستاذ بالدكتور مصطفى محمود وخاطبه بلغة مناسبة للخطاب في عبارات مثل "الأستاذ الفاضل الدكتور مصطفى محمود" .. بل هو ينصفه حتى عندما يوجه له نقدا قويا كقوله "وأنا إنما كرهت لك هذا الفصل لأنه يمد في ضلال قديم هو اعتبار أن معاني القرآن إنما تلتمس في اللغة العربية .. هذا الضلال قد أنى له أن يصحح، ولقد كنت أنت، ولا تزال عندي، من المرجويين لتصحيحه، ذلك لأنك ذكي، ولأنك زكي، ولأنك عالم .." .. اذن لابد من التفريق بين شخص وأفكار الدكتور مصطفى محمود .. والحق أن من يعرف الأستاذ محمود لايمكن أن يتهمه بالتحامل على أي شخص ، بما في ذلك الذين يكيدون له ليل نهار مثل الدكتور حسن الترابي فقد قال عنه "أن شخص الترابي هو موضع حبنا ولكن ما ينطوي عليه من زيف هو موضع حربنا" ..
    وكما ذكرت من قبل فإن عبارات الأستاذ التي قالها في حق الدكتور أقام عليهاالدليل من أقوال الدكتور مصطفى محمود ولقد اكتفيت أنت بابرازها ووضع الخطوط تحتها الا أنك علقت على أحد هذه الأقول بقولك:
    Quote: ويسفه الاستاذ اعتماد مصطفي محمود، علي العقل في محاولته اجتراح فهم عصري للقرآن بقوله:

    Quote: والإعتماد على العقل في فهم أصول الدين ليس خطأ الدكتور مصطفى محمود وحده، وإنما هو خطأ شائع قامت عليه معاهد الدين جميعها في الأوقات الأخيرة، وآية ذلك إهتمام هذه المعاهد بالتحصيل النظري لقضايا الدين، وتقصيرها في التطبيق، مع أن القاعدة الدينية في فهم الأصول قول الله تعالى: (واتقوا الله ويعلمكم الله ..)، وقول المعصوم: (من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم) ..

    يعني من علم بما علم من الشريعة علمه الله علم ما لم يعلم من الحقيقة ..


    مع ان شرح الأستاذ محمود لمسألة "العقل" والدين كان أن وضحها وفي أكثر من موقع بدءا برده عليه في مقاله الذي كتبه في سنة 1959 .. وقد وردت في بداية الكتاب وسأنشر ذلك الجزء هنا كاملا حتى يتضح قصد الأستاذ من العبارة التي اعتبرها أنت "تسفيها" لاعتماد مصطفى محمود على العقل خاصة وأن عبارة الأستاذ تحدثت عن "أصول الدين" وأبانت الوسيلة لفهما فيما نقلته أنت من نص عنه .. فالى حديث الأستاذ:

    Quote: وأس هذا الخطأ الأساسي الذي يتورط فيه الدكتور إنما هو ظنه أن أسرار القرآن تنالها العقول، ويسبرها الفكر .. والذي عليه من أوتوا بصرا بهذا الأمر هو أن أسرار القرآن من وراء العقول ، وأنه لا يشم شميمها إلا من استطاع أن يرفع عن قلبه حجاب الفكر، وذلك بإتقان العبادة في تقليد محمد، في أسلوب عبادته، وفيما يتيسر من أسلوب عادته .. ذلك بأن العبادة وسيلة إلى الفكر، وأن الفكر وسيلة إلى رفع حجاب الفكر، حيث ينتهي الإدراك الشفعي، الذي أداته العقل، ويبدأ الإدراك الوتري، الذي أداته القلب .. ودقائق أسرار القرآن وترية .. وإنما الشفعية، والتعددية، في ظواهره، وحواشيه ..
    إن غفلة الدكتور عن هذه الحقيقة هي التي ورطته في الهلكة التي تورط فيها تورطا موبقا، وذلك بإصدار كتاب يتحدث عن أدق أصول الدين بغير علم .. وهذه الغفلة ليست جديدة على الدكتور مصطفى محمود .. ولقد اتفق لي شرف التنبيه إليها منذ زمن بعيد، وذلك في مقال لي نشر في صحيفة (أنباء السودان)، العدد نمرة 188، بتاريخ السبت، 7 فبراير، عام 1959، على أثر سؤال وردني من أحد الأخوان .. وأحب، في هذا الموضع من المقدمة، أن أورد للقراء الكرام كل ما جرى يومئذ، لأنه شديد الدلالة على طبيعة ظن الدكتور مصطفى بأمر الدين، وأمر القرآن، من ثم ..
    إليكم ما نشرته جريدة (أنباء السودان):-

    تعالوا إلى كلمة سواء!!
    الله والإنسان – الخوض في أسرار الكون
    عزيزي موسى .. تحية .. وبعد فقد أرسلت إلي صحيفة (أنباء السودان) الغراء الرد على سؤالك الأول، وهأنذا أبعث بالرد على سؤالك الثاني .. يسأل السيد م. ع. أ. الأخ الكريم مصطفى أبوشرف ما هو آت: (أستاذي .. فقد التبس علي الأمر في موضوع قرأته في كتاب (الله والإنسان) للكاتب مصطفى محمود، وقد جاء في فقرة من فقراته ما يلي:- (إن الله الذي لا يحترم عقلا صنعه بيديه يعطيني العذر في ألا أعبده) .. ثم يستطرد السائل فيقول: (ويعلل الكاتب حديثه بحجة أنه أراد بهذه الجملة تحطيم الحجة التي يلجأ إليها الفقهاء للهرب من الجدل .. حجة أن الدين فوق العقل، وأن الله فوق العقل، وأن العقل عاجز، قاصر، عن فض مغاليق الوجود .. ويقول أنه أراد لفت النظر إلى ما في هذه الحجة من تناقض .. فهم، بإساءتهم إلى العقل، يسيئون إلى أشرف ما صنعه الصانع الذي يعبدونه، ويفتحون ثغرة نعتذر بها عن عبادته، ونتمسك بأقوالنا، ومعنا حجة عليهم، وليست لهم .. ثم يستطرد السائل فيقول: (إنني عندما أقرأ هذا الحديث ينتابني الذعر، وتسيطر علي الهواجس، وأرى أن الكاتب، في تعليله، وحديثه، قد فند كل الحجج، وتحدى الدين، ورجاله، لما في كلامه من حقائق .. ولكن الله، في محكم كتابه يقول: ( يأيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم) .. إن الله يأمرنا بألا نبحث في الذات، وما وراء الحياة .. وأريد أن أسأل: (هل أسرار الكون، وما وراء العقل، يمكن أن تخوض العقول للبحث فيه؟؟)
    (هذا هو السؤال .. وقد أوردته برمته حتى يرى القارئ مبلغ الاضطراب الذي في عبارته .. ومهما يكن من أمر، فإن أحدا من الفقهاء، لم يقل: أن العقل لا كرامة له، وأن الله لا يحترم العقل .. بل أن الفقهاء ليقرأون حديث النبي في ذلك، وهو طويل، ويشير إلى أن أول ما خلق الله تعالى العقل، وأنه، تبارك وتعالى، قال: (ما خلقت خلقا هو أكرم علي من العقل) .. والفقهاء يعلمون أن التكليف الشرعي والإجتماعي، الذي بفضله تميز الإنسان عن الحيوان، مداره العقل .. والفقهاء يقولون مع المتنبئ:-
    لولا العقول لكان أدنى ضيــ * *ـــغم أدنى إلى شرف من الإنسان
    فالله، إذن، يحترم العقل، ويكرمه، والفقهاء يعلمون ذلك بالبداهة .. و من هذا العلم البديهي يبدأون .. وإلا لكان اشتغالهم بالفقه لغوا باطلا .. فإذا صح هذا – وهو صحيح – فليس هناك إذن ما يبرر القولة، المتحذلقة، المتعالمة، الجوفاء: (إن الله الذي لا يحترم عقلا صنعه بيديه يعطيني العذر في ألا أعبده) ..
    إن الأمور تلبست على صاحبنا فظن أن العقل لا يكون كريما على الله، محترما عنده، إلا إذا خضع الله، سبحانه وتعالى، للعقل .. يدركه، ويحيط به، ويستنفد معانيه، ويفك مغاليقه .. فهو ينكر على الفقهاء قولهم: (إن الدين فوق العقل، وأن الله فوق العقل، وأن العقل عاجز، قاصر، عن فض مغاليق الوجود ..) ويرى أن هذا القول لا يستقيم مع احترام العقل ..
    إن كل ما عناه الفقهاء هو أن الله لا تحيط به العقول، وأن الدين فوق العقل بمعنى أن العقل إذا عجز عن إدراك أسرار أوامر الدين، ونواهيه، فعليه أن يطيع، وأن يصدق، وأن يؤمن بما جاء به الدين، لأن أسرار الدين هي حكمة الله، وحكمة الله كلما أدركت العقول طرفا منها، غاب عنها طرف .. ولذلك يقول، عز من قائل: (ويسألونك عن الروح، قل: الروح من أمر ربي .. وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ..) ..
    والعقل ليس صورة ثابتة، وإنما هو نام، مطرد النمو، وما لا يدركه، اليوم، يدركه غدا .. وسبيله إلى إدراك ما لا يدرك، اليوم، التصديق، وحسن النظر، وإطالة الفكر، وارتقاب العرفان .. وهذا هو المقصود بقول الفقهاء (الدين فوق العقل) ..
    إن الدين هو الانقياد، والإذعان .. فما لا تذعن له وأنت عارف به، تذعن له وأنت مؤمن به .. لأن الله أرسل رسلا قامت الحجة على صدقهم .. والتصديق بما لا يمتنع عقلا أول مراتب العلم به .. ولذلك كان الإسلام، في طرفه القريب، مجرد تصديق، مع أنه في طرفه البعيد محض علم ..
    والعقل يدرك صفات الله، وأفعاله، بالتصديق به، أولا .. ثم بطول الروية، وحسن النظر، ثانيا .. ولذلك فقد دعانا تعالى للنظر في مخلوقاته: (قل انظروا ماذا في السموات والأرض!!) ولكنه لا يدرك ذات الله، فيحيط بها .. وذلك لأن العقل لا يميز الأمور إلا بأضدادها .. فلا يعرف النور لولا الظلام، ولا يعرف الحلو لولا المر .. وليس لذات الله ضد .. (ولم يكن له كفؤا أحد) .. ولصفات الله ضدية، ولأفعاله ضدية، في صفات العباد، وأفعالهم .. وبذلك أصبح ممكنا أن تعرف العقول الله، سبحانه وتعالى، بأسمائه، وصفاته، وأفعاله .. هذا هو السبب في أننا منهيون عن التفكير في ذات الله، مأمورون بالتفكير في مخلوقاته .. هل نحن منهيون عن التفكير فيما وراء الحياة، كما يظن السائل؟؟ كلا!! بل نحن مأمورون بالنظر في كل شيء، ما عدا ذات الله .. ولقد جاء التوحيد في الدين كوسيلة بها نوحد ذواتنا لنستطيع أن ندرك ذات الله، إدراك يقين، لا إدراك إحاطة .. فإن الإحاطة ممتنعة، لامتناع الوحدة المطلقة على أي ذات مخلوقة .. فالوحدة المطلقة هي حظ ذات الله وحده .. و لا يعرف الواحد إلا الواحد .. ولذلك قيل: ( لا يعرف الله، إلا الله ..) وقال النبي، صلى الله عليه، وسلم: (لك الحمد كما أنت أهله، لا أحصي ثناءا عليك، أنت كما أثنيت على نفسك) ..
    (هل أسرار الكون، وما وراء العقل، يمكن أن تخوض العقول للبحث فيه؟؟)
    الجواب نعم!! وهذا هو المطلوب، فعلا!! غير أن العقول يجب أن تستعين على اجتلاء غوامض الوجود بالمرانة، و طول الرياضة، والصبر عن نزوات الطبع، ودواعي الجبلة .. وهذا هو غرض المنهاج الذي اختطه الدين، ورسمه بأوامره، ونواهيه .. فإن كنت لا تعرف الحكمة فيما أمرت به، ونهيت عنه، وجب عليك التصديق بذلك، ثم العمل كما أمرت، حتى يكتسب عقلك القدرة على الخوض في أسرار الكون، وحتى يأتيك موعود الله، في قوله تعالى: (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا .. وإن الله لمع المحسنين ..) ..
    أرجو أن يكون قد وضح أن كرامة العقل على الله لا تتنافى مع قول الفقهاء: (أن الدين فوق العقل، وأن الله فوق العقل) .. هذا وسيظل العقل كريما على الله ما عرف قدر نفسه، فلم ينف وجود كل شيء عجز عن إدراكه ..))


    اكتفي بهذا القدر
    عمر

                  

العنوان الكاتب Date
بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 10:07 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-26-04, 11:49 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 12:27 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-26-04, 01:25 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-26-04, 01:50 PM
  عن الانتحال osama elkhawad08-26-04, 06:48 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 07:55 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود osama elkhawad08-26-04, 08:08 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-26-04, 10:35 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-26-04, 11:20 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 05:40 AM
      Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-27-04, 07:14 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 07:49 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-27-04, 08:12 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 08:29 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-27-04, 08:44 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-27-04, 11:09 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-28-04, 09:14 AM
  Re:مصادرة حرية البحث وحق الاجتهاد باسم التصوف Agab Alfaya08-28-04, 11:53 AM
  عن انتحالات الاستاذ الفيا osama elkhawad08-28-04, 12:40 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-28-04, 04:59 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-28-04, 07:50 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-29-04, 02:18 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود محمد أبوجودة08-29-04, 04:40 AM
    Re: الي محمد ابوجودة Agab Alfaya08-29-04, 06:03 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Adil Osman08-29-04, 05:10 AM
  Re: الي عادل عثمان Agab Alfaya08-29-04, 08:22 AM
  Re: بين احتكار الحقيقة وبذرة العنف Agab Alfaya08-29-04, 10:57 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-29-04, 12:01 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-29-04, 12:17 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-29-04, 12:22 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-29-04, 06:45 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-29-04, 07:43 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla08-29-04, 08:29 PM
  الحقيقة تبدو ولا تكون :عن القراءة الخاطئة مرة اخرى osama elkhawad08-29-04, 08:44 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif08-30-04, 07:38 AM
    Re: شكرا دكتور ياسر علي تذكر هذه الواقعة Agab Alfaya08-30-04, 08:23 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود خضر حسين08-30-04, 10:58 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-30-04, 11:29 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-30-04, 08:52 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود عبدالله عثمان08-31-04, 00:26 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya08-31-04, 07:50 AM
  Re: الانحياز للنقل ضد العقل Agab Alfaya08-31-04, 10:31 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود tariq08-31-04, 09:44 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Haydar Badawi Sadig09-01-04, 01:50 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-01-04, 03:44 AM
  Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة Agab Alfaya09-01-04, 11:07 AM
    Re: لا فرق هنا بين شرط القفطان وشرط المرقوعة تاج السر حسن09-02-04, 03:52 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya09-01-04, 08:22 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya09-02-04, 05:52 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-03-04, 02:32 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif09-02-04, 06:33 AM
  Re: دعونا نناقش افكار الرجلين Agab Alfaya09-02-04, 08:04 PM
  Re: مصطفي محمود والتصوف Agab Alfaya09-03-04, 01:39 AM
  ما معنى عبارة "لا .. ولا كرامة"؟؟ Yasir Elsharif09-03-04, 03:13 AM
  Re: ربما هنالك تورية يا ياسر في كلمة .. لا، و لا كرامة Agab Alfaya09-03-04, 04:05 AM
  Re: التاويل درجة من درجات التفسير Agab Alfaya09-03-04, 06:44 AM
    Re: التاويل درجة من درجات التفسير Yaho_Zato09-03-04, 07:40 AM
      Re: التاويل درجة من درجات التفسير Yaho_Zato09-03-04, 09:04 AM
  Re: هل هذا الاسلوب في مصلحة النقاش ؟ Agab Alfaya09-03-04, 09:34 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-03-04, 11:06 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-03-04, 12:09 PM
      Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-03-04, 01:43 PM
        Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-03-04, 04:06 PM
  Re: لا تناقض ولا سطحية يا قصي ! Agab Alfaya09-04-04, 08:42 AM
    حول موضوع التفسير والتأويل Yaho_Zato09-04-04, 09:40 AM
    ما وزن الأشياء في قراءة تصر على أشيائها ؟ elfaki09-04-04, 12:11 PM
  Re: القراءة المغرضة Agab Alfaya09-04-04, 10:30 AM
    Re: القراءة المغرضة Yaho_Zato09-04-04, 11:59 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-04-04, 01:48 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-04-04, 07:22 PM
  Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! Agab Alfaya09-04-04, 06:53 PM
    Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! Yaho_Zato09-04-04, 07:46 PM
      Re: الفصل الاول : كيف يكون التحامل اذن ؟! Yaho_Zato09-04-04, 08:37 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Agab Alfaya09-05-04, 02:47 AM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-05-04, 06:00 AM
      Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yaho_Zato09-05-04, 06:04 AM
  Re: لا مجال لافتراض - تكاد - مع وجود :من الجائز Agab Alfaya09-05-04, 10:37 AM
    بين ابن عربي والرازي Yaho_Zato09-05-04, 01:25 PM
  تحية للاخ قصي همرور osama elkhawad09-05-04, 04:37 PM
    Re: تحية للاخ قصي همرور Yaho_Zato09-05-04, 07:36 PM
      Re: تحية للاخ قصي همرور elfaki09-05-04, 10:40 PM
  Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر Agab Alfaya09-06-04, 03:13 AM
    Re: فصل :لا اله الا الله - والتحامل الاكبر Yaho_Zato09-06-04, 07:16 AM
  Re: الالمعية والنجومية :هل هذا كل همك ! Agab Alfaya09-06-04, 08:56 AM
  عن المنهجية والقراءة الخاطئة osama elkhawad09-06-04, 11:46 AM
  Reالتناقض والتحامل Agab Alfaya09-06-04, 06:04 PM
  Re:في معني الالمعي :عرفت شيئا وغابت عنك اشياء ! Agab Alfaya09-06-04, 07:33 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-06-04, 07:44 PM
    Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود تاج السر حسن09-06-04, 11:24 PM
    Re: وحدة الفاعل : هي الايمان بالقضاء والقدر Agab Alfaya09-08-04, 06:37 PM
  Re: تذكير بخطة البوست Agab Alfaya09-07-04, 07:16 PM
  Re: التجهيل Agab Alfaya09-08-04, 10:17 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-08-04, 08:38 PM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Yasir Elsharif09-09-04, 01:45 AM
  Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! Agab Alfaya09-09-04, 06:50 AM
    Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! Shinteer09-09-04, 08:21 AM
      Re: هل ختم الرسالات بمحمد فرية ؟! Agab Alfaya09-09-04, 09:18 AM
    المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. Yasir Elsharif09-09-04, 08:41 AM
      Re: المسيح المنتظر هو الذي يختم الرسالة.. Agab Alfaya09-09-04, 10:05 AM
  Re: بين الاستاذ محمود محمد طه ، والدكتور مصطفي محمود Omer Abdalla09-09-04, 08:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de