الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 01:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2004, 03:01 AM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا (Re: osama elkhawad)

    شكر، وعرفان:

    أشكر كل المشاركين في هذا البوست. وقد أفدت من مشاركاتهم، فائدة كثيرة. ويتجه الشكر في الأساس، إلى صديقي، عبد المنعم عجب الفيا، الذي هيأ لنا، هذا البساط، ومد هذه المائدة العامرة. كما أشكر العزيز، هاشم الحسن، الذي يعجبني ترويه، وعمق تأملاته، وحياده الفكري. تفضل هاشم بالإشارة إلى أنني أكتب على هامش البوست، ولكن في أصل الموضوع. وقد أعجبتني تلك الإشارة، وحفزتني كثيرا. وحقيقة الأمر، فإنني أصبحت، أكثر ميلا، مؤخرا، للخروج على نمط الكتابة، التي تسير في خط مستقيم. وأرى أن هناك "محدوديات"، إن جازت العبارة limitations تحيط بالكتابة "الخطية"، أعنى الكتابة التي تسير على مسار خطي، له ضفاف وحواف، ومقدمة ونتيجة، جعلت من ذلك القالب، بمرور الزمن، قوة تخصم، من حرية الكاتب، بدل أن تضيف، إلى حرية الكاتب. فلغة الخطاب، المتشكلة تاريخيا، أصبحت قوة أسرة، وربما ساجنة للكاتب، بين جدرانها. ثم، تجيء تقنية كتابة الخطاب، في صوره التي جرى التعارف عليها، لتصبح، هي الأخرى، قوة قابضة، تحبس الكاتب. ولربما شكلت كل تلك الأمور، للكاتب، مسارا مثل القضبان الحديدية، للقطار، التي لا فكاك للقطار منها. ولقد اعجبتني فكرة بولا، في محاولات الخلط بين الرواية، والشعر، والمقالة، والحكي الشعبي، في سياق واحد. وأحببت أن أجربها هنا، وأرى ما يكون!
    كما أشكر الأخ شنتير الذي ذكر أنه يجد متعة في متابعة ما أكتب، وهذا مما يشجع، ويحفز، ويقوي العزيمة على قعدة الكتابة.
    _______________________________

    تعرض الوسط والشمال السوداني، بشكل أكثر خصوصية، إلى جائحتين كبيرتين، خلقتا أوضاعا جديدة. وأظن أنهما أربكتا مسار التطور الطبيعي لنمو أمتنا في خط الإعتدال، الذي كان يمكن أن يفضي بنا إلى مفهوم الدستور، والحرية والفردية، بشكله الذي يكفل الحريات الشخصية، وتوسيع فرص المشاركة السياسية، وتقليل فرص، النزوع إلى التغيير الفوقي، وكل صور الفكر الإنقلابي. والمفكر الوحيد، الذي تفطن إلى هذه النقطة، وأولاها قدرا كبيرا من العناية، هو الأستاذ محمود محمد طه. وقد ظهر خطه المناؤي لخط معارضيه، منذ أن أطلت برأسها ما سميت بالمشكلة الدستورية، التي نجمت عن حادثة طالب معهد المعلمين العالي، والتي تمخضت عن حل الحزب الشيوعي السوداني، وطرد نوابه من البرلمان. ولا يزال مثقفونا منقسمين إلى فريقين. فريق إسلاميوي لم يتقدم قيد أنملة من مرتكزات عقلية الثورة المهدي’، وفريق علماني، يريد أن ينقل النموذج الأوروبي، دون أن يشغل نفسه، بمناقشة مشلكة المرجعية الإسلامية، التي تحول دون التأسيس المحلي لفهم قضية الدستور والحريات العامة، والشخصية.

    أعود إلى الجائحتين اللتين اجتاحتا وسط السودان وشماله، واربكتا مسار نموه. فهاتان الجائحتان، هما:

    (1) الغزو التركي، الذي جاء بالدين المؤسسي، الحكومي الرسمي، بقضاته، ووعاظه، وفقهائه، وبنمط حياة "الحريم" المدينية الوافدة، الذي لم تعرفه البوادي السودانية قبل ذلك. والسودان، قبل التركية، ليس في مجموعه، سوى بادية عريضة شاسعة.

    (2) حركة الثورة المهدية، التي حركت الإسلام الشعبي، ضد "الكفار" من الترك. وصحب الثورة المهدية، إذكاء لروح طهرانية، مهدوية جديدة، متزمتة. فقامت حملات لتغيير مسلك الناس، وعاداتهم، التي كانوا عليها من شرب للمريسة، وسف للصعوت، وأخرجت المهدية، في ذلك، المناشير. قيل أن أحد الزراع في إقليم كردفان كان يشرب العسلية، أثناء عمله في حقله. فرأى جماعة على ظهور خيولهم، متجهين نحوه. فسارع بإخفاء "دلَُّنق" العسلية في جحر حيوان "أبنضلاف"، الموجود في حقله. فوقف معه المهدويين لفترة، يحادثونه، وكان أحدهم يتفحص المكان بعينيه اثناء ذلك الحديث، فلمح "دلنق" العسلية، في جحر أبنضلاف. فقال لصاحب الحقل مستنكرا، وغاضبا، بعد ان عض على يده: ((تشا!! الإنصاري إت بتشرب العسلية؟ فقال الرجل: كو !! أي (لا !!). فقال له المهدوي، لكن أشوف "دلنق" في جحر ابنضلاف!! فرد عليه الرجل مرتبكا: أني ولا "أبنضلاف"!! (أي أنا لست "أبنضلاف"، وإن أردت، فاسأل "أبنضلاف"، فالدلنق في جحره، وليس في حوزتي!!). هذه واحد من القصص الشعبية التي تصور مشاكل عامة الناس، مع ما جاءت به المهدية، من نهج إنقلابي، لتغيير نمط حياتهم. وهناك الكثير من جنس هذه القصة. ورغم هذه النزعة الطهرانية التي فرضت على العامة، والبسطاء، فقد كان بعض قواد جيوش المهدية الكبار، يشربون الخمر، وكان الخليفة يعلم بذلك، ولكن لعبة توازنات القوى، كانت تفرض على خليفة المهدي، أن يساوم أحيانا بمبادئ المهدية، ويغض الطرف، عن مخالفات كبار القادة، ممن تعاملوا مع المهدية كـ (سياسة) وليس كـ (دين).

    وقصة المهدي، مع استاذه محمد الخير، في جهة بربر، توضح بذور الإنقلاب الذي كان المهدي، يسعى لإحداثه في نمط الحياة السودانية في ذلك الوقت. فقد استنكر المهدي على شيخه، الخروج على تعاليم الدين، وذلك فيما رآه من مظاهر صاحبت الإحتفال بختان أنجال ذلك الشيخ، من شرب للشربوت، وربما غيره. الأمر الذي جعل المهدي يهجر شيخه ذاك.

    الشاهد، أن الصورة التي حُكي لنا بها التاريخ، قد جعلتنا نتوهم، أن كل الناس قد كانوا قلبا، وقالبا، مع المهدية. وأن كل من حارب مع المهدية، كان مؤمنا بجانبها الروحاني. والحقيقة غير ذلك، فبعض قادة المهدية انضموا للمهدية، لأنهم رأوها منتصرة، ورأوا أن وقوفهم بجانبها مما يضمن لهم مراكز القوة التي كانوا يتمتعون بها أصلا، في المجتمع، وربما سوف يكسبهم، ذلك الصنيع، أوضاعا، جديدة، أعلى، حين يتم القضاء الحكم التركي، نهائيا. كما أن الحفاظ على الثروة، وانتعاش الآمال في تنميتها، وتوسيعها، عقب انتصار المهدية، قد شكل دافعا آخرا، قويا.

    وقد ظل مثقفون كبارا، بمقياس ذلك الوقت، من أمثال، الحردلو، شاعر الشكرية الأشهر، فقي حالة عداء مستمر مع المهدية، ظهرت في صاغه شعرا من تنر عليها، وسخرية منها. تنسب للحردلو هذه القصائد الأبيات التي عبر فيها عن ضيقه بعيش أمدرمان. قال الحردلو:

    مِنْ بلد الأمير، نرحل نشيل الفَنْقَةْ
    وُنْشُكْمَ الحمير، من الشهيق، والهَنْقَة
    لِبِسْنَا الجبب، بقالنا، وَغَرَةْ وُزَنْقَةْ
    وُلْبِسْنَا العمم، بِقَتْ سماحةَ اْلْخَنْقَةْ

    وشرح هذه الأبيات هو أن الحردلو يتشوق إلى الهروب من أمدرمان، و يصف الطريقة التي بها يتم ذلك الهروب. وقد أسمى الحردلو "أمدرمان" بـ "بلد الأمير"، ربما نسبة للأمير يعقوب، شقيق الخليفة، وربما تكون الإشارة، إلى الخليفة نفسه. يتحدث الحردلو عن خطة الهرب من أم درمان، والتوجه إلى "الفنقة". و"الفنقة" هي الأرض الخلاء. ويرى الحردلو أن يكون ذلك الخروج، تسللا هادئا صامتا، لا يحدث ضجة تلفت أنظار الجهادية، من حراس المدينة. وقد عبر عن ذلك، بقوله، ((نشكم الحمير من الشهيق والهنقة))، أي يضعون الشكائم على أفواه الحمير، فلا تنهق، وتفضح أمرهم. ثم يعرج الحردلو ليصف حال العيش في أم درمان فيقول: ((لبسنا الجبب، بقالنا وغرة وزنقة)). والوغر، هو الحر. جاء في المعجم العربي الأساسي: ((وَغَرَ، يَغِرُ، وَغْرَاً، فهو واغر: 1 ـ اليوم اشتد حره". وقد فرضت المهدية على الناس لبس جببها، وهي جبب منجدة، وثخينة، ولا تصلح للجو الحار. وقد صارت أنكأ حين تم فرضها على بدو البطانة، الذين عادة ما يتلفعون بالثوب الفضفاض، وأحيانا من غير سروال أو عراقي، خشية الحر. ثم يمضي فيقول: ((ولبسنا العمم بقت سماحة الخنقة))، وهنا يصل الحردلو، غلى قمة السخرية من النفس. فقد كان الجهادية يخنقون المرء بعمامته، أحيانا. وقد سهلت العمائم التي فرضت على الناس، في حقبة المهدية، مهمة هؤلاء الخانقين.


    عند نهايات المهدية، تغير الناس كثيرا، فيما يخص عقيدتهم الدينية، وإيمانهم الصميم بالمهدية. ويحكي بابكر بدري في مذكراته، كيف أن إيمانه بالمهدية في بداياتها، حين كان شابا، قد كان إيمانا صميما، لا يتطرق إليه الشك. وقد تجسدت قوة إيمانه، في قصته الملحمية، البطولية، مع أمه واخواته، وهم يتوجهون مع ود النجومي، بأمر من خليفة المهدي، طالبين فتح الديار المصرية، بلا عدة تذكر، ولا عتاد. وقد صور بابكر بدري، تلك الحملة الماساوية، خير تصوير. وفي سياق آخر من مذكراته، صور بابكر بدري، كيف أنهم، في بدء عهدهم بالمهدية، قد كانوا يفتحون صدورهم للرصاص، طلبا للشهادة. ثم جاء لاحقا، وحكى عن مشاعره، "المشوشة" وهو يشهد معركة كرري مع الخليفة. ومن يقرأ مذكرات بابكر بدري، وتصويره ليوم معركة كرري، وما أعقبها، يلاحظ حالة الحياد، التي كان يحكي بها، مما يجعله أقرب إلى المتفرج، منه إلى كونه طرفا في ذلك الصراع. ولربما اقترب حياده ذاك، إلى درجة التعاطف مع الإنجليز، أحيانا. وواضح أن التجارب أنضجت بابكر بدري، بشكل كبير، ومثير. كما أورثته حكمة بالغة، مما أهله ليلعب ذلك الدور الريادي، الكبير، الذي أشتهر به، في نهضة السودان الحديثة، في فترة الحكم الثنائي. تحول ذلك الرجل، في حياته الملحمية، العامرة، المليئة بالنقلات، من أنصاري، متحمس، شديد الإعتقاد، يفتح صدره للرصاص، طلبا للشهادة، ومن غازي لمصر، في حملة ود النجومي، متمع بإيمان كامل في وعود المهدية، وتعاليمها، إلى رائد نهضوي، مؤسس لتعليم المرأة في السودان.

    لقد جاءت المهدية على أعقاب حقبة الحكم التركي، فنقلت شيئا من التزمت إلى الريف، الذي لم يكن يعرف التزمت. أحدثت المهدية، نقلة سلوكية جديدة، جعلت من الدولة رقيبا، وحفيظا، على ضمائر العباد. وأنشأت في فهوم الناس، فهما جديدا لدور الدولة، ربما لم يألفوه من قبل. هذا الدور الذي أعاد إنتاج نفسه، بعد قرابة القرن، وظهرت أكبر تجلياته، من شاكلة (المضحك/ المبكي) محمولا على أجنحة مكر الجبهة القومية الإسلامية، في نهايات حقبة نميري، وبدايات حكم الإنقاذ. ومرة أخرة عاد دور الدولة، إلى مجرد شرطي آداب!

    أهتزت صورة الدين في نهايات المهدية، في أفئدة العامة كثيرا. فالسودانيون الذي جيء بهم إلى أمدرمان قسرا من الأرياف، كانت لهم تقاليدهم التي توارثوها منذ مئات السنين. وهم لم يفهموا أصلا مغزى رغبة السلطة العليا، دس أنفها في شؤونهم الحياتية اليومية، المعتادة، إلى درجة تحريم "الشربوت" و"الصعوت"، وغير ذلك من متعهم المتواضعة.

    حكى لي أحد الإخوان الجمهوريين، في نهاية السبعينات، من القرن الماضي، حين كنت مدرسا في مدرسة خورطقت الثانوية، وأزور مدينة الأبيض كثيرا، أنه كان مارا من خلال حوش رئاسة إدارة الشرطة، بالقرب من وسط سوق مدينة الأبيض. وكانت إحدى حملات البوليس قد أحضرت عددا من النسوة، من الأحياء الشعبية، في سيارة "كومر" ومعهن أجهزتهن، من بوص التقطير، والبراميل، وغيرها من متعلقات صناعة الخمور البلدية. حكى لي ذلك الأخ، أنه شاهد، ضمن ذلك المشهد، إمرأة من أولئك النسوة، المقبوض عليهن، وهي متحزمة بثوبها، في منطقة وسطها، وتلوح بذراعيها العاريين، وتصرخ بقوة، في وجوه رجال الشرطة قائلة: ((شوف المسخرة!! العيش عيشنا، نحن ما سرقنا، والله نشربوا في عينكم)).

    حين أعود، سأعود إلى االعباسي والناصر، والمجذوب، وما أظهروا في شعرهم، من نزوع للخروج من قيود الثقافة المحافظة، وما عبروا عنه من حسية شهوانية.

    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 04-23-2004, 03:20 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de