الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 07:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-22-2004, 07:40 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا (Re: هاشم الحسن)


    وصلة للمداخله عاليه

    وفي بعض تعريف الأيدلوجيا جاء أنه:
    (إنها تفكير يتبلور في منظومة مفاهيمية حول المجتمع البشري، بناه ، و ماهياته و آليات وأتجاهات حركته من ماضٍ ما إلى المستقبل . هذه المنظومة المفاهيمية، بما توفره لمجموعة بعينها ، من أسس معرفية، وطاقة الدفع اللازمة لتحقيق أهدافهم ومصالحهم، غالباً ما تعبر عن نفسها في فكر سياسي يتحدد شكلاً في كيانات حزبية تسعى في تكتيكات الحصول على السلطة، وتخطط لكيفية و غائية إستخدامها. وعادة ما تكون قيمة أومعيارية أخلاقية ما ، كامنة في جذور أي آيدلوجيا)...
    هل يمكننا الإتفاق ان ليس كل الفكر صحيح و ما كل ما يتمناه المرء يدركه!!
    وأن بعض الأيدلوجيات الكانت، أو لم تزل ،هي في حكم المؤودة من البداية خضوعاً للشروط الموضوعية /العلمية / المعرفية، أو لأنها خديجة!!!
    أو فقط..
    لأنها لم تفارق نوعها في الحلم
    إلى محكم التفكير
    أو إحكام العلم
    إذن..لو جوَّزتم لي خلط التوصيف بالرأي، و هو خطل ، أرجو عفوكم عنه بما يبيحه حكم البورد فيمن كان قليل وقت يكرسه للتجويد....
    أقول
    فإذا نظرت لهذا التعريف( المبذول ايضاً للنقد) ، أو ما يقاربه من تعريفات، ثم أعدت النظر في مقالة الآفروعروبية مقارباً لحالها فيه، لوجدت فيها كل خصائص الأيدلوجيا ( و لو كانت المؤودة )، لأنها:

    *فكر سال له وبه الحبر على الورق القليل، ( فيما هو غير شعر، من صحف و كتب وحواشي). وتجلى في كثير من الرحيق الخلاسي أو خطر في جلد الفهد و هو يقطِّر من الشعر أصدقه حلاوة و الذي هو بالتالي أكذب الفكر، كما في الموروث العتيد. ولكنه كافٍٍ للهفى الخطابات الكليّة التي توافق هواهم و ترضي وطنيتهم الفائقة الجوع و المتقريِّفة لفكر محلي ( لا شيئ في كونه محلياً يساويه بكونه سديداً، كما العكس صحيح) . و هو أيضاً، أعني الفكر، أكثر من كافٍ لمحصوري الأزمة المستحكمة من امر البلد (وقع ليهم في جرح)، الذي اصبح ومنذ فجر الإستقلال ، يجري التنازع على المصالح فيه تنازعاً مستطيلاً و مستعرضاً . وغالباً ما أُبتسر التعبير عن هذا التنازع ، من باب الإستقطاب الذميم ، في كونه هو نزاعات الهوية لا غير، رغم أنها ليست كله..
    المهم هو، أن منظومةً مفاهيمية ما تبلورت و سعى في حقها سعاة حداد اللسان و من ناس النم العالي و الحسيس بما له في قابليات الإستئناس عند الأهالي ما له..يعني بروباقاندا و فعالة كمان..
    أذن فقد توفرت المدرسة على نظام من المفاهيم، هو ، حسب ناقديه، برّاق في الشعر، و لكنه كابٍ في التنظير و التقعيد بما لا يمكنه من إستقطاب قدر معتبر في المثقفين إذ لا يبلغ عند بعضهم حد تجويد الحيثية و منهجية الإثبات الواجبة فكرياً ..ولا ساعدته أحوال البلاد و العباد الجارية على إنفراط عتيد، من الأنتشار واسعاً ، ولا مكنته صفويّة الدعاة (بحكم الإنفصام المشهود للمثقف عن الجماهير في بلاد العالم الثالث وليس كصفة شخصية لأي منهم) من بلوغ غايات في الجماهيرية مما ترجوه الآيدلوجيات .. وعليه، ظلّ (عقده ناقص ما هو تام )..
    ** ورغم أنه ما من حزب و لا تنظيم بعينه تبنى الآفروعربية منهجاً في أُطره الآيدلوجية، إلا ان بعض الممارسة السياسية و نوع ما من التبني قد توفرت لها في خطاب شمولية السبيعينات و جهد المراهنين عليها من المثقفين( بعض رهانات الحداثة كارثية) من محازبي عساكرها (الذين عندهم أن الملكي في الأساس كُهنَة و لا يفسحون له إلا قدر أن يبصم).. فلقد أجرى بها بعض محسوبي النظام حسابات خبطهم العشواء ( وهنا أزعم زعماً يخصني وحدي وأرجو مناقشته لو أمكن؟؟، إن ما ظلت تبشر به أفاعيل الحكم و (القول الثقافي) النميرية كلها، على قارعة منابرها الصائتة بالجناس و البديع، أو المقروؤة أو الحاكمة و السيادية، هو من بعض ما إنسرب في وعي متكلميها من حلم و آيدلوجيا (أو العكس) الأفروعروبية !! إنظر في خطاب رجال كعمر الحاج موسى و جعفر محمد علي بخيت و منصور خالد( في تلك المرحلة) مثلاً..ولا يخفى على الناس بعد، أن المبشرين بها غابة و صحراء، ما كانوا على شقاق فصيح مع مايو و لا حقيقة أن مخاصميها (مع حبهم للغابة و الصحراء الجغرافيتين) كانوا في زمرة من شاقق مايو و شق عليها عصا الطاعة..
    و لو اسعفتني الذاكرة، أعتقد ان المرحوم محمد عبد الحي (أنبت الله على ذكراه حديقة الورد الأكثر عبقاً)، اعتقد أنه، ولفترة قصيرة على أيام التعددية الأخيرة ، كان في وداد ووصل بالحزب الوطني الإتحادي .. إذن و بالرغم عن كل تحولاته الباذخة يظل هو منظر الآفروعربية الأطول باعاً و الأخير بيعاً ، لا ينسي حاجة الفكرة إلى حزب..إن عدم تحققها الكامل في مايو لا يقطع رجاءه فيها و من حزب (الوسط التأريخي) و هو القائل باكراً منذ العام 1963 (وفق ما ورد في مقالة تحالف الهاربين)____ أن تمازج الثقافات في السودان معلق بحركة التصنيع التي بوسعها ان تزيل البقية الباقية من العوائق بين الجنوب و الشمال____ و هذا قولٌ في آليات التغيير الإجتماعية مما يليق بالآيدلوجي---->
    المنظِّر--->
    السياسي---> ذي المشروع
    أكثر من لياقته بالشاعر أو الواصف للواقع من مثل علماء النبات و الحشرات الذين ملأ منعم المكان الخالي منهم في الجملة بإقحامه لجماعة الغابة و الصحراء و جعل من الآفروعروبية مرادفاً تاماً لعلم التصنيف TAXONOMY لمّا أورد القول بأن( فالأفروعربية عند جماعة الغابة والصحراء ليست تصورا نظريا لما يجب أن تكون عليه الهوية السودانية بقدر ما هي توصيف لما هو واقع فعلا)
    *** ومما توفر للآفروعبية من لوازم المشروع الإجتماعي ، طليعةٌ من المبشرين والدعاة لم و لا يألون جهداً في الدعوة إلى توسطها بين المتقابلات (كصيغة إعتراف متبادل مرة < بين العربي و الأفريقي> ، و مرة صيغة علمية لوصف الواقع العياني الملموس < حيث إندغام المكونين معا واقع و أكيد >) لا يدحض في تبشيرهم ولا في خطابه، أنه قد غلبتهم عليه تشظِّيات الشعر و الشعراء فلما لم يتفَّرغوا للبحث الذي يحتاجونه ، طفقوا يستعيرون من هنا الحالم ، و هناك المستشرق ، حتى صارت التخريجات الفكرية كجبة الأنصاري خارجاً من كرري، على ترقيعها، مليئة بالثقوب. مثلاً في هذه الورقة موضوع هذا البوست ، و قدر ما قريت فيها ، فأنا تائه أبقى بين العرقي / الإثنوغرافي و الثقافي/الحضاري ، ما عرفت الحدود، متى يتداخلان و متي ينفصلان في مكوِّن الإنسان الأزرق ( السنّاري الحديث وليس القديم)
    ****لما كل ما سبق ، بالإضافة لإصرار منعم الفّذ على إنكار كل صلة للآفروعربية بالآيدلوجيا/ المشروع/ الخطاب وبدلاً عن ذلك، وصلها حميماً بالمعرفة المحايدة و بالعلمية (و سلطة الحقيقة المطلقة و العاتية التي كانت لازمة فيه قُبَّال حكاية اللاحتمية الملعونة) في و صف الظواهر كما هي عليه فقط( وهذا الإنكار و الوصل هو ظاهرة آيدلوجية بإمتياز..إنظر في علاقة كل ما تذكر من آيدلوجيات بلفظة العلم!!). وهذا الوصل لا أجد ما يسوغه عندي كقناعة في الفكر و ليس كأمنية في الحلم.. و لا هو( الفكر) وجد ما يسوقّه في سوق (الله أكبر) العامرة بالمتداعين للآيدلوجيات في مساعيهم نحو مشاريع للتحديث أو في الحداثة ، و من هؤلاء عبد الله بولا و حسن موسى و عبدالله علي إبراهيم . من الذين عاتبتهم يا منعم في ورقتك ونعيت عليهم تكالبهم على جنازة الآفروعربية ضرباً و تقطيعاً ...ويشهد الله ما و جعت زولاً غيرك يا منعم!! و و صف عبد الله علي إبراهيم لها بالتوفيقية و الطوباوية و الوسطية السعيدة لخير و أرأف بها من وصف نصر حامد ابي زيد لخطاب حي و مليء بالحيوية كمشروع اليسار الإسلامي في (الدين و الثورة لحسن حنفي) بالتلفيقية صراحة وليس مواربة..حتىميراث فش الغبائن السوداني ما يقطع بمثل هذا القطع الناشف..فلنتعزى بذلك!! لكن بعد دا كلو.. الجماعة ديل، في رأيي الشويَّة و قليل ، ناس عندهم مشاريع يريدون بناءها وخطاب يريدون إعلاءه ، في ارض هي ملك مشاع لكن لسة فيها بقية من قبب فكرية و بويتات آيدلوجية و أسمال راية منكوسة لا يزال يشاغبهم بها أثر لا تستحيل قراءته، من شعارات المشروع طيب الذكر.... كل ما يمكن ان يبقى من آيدلوجيا... إذن ، فلا بد لمن كان مثلهم، من هدمه/ها.. ولا يكتفون..اليسار/اليمين/الطائفية/العربسلامية/الرسالة الأولى/الرسالة الثانية/...وإلى ما لا آخر... عِد

    الآيدلوجية..كالفرعون..لا تقوم الا على انقاض اخرى..

    فيا منعم لا تهرب بالآفروعروبية من نصيبها في النقد و مجابدة الأفكار بإلباسها لبوس المعرفة المتعالية عن كل غرض ، ودع (الأزرق) لنفسه التي هو عليها و ليس التي (كانت) في العودة إلى (سنار) و يا ليتنا نعيد النظر في القول السديد:
    ( فأهدى السبل إلى السلام و النهضة الثقافية في السودان هو الإقرار بقوامين (أو أكثر) للثقافة السودانية. قد تمتزج هذه القوامات و قد تتبادل التأثير و التأثر، مع إحتفاظ كل منها بإستقلال الدينامية من حيث المصادر و الترميز و التوق)
    و للمقوسات الصغرى من دوال الآفروعربية لي عودة
    و تبقون على خير
                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de