|
Re: الغائية والكونية في خطاب ما بعد الحداثة (Re: Agab Alfaya)
|
لست هنالك غاية من التاريخ سواء كان هذا الغاية هي تحقيق انسانية الانسان او تحقيق المجتمع الاشتراكي او عودة المسيح واقامة جنة الارض ، او انتصار الراسمالية الليبرالية . ليس هنالك قيم كونية انسانوية مشتركة يمكن تحقيقها .هكذا ينظر دعاة ما بعد الحداثة الي التاريخ .
من المهم جدا ان نورد حديث الفيلسوف الفرنسي فرانسوا ليوتار في كتابه :The Postmodern Condition والذي صدر لاول مرة سنة 1979 .وليوتار اول من استخدم مصطلح ما بعد الحداثة . حيث يري ليوتار ان ما بعد الحداثة حالة خاصة بالمجتمعات المتقدمة جدا : "The object of this study is the condition of knowledge in the most highly developed societies" ويفرق ليوتار بين الحداثة وما بعد الحداثة ، ويقول :انه يصف بالحديث ، كل معرفة او علم يستمد مشروعيته من الاستناد الي مقولة مرجعية مثل ، جدل الروح او الفكر او من معني او تفسير ما او من الذات العاقلة او تحرير الطبقة العاملة او الي غير ذلك من مقولات فلسفة التنوير، لبلوغ غاية اخلافية او سياسية كونية مثل السلام الشامل والعدل الخ.. " I will use the term modern to designate any science that legitimate an explicit appeal to some grand narrative, such as the dialectics of Spirit,the hermeneutics of meaning,the emancipation of the rational or working subject,or the creation of wealth.For example the rule of consensus between the sender and addressee of a statment with truth-value is deemed acceptable if it is cast in terms of a possible unanimity between rational minds:this is the Enlightenment narrative,in which the hero of knowledge works toward a good ethio-political end-universal pease
بينما يقول انه يصف ما بعد الحداثي بانه تشكيك في مشروع الحداثة وفي النظريات والمشاريع الكونية الكبري مثل التقدم الانساني وتحقيق السلام الشامل والعدل وبلوغ الحقيقة الخ.. " I define postmodern as increduality tword metanarrative. this incredulity is undoubtedly a product of progress in the sciensces:but that progress presupposes it. to the obsolescence of the metanarrative apparatus of legitimation crrespond, most notably, the crisis of metaphysical philosophy and of the university institution which in the past relied on it. the narrative function is losing its factors,its great hero,its great dangers,its great voyage,its great goal.It is being dispered in clouds of narrative language elements
تكررت في هذه المقتطفات من كلام ليوتار مصطلحي :grand narrative وmetanarrative وهي من مصطلحات ما بعد الحداثة ويقصد بها الغاية الكبري من مسيرة التاريخ والتقدم مثل بلوغ الحقيقة او تحقيق المجتمع الشيوعي او تحقيق جنة الارض اوالسلام الشامل او تحقيق الرفاهية والعدل. والترجمة الشائعة في الكتابات العربية هي :السرديات الكبري .ولكن اظن ان هذه الترجمة غير واضحة بما يكفي .وافضل تعبير :المقولات او النظريات والمشاريع الكونية الكبري .
ولعله من المناسب ان نورد ايضا تعريف ما بعد الحداثة عند تيري ايجلتون ،استاذ نظرية الادب بجامعة مانشيستر في كتابه :The illusions of postmodernism الذي صدرت طبعته الاولي سنة 1996 وترجمه الي العربية ثائر ديب وصدر عن دار حوار سنة 2000 .يقول تيري حسب الترجمة العربية :
" ما بعد الحداثة هي اسلوب في الفكر يبدي ارتيابا بالافكار والتصورات الكلاسيكية كفكرة الحقيقة والعقل والهوية والموضوعية والتقدم او الانعتاق الكوني والاطر الاحادية والسرديات الكبري او الاسسس النهائية للتفسير .وهي تري العالم بخلاف معايير التنوير هذه ،بوصفه طارئا عرضيا ،بلا اساس ،متباينا ،بعيدا عن الثبات ، وبعيدا عن الحتمية والقطعية وبوصفه مجموعة من الثقافات او التاويلات الخلافية التي تولد قدرا من الارتياب حيال موضوع الحقيقة والتاريخ والمعايير والطبائع المتعينة والهويات المتماسكة . وهذه الطريقة في الرؤية لها شروطها المادية الواقعية ،كما يمكن ان يقول البعض .فهي تنبع من تحول تاريخي شهده الغرب صوب شكل جديد من الراسمالية ،صوب عالم من التكنلوجيا والنزعة الاستهلاكية وصناعة الثقافة ،عالم سريع التبدل والزوال ،بعيد عن التمركز ،انتصرت فيه صناعات الخدمات والمال والمعلومات علي المصنع التقليدي ، واخلت فيه السياسات الطبقية الاستهلاكية الميدان لسلسلة واسعة من السياسات المرتبطة بقضية الهوية ...عكست هذه الرؤية اسلوب في الثقافة ..فن بلا عمق ولا مركز ،ولا اساس ،فن استبطاني متامل لذاته ،لعوب واشتقاقي ،انتقائي ،تعددي ،يميع الحدود بين الثقافة الرفيعة و الثقافة الشعبية ،كما يميع الحدود بين الفن والتجربة اليومية .."
(عدل بواسطة Agab Alfaya on 12-01-2004, 10:08 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-24-04, 08:39 PM |
Re: المسرح كمدخل لفهم التفكيك | Agab Alfaya | 11-25-04, 03:48 AM |
Re: المسرح كمدخل لفهم التفكيك | Tumadir | 11-25-04, 04:36 AM |
Re: المسرح كمدخل لفهم التفكيك | Agab Alfaya | 11-25-04, 08:54 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Kabar | 11-25-04, 08:24 PM |
Re: نهاية التمثيل/نهاية اللوغوس | Agab Alfaya | 11-25-04, 11:48 PM |
Re: المختصر المفيد عن التفكيك | Agab Alfaya | 11-26-04, 01:20 AM |
Re: المختصر المفيد عن التفكيك | أبوالريش | 11-26-04, 01:35 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-26-04, 02:31 AM |
Re: لماذا كان يقابل حديثي بالابتسام والسخرية الهذبة؟ | Agab Alfaya | 11-26-04, 04:22 AM |
Re: بين البنية والتفكيك | Agab Alfaya | 11-26-04, 07:33 AM |
Re: بين البنية والتفكيك | Tumadir | 11-26-04, 08:32 AM |
Re: التفكيك ونسبية المعرفة | Agab Alfaya | 11-26-04, 07:49 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | democracy | 11-27-04, 07:02 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Adil Osman | 11-27-04, 10:34 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Tumadir | 11-27-04, 11:16 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-27-04, 08:38 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | أيزابيلا | 11-28-04, 00:27 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | أبوالريش | 11-28-04, 02:23 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-28-04, 07:00 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-28-04, 07:08 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-28-04, 07:26 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-28-04, 08:20 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | aboalkonfod | 11-29-04, 00:12 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 11-29-04, 07:45 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Adil Osman | 11-29-04, 05:44 AM |
Re: تفكيك الجوهري والابقاء علي العرضي | Agab Alfaya | 11-29-04, 07:26 PM |
Re: تفكيك الجوهري والابقاء علي العرضي | Shinteer | 11-30-04, 09:54 AM |
Re: تفكيك الجوهري والابقاء علي العرضي | Agab Alfaya | 11-30-04, 08:09 PM |
Re: الجسد في خطاب ما بعد الحداثة | Agab Alfaya | 11-30-04, 10:35 AM |
Re: القيمة والجوهر والانسانوية في فكر ما بعد الحداثة | Agab Alfaya | 11-30-04, 08:07 PM |
Re: الغائية والكونية في خطاب ما بعد الحداثة | Agab Alfaya | 12-01-04, 10:06 PM |
فما هو دليل الفيا على ذلك ؟ | osama elkhawad | 12-01-04, 10:41 PM |
Re: فما هو دليل الفيا على ذلك ؟ | Shinteer | 12-02-04, 05:04 AM |
Re: تاسيس العقل قبل تفكيكه | Agab Alfaya | 12-02-04, 10:01 AM |
Re:الصوفية والتفكيك علي طرفي نقيض | Agab Alfaya | 12-03-04, 01:33 AM |
Re: Re:الصوفية والتفكيك علي طرفي نقيض | Tumadir | 12-03-04, 02:06 AM |
Re:لا فرق بين فهمك وفهم دريدا ! | Agab Alfaya | 12-03-04, 06:55 PM |
Re: Re:لا فرق بين فهمك وفهم دريدا ! | أبوالريش | 12-03-04, 08:11 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-04-04, 08:33 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-05-04, 11:43 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | tariq | 12-08-04, 01:02 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | عشة بت فاطنة | 12-08-04, 08:28 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-08-04, 08:15 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-08-04, 08:18 PM |
Re: يصعب تفسير اعمال دريدا بغير العدمية ! | Agab Alfaya | 12-09-04, 06:47 AM |
Re: الايكونمست :تكتب عن دريدا | Agab Alfaya | 12-11-04, 06:48 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-10-04, 00:25 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Tumadir | 12-10-04, 02:01 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | عشة بت فاطنة | 12-10-04, 05:33 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-10-04, 11:01 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-10-04, 10:47 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Tumadir | 12-10-04, 11:13 AM |
Re: حديثنا عن تفكيك دريدا للمسرح | Agab Alfaya | 12-11-04, 08:37 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-11-04, 08:58 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Nagat Mohamed Ali | 12-11-04, 09:23 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-11-04, 07:22 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Nagat Mohamed Ali | 12-11-04, 10:32 PM |
Re: ميشيل فوكو: يتهم دريدا بالقراءة الخاطئة ويصف التفكيك بالبيداجوجيا | Agab Alfaya | 12-12-04, 06:10 AM |
Re: ميشيل فوكو: يتهم دريدا بالقراءة الخاطئة ويصف التفكيك بالبيداجوجيا | عبدالماجد فرح يوسف | 12-14-04, 10:40 AM |
Re:دريدا بين التفكيك والتراجع عن التفكيك | Agab Alfaya | 12-12-04, 06:26 PM |
Re: Re:دريدا بين التفكيك والتراجع عن التفكيك | عشة بت فاطنة | 12-13-04, 11:56 AM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Nagat Mohamed Ali | 12-13-04, 01:24 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Nagat Mohamed Ali | 12-13-04, 01:28 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-13-04, 08:17 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Marouf Sanad | 12-14-04, 12:14 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-14-04, 07:52 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Agab Alfaya | 12-15-04, 07:29 PM |
Re: مختارات من جاك دريدا - 1 | Marouf Sanad | 12-16-04, 01:50 PM |
Re: التفكيك في دليل الناقد الادبي | Agab Alfaya | 12-31-04, 08:27 AM |
|
|
|