|
Re: عن المسيحية والبالتوك (Re: هشام آدم)
|
أولا: التأويل التبريري في المسيحية، كما في الإسلام، يتفننون في تأويل النصوص وتحميلها ما لا تحتمل من معنى، فآية في القرآن واضحة مثل (إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا)(طه:15) يفسرها ابن كثير في تفسيره فيقول: "وَقَوْله " أَكَاد أُخْفِيهَا " قَالَ الضَّحَّاك عَنْ اِبْن عَبَّاس إِنَّهُ كَانَ يَقْرَؤُهَا أَكَاد أُخْفِيهَا مِنْ نَفْسِي يَقُول لِأَنَّهَا لَا تَخْفَى مِنْ نَفْس اللَّه أَبَدًا وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس مِنْ نَفْسه"(انتهى الاقتباس) ولا ندري من أين جاء ابن عباس بكلمة (من نفسه) التي لم ترد في الآية أصلا إلا لإيجاد تأويل تبريري لغموض هذه الآية، وكذلك قوله ( وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ)(النحل:66) فعلل ابن كثير سبب مجيء الضمير المتصل في كلمة (بطونه) بصيغة المذكر المفرد وكان الواجب أن تكون (بطونها) بصيغة الجمع المؤنث لأنها عائدة على (الأنعام) فقال مبررا: "نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونه " أَفْرَدَهُ هَاهُنَا عَوْدًا عَلَى مَعْنَى النَّعَم أَوْ الضَّمِير عَائِد عَلَى الْحَيَوَان فَإِنَّ الْأَنْعَام حَيَوَانَات أَيْ نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بَطْن هَذَا الْحَيَوَان"(انتهى الاقتباس)
مثل هذه السقطات التأويلية قد يسخر منها المسيحيون ولكن عندما يجدونها في كتابهم المقدس فإنهم لا يقفون على اللمسة العابثة في تأويل بعض نصوصهم، ويرجعون ذلك إلى الجهل بالكتاب المقدس وتفاسيره وهي ذات الحجة التي يرددها المسلمون، ولنأخذ بعض الأمثلة. نقرأ هذا العدد: (لا تظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا.)(متى: 10-34) وهو عدد يدل على رسالة سماوية معززة بالسيف تذكرنا بمقولة محمد: "جعل رزقي تحت ظل رمحي" فما تفسير هذا العدد حسب القمص انطونيس فكري، فلنقرأ: "المسيح هو ملك السلام، جاء ليملاً قلوب المؤمنين به سلاماً (27:14) وبعد القيامة كانت هذه أيضاً عطيته (يو19:20،21،26). وصانعى السلام يُدعون أبناء الله (مت 9:5). فحين يقول السيد لا تظنوا إنى جئت لألقى سلاماً على الأرض.. بل سيفاً= لا يقصد السلام الذى يعطيه داخل القلب والذى هو ثمرة من ثمار الروح القدس (غل 22:5) بل يقصد أن العالم لن يقبل المؤمنين به وسيثير حرباً ضدهم كما فعل العالم به هو نفسه (يو 18:15-20) وهذا ما حدث فعلاً من اليهود ثم الإمبراطورية الرومانية التى سفكت دماً كثيراً = بل سيفاً. والسيف يفسر أنه كلمة الله الذى به نحارب إبليس والخطية والذى به (بسيف الكلمة) إنتشرت المسيحية فى كل الأرض (عب 12:4) بل ثار أقارب المؤمن فى وجهه وقتلوه =أعداء الإنسان أهل بيته."(انتهى الاقتباس)
وأي مسيحي مخلص ربما لن يجد أي مشكلة في هذا التفسير، بل يجده منطقيا مما سيجعله يلقي اللائمة على الأخرين. التفسير الوارد يحاول أن يقول باختصار: أن السلام الوارد في هذا العدد ليس هو السلام الذي نعرفه (=عكس الحرب) وإنما المقصود هو (عدم قبول الناس للمؤمنين) وأن السيف هنا لا تعني السيف المعلوم بل (كلمة الله)! وبما أن الإله المسيح مطلق المعرفة كالإله الإسلامي فإنه لابد كان عارفا بأن هذه الحروب سوف تحدث إن قرر التجسد في إنسان وعاش بينهم كإله، ورغم ذلك أصر على إرسال ابنه الوحيد غير مبال بالدماء التي سوف تسيل من أجل فكرته الغريبة هذه ويكون سببا في هذه الحرب، مع ملاحظة أننا لن نكون مخطئين إن نحن قلنا إن المسيحية انتشرت بالسيف وهي التهمة ذاتها التي نوجهها للإسلام! فمن أين استمد جناب القمص هذا التأويل إذا كانت الترجمة الإنكليزية استخدمت ذات الألفاظ معلومة الدلالة الثقافية (سلام=peace) و (سيف=sword) وحتى في اليونانية (سلام=peace=ειρηνην) و (سيف=sowrd=μαχαιραν) ولماذا لم يقل مباشرة وببساطة: "لن يقبل العالم إيمانكم بي ولكنكم بكلمة الله سوف تهزمون إبليس والخطيئة" لماذا تختار الآلهات الأسلوب المعقد والملتوي دائما، أم أن النص واضح والمفسرون هم من يحملون النص فوق طاقته في محاولة لتجميله والتبرير له؟ ليته كان بالإمكان تطبيق موس أوكام على النصوص الدينية أيضا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن المسيحية والبالتوك | هشام آدم | 11-08-12, 11:44 PM |
Re: عن المسيحية والبالتوك | هشام آدم | 11-08-12, 11:49 PM |
Re: عن المسيحية والبالتوك | هشام آدم | 11-09-12, 00:00 AM |
Re: عن المسيحية والبالتوك | هشام آدم | 11-09-12, 00:05 AM |
Re: عن المسيحية والبالتوك | هشام آدم | 11-09-12, 00:16 AM |
Re: عن المسيحية والبالتوك | هشام آدم | 11-09-12, 00:26 AM |
Re: عن المسيحية والبالتوك | هشام آدم | 11-09-12, 00:31 AM |
Re: عن المسيحية والبالتوك | هشام آدم | 11-09-12, 00:46 AM |
Re: عن المسيحية والبالتوك | هشام آدم | 11-09-12, 01:23 AM |
Re: عن المسيحية والبالتوك | هشام آدم | 11-09-12, 01:26 AM |
Re: عن المسيحية والبالتوك | هشام آدم | 11-09-12, 01:33 AM |
Re: عن المسيحية والبالتوك | هشام آدم | 11-09-12, 01:37 AM |
Re: عن المسيحية والبالتوك | هشام آدم | 11-09-12, 01:40 AM |
Re: عن المسيحية والبالتوك | هشام آدم | 11-09-12, 01:44 AM |
Re: عن المسيحية والبالتوك | هشام آدم | 11-09-12, 04:31 AM |
Re: الهوس الديني يأتي من جميع الاتجاهات | الفاتح علي التوم | 11-09-12, 08:08 AM |
Re: الهوس الديني يأتي من جميع الاتجاهات | عمار يس النور | 11-09-12, 10:47 AM |
Re: الهوس الديني يأتي من جميع الاتجاهات | هشام آدم | 11-09-12, 01:00 PM |
Re: الهوس الديني يأتي من جميع الاتجاهات | هشام آدم | 11-09-12, 01:02 PM |
Re: الهوس الديني يأتي من جميع الاتجاهات | هشام آدم | 11-09-12, 01:26 PM |
Re: الهوس الديني يأتي من جميع الاتجاهات | هشام آدم | 11-09-12, 05:09 PM |
Re: الهوس الديني يأتي من جميع الاتجاهات | Muhib | 11-09-12, 07:32 PM |
Re: الهوس الديني يأتي من جميع الاتجاهات | هشام آدم | 11-09-12, 09:58 PM |
Re: الهوس الديني يأتي من جميع الاتجاهات | Zakaria Joseph | 11-09-12, 10:04 PM |
Re: الهوس الديني يأتي من جميع الاتجاهات | هشام آدم | 11-09-12, 10:17 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | الفاتح علي التوم | 11-09-12, 10:22 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | Muhib | 11-09-12, 10:33 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | هشام آدم | 11-09-12, 10:44 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | Muhib | 11-09-12, 10:52 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | Muhib | 11-09-12, 10:57 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | هشام آدم | 11-09-12, 11:11 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | هشام آدم | 11-10-12, 08:19 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | هشام آدم | 11-10-12, 08:22 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | هشام آدم | 11-10-12, 08:24 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | هشام آدم | 11-10-12, 08:27 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | هشام آدم | 11-10-12, 08:28 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | Muhib | 11-10-12, 09:47 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | Muhib | 11-10-12, 10:48 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | Zakaria Joseph | 11-10-12, 10:14 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | هشام آدم | 11-10-12, 10:56 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | هشام آدم | 11-10-12, 11:13 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | Muhib | 11-10-12, 11:41 PM |
Re: اذا كان القران في صفي لا مانع في ان يكون منطقي | Muhib | 11-10-12, 11:52 PM |
Re: قمه التناقض | الفاتح علي التوم | 11-11-12, 10:26 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 01:59 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 02:05 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 02:11 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 02:13 AM |
Re: قمه التناقض | عمار يس النور | 11-12-12, 03:16 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 03:44 AM |
Re: قمه التناقض | عامر باضاوي | 11-12-12, 04:00 AM |
Re: قمه التناقض | عامر باضاوي | 11-12-12, 04:24 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 04:31 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 06:18 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 06:24 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 06:34 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 06:35 AM |
Re: قمه التناقض | عمار يس النور | 11-12-12, 06:57 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 07:43 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 09:53 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 09:56 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 10:05 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 10:55 AM |
Re: قمه التناقض | اميرة السيد | 11-12-12, 05:34 PM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-12-12, 06:12 PM |
Re: قمه التناقض | عمار يس النور | 11-13-12, 03:08 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-13-12, 04:49 PM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-13-12, 06:04 PM |
Re: قمه التناقض | عمار يس النور | 11-14-12, 01:31 AM |
Re: قمه التناقض | Muhib | 11-14-12, 04:17 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-14-12, 04:36 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-14-12, 04:40 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-14-12, 05:19 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-14-12, 03:28 PM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-14-12, 05:05 PM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-14-12, 06:09 PM |
Re: قمه التناقض | Zakaria Joseph | 11-14-12, 10:03 PM |
Re: قمه التناقض | Zakaria Joseph | 11-14-12, 10:28 PM |
Re: قمه التناقض | الفاتح علي التوم | 11-14-12, 11:03 PM |
Re: قمه التناقض | Muhib | 11-14-12, 11:17 PM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-14-12, 11:40 PM |
Re: قمه التناقض | Muhib | 11-14-12, 11:48 PM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-14-12, 11:23 PM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-15-12, 00:52 AM |
Re: قمه التناقض | Zakaria Joseph | 11-15-12, 09:07 PM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-15-12, 11:38 PM |
Re: قمه التناقض | Muhib | 11-16-12, 07:10 PM |
Re: قمه التناقض | Muhib | 11-16-12, 07:58 PM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-16-12, 08:28 PM |
Re: قمه التناقض | Zakaria Joseph | 11-16-12, 07:14 PM |
Re: قمه التناقض | Muhib | 11-17-12, 03:13 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-17-12, 05:50 AM |
Re: قمه التناقض | Muhib | 11-20-12, 10:52 PM |
Re: قمه التناقض | Muhib | 11-22-12, 00:53 AM |
Re: قمه التناقض | Muhib | 11-22-12, 00:56 AM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-22-12, 04:30 PM |
Re: قمه التناقض | Muhib | 11-22-12, 08:21 PM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-22-12, 09:46 PM |
Re: قمه التناقض | Muhib | 11-23-12, 05:03 PM |
Re: قمه التناقض | هشام آدم | 11-23-12, 07:15 PM |
|
|
|