|
Re: نقد العبث اليومي (Re: هشام آدم)
|
سابعًا: تسويق الفقر باستعمال طريقة الإيحاء النفسي المتكرر يتم التسويق للفقر عبر الدعاية الموجبة للقناعة والفقر وربطه بالسعادة الناتجة عن راحة البال وبالمقابل الدعاية السالبة للثراء وربطه دائمًا بالشر والقلق، وهو ما يبدو جليًا في الدراما والسينما وحتى على مستوى الأغنية العربية وبعض العبارات التي تحمل في داخلها دلالة الخمول الذهني والجسدي والركون إلى ثيمة القناعة والرضا على حساب الطموح وهو تمامًا ما تهدف إليه الرأسمالية الطفيلية والاستغلالية. فنرى في الدراما والسينما العربية التركيز على إظهار الصراع بين الفقر والثراء كصراع بين قوى الخير والشر؛ حيث يمثل الفقر الخير ويمثل الثراء الشر، فالأثرياء هم المتسلطون وهم الفاسدون ودائمًا يعانون من الانحلال الأسري ويفتقرون إلى راحة البال المتلازمة لحرصهم على حفاظهم على ثروتهم وإنمائها، في حين يكون الفقر مرادفًا للخير والقناعة والفقراء هم الأخلاقيون وهم المحافظون دائمًا على الأصالة والقيم والأسرة الفقيرة أسرة مترابطة ونموذج للأسرة السعيدة، وغالبًا ما ينتهي الصراع بين الخير والشر (الفقر/الثراء) بانتصار الخير/الفقر تمجيدًا لقيمة الفقر وتكريسًا لهذه الثيمة التسويقية. وحتى على مستوى الأغنية العربية كالأغنية التي يؤديها المطرب والملحن والموزع الموسيقي المصري من أصول ليبية حميد الشاعري، والتي تقول كلماتها: "ما تخدش في بالك تحلالك عيشتك وتروق أرزاق الخلق على الخالق مش ع المخلوق والدنيا دواير دايرة بنا من تحت لفوق سيب بكرة لبكرة وخلينا على قدر الشوق"
والحقيقة أن أرزاق "الخلق" على "المخلوق" وليست على "الخالق" (هذا إن كان ثمة خالق أصلًا) فالإله لا يدفع أجورًا لمخلوقاته، فالمخلوقات هي التي تستميت في سبيل الحصول على لقمة العيش، والصراع القائم في هذه الدنيا كله يتمركز حول هذه النقطة بالتحديد، فالجميع (كل الكائنات الحية) في صراع دائم من أجل البقاء ومن أجل الحصول على حياة كريمة، والإنسان ليس استثناءً من هذه القاعدة على الإطلاق، وإذا ترك رجل عمله لدى منشأة ما فإنه سوف يموت من الجوع إن لم يتحصل على عمل آخر في منشأة أخرى يديرها شخص هو ليس إلهًا ولا خالقًا ولا رازقًا، أو إن لم يكن عالة على غيره من "المخلوقات"، فالإله لا يوفر الطعام والشراب لمخلوقاته بالمجان ولكن المخلوقات هي التي تسعى إلى هذا الرزق وتحصل عليه بشق الأنفس. ربما يقول البعض إن التوكل على الإله مطلوب، ولكنه لا يعني التواكل، وهي حجة قد تبدو منطقية ولكنها ليست كذلك إذا ما تم النظر إلى الأمر من زاوية (واجبات الخالق تجاه مخلوقاته)، فلا يمكن أن تلد الأم مولدها وتتركه بلا غذاء أو رعاية بحجة أنها لا تريد أن تعوّده على التواكل، لأن الطفل إن لم يجد الرعاية اللازمة من الأم أو من شخص آخر فإنه سوف يموت لا محالة، هذا إن كنا عيال الله كما يقول الإسلام، أو أبناء الله كما تقول المسيحية. يصبح الأمر أكثر إلزامية عندما يدعي هذا الإله بأنه الرازق؛ بل الرزاق، وهو ما يجعل عددًا من الأسئلة تفرض نفسها: لماذا يرزق الله الأشرار والعصاة في حين يترك الأخيار فقراء ومحتاجين؟ لماذا جعل هنالك فقراء وأغنياء من الأساس، لماذا لم يجعلهم جميعًا سواسية كما هي جوهر الدعوة الإسلامية. لماذا جعل الناس طبقات {{نحن قسمنا بينهم معيشتهم}} ودرجات، عند مناقشة هذا الوعي العابث سوف نكتشف ببساطة أن نمط الإنتاج في المجتمع هو من يحدد طبقات الفقراء وطبقات الأغنياء وهو مما لا علاقة لإله أو شبح ما في تكوينه، وإذا كان بعضنا يصر على نسب الرزق لإله ما وأصر على وصفه بأنه رزاق الأمر في نهايته يعني اتهامه مباشرة في كل ما يتعلق بحياة البشر الاقتصادية من شح أو وفرة غير عادلة أو عدم عدالة في تقسيم الثروة أو الأرزاق، وعندها سوف تتهاوى كل الاعتقادات بعدالة هذا الإله الذي ساعد الأغنياء على أن يزدادوا غنى وساعد الفقراء على أن يزدادوا فقرًا بمحض إرادته ومشيئته، وترك العالم يحترق في هذه الدنيا لحكمة أخفاها، فلا ندري من سوف يقتص لنا منه هناك(!)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:04 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:12 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:26 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:43 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:54 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:03 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:13 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:20 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:24 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 06:33 PM |
Re: نقد العبث اليومي | rummana | 10-15-12, 07:05 PM |
Re: نقد العبث اليومي | جدو | 10-15-12, 07:42 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 09:43 PM |
Re: نقد العبث اليومي | أحمد ابن عوف | 10-15-12, 10:36 PM |
Re: نقد العبث اليومي | أحمد ابن عوف | 10-15-12, 10:43 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-16-12, 07:42 PM |
Re: نقد العبث اليومي | طه جعفر | 10-17-12, 03:56 AM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-17-12, 03:10 PM |
Re: نقد العبث اليومي | awad okasha | 10-17-12, 04:06 AM |
Re: نقد العبث اليومي | ريهان الريح الشاذلي | 10-17-12, 08:12 AM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-17-12, 03:14 PM |
Re: نقد العبث اليومي | محمد على طه الملك | 10-18-12, 10:49 AM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-18-12, 03:36 PM |
|
|
|