|
Re: نقد العبث اليومي (Re: هشام آدم)
|
سادسًا: الصلاة على النبي الصلاة في اللغة العربية تأتي بمعنى الدعاء ولكنها في الوقت ذاته تعني العبادة المتطلبة لحركات محددة: تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسليم. ومن هنا فإن فكرة (الصلاة على النبي) تعتبر غريبة نوعًا ما، فما المقصود من الصلاة على النبي؟ إننا نعرف في مجال الحياة اليومية إن الصلاة على النبي لا تعني ممارسة صلاة حركية باسمه أو لحسابه مثلًا، ولكن فقط من تقول له: "صلي على النبي" فإنه مباشرة سوف يجيبك: "اللهم صل على النبي" فهو يلجأ إلى المعنى الأول للصلاة (الدعاء) ولكن الدعاء هنا دعاء بالصلاة على النبي أيضًا، فكأن الإنسان يدعو الله أن يصلي على النبي. حسنًا ... عندما يدعو الشخص الله أن يصلي على النبي فكيف يمكن أن يستجيب الله لمثل هذا الدعاء؟ هل بصلاة حركية أم بدعاء أيضًا؟ وبصرف النظر عن كيف سوف يصلي الله على النبي، فإن فكرة أن يصلي المسلم على النبي تعتبر فكرة غريبة نوعًا ما، طالما أن الصلاة على النبي لن تكون سوى الدعاء لله بأن يصلي عليه. لأنني قد أفهم فكرة الصلاة على النبي إذا كانت الدعاء للنبي بالرحمة مثلًا، أو الدعاء بحسن الجزاء أو ما شابه ذلك، ولكن الدعاء بالصلاة عليه، فهو ما يحتاج إلى وقفة ومناقشة. يصبح الأمر بلا معنى عندما يقف إمام جامع ليقول لجموع المصلين فيأمرهم: "صلوا على النبي" فيهتف المصلون بصوت واحد: "اللهم صل على النبي" وكأنهم يوكلون أمر الصلاة على النبي إلى الله، فإذا كان الأمر متعلقًا بالدعاء إلى الله بالصلاة على النبي، فلماذا لا يدع هو ويردد المصلون: "آمين" مثلًا؟ ولتوضيح سخافة فكرة الصلاة على النبي، لنتخيل أن رئيس العمال وقف وأمر عمّاله فقال: "جوّدوا عملكم" فأجاب العمّال بصوت واحد: "اللهم جوّد عملك." فهل هذا يعني أي شيء مفهوم؟ إذا كانت الصلاة على النبي فقط هي الدعاء لله بأن يصلي على النبي فلماذا يطلب شخص من شخص آخر بأن يصلي على النبي؟ لماذا لا يقوم بذلك بنفسه؟ ما الفكرة التي يريد إيصالها بعبارة (صل على النبي)؟ أما فكيف يصلي الله على النبي فهذا موضوع آخر لن أناقشه، لأنني هنا أناقش معنى العبارة ومفعولها في مجال الحياة اليومية. والتي لا يراد بها عادة فعلًا الأمر بالصلاة على النبي وإنما التعقل والتدبر في أمر ما، كما أنها تستخدم في تهدئة الشخص الثائر والغاضب لأن المسلم لديه اعتقاد بأن الصلاة على النبي بإمكانها أن تهدأ الأعصاب ولا أدري من أين جاء هذا الاعتقاد، ولكنه أشبه بالاعتقاد بأن الوضوء يهدأ الأعصاب ويخفف الغضب، ولا أساس لأي منهما بحقيقة الأمر.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:04 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:12 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:26 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:43 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:54 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:03 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:13 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:20 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:24 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 06:33 PM |
Re: نقد العبث اليومي | rummana | 10-15-12, 07:05 PM |
Re: نقد العبث اليومي | جدو | 10-15-12, 07:42 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 09:43 PM |
Re: نقد العبث اليومي | أحمد ابن عوف | 10-15-12, 10:36 PM |
Re: نقد العبث اليومي | أحمد ابن عوف | 10-15-12, 10:43 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-16-12, 07:42 PM |
Re: نقد العبث اليومي | طه جعفر | 10-17-12, 03:56 AM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-17-12, 03:10 PM |
Re: نقد العبث اليومي | awad okasha | 10-17-12, 04:06 AM |
Re: نقد العبث اليومي | ريهان الريح الشاذلي | 10-17-12, 08:12 AM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-17-12, 03:14 PM |
Re: نقد العبث اليومي | محمد على طه الملك | 10-18-12, 10:49 AM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-18-12, 03:36 PM |
|
|
|