|
Re: نقد العبث اليومي (Re: محمد على طه الملك)
|
عزيزي محمد طه علي الملك تحياتي
أنت لم تطل يا صديقي، بل على العكس تمامًا لقد اختزلت فكرتك بشكل جيّد وكنت مباشرًا إلى الحد الذي جعل مداخلتك في صميم الموضوع، فأشكرك على ذلك. في البدء اسمح لي أولًا أن أوضح بأن انتقاداتي التي أقدمها هنا ليست موجهة بشكل حصري على ممارسات المتدينيين لأنني هنا حاولت مناقشة تأثير الدين كثقافة وليست شعائر ولهذا فإنني قلت في مقدمة المقال ما يلي: Quote: وقد انتقلت هذه العبارات/التعابير لتصبح، كما قلنا، جزءًا من وجدان الأفراد الواقعين تحت تأثير الثقافة العربية بشكل عام حتى الملحدين منهم وهو أمر طبيعي للغاية، ولهذا فإننا نجد كثيرًا من الملحدين يستعملون هذه العبارات إما من باب أنها جزء من الوجدان الجمعي المخزون أو كصيغ تعابيرية (Expressional Forms) كالنطق بكلمة (الله) للتعبير عن الإعجاب ونحو ذلك، |
ولهذا فإنه يمكن تصنيف هذا المقال على أنه مقال لغوي أكثر منه مقالًا في نقد الدين أو التدين، وبالطبع فإنني أؤمن تمامًا بحق الجميع في التدين وممارسة الشعائر حسبما تنص شريعته واعتقادته لأنني أؤمن بأن حرية الاعتقاد حق للجميع، ولكنني في هذا المقال أتكلم عن تحولات اللغة والصيغ الدينية التي أصبحت ذات طابع اجتماعي ثقافي وحركة هذه الصيغ والتعابير داخل المجتمع سواء عينة المتدينيين أو غير المتدينيين، فأنا شخصيًا استخدم بعض الصيغ الدينية لأنها -كما ذكرتُ في المقال- أصبحت أحد مكونات الوجدانية للأفراد الواقعين تحت تأثير هذه الديانة كثقافة وليس كدين، ولهذا فإنني أوافقك تمامًا في قولك: Quote: غير أن مثل هذه العيوب ليست قاصرة على المتدينين.. سواء كانت ديانتهم رسالية أم معتقدات غير رسالية .. بل تتعداهم إلى كثير من العادات والتقاليد والأعراف بين البشر |
وهو ما قصدته بالتحديد في المقتبس الذي أوردته لك من مقدمة المقال.
وعلى هذا الأساس أيضًا فإن نقدنا لفكرة الصلاة على النبي لا تأتي باعتبارها ممارسة شعائرية تعبدية ولكن من كونها صيغة تعبيرية لها طابع مخالف للطابع الأساس الذي نشأت من أجله في البداية، ولهذا قلتُ: Quote: لأنني هنا أناقش معنى العبارة ومفعولها في مجال الحياة اليومية. والتي لا يراد بها عادة فعلًا الأمر بالصلاة على النبي وإنما التعقل والتدبر في أمر ما، كما أنها تستخدم في تهدئة الشخص الثائر والغاضب |
ولعلك لا تختلف معي حول التغيرات أو التحولات التي طرأت على الدلالة التعابيرية في عبارة (صل على النبي) واستخداماتها في مجال الحياة اليومية رغم كونها في الأساس من الممارسات الشعائرية، فالمسلم نفسه لا يستخدم هذه العبارة بغرض التعبد في ممارسته اليومية وإنما طرأ اختلاف في استخداماتنا لهذه العبارة على نحو اجتماعي وثقافي مغاير لما نشأت من أجله، وهو ما أوضحته كذلك في بداية المقال.
أما فيما يتعلق بمسألة الرزق والكسب، فمبلغ علمي أنهما وجهان لعملة واحدة فما تكسبه أو تجنيه من عمل أو (سعي) ما يعتبر رزقًا، لأنه من الوارد ألا تكسب شيئًا رغم سعيك. فالسعي في حقيقته آلية للجني أو الكسب وعندما تكسب شيئًا فإن ما تكسب يكون رزقًا فالرزق هو الشكل المادي المتأتي من السعي ولهذا فإننا نتساءل: "ماذا كسبت؟" أو "ماذا جنيت؟" فلا يكفي أن تقول "كسب" مكتفيًا بهذا اللفظ لأنه لا يحدد نوع المكسب ومقداره وهذا النوع وهذا المقدار في اعتقادي هو الرزق. وعلى هذا فإن الكسب ليس بذلًا بل هو حاصل البذل ومقدار هذا الحاصل هو الرزق، وحسب المثال الذي أوردته في تعليقك فإنك وجميع أخوتك تتحصلون على كسب (وهو البلح) ولكن مقدار هذا البلح هو الرزق فرزق أختك أو أحد أخونك أكثر من مقدار البقية ولهذا فإن رزقها أوسع من رزقك، وقد نختلف أنا وأنت حول ما إذا كان الله أو أي قوة فوقية أخرى تدخلت فعلًا في تحديد هذا المقدار أم لا، ولكن حسب اعتقادك فإنك ترجأ الأمر إلى الله وهذا يجعل الله مسؤولًا أخلاقيًا عن مسألة الرزق وعندها يحق لنا أن نسأل: "إذا كان الرزق بيد الإله العادل، فلماذا أوجد فقراء مدقعين وأغنياء فاحشين؟" لماذا لم يرزق سكان بعض البلاد الأفريقية الذين يعانون من مجاعات وفقر بينما يرزق البعض الآخر الذين يعتبرون أحسن حالًا من هؤلاء؟ إن إيكال مسألة الرزق إلى إله يضعه في حرج كبير يا عزيزي، ولكني أرى أن مقدار ما جنته أخته أو أحد أخوتك من البلح قد يرجع إلى أسباب لا علاقة لها لا بإله أو غيره ربما لا نعرفها على وجه الدقة ولكنها حتمًا ليست متعلقة بقوى فوقية.
مودتي لك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:04 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:12 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:26 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:43 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 02:54 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:03 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:13 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:20 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 03:24 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 06:33 PM |
Re: نقد العبث اليومي | rummana | 10-15-12, 07:05 PM |
Re: نقد العبث اليومي | جدو | 10-15-12, 07:42 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-15-12, 09:43 PM |
Re: نقد العبث اليومي | أحمد ابن عوف | 10-15-12, 10:36 PM |
Re: نقد العبث اليومي | أحمد ابن عوف | 10-15-12, 10:43 PM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-16-12, 07:42 PM |
Re: نقد العبث اليومي | طه جعفر | 10-17-12, 03:56 AM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-17-12, 03:10 PM |
Re: نقد العبث اليومي | awad okasha | 10-17-12, 04:06 AM |
Re: نقد العبث اليومي | ريهان الريح الشاذلي | 10-17-12, 08:12 AM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-17-12, 03:14 PM |
Re: نقد العبث اليومي | محمد على طه الملك | 10-18-12, 10:49 AM |
Re: نقد العبث اليومي | هشام آدم | 10-18-12, 03:36 PM |
|
|
|