نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: تهافت (*) (Re: قيقراوي)
|
سلامات هشام وزواره الكرام.. مستصحبا سؤال الأزهري .. كتب إبراهيم الزيني بجريدة الغد الالكترونية ملخصا الإشكالية بين العقل والإيمان قائلا:
Quote: هل يجب أن نؤمن بما عقلناه.. أم نعقل ما نؤمن به..!!سؤال حير كثيرا من المفكرين الذين تناولوا هذه الإشكالية بين العقل والإيمان. فهناك فريق يتبع المنهجية الأصولية في تفسير الإيمان وعلاقته بالعقل يرى أن الإيمان شيء مطلق لا يخضع لقوانين العقل ولا يهتم بتقديم براهين تناسب العقل، وهم يعتمدون فى ذلك على سيطرة الفكر الدينى النقلى الذى سطره السلف وأصبح يشكل دوجما ثابتة لا يمكن الاقتراب أو المساس بها.وهناك فريق كبير يعارض انفصال الإيمان عن العقل منطلقين من أن الإنسان حيوان عاقل والعقل هو الميزة التى انفرد الإنسان بها لذلك فإن أى رسالة توجه له ينبغى أن تخاطب عقله لذلك فإنهم يعتقدون أن الإيمان الذى لا عقل فيه هو نوع من الوهم الذى سوف يؤدى إلى انكار الإيمان نفسه.ويرى هذا الفريق ان النصوص الدينية قابلة للتأويل ويأتى على رأس هؤلاء مارتن لوثر كنج الذى دعا إلى الاصلاح الدينى وقاد تيار التأويل «الهرمينوطيقيا» وقد سبقه الفيلسوف ابن رشد حيث دعا إلى ضرورة تأويل النص الدينى واخضاعه لحكم العقل لأن النص - كما قال - له ظاهر وباطن وان العقل ينبغى أن يعمل فى النص ليكتشف الباطن فيه وقد أدى ذلك إلى ظهور مقولة انه لا إجماع مع التأويل ومقولة أخرى هى لا تكفير مع التأويل ومن هنا تنشأ حرية إرادة الإنسان فى الإيمان.ثم جاء كانط فألف كتابا بعنوان «الدين فى حدود العقل وحده» وصف فيه الدين بأنه عاطفة ولكن ملك البلاد أوقفه عن الكتابة وتم تكفيره وتكفير ابن رشد من قبل الجماهير ومن قبل السلطة أيضا لأن السلطة تستند دائما إلى انحياز الجماهير «للدوجما» أى الفكر الثابت الذى لا يحتاج إلى تأويل عقلى.وبعد.. فإن السؤال مايزال مطروحا فى مجتمع يعتمد كثيرا على إيمان مطلق لا مجال للعقل فيه كأنه ينبغى أن نعقل كل ما نؤمن به كأمر إلهى ثابت لا مجال فيه لاستخدام العقل ولكن أصحاب الفكر يقولون ان هذا غير منطقى ويصبح ضربا من التغييب وإنما الواجب أن نؤمن بما نعقله لأن العقل هو المراد من الرسالة الإلهية * http://hadatha4syria.de/2010-06-23-13-46-27/1...-11-12-18-33-40.html
|
باسكال بدوره يدعو لاستخدام العقل وينتقد الاستسلام لليقين المطلق.. ولكن دعني أعرج لمقولة (الإلحاد كسل ذهني ).. في معرض نقدك ونفيك عقدت المقارنة التالية :
Quote: من ناحية مبدئية يطيب لعدد كبير المقارنة بين الإيمان والإلحاد على اعتبارهما نوعان من (الإيمان) فكما أن التدين يعني الإيمان بوجود إله، فكذلك الإلحاد يعني الإيمان بعدم وجود إله، وهكذا نجد من يعتقدون بهذه الفكرة يذهبون إلى القول بتشابه التدين والإلحاد من حيث أنهما (إيمان) محض، وإلى هذا الحد فإن من يعتبر الإلحاد كسلًا ذهنيًا فهو بالضرورة يعترف ضمنيًا بأن التدين كذلك كسل ذهني لأن كلاهما (إيمان)، |
مع احترامي أراك أيضا لجأت لمنطق كسول بهذه المقارنة .. فبما أن الإيمان بعدم وجود إله يماثل الإيمان بوجوده .. فلم يفسر الأول كسلا ولا يفسر الثاني كذلك؟ منطقك هنا شابه منطق الصغار عندما يؤنب أخ أكبر أخيه الأصغر على التدخين .. فيرده قائلا ( ما أهو داك أبونا برضو بدخن !!) .. غير أن هذا لا يعني استحبابي لمقولة الإلحاد كسل ذهني.. أراك في تعقيبك على الأستاذ كمال تنفي عن الملحد المتفكر عقدية الإلحاد .. بحسبانه شخص متشكك باحث عن الحقيقة حتى وإن تعلقت بالإله.. قائلا:
Quote: الملحد يعتقد أن الإلحاد هو وسيلة للإجابة وليس إجابة قائمة بذاتها، فالقول باحتمالية عدم وجود الله في الحقيقة هو نتيجة وليس حلًا لأن أسئلة الوجود سوف تظل قائمة بالنسبة للملحد حتى بعد اعتماد هذه الإجابة (حسنًا الله غير موجود، إذًا فكيف نشأ الكون وماذا بعد الموت؟) |
لو قبلت جدلا أن الإلحاد قوامه فرضيات شك متواصلة حول كل شيء .. فهل تشمل هذه الفرضيات المطلقة الإنسان نفسه ؟ بعبارة أخرى هل الإنسان حقيقة وجودية لا يتشكك حولها الملحد؟ إن كانت الإجابة نعم دعني أدير هذا الحوار مع ذاتي.. * على ماذا استند الملحد للتيقن من وجود الإنسان؟ = على قدراته العقلية والمحسوسة .. * ولكن هل الإنسان وحده الذي يتمتع بهذه الخصائص ؟ = بالطبع لا هنالك أحياء أيضا يملكون هذه القدرة .. * هل تتساوى هذه الكائنات في قدراتها الذهنية ودرجات وعيها ؟ = لا.. * لماذا؟ = لأن قدراتها مبرمجة ومتسقة مع وظيفتها في الحياة .. * هل تشمل هذه القاعدة كل الكائنات الحية بما فيها الإنسان ؟ = نعم .. * إن كانت تلك هي الحقيقة فهل من دليل ينفي وجود كائنات أخرى تقاسمنا الحياة لا ندركها؟ = ربما.. * أليست هذه الإجابة إقرار بوجود مجهول لدينا ؟ = نعم.. * أليس الاعتراف بوجود مجهولات هو دافع الإنسان نحو البحث والتقصي ؟ = نعم.. * أليست خاصية البحث والتقصي بذاتها دليل على تقصان معرفتنا؟ = نعم.. * مع الإقرار ينقصاننا المعرفي .. السنا مدركين بأن لاشيء عبثي في الوجود حتى وإن بدا كذلك؟.. = نعم .. مع افتراض أن الإنسان هو الكائن العاقل الوحيد في وجودنا المحسوس حتى الآن.. * هل بمقدوره أن يعقل ما حوله من يوم مولده أم يعقل تدريجيا ؟ = تدريجيا.. * ألا يعني ذلك أن معارف الإنسان تكتسب تدريجيا بتراكمات تعليمية وتجريبية ؟ = نعم.. إذن فإن الادعاء بمحدودية قدرتنا العقلية .. ماهو سوى دفع عاجز موقوت بزمانه .. فالعقل البشري من حيث التركيبة البيولوجية والفسيولوجية ثابت وأزلي .. غير أن التقييد مرتبط بمدركات العقل ونتائجه في الحياة .. بمعنى أن ما نفترضه محدودية في مدركاته.. لا يتعلق بقدرته الطبيعية .. بل بوظائفه في زمان ما.. لذا لم أعد استسيغ وصف الإنسان وحده بالعقلانية دون بقية الأحياء .. فالأحياء كلها عاقلة في حدود الوظائف المكفولة لها.. يتفوق عليها الإنسان فقط بخاصية التفكَر .. ونتائج التفكَر هي إسهامات العقل البشري في الوجود.. السيارة التي أقودها لا تختلف من حيث معادلاتها المايكنيكية الأساسية .. عن أي سيارة صنعت في ثلاثينات القرن المنصرم .. غير أن ما يميزها الآن عن تلك .. هي السرعة وبعض وسائل الراحة والأمان .. هذه التقنية المتقدمة بلغها العقل بتراكم معارفه.. ركز معي على هذه العبارة السحرية ( تراكم المعارف ) .. فالعقل البشري له طاقة معرفية غير محدود ة .. غير أن هذه الطاقة مبرمجة بدقة متناهية لتكون حاصل معرفتها (تعليمية وتجريبية تراكمية).. هذا القيد المتخلق فينا هو الضابط لقدرات العقل البشري اللامحدودة .. ذلك لكي يسير العقل متسقا مع نظام الكون وساعة الزمن.. لعلك توافقني أن هذا الوجود لا يدار بقواعد لحظية بنت ساعتها.. بل بناموس أزلي يتضمن القوانين والمعادلات التي يمضي بموجبها الوجود.. من زمانه الأزلي إلي زمانه الآجل .. لتقريب المعنى علمياً.. معادلة تكون الماء (ذرتين هيدروجين + ذرة أكسجين = ماء ).. )*2H2 + O2 → 2H2O( هذه معادلة موجودة منذ الأزل .. اكتشفها العقل البشري لاحقاً بعد تراكم معارفه في الزمان المحدد.. لذا لا يمكن تفسير استكشافات العقل المعاصر في شتى ضروب العلم .. من فيزياء ذرية وفلكية و مايكرو بيولوجي و علم جينات والكترونات..الخ.. سوى بتأهل العقل بفضل تراكم معارفه لمرحلة اكتشاف تلك المعادلات .. بالضبط في الزمان المحدد لها منذ الأزل في الناموس الكوني.. أو ما يعرف (باللوح المحفوظ ) .. هذا هو التزاوج المطلوب بين فلسفة العقلانيين .. كانط/ رينيه/ ديكارت وفلسفة غلاة التجريب جون لوك/ ديفد هيوم .. إلى زمان عالم الفيزيا المعاصر استيفن هوكنج .. القائل: God did not create the universe and the "Big Bang" was an inevitable consequence of the laws of physics There is no place for God in theories on the creation of the Universe.. حيث بدت تقريريته بإنكار دور الخالق ناقصة .. فكيف له الاعتراف بقوانين الطبيعة ويتجاهل من وضعها؟ وهل الإقرار بوجود من وضعها يعيق أنشطة البحث في كافة المجالات ؟ المعادلة لا تكتمل إلا بمعرفة واضع هذه القوانين الفيزيائية.. ولعل الإقرار ولو بحساب الربح والخسارة كما ذهب باسكال .. يبدو مربحا في حده الأدنى .. مثلما تبدو العقلانية إلي جانب المقرين بوجود إله حتى الآن. . * معادلة الماء على ذمة ابني الطالب . . . كلمة تودي وكلمة تجيب .. يا هشام زوارك لا يستحقون منك سوى التقدير فالبيت بيتك .. بشاشا كان عندو اسلوب فرسان .. يهاجم الناس في بوستاتهم ولا يهاجم زواره حتى لوهاجمو.. اتفق مع وراق .. . . يعني إلا تغصبونا نتفق مع المؤتمرجية !
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 10:57 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 11:03 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 11:15 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 11:26 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-11-12, 12:07 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 12:12 PM |
Re: تهافت (*) | معاوية المدير | 09-11-12, 12:25 PM |
Re: تهافت (*) | محمد عبد الماجد الصايم | 09-11-12, 12:27 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 01:07 PM |
Re: تهافت (*) | معاوية المدير | 09-11-12, 01:17 PM |
Re: تهافت (*) | عمر موسي منجي | 09-11-12, 01:26 PM |
Re: تهافت (*) | Mahmoud Mustafa Mahmoud | 09-11-12, 01:57 PM |
Re: تهافت (*) | اساسي | 09-11-12, 02:49 PM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 03:36 PM |
Re: تهافت (*) | سارة عيسى أحمد | 09-11-12, 04:58 PM |
Re: تهافت (*) | عمار عبدالله عبدالرحمن | 09-11-12, 05:40 PM |
Re: تهافت (*) | عبدالوهاب علي الحاج | 09-11-12, 05:46 PM |
Re: تهافت (*) | ombadda | 09-11-12, 05:24 PM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-11-12, 06:51 PM |
Re: تهافت (*) | محمد عبد الماجد الصايم | 09-12-12, 08:28 AM |
Re: تهافت (*) | تيسير عووضة | 09-12-12, 09:27 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-12-12, 09:39 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-12-12, 11:54 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:01 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:13 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:16 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:18 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:20 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:22 PM |
Re: تهافت (*) | محمد على طه الملك | 09-12-12, 12:50 PM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-12-12, 12:25 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-12-12, 12:36 PM |
Re: تهافت (*) | Abureesh | 09-12-12, 01:12 PM |
Re: تهافت (*) | سارة عيسى أحمد | 09-12-12, 02:58 PM |
Re: تهافت (*) | منتصرمحمد زكى | 09-12-12, 03:29 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-12-12, 11:15 PM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-13-12, 11:50 AM |
Re: تهافت (*) | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 09-13-12, 01:26 PM |
Re: تهافت (*) | Ashraf el-Halabi | 09-13-12, 04:47 PM |
Re: تهافت (*) | Abureesh | 09-13-12, 05:12 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 06:30 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 08:23 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 08:41 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 09:07 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 10:37 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 11:02 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-13-12, 11:11 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-13-12, 11:25 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 02:00 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:40 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:45 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:49 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:52 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:57 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 08:58 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 09:07 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-14-12, 09:13 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-14-12, 10:29 AM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-14-12, 10:38 AM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-14-12, 10:50 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-14-12, 12:59 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 02:32 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-14-12, 06:10 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:10 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:23 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:30 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-15-12, 08:09 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 03:18 PM |
Re: تهافت (*) | Muhib | 09-15-12, 07:32 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 07:40 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 08:31 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 08:39 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-15-12, 08:47 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 09:13 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-15-12, 10:00 PM |
Re: تهافت (*) | وليد محمد المبارك | 09-15-12, 10:17 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-15-12, 10:34 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 05:43 AM |
Re: تهافت (*) | عثمان رضوان | 09-16-12, 10:15 AM |
Re: تهافت (*) | Azhari Mohamed | 09-16-12, 12:23 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-16-12, 01:06 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 05:14 PM |
Re: تهافت (*) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 06:02 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 06:42 PM |
Re: تهافت (*) | محمد على طه الملك | 09-16-12, 09:27 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 10:17 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 10:41 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 10:55 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:17 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:45 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-16-12, 11:50 PM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-16-12, 11:20 PM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 00:10 AM |
Re: تهافت (*) | قيقراوي | 09-17-12, 00:22 AM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 00:32 AM |
Re: تهافت (*) | كمال عباس | 09-17-12, 01:01 AM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:03 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:15 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 12:36 PM |
Re: تهافت (*) | هشام آدم | 09-17-12, 01:00 PM |
|
|
|