تهافت (*)

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 03:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-16-2012, 09:27 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تهافت (*) (Re: قيقراوي)

    سلامات هشام وزواره الكرام..
    مستصحبا سؤال الأزهري ..
    كتب إبراهيم الزيني بجريدة الغد الالكترونية ملخصا الإشكالية بين العقل والإيمان قائلا:
    Quote: هل يجب أن نؤمن بما عقلناه.. أم نعقل ما نؤمن به..!!سؤال حير كثيرا من المفكرين الذين تناولوا هذه الإشكالية بين العقل والإيمان. فهناك فريق يتبع المنهجية الأصولية في تفسير الإيمان وعلاقته بالعقل يرى أن الإيمان شيء مطلق لا يخضع لقوانين العقل ولا يهتم بتقديم براهين تناسب العقل، وهم يعتمدون فى ذلك على سيطرة الفكر الدينى النقلى الذى سطره السلف وأصبح يشكل دوجما ثابتة لا يمكن الاقتراب أو المساس بها.وهناك فريق كبير يعارض انفصال الإيمان عن العقل منطلقين من أن الإنسان حيوان عاقل والعقل هو الميزة التى انفرد الإنسان بها لذلك فإن أى رسالة توجه له ينبغى أن تخاطب عقله لذلك فإنهم يعتقدون أن الإيمان الذى لا عقل فيه هو نوع من الوهم الذى سوف يؤدى إلى انكار الإيمان نفسه.ويرى هذا الفريق ان النصوص الدينية قابلة للتأويل ويأتى على رأس هؤلاء مارتن لوثر كنج الذى دعا إلى الاصلاح الدينى وقاد تيار التأويل «الهرمينوطيقيا» وقد سبقه الفيلسوف ابن رشد حيث دعا إلى ضرورة تأويل النص الدينى واخضاعه لحكم العقل لأن النص - كما قال - له ظاهر وباطن وان العقل ينبغى أن يعمل فى النص ليكتشف الباطن فيه وقد أدى ذلك إلى ظهور مقولة انه لا إجماع مع التأويل ومقولة أخرى هى لا تكفير مع التأويل ومن هنا تنشأ حرية إرادة الإنسان فى الإيمان.ثم جاء كانط فألف كتابا بعنوان «الدين فى حدود العقل وحده» وصف فيه الدين بأنه عاطفة ولكن ملك البلاد أوقفه عن الكتابة وتم تكفيره وتكفير ابن رشد من قبل الجماهير ومن قبل السلطة أيضا لأن السلطة تستند دائما إلى انحياز الجماهير «للدوجما» أى الفكر الثابت الذى لا يحتاج إلى تأويل عقلى.وبعد.. فإن السؤال مايزال مطروحا فى مجتمع يعتمد كثيرا على إيمان مطلق لا مجال للعقل فيه كأنه ينبغى أن نعقل كل ما نؤمن به كأمر إلهى ثابت لا مجال فيه لاستخدام العقل ولكن أصحاب الفكر يقولون ان هذا غير منطقى ويصبح ضربا من التغييب وإنما الواجب أن نؤمن بما نعقله لأن العقل هو المراد من الرسالة الإلهية
    * http://hadatha4syria.de/2010-06-23-13-46-27/1...-11-12-18-33-40.html

    باسكال بدوره يدعو لاستخدام العقل وينتقد الاستسلام لليقين المطلق..
    ولكن دعني أعرج لمقولة (الإلحاد كسل ذهني )..
    في معرض نقدك ونفيك عقدت المقارنة التالية :
    Quote: من ناحية مبدئية يطيب لعدد كبير المقارنة بين الإيمان والإلحاد على اعتبارهما نوعان من (الإيمان) فكما أن التدين يعني الإيمان بوجود إله، فكذلك الإلحاد يعني الإيمان بعدم وجود إله، وهكذا نجد من يعتقدون بهذه الفكرة يذهبون إلى القول بتشابه التدين والإلحاد من حيث أنهما (إيمان) محض، وإلى هذا الحد فإن من يعتبر الإلحاد كسلًا ذهنيًا فهو بالضرورة يعترف ضمنيًا بأن التدين كذلك كسل ذهني لأن كلاهما (إيمان)،

    مع احترامي أراك أيضا لجأت لمنطق كسول بهذه المقارنة ..
    فبما أن الإيمان بعدم وجود إله يماثل الإيمان بوجوده ..
    فلم يفسر الأول كسلا ولا يفسر الثاني كذلك؟
    منطقك هنا شابه منطق الصغار عندما يؤنب أخ أكبر أخيه الأصغر على التدخين ..
    فيرده قائلا ( ما أهو داك أبونا برضو بدخن !!) ..
    غير أن هذا لا يعني استحبابي لمقولة الإلحاد كسل ذهني..
    أراك في تعقيبك على الأستاذ كمال تنفي عن الملحد المتفكر عقدية الإلحاد ..
    بحسبانه شخص متشكك باحث عن الحقيقة حتى وإن تعلقت بالإله..
    قائلا:
    Quote: الملحد يعتقد أن الإلحاد هو وسيلة للإجابة وليس إجابة قائمة بذاتها، فالقول باحتمالية عدم وجود الله في الحقيقة هو نتيجة وليس حلًا لأن أسئلة الوجود سوف تظل قائمة بالنسبة للملحد حتى بعد اعتماد هذه الإجابة (حسنًا الله غير موجود، إذًا فكيف نشأ الكون وماذا بعد الموت؟)

    لو قبلت جدلا أن الإلحاد قوامه فرضيات شك متواصلة حول كل شيء ..
    فهل تشمل هذه الفرضيات المطلقة الإنسان نفسه ؟
    بعبارة أخرى هل الإنسان حقيقة وجودية لا يتشكك حولها الملحد؟
    إن كانت الإجابة نعم دعني أدير هذا الحوار مع ذاتي..
    * على ماذا استند الملحد للتيقن من وجود الإنسان؟
    = على قدراته العقلية والمحسوسة ..
    * ولكن هل الإنسان وحده الذي يتمتع بهذه الخصائص ؟
    = بالطبع لا هنالك أحياء أيضا يملكون هذه القدرة ..
    * هل تتساوى هذه الكائنات في قدراتها الذهنية ودرجات وعيها ؟
    = لا..
    * لماذا؟
    = لأن قدراتها مبرمجة ومتسقة مع وظيفتها في الحياة ..
    * هل تشمل هذه القاعدة كل الكائنات الحية بما فيها الإنسان ؟
    = نعم ..
    * إن كانت تلك هي الحقيقة فهل من دليل ينفي وجود كائنات أخرى تقاسمنا الحياة لا ندركها؟
    = ربما..
    * أليست هذه الإجابة إقرار بوجود مجهول لدينا ؟
    = نعم..
    * أليس الاعتراف بوجود مجهولات هو دافع الإنسان نحو البحث والتقصي ؟
    = نعم..
    * أليست خاصية البحث والتقصي بذاتها دليل على تقصان معرفتنا؟
    = نعم..
    * مع الإقرار ينقصاننا المعرفي ..
    السنا مدركين بأن لاشيء عبثي في الوجود حتى وإن بدا كذلك؟..
    = نعم ..
    مع افتراض أن الإنسان هو الكائن العاقل الوحيد في وجودنا المحسوس حتى الآن..
    * هل بمقدوره أن يعقل ما حوله من يوم مولده أم يعقل تدريجيا ؟
    = تدريجيا..
    * ألا يعني ذلك أن معارف الإنسان تكتسب تدريجيا بتراكمات تعليمية وتجريبية ؟
    = نعم..
    إذن فإن الادعاء بمحدودية قدرتنا العقلية ..
    ماهو سوى دفع عاجز موقوت بزمانه ..
    فالعقل البشري من حيث التركيبة البيولوجية والفسيولوجية ثابت وأزلي ..
    غير أن التقييد مرتبط بمدركات العقل ونتائجه في الحياة ..
    بمعنى أن ما نفترضه محدودية في مدركاته..
    لا يتعلق بقدرته الطبيعية ..
    بل بوظائفه في زمان ما..
    لذا لم أعد استسيغ وصف الإنسان وحده بالعقلانية دون بقية الأحياء ..
    فالأحياء كلها عاقلة في حدود الوظائف المكفولة لها..
    يتفوق عليها الإنسان فقط بخاصية التفكَر ..
    ونتائج التفكَر هي إسهامات العقل البشري في الوجود..
    السيارة التي أقودها لا تختلف من حيث معادلاتها المايكنيكية الأساسية ..
    عن أي سيارة صنعت في ثلاثينات القرن المنصرم ..
    غير أن ما يميزها الآن عن تلك ..
    هي السرعة وبعض وسائل الراحة والأمان ..
    هذه التقنية المتقدمة بلغها العقل بتراكم معارفه..
    ركز معي على هذه العبارة السحرية ( تراكم المعارف ) ..
    فالعقل البشري له طاقة معرفية غير محدود ة ..
    غير أن هذه الطاقة مبرمجة بدقة متناهية لتكون حاصل معرفتها (تعليمية وتجريبية تراكمية)..
    هذا القيد المتخلق فينا هو الضابط لقدرات العقل البشري اللامحدودة ..
    ذلك لكي يسير العقل متسقا مع نظام الكون وساعة الزمن..
    لعلك توافقني أن هذا الوجود لا يدار بقواعد لحظية بنت ساعتها..
    بل بناموس أزلي يتضمن القوانين والمعادلات التي يمضي بموجبها الوجود..
    من زمانه الأزلي إلي زمانه الآجل ..
    لتقريب المعنى علمياً..
    معادلة تكون الماء (ذرتين هيدروجين + ذرة أكسجين = ماء )..
    )*2H2 + O2 → 2H2O(
    هذه معادلة موجودة منذ الأزل ..
    اكتشفها العقل البشري لاحقاً بعد تراكم معارفه في الزمان المحدد..
    لذا لا يمكن تفسير استكشافات العقل المعاصر في شتى ضروب العلم ..
    من فيزياء ذرية وفلكية و مايكرو بيولوجي و علم جينات والكترونات..الخ..
    سوى بتأهل العقل بفضل تراكم معارفه لمرحلة اكتشاف تلك المعادلات ..
    بالضبط في الزمان المحدد لها منذ الأزل في الناموس الكوني..
    أو ما يعرف (باللوح المحفوظ ) ..
    هذا هو التزاوج المطلوب بين فلسفة العقلانيين ..
    كانط/ رينيه/ ديكارت وفلسفة غلاة التجريب جون لوك/ ديفد هيوم ..
    إلى زمان عالم الفيزيا المعاصر استيفن هوكنج ..
    القائل:
    God did not create the universe and the "Big Bang" was an inevitable consequence of the laws of physics
    There is no place for God in theories on the creation of the Universe..
    حيث بدت تقريريته بإنكار دور الخالق ناقصة ..
    فكيف له الاعتراف بقوانين الطبيعة ويتجاهل من وضعها؟
    وهل الإقرار بوجود من وضعها يعيق أنشطة البحث في كافة المجالات ؟
    المعادلة لا تكتمل إلا بمعرفة واضع هذه القوانين الفيزيائية..
    ولعل الإقرار ولو بحساب الربح والخسارة كما ذهب باسكال ..
    يبدو مربحا في حده الأدنى ..
    مثلما تبدو العقلانية إلي جانب المقرين بوجود إله حتى الآن.
    .
    * معادلة الماء على ذمة ابني الطالب .
    .
    .
    كلمة تودي وكلمة تجيب ..
    يا هشام زوارك لا يستحقون منك سوى التقدير فالبيت بيتك ..
    بشاشا كان عندو اسلوب فرسان ..
    يهاجم الناس في بوستاتهم ولا يهاجم زواره حتى لوهاجمو..
    اتفق مع وراق ..
    .
    .
    يعني إلا تغصبونا نتفق مع المؤتمرجية !
                  

العنوان الكاتب Date
تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 10:57 AM
  Re: تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 11:03 AM
    Re: تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 11:15 AM
    Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-11-12, 11:26 AM
      Re: تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 12:07 PM
      Re: تهافت (*) عبدالوهاب علي الحاج09-11-12, 12:12 PM
        Re: تهافت (*) معاوية المدير09-11-12, 12:25 PM
        Re: تهافت (*) محمد عبد الماجد الصايم09-11-12, 12:27 PM
          Re: تهافت (*) عبدالوهاب علي الحاج09-11-12, 01:07 PM
            Re: تهافت (*) معاوية المدير09-11-12, 01:17 PM
            Re: تهافت (*) عمر موسي منجي09-11-12, 01:26 PM
            Re: تهافت (*) Mahmoud Mustafa Mahmoud09-11-12, 01:57 PM
              Re: تهافت (*) اساسي09-11-12, 02:49 PM
                Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-11-12, 03:36 PM
                  Re: تهافت (*) سارة عيسى أحمد09-11-12, 04:58 PM
                    Re: تهافت (*) عمار عبدالله عبدالرحمن09-11-12, 05:40 PM
                    Re: تهافت (*) عبدالوهاب علي الحاج09-11-12, 05:46 PM
                Re: تهافت (*) ombadda09-11-12, 05:24 PM
                  Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-11-12, 06:51 PM
                    Re: تهافت (*) محمد عبد الماجد الصايم09-12-12, 08:28 AM
                      Re: تهافت (*) تيسير عووضة09-12-12, 09:27 AM
                      Re: تهافت (*) قيقراوي09-12-12, 09:39 AM
                        Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-12-12, 11:54 AM
                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:01 PM
                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:13 PM
                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:16 PM
                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:18 PM
                                Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:20 PM
                                  Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:22 PM
                                    Re: تهافت (*) محمد على طه الملك09-12-12, 12:50 PM
                          Re: تهافت (*) عثمان رضوان09-12-12, 12:25 PM
                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:36 PM
                              Re: تهافت (*) Abureesh09-12-12, 01:12 PM
                                Re: تهافت (*) سارة عيسى أحمد09-12-12, 02:58 PM
                                  Re: تهافت (*) منتصرمحمد زكى09-12-12, 03:29 PM
                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-12-12, 11:15 PM
                                      Re: تهافت (*) عثمان رضوان09-13-12, 11:50 AM
                                        Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-13-12, 01:26 PM
                                          Re: تهافت (*) Ashraf el-Halabi09-13-12, 04:47 PM
                                            Re: تهافت (*) Abureesh09-13-12, 05:12 PM
                                              Re: تهافت (*) قيقراوي09-13-12, 06:30 PM
                                                Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 08:23 PM
                                                  Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 08:41 PM
                                                    Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 09:07 PM
                                                      Re: تهافت (*) قيقراوي09-13-12, 10:37 PM
                                                        Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 11:02 PM
                                                          Re: تهافت (*) قيقراوي09-13-12, 11:11 PM
                                                        Re: تهافت (*) كمال عباس09-13-12, 11:25 PM
                                                          Re: تهافت (*) كمال عباس09-14-12, 02:00 AM
                                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:40 AM
                                                Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:45 AM
                                                  Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:49 AM
                                                    Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:52 AM
                                                      Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:57 AM
                                                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:58 AM
                                                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 09:07 AM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 09:13 AM
                                                              Re: تهافت (*) قيقراوي09-14-12, 10:29 AM
                                                                Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-14-12, 10:38 AM
                                                                  Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-14-12, 10:50 AM
                                                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-14-12, 12:59 PM
                                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-14-12, 02:32 PM
                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-14-12, 06:10 PM
                                                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:10 PM
                                                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:23 PM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:30 PM
                                                            Re: تهافت (*) كمال عباس09-15-12, 08:09 PM
                                                              Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 03:18 PM
                                                          Re: تهافت (*) Muhib09-15-12, 07:32 PM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:40 PM
                                                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 08:31 PM
                                                          Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-15-12, 08:39 PM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 08:47 PM
                                                              Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-15-12, 09:13 PM
                                                                Re: تهافت (*) قيقراوي09-15-12, 10:00 PM
                                                                  Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-15-12, 10:17 PM
                                                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-15-12, 10:34 PM
                                                                      Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-16-12, 05:43 AM
                                                                        Re: تهافت (*) عثمان رضوان09-16-12, 10:15 AM
                                              Re: تهافت (*) Azhari Mohamed09-16-12, 12:23 PM
                                                Re: تهافت (*) هشام آدم09-16-12, 01:06 PM
                                                  Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 05:14 PM
                                                    Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-16-12, 06:02 PM
                                                      Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 06:42 PM
                                                        Re: تهافت (*) محمد على طه الملك09-16-12, 09:27 PM
                                                          Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 10:17 PM
                                                            Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 10:41 PM
                                                              Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 10:55 PM
                                                                Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 11:17 PM
                                                                  Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 11:45 PM
                                                                    Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 11:50 PM
                                                                Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 11:20 PM
                                                                  Re: تهافت (*) كمال عباس09-17-12, 00:10 AM
                                                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-17-12, 00:22 AM
                                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-17-12, 00:32 AM
                                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-17-12, 01:01 AM
                                                                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 12:03 PM
                                                                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 12:15 PM
                                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 12:36 PM
                                                                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 01:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de