للراسخين في العلم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 06:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2013, 06:05 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للراسخين في العلم (Re: عمر نملة)

    الأخوين: عبد الرحمن قرشي وعمر نملة
    تحيِّاتي لكما، وأشكركما على حرصكما على مُتابعة هذا البوست والمُشاركة فيه بما يُفيد

    الآن حصحص الحق! دعوني أفرد لكما ما اعتمل في صدري طويلًا تجاه هذين المُصطلحين: (الراسخون في العلم) و (الذين أوتوا العلم)، لأنَّهما تعبيران لغويان خاطئان. فالقرآن يُورد وصف (الراسخون في العلم) في حين يُريد به (الراسخين في الإيمان) ويُورد وصف (الذين أوتوا العلم) في حين أنِّهم أوتوا نصيبًا من العلم وليس كُل العلم. هذا هو مُلخص ما أُريد قوله، وإليكما التفاصيل على النحو التالي. إذا تتبعنا القرآن بحثًا عن هذين المُصطلحين، سوف نجد أن مصطلح (الراسخون في العلم) وردت في القرآن في موضوعين فقط، وفي كلا الموضوعين كان المُراد به الرسوخ في الإيمان، ولنقرأ:
    1- {والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا}(آل عمران:7)
    2- {لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك}(الناء:162)

    الآية الأولى، تنفي علم (الراسخين في العلم) تأويل بعض آيات القرآن (المُتشابهات)، ويُثبت لهم إيمانهم بكون هذه الآيات والآيات المُحكمة من عند الله، والآية الثانية تُثبت للراسخين في العلم إيمانهم بما أُنزل إلى محمَّد (القرآن) وما أنزل من قبل محمَّد (الكُتب المُقدَّسة الأخرى)، وهم في ذلك لا يختلفون كثيرًا عن المُسلمين العاديين فأي مُسلم يُؤمن بالقرآن ويُؤمن بالكُتب المُقدسة السابقة على القرآن(!) وربما جاء التفريق بين المُؤمنين والراسخين في العلم لتبيان أنَّ الراسخين في العلم أشد إيمان ورسوخًا في الإيمان من بقية المُؤمنين؛ وإلَّا فلا فارق حقيقي بين المُسلمين العاديين والراسخين في العلم. فكما قلنا فإنَّ كل المُسلمين مُؤمنون "تمامًا" بأنَّ القرآن (بمُحكمه ومُتشابهه) هو من عند الله، وكذلك فإنَّهم مُؤمنون "تمامًا" بالقرآن وبالكُتب المُقدسة السابقة عليه؛ ولكن الأمر هنا مقامٌ لتراتبية الإيمان؛ وكأنَّ الآية تقول: "الراسخون في الإيمان والمؤمنين يؤمنون بما أنزل إليك ....." على هذا فإنَّ الراسخين في العلم، هم في الحقيقة راسخون في الإيمان وليس في العلم، فليس لديهم من العلم نصيب يُذكر، لأنَّهم، كما تقدَّم، لا يعلمون تأويل الآيات المُتشابهة في القرآن وبذلك فإنَّهم أقل درجة (في العلم) من الذين أوتوا العلم، فهذا الصنف الآخر (الذين أوتوا العلم) يعرفون تأويل الآيات المُتشابهة في القرآن، ولهذا قال القرآن عنهم {بل هو آياتٌ بينات في صدور الذين أوتوا العلم} فالقرآن "كُله" بالنسبة إلى الذين أُوتوا العلم مفهوم وواضح ومُحكم. أمَّا عن الذين أوتوا العلم، فالحقيقة أنَّهم، بالإضافة إلى إيمانهم، فإنَّهم أوتوا نصيبًا من العلم، وليس العلم كلَّه، فالعلم المقصود هنا هو (العلم الإلهي) أو العلم الغيبي مما لا يحق لأحدٍ الحصول عليه إلَّا بإذن الله، وعلى هذا فإنَّ كل الذين أوتوا العلم هم راسخون في العلم، ولكن ليس كل راسخ في العلم هو من الذين أوتوا العلم. وقد جاء ذكر هذا الصنف في القرآن في أكثر من موضع، على النحو التالي:
    1- {ثم يوم القيامة يخزيهم ويقول أين شركائي الذين كنتم تشاقون فيهم قال الذين أوتوا العلم إن الخزي اليوم والسوء على الكافرين}(النحل:27)
    2- {قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا}(الإسراء:107)
    - {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم * ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم وإن الظالمين لفي شقاق بعيد * وليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق من ربك فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم وإن الله لهادي الذين آمنوا إلى صراط مستقيم}(الحج:52-54)
    4- {فخرج على قومه في زينته قال الذين يريدون الحياة الدنيا يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم * وقال الذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحا ولا يلقاها إلا الصابرون}(القصص:79-80)
    5- {بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون}(العنكبوت:49)
    6- {وقال الذين أوتوا العلم والإيمان لقد لبثتم في كتاب الله إلى يوم البعث فهذا يوم البعث ولكنكم كنتم لا تعلمون}(الروم:56)
    7- {ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق ويهدي إلى صراط العزيز الحميد}(سبأ:6)
    8- {يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون}(المجادلة:11)

    فالآية الأولى (النحل:27) تتكلم عن الذين أوتوا العلم بأنَّهم صنف له القدرة على معرفة مصير الكافرين يقينًا بعذابهم، وهو مما لا يُمكن لشخصٍ عادي أن يجزم به يقينًا. والآية الثانية (الإسراء:107) ثمَّة تفريقٌ واضح بين المُؤمنين وبين الذين أوتوا العلم، فالعلم الذي أوتي لهم يجعلهم يعرفون من القرآن ما لا يعرفه غيرهم؛ ولهذا فإنَّهم يخرون ساجدين عند سماع القرآن، لأنَّ معرفتهم بآيات القرآن تختلف بمعرفة المُؤمنين العاديين، فحتى الذين آمنوا لا يرون في الآيات ما يراه الذين أوتوا العلم، ولهذا قال {آمنوا به أو لا تؤمنوا} فالإيمان هنا لا يعدل "العلم"، أمَّا الآية الثالثة {الحج:52-54} فهي تتكلَّم عن معرفة الذين أوتوا العلم بالناسخ والمنسوخ وهي معرفة لا تتأتى للمُؤمن العادي، علمًا بأنَّ المُؤمن العادي قد يعرف ذلك من خلال الذين أوتوا العلم، ولكن "الله" هو المصدر المُباشر لمعرفة الذين أوتوا العلم. وكذلك الآية الرابعة (القصص:79-80) وهي تسرد قصة قارون ولو عدنا إلى قصة قارون لوجدنا من قبل ذلك هذه الآيات: {إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين * وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين}(القصص:76-77) هذا النصح الذي تلقاه قارون تلقاه من "قومه" وهم جماعة من الذين أوتوا العلم، وهذا الكلام عادةً لا يقوله إلَّا الأنبياء، فهم وحدهم من يعرفون عن الله ويتكلمون باسمه مُبشرين ومُنذرين. والآية الخامسة (العنكبوت:49) وهي إحدى الآيتين اللتين ناقشناهما في هذا البوست، وهي تتكلم عن فئة من المؤمنين يعرفون القرآن كاملًا، وهو بالنسبة إليهم مُحكم بكامله أمَّا الآية السادسة (الروم:56) نلاحظ فيها ارتباط العلم بالإيمان، وهذا مِصداق لقولنا إنَّ الذين يُؤتون العلم هم بالضرورة من المؤمنين، ولاحظوا أنَّهم في هذه الآية يتكلم عن "كتاب الله" وهو هنا اللوح المحفوظ، فهم لديهم معرفة بما كُتب في اللوح المحفوظ، وهو علم لا يُمكن لأحد أن يُحيط به. والآية السابعة (سبأ:6) وهي تتكلم عن علم سابق بما في القرآن، وهذا العلم السابق يتطلب بالضرورة معرفة سابقة بالله وبصراطه المستقيم. أمَّا الآية الأخيرة (المُجادلة:11) فهي مما تحسم لنا الفارق بين الإيمان (المُؤمنين) والعلم (الذين أوتوا العلم) فهم أرفع درجة. والمقصود هنا، أنَّ المؤمنون أرفع درجة من غير المُؤمنين، والذين أوتوا العلم أرفع درجةً من المُؤمنين.

    لقد لاحظنا أنَّ الذين (أوتوا العلم) هم أرفع درجةً من (الراسخين في العلم) لأنَّ الراسخين في العلم هم في الحقيقة ليسوا سوى راسخين في الإيمان، بينما الذين أوتوا العلم هم نالوا "نصيبًا" من العلم الإلهي الغيبي، وكان ذلك ميزة لبعض الأنبياء مثل داود وسليمان: {ولما بلغ أشده آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين}(يوسف:22) ونلاحظ هنا أنَّ إيتاء العلم الإلهي مُرتبط بالإحسان وليس الإيمان فقط، كذلك {ولقد آتينا داود وسليمان علما وقالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين}(النمل:15) وفي هذه الآية نلاحظ تفضيل الذين أوتوا العلم على المُؤمنين، وكذلك {ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما وعلما ######رنا مع داود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين}(الأنبياء:79) ومن غير الأنبياء كما في الرجل الصالح الخضر {فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما}(الكهف:65) وحتى أولئك الذين نصحوا لقارون، وحيث أنَّ ما نالوه من علم ليس هو كل العلم الإلهي، فكان من المُفترض أن يُقال عنهم (الذين أوتوا علمًا) بالتنكير أو (الذين أوتوا نصيبًا من العلم)

    وأختم كلامي هذا بمُختصر لما أُريد قوله:
    أولًا: الراسخون في العلم، هو تعبير خاطئ لوصف الراسخين في الإيمان.
    ثانيًا: الذين أوتوا العلم هم في الحقيقة لم يُؤتوا العلم بل أوتوا نصيبًا من العلم.

    ويبقى السؤال بعد كل ما قيل: هل الرسول محمَّد بناءً على كل ذلك: من الراسخين في العلم (الراسخين في الإيمان) فقط، أم هو من الذين أوتوا العلم (نصيبًا من العلم)؟ والإجابة على هذا السؤال ببساطة شديدة هي أنَّ الرسول محمَّد من الراسخين في الإيمان، ولكنه ليس من الذين أوتوا نصيبًا من العلم، لأنَّه لم يُؤت علمًا إلهيًا غيبيًا، وهذه هي الأدلة:
    1- أنَّه لم يكن يعلم معنى الحروف المتقطعة في القرآن.
    2- شهادة القرآن نفسه: {قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون}(الأعراف:188)
    3- أنَّه مأمور باتباع القرآن غيره من المسلمين والمؤمنين العاديين، ولا يملك له (كله) بيانًا وتفسيرًا: {فإذا قرأناه فاتبع قرآنه * ثم إن علينا بيانه}
    4- الذين أوتوا "نصيبًا" من العلم لا يرقى الشك إليهم طرفة عين، وهذا لا يتوفر في النبي محمَّد، فنقرأ في القرآن {فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين}(يونس:94)
    5- لم يرد في القرآن كله أية آية تصف الرسول محمَّد بأنَّه من الذين أوتوا "نصيبًا" من العلم.

    نبوة أحد الأنبياء والرُسل لا تجعله، بالضرورة، من الذين أوتوا نصيبًا من العلم، فهذا الخضر لم يكن نبيًا أو رسولًا وكان موسى (أحد أولي العزم من الرسل) يأتمر بأمره ويتعلم عنه. وهؤلاء داود وسليمان ولـوطـًا فقط ممن ذكروا في القرآن بأنَّهم من الذين أوتوا العلم، وفي قوله {ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين}(القصص:14) فمن الواضح أنَّها النبوة بالإضافة إلى حُكمه على بني إسرائيل. مع ضرورة ملاحة أنَّ كلام الذين أوتوا العلم يُمكن أن نعتبره كلامًا إلهيًا، فأي آية فيها كلام على لسان شخص من الذين أوتوا العلم يُمكن اعتبار أنَّ المُتكلِّم هو الله، ولهذا فإنَّ إرادة الذين أوتوا العلم هي جزء من إرادة الله وعلمهم هي جزء من علم الله، ولهذا قال الخضر في تفسير أفعاله الغريبة: {وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا * فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة وأقرب رحما * وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك وما فعلته عن أمري ذلك تأويل ما لم تسطع عليه صبرا}(الكهف/79-82)

    محبتي

    (عدل بواسطة هشام آدم on 05-27-2013, 06:14 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
للراسخين في العلم هشام آدم05-24-13, 10:47 PM
  Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-24-13, 11:02 PM
    Re: للراسخين في العلم Hisham Osman05-25-13, 08:05 AM
      Re: للراسخين في العلم أحمد ابن عوف05-25-13, 10:42 AM
        Re: للراسخين في العلم garjah05-25-13, 12:35 PM
          Re: للراسخين في العلم Abobakr Shadad05-25-13, 02:30 PM
            Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-25-13, 07:25 PM
              Re: للراسخين في العلم بابكر قدور05-25-13, 08:39 PM
                Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-25-13, 09:42 PM
                Re: للراسخين في العلم احمد سيد احمد05-25-13, 09:59 PM
                  Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-25-13, 10:04 PM
                    Re: للراسخين في العلم امير بوب05-26-13, 01:01 AM
                      Re: للراسخين في العلم عمر نملة05-26-13, 06:54 AM
                        Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 07:36 AM
                          Re: للراسخين في العلم عمر نملة05-26-13, 08:17 AM
                          Re: للراسخين في العلم عماد حسين05-26-13, 08:17 AM
                            Re: للراسخين في العلم Abdulrahman Gorashi05-26-13, 09:09 AM
                              Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 09:25 AM
                                Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 09:26 AM
                              Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 09:35 AM
                                Re: للراسخين في العلم Abdulrahman Gorashi05-26-13, 09:48 AM
                                  Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 10:12 AM
                                    Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 10:13 AM
                                      Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 12:44 PM
                                      Re: للراسخين في العلم Abdulrahman Gorashi05-26-13, 01:01 PM
                                        Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 01:46 PM
                                          Re: للراسخين في العلم Abdulrahman Gorashi05-26-13, 02:52 PM
                                            Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 03:03 PM
                                              Re: للراسخين في العلم عماد حسين05-26-13, 04:24 PM
                                              Re: للراسخين في العلم بابكر قدور05-26-13, 06:07 PM
                                                Re: للراسخين في العلم عمر نملة05-26-13, 07:33 PM
                                                  Re: للراسخين في العلم Abdulrahman Gorashi05-27-13, 09:03 AM
                                                    Re: للراسخين في العلم عمر نملة05-27-13, 11:03 AM
                                                      Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-27-13, 06:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de