للراسخين في العلم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 12:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-25-2013, 09:59 PM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للراسخين في العلم (Re: بابكر قدور)

    انت يا هشام مشكلتك بتقرا بالمنقاش عشان تطلع التناقض ودي قراءة مغرضة وانت مركز عقلك على شي معين عشان كدا بتتحجب عنك اشياء كثيرة
    ثم انو صدقني انت ممكن تكون ذكي ومتكل على ذكاءك لكن الشبهة العرضتليك دي وخطرت على بالك وعامل فيها حتتحدى الناس بيها واوردتها على سبيل انها الفتح المبين بالنسبة ليك....الشبهة دي عند اقل طالب علم ممكن يفندها ليك بكل سهولة انت شيطانك ساي بيسوليك انو الموضوع مشكلة كبيرة في حين انو عند العلماء شبهتك دي ممكن ينسفوها ليك في دقايق ويطلعوها ليك ما عندها اي علاقة بالموضوع..
    مشكلتك انت ما حتقتنع بكلامهم...وسبحان الله انت هسي تقدر تبحث مسالة طبية بالتامل ساي كدا بدون يكون عندك اساسيات الطب؟ يعني تبحث مثلا عن اسباب البواسير..هل الامساك مسبب ليها ولا ما مسبب وتجمع الاقوال وتطلع براي قاطع في الموضوع وانت ما طبيب ولا قريت طب؟
    نفس الشي ياخ التفسير والعلوم الدينية عندها اساسيات لازم تكون ملم بيها عشان تجي تتامل ولا تفسر.

    تاني شي

    البرهان في علوم القران للزركشي...كتاب سمح شديد وبحث حتات التناقض وحتات المحكم والمتشابه والنسخ وكلو...شوف هنا قال شنو:

    Quote:
    سأل رجل بعض العلماء عن قوله تعالى ( لا أقسم بهذا البلد ) فأخبر أنه لا يقسم بهذا ثم أقسم به في قوله ( وهذا البلد الأمين )فقال ابن سريج أي الأمرين أحب إليك أجيبك ثم أقطعك أو أقطعك ثم أجيبك فقال بل اقطعني ثم أجبني فقال:

    اعلم أن هذا القرآن نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بحضرة رجال وبين ظهراني قوم وكانوا أحرص الخلق على أن يجدوا فيه مغمزا وعليه مطعنا فلو كان هذا عندهم مناقضة لتعلقوا به وأسرعوا بالرد عليه ولكن القوم علموا وجهلت فلم ينكروا منه ما أنكرت ثم قال له إن العرب قد تدخل ( لا ) في أثناء كلامها وتلغي معناها وأنشد فيه أبياتا والقاعدة في هذا أشباهه أن الألفاظ إذا اختلفت وكان مرجعها إلى أمر واحد لم يوجب ذلك اختلافا


    فناس ابو جهل ابو لهب كانوا اسياد اللغة العربية فلو في اقل تناقض ولا خطأ نحوي ولا لغوي ما كان بخلوهو يعدي ساي اكيد


    ما داير انسخ والصق واملا ليك الحتة ساي...بس الكتاب موجود في النت نزلو واقرا محل المحكم والمتشابه وبديك جزء بسيط منو هنا:

    Quote:
    النوع السادس والثلاثون معرفة المحكم من المتشابه
    قال الله تعالى ) منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات ( 1 قيل ولا يدل على الحصر في هذين الشيئين فإنه ليس فيه شيء من الطرق الدالة عليه وقد قال ) لتبين للناس ما نزل إليهم ( 2 والمتشابه لا يرجى بيانه والمحكم لا توقف معرفته على البيان
    وقد حكى الحسين بن محمد بن حبيب النيسابوري في هذه المسألة ثلاثة أقوال
    أحدها أن القرآن كله محكم لقوله تعالى ) كتاب أحكمت آياته ( 3
    والثاني كله متشابه لقوله تعالى ) الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها ( 4
    والثالث وهو الصيح أن منه محكما ومنه متشابها لقوله تعالى ) منه آيات محكمات هن أم الكتاب ( 5
    فأما المحكم فأصله لغة المنع تقول أحكمت بمعنى رددت ومنعت والحاكم لمنعه الظالم من الظلم وحكمه اللجام هي التي تمنع الفرس من الاضطراب
    وأما في الاصطلاح فهو ما أحكمته بالأمر والنهي وبيان الحلال والحرام
    وقيل هو مثل قوله تعالى ) وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ( 1
    وقيل هو الذي لم ينسخ لقوله تعالى ) قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ( 2 وقوله ) وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ( 3 إلى آخر الآيات وهي سبعة عشر حكما مذكورة في سورة الأنعام وفي سورة بني إسرائيل
    وقيل هو الناسخ
    وقيل الفرائض والوعد والوعيد
    وقيل الذي وعد عليه ثوابا أو عقابا وقيل الذي تأويله تنزيله بجعل القلوب تعرفه عند سماعه كقوله ) قل هو الله أحد ( 4 ) ليس كمثله شيء ( 5
    وقيل مالا يحتمل في التأويل إلا وجها واحدا
    وقيل ما تكرر لفظه
    وأما المتشابه فأصله أن يشتبه اللفظ في الظاهر مع اختلاف المعاني كما قال تعالى في وصف ثمر الجنة ) وأتوا به متشابها ( 6 أي متفق المناظر مختلف الطعوم ويقال للغامض متشابه لأن جهة الشبه فيه كما تقول لحروف التهجي والمتشابه مثل المشكل لأنه أشكل أي دخل في شكل غيره وشاكله واختلفوا فيه فقيل هو المشتبه الذي يشبه بعضه بعضا وقيل هو المنسوخ الغير معمول به وقيل القصص والأمثال وقيل ما أمرت أن تؤمن به وتكل علمه إلى عالمه وقيل فواتح السور وقيل
    ما لا يدرى إلا بالتأويل ولا بد من صرفه إليه كقوله ) تجري بأعيننا ( 1 و ) على ما فرطت في جنب الله ( 2 وقيل الآيات التي يذكر فيها وقت الساعة ومجيء الغيث وانقطاع الآجال كقوله ) إن الله عنده علم الساعة ( 3 وقيل ما يحتمل وجوها والمحكم ما يحتمل وجها واحدا وقيل مالا يستقل بنفسه إلا برده إلى غيره وقيل غير ذلك وكلها متقارب
    وفصل الخطاب في ذلك أن الله سبحانه قسم الحق بين عباده فأولاهم بالصواب من عبر بخطابه عن حقيقة المراد قال سبحانه ) وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون ( 4 ثم قال) ثم إن علينا بيانه ( 5 أي على لسانك وألسنه العلماء من أمتك وكلام السلف راجع إلى المشتبه بوجه لا إلى المقصود المعبر عنه بالمتشابه في خطابه لأن المعاني إذا دقت تداخلت وتشابهت على من لا علم له بها كالأشجار إذا تقارب بعضها من بعض تداخلت أمثالها ( 6 ) واشتبهت أي على من لم يمعن النظر في البحث عن منبعث كل فن منها قال تعالى ) وهو الذي أنشأ جنات معروشات ( 7 إلى قوله ) متشابها ( وهو على اشتباكه غير متشابه وكذلك سياق معاني القرآن العزيز قد تتقارب المعاني ويتقدم الخطاب بعضه على بعض ويتأخر بعضه عن بعض لحكمة الله في ترتيب الخطاب والوجود فتشتبك المعاني وتشكل إلا على أولي الألباب فيقال في هذا الفن متشابه بعضه ببعض وأما المتشابه من القرآن العزيز فهو يشابه بعضه بعضا في الحق والصدق والإعجاز والبشارة والنذارة وكل ما جاء به وأنه من
    عند الله فذم سبحانه الذين يتبعون ما تشابه منه عليهم افتتانا وتضليلا فهم بذلك يتبعون ما تشابه عليهم تناصرا وتعاضدا للفتنة والإضلال تفريعات
    الأول الأشياء التي يجب ردها عند الإشكال إلى أصولها
    فيجب رد المتشابهات في الذات والصفات إلى محكم ) ليس كمثله شيء ( 1
    ورد المتشابهات في الأفعال إلى قوله ) قل فلله الحجة البالغة ( 2 وكذلك الآيات الموهمة نسبة الأفعال لغير الله تعالى من الشيطان والنفس ترد إلى محكم قوله تعالى ) ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا ( 3 وما كان من ذلك عن تنزل الخطاب أو ضرب مثال أو عبارة عن مكان أو زمان أو معية أو ما يوهم التشبيه فمحكم ذلك قوله ) ليس كمثله شيء ( 1 وقوله ) ولله المثل الأعلى ( 4 وقوله ) قل هو الله أحد ( 5
    ومنه ضرب في تفصيل ذكر النبوة ووصف إلقاء الوحي ومحكمه قوله تعالى ) إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ( 6 وقوله ) وما ينطق عن الهوى ( 7
    ومنه ضرب في الحلال والحرام ومن ثم اختلف الأئمة في كثير من الأحكام بحسب فهمهم لدلالة القرآن
    ومنه شيء يتقارب فيه بين اللمتين لمة الملك ولمة الشيطان لعنه الله ومحكم ذلك قوله تعالى ) إن الله يأمر بالعدل والإحسان ( 1 الآية ولهذا قال عقبة ) يعظكم لعلكم تذكرون ( 1 أي عندما يلقى العدو الذي لا يأمر بالخير بل بالشر والإلباس
    ومنه الآيات التي اختلف المفسرون فيها على أقوال كثيرة تحتملها الآية ولا يقطع على واحد من الأقوال وأن مراد الله منها غير معلوم لنا مفصلا بحيث يقطع به
    الثاني أن هذه الآية من المتشابه أعني قوله ) وأخر متشابهات ( 2 الآية من حيث تردد الوقف فيها بين أن يكون على ) إلا الله ( وبين أن يكون على ) والراسخون في العلم يقولون آمنا به ( وتردد الواو في ) والراسخون ( بين الاستئناف والعطف ومن ثم ثار الخلاف في ذلك
    فمنهم من رجح أنها للاستئناف وأن الوقف على ) إلا الله ( وأن الله تعبد من كتابه بما لا يعلمون وهو المتشابه كما تعبدهم من دينه بما لا يعقلون وهو التعبدات ولأن قوله ) يقولون آمنا به ( متردد بين كونه حالا فضلة وخبرا عمدة والثاني أولى
    ومنهم من رجح أنها للعطف لأن الله تعالى لم يكلف الخلق بما لا يعلمون وضعف الأول لأن الله لم ينزل شيئا من القرآن إلا لينتفع به عباده ويدل به على معنى أراده فلو كان المتشابه لا يعلمه غير الله ( 3 ) للزمنا ولا يسوغ لأحد أن يقول إن رسول الله
    and#61541; لم يعلم المتشابه فإذا جاز أن يعرفه الرسول مع قوله ) وما يعلم تأويله إلا الله ( جاز أن يعرفه الربانيون من صحابته والمفسرون من أمته ألا ترى أن ابن عباس كان يقول أنا من الراسخين في العلم ويقول عند قراءة قوله في أصحاب الكهف ) ما يعلمهم إلا قليل ( 1 أنا من أولئك القليل
    وقال مجاهد في قوله تعالى ) وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم ( يعلمونه و ) يقولون آمنا به ( ولو لم يكن للراسخين في العلم حظ من المتشابه إلا أن يقولوا ) آمنا ( لم يكن لهم فضل على الجاهل لأن الكل قائلون ذلك ونحن لم نر المفسرين إلى هذه الغاية توقفوا عن شيء من القرآن فقالوا هو متشابه لا يعلمه إلا الله بل أمروه على التفسير حتى فسروا الحروف المقطعة
    فإن قيل كيف يجوز في اللغة أن يعلم الراسخون والله يقول ) والراسخون في العلم يقولون آمنا به ( وإذا أشركهم في العلم انقطعوا عن قوله ) يقولون ( لأنه ليس هنا عطف حتى يوجب للراسخين فعلين
    قلنا إن ) يقولون ( هنا في معنى الحال كأنه قال ) والراسخون في العلم ( قائلين آمنا كما قال الشاعر ( 2 )
    الريح تبكي شجوها
    والبرق يلمع في غمامه
    أي لامعا
    وقيل المعنى ( يعلمون ويقولون ) فحذف واو العطف كقوله ) وجوه يومئذ ناضرة ( 3 والمعنى يقولون علمنا وآمنا لأن الإيمان قبل العلم محال
    إذ لا يتصور الإيمان مع الجهل وأيضا لو لم يعلموها لم يكونوا من الراسخين ولم يقع الفرق بينهم وبين الجهال
    الثالث ومن هذا الخلاف نشأ الخلاف في أنه هل في القرآن شيء لا تعلم الأمة تأويله قال الراغب ( 1 ) في مقدمة تفسيره وذهب عامة المتكلمين إلى أن كل القرآن يجب أن يكون معلوما وإلا لأدى ( 2 ) إلى إبطال فائدة الانتفاع به وحملوا قوله ) والراسخون ( بالعطف على قوله ) إلا الله ( وقوله ) يقولون ( جملة حالية
    قال ذهب كثير من المفسرين إلى أنه يصح أن يكون في القرآن بعض مالا يعلم تأويله إلى الله قال ابن عباس أنزل الله القرآن على أربعة أوجه حلال وحرام ووجه لا يسع أحد جهالته ووجه تعرفه العرب ووجه تأويل لا يعلمه إلا الله
    وقال بعضهم المتشابه اسم لمعنيين
    أحدهما لما التبس من المعنى لدخون شبهة بعضه في بعض نحو قوله ) إن البقر تشابه علينا ( 3 الآية
    والثاني اسم لما يوافق بعضه بعضا ويصدقه قوله تعالى ) كتابا متشابها مثاني ( 4 الآية
    فإن كان المراد بالمتشابه في القرآن الأول فالظاهر أنه لا يمكنهم الوصول إلى مراده وإن جاز أن يطلعهم عليه بنوع من لطفه لأنه اللطيف الخبير وإن كان المراد الثاني جاز أن يعلموا مراده
    الرابع قيل ما الحكمة في إنزال المتشابه ممن أراد لعباده البيان والهدى
    قلنا إن كان ممن يمكن علمه فله فوائد
    منها ليحث العلماء على النظر الموجب للعلم بغوامضه والبحث عن دقائق معانيه فإن استدعاء الهمم لمعرفة ذلك من أعظم القرب وحذرا مما قال المشركون ) إنا وجدنا آباءنا على أمة ( 1 وليمتحنهم ويثيبهم كما قال ) وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده ( 2 الآية وقوله ) ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات ( 3 فنبههم على أن أعلى المنازل هو الثواب فلو كان القرآن كله محكما لا يحتاج إلى تأويل لسقطت المحنة وبطل التفاضل واستوت منازل الخلق ولم يفعل الله ذلك بل جعل بعضه محكما ليكون أصلا للرجوع إليه وبعضه متشابها يحتاج إلى الاستنباط والاستخراج ورده إلى المحكم ليستحق بذلك الثواب الذي هو الغرض وقد قال تعالى ) ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين ( 4
    ومنها إظهار فضل العالم على الجاهل ويستدعيه علمه إلى المزيد ( 5 ) في الطلب في تحصيله ليحصل له درجة الفضل والأنفس الشريفة تتشوف لطلب العلم وتحصيله
    وأما إن كان ممن لا يمكن علمه فله فوائد
    منها إنزاله ابتلاء وامتحانا بالوقف فيه والتعبد بالاشتغال من جهة التلاوة وقضاء فرضها وإن لم يقفوا على ما فيها من المراد الذي يجب العمل به اعتبارا بتلاوة المنسوخ من القرآن وإن لم يعجز العمل بما فيه من المحكم ويجوز أن يمتحنهم بالإيمان بها حيث ادعوا وجوب رعاية الأصلح
    ومنها إقامة الحجة بها عليهم وذلك إنما نزل بلسانهم ولغتهم ثم عجزوا عن الوقوف على ما فيها مع بلاغتهم وإفهامهم فيدل على أن الذي أعجزهم عن الوقوف هو الذي أعجزهم عن تكرر الوقوف عليها وهو الله سبحانه

    (عدل بواسطة احمد سيد احمد on 05-25-2013, 10:06 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
للراسخين في العلم هشام آدم05-24-13, 10:47 PM
  Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-24-13, 11:02 PM
    Re: للراسخين في العلم Hisham Osman05-25-13, 08:05 AM
      Re: للراسخين في العلم أحمد ابن عوف05-25-13, 10:42 AM
        Re: للراسخين في العلم garjah05-25-13, 12:35 PM
          Re: للراسخين في العلم Abobakr Shadad05-25-13, 02:30 PM
            Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-25-13, 07:25 PM
              Re: للراسخين في العلم بابكر قدور05-25-13, 08:39 PM
                Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-25-13, 09:42 PM
                Re: للراسخين في العلم احمد سيد احمد05-25-13, 09:59 PM
                  Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-25-13, 10:04 PM
                    Re: للراسخين في العلم امير بوب05-26-13, 01:01 AM
                      Re: للراسخين في العلم عمر نملة05-26-13, 06:54 AM
                        Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 07:36 AM
                          Re: للراسخين في العلم عمر نملة05-26-13, 08:17 AM
                          Re: للراسخين في العلم عماد حسين05-26-13, 08:17 AM
                            Re: للراسخين في العلم Abdulrahman Gorashi05-26-13, 09:09 AM
                              Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 09:25 AM
                                Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 09:26 AM
                              Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 09:35 AM
                                Re: للراسخين في العلم Abdulrahman Gorashi05-26-13, 09:48 AM
                                  Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 10:12 AM
                                    Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 10:13 AM
                                      Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 12:44 PM
                                      Re: للراسخين في العلم Abdulrahman Gorashi05-26-13, 01:01 PM
                                        Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 01:46 PM
                                          Re: للراسخين في العلم Abdulrahman Gorashi05-26-13, 02:52 PM
                                            Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-26-13, 03:03 PM
                                              Re: للراسخين في العلم عماد حسين05-26-13, 04:24 PM
                                              Re: للراسخين في العلم بابكر قدور05-26-13, 06:07 PM
                                                Re: للراسخين في العلم عمر نملة05-26-13, 07:33 PM
                                                  Re: للراسخين في العلم Abdulrahman Gorashi05-27-13, 09:03 AM
                                                    Re: للراسخين في العلم عمر نملة05-27-13, 11:03 AM
                                                      Re: للراسخين في العلم هشام آدم05-27-13, 06:05 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de