انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-08-2013, 11:29 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر (Re: محمد عبد القيوم سعد)

    الأخ: محمد عبد القيوم
    تحيِّة طيِّبة

    أشكرك على الاستمرار في المناقشة، وكنتُ قد حسبتكَ قد زهدك فيها منذ آخر مُداخلة لي. عمومًا، دعني ألج في الموضوع وباختصار شديد قدر الإمكان هذه المرَّة، لأنَّني قد لا أتمكن من المُشاركة في هذا البوست خلال الأيام القليلة القادمة. لاحظ معي إلى هذه العبارات المستقطعة من مُداخلاتك:
    أولًا: "فالقصص الدينية بشكل عام تندرج في العلوم الاجتماعية تحت بند الاساطير، وهو تصف ظاهرة حدثت فعلا في الغالب ولكن تم العمل عليها باستمرار من خلال (حذف، اضافات وتعديل) لكي تخرج بصورتها"
    ثانيًا: "يمكنك ان تصف كائنات مثل ياجوج وماجوج بالغير حقيقية ولكن قراءات حديثة مثلا تقترح انّ هذه الاسماء هي في الواقع اسماء لظواهر طبيعية هي فيضانات موسمية"
    ثالثًا: "فالقصة التراثية عن ياجوج وماجوج تتحدث عن كائنات خيالية والاسطورة غالبا مابنيت علي احداث حقيقية"
    رابعًا: "فرضية ان هنالك مجموعة بشرية في وقت ما من الاوقات كانت تعاني من الفيضانات او البراكين ثم ساعدها ذو القرنين (او الاسكندر الاكبر) عن طريق بناء سد هي فرضية لها وجهاتها وتستحق الفحص"
    خامسًا: "باختصار اسطورة تعني حكاية عن احداث ربما تكون وقعت فعلا ولكن تم اعادة اخراجها لتعطي معني معين"
    سادسًا: "قد اوضحت ان الاساطير بشكل عام تمتلك عناصر واقعية او احداث قد حدثت فعلا ثمّ تم العمل عليها علي فترات طويلة حتي ظهرت كانها منفصلة تماما عن الواقع"
    سابعًا: "فمثلا فرضية ان قصة الاسكندر الاكبر مع بناء السد هي فعلا بغرض ايقاف فيضانات هي فرضية قابلة للبحث والتحقق، والسياق الذي وردت فيه نعلم انه واقعي تماما فالاسكندر الاكبر كان موجودا بالفعل وقد قاد حملات في مناطق مختلفه من العالم"
    ثامنًا: "وعلي كل حال فالنقطة الاساسية هنا كما ذكرت ان هنالك فرضية قابلة للفحص والاختبار في مقابل فرضية خيالية غير قابلة للفحص"
    تاسعًا: "وفي هذا الاطار، يمكنك مثلا ان تاخذ بجدية ان موضوعة آدم والجنة هذه لاتشير فعلا الي بداية خلق الانسان بل ربما كانت تشير الي الاصل القبلي للمجموعة العرقية التي انتشرت منها هذه الاسطورة بشكلها الاقرب الي النسخة الاسلامية وهم اليهود"

    ما أُريد أن ألفت نظركَ إليه في هذه الاقتباسات هو استخداماتك المُتكررة لمفردات ظنية مثل: ربما، وقد، وفي الغالب وما على شاكلتهم، ولا أدري أيَّ حقيقة هذه التي يُمكن أن يُجادل عنها بواسطة الظن؟ لقد كررتَ في غير مرَّة أن الأسطورة هي قصة (قد) تكون واقعية، وتمت الإضافة إليها حتى أضحت منفصلة عن واقعها، كما كررت ذلك في الاقتباسات: أولًا، ثالثًا، وخامسًا، ولكنك في المقتبس (سادسًا) تؤكد أنّ أحداث الأسطور قد حدثت فعلًا، وهو أمر غريب في الحقيقة، فهي أحداث وعناصر القصة الأسطورة ربما أو غالبًا حقيقة، أم أنها بالفعل وقطعًا حدثت؟

    وعلى أية حال فأنا سوف أوافق على أنَّ الأسطورة هي قصة مبنية على أحداث حقيقية وتمت الإضافة عليها، وسؤالي بناءً على ذلك حتى تفهم تمامًا نقطة الاختلاف بيني وبينك: "هل إذا تمت إضافة أو حذف أجزاء من القصة الواقعية الحقيقة، تظل بعد ذلك قصة حقيقية وواقعية؟" وبعد الإجابة على هذا السؤال، أُعيد عليك طرح سؤالي القديم: "ما معنى ورود أسطورة (بهذا المعنى) في كتاب من المفترض أنَّه كلام الله؟" وتتساءلُ عن سر إصراري (وليس استماتتي) في وصف الأسطورة بأنَّها كذب وخيال، وأنا لا أعرف كيف يُمكن وصف الأسطورة إن لم يكن بأنَّها قصة كاذبة وخياليها طالما أنَّها خضعت عبر الزمن إلى الإضافات حتى ابتعدت عن حقيقتها وواقعها، هذا إن كانت القصة حقيقيةً أصلًا(!)

    فهل هنالك شخصية حقيقية فعلًا اسمها (جحا) في التاريخ العربي؟ هل يُمكنك بيقين الإجابة عن هذا السؤال سواءٌ بنعم أم بلا؟ بالتأكيد لا يُمكنك ذلك، فهذه الشخصية الأسطورية مختلف حولها بشدة بحيث لا يُمكنك التأكد من أيَّ إجابة تختار، هذا إضافةً إلى أنَّ هذه الشخصية واردة في ثقافات أخرى غير العربية، أفلا يحق لي (أو لأيَّ شخص) أن يتساءل عن مدى إمكانية ورود اسم مثل هذه الشخصية في القرآن مثلًا؟ كما لو أنَّه أورد اسم شخصية مثل شخصية السندباد أو علاء الدين، في حين أنَّ القرآن يقول: {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ} ويقول: {تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلَا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ} ويقول كذلك: {لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} الحقيقة، يا عزيزي، أنَّه لا مشكلة لدي مع الأساطير أو الخرافات، طالما كانت في مكانها الطبيعي، ولكن ورودها في القرآن ثم محاولات إقناعها بأنَّها قصص حقيقية يُمكن فهمها في سياق تاريخي مُحدد بحيث تأخذ قداستها بقداسة النص القرآني، فهذا بالتحديد ما أعترض عليه.

    الآن، وبصرف النظر عن كل ما قيل من قبل، إذا افترضنا أنَّ أيَّ قصَّة واردة في القرآن هي قصة أسطورية (بمعنى الأسطورة التي تفهمها) أفلم يكن من الأجدى أن يقول لنا القرآن إنَّ ما يتداوله الناس من قصص هي أساطير ثم يسرد لنا القصة الحقيقية عوضًا عن نقله لذات القصص المُتداولة؟ تحقيقًا لقداسة النص القرآني من حيث أنَّه يسرد علينا {أحسن القصص}(!) ولقد ذكرتَ في المقتبس رقم (رابعًا) قصة ذو القرنين بقولك: " فرضية ان هنالك مجموعة بشرية في وقت ما من الاوقات كانت تعاني من الفيضانات او البراكين ثم ساعدها ذو القرنين(او الاسكندر الاكبر) عن طريق بناء سد هي فرضية لها وجهاتها وتستحق الفحص" فطالما تتكلَّم هنا بوثوقية أنَّ شخصية ذو القرنين الواردة في القرآن هي بالتحديد شخصية الإسكندر الأكبر (وهذا الرأي بالمناسبة هو رأيي نقلي، وهو النقل الذي ترفضه) فمن أين لك بهذا الزعم؟ من قال لك أنَّ ذو القرنين هو الإسكندر الأكبر؟ ما هو الرابط التاريخي الذي تعتمد عليه في هذا الزعم؟ القارئ للقرآن يعرف تمامًا أنَّ شخصية ذي القرنين شخصية مؤمنة وصالحة ومُلهَمة من الله والبعض يذهب إلى القول بأنَّ ذو القرنين كان نبيًا، واقرأ معي إن شئت هذه الآيات:
    { ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلو عليكم منه ذكرا}
    { إنا مكنا له في الأرض وآتيناه من كل شيء سببا}
    { فأتبع سببا}
    { حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم}
    { قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا}
    { وأما من آمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يسر}
    {ثم أتبع سببا}
    { حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا}
    { قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم}
    { قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم وبينهم ردما}

    وبصرف النظر عن موضوع السد، وهل بالإمكان فعلًا إقامة سد من الحديد الصلب فقط لحبس الماء، وهذه سوف آتي عليها لاحقًا، فإنَّ الواضح من هذه الآيات أنَّ شخصية ذو القرنين هي شخصية صالحة مؤمنة ومُلهمة ومُؤيدة من الله، فهل شخصية الإسكندر الأكبر التاريخية الحقيقية تنطبق عليها هذه الصفات؟ الحقيقة أنَّ شخصية الإسكندر الأكبر معروفة تاريخية بأنَّها شخصية وثنية في المقام الأول، وشخصية ظالمة جدًا، وهو سفاح من الطراز الأول وسكير ومتهم بقتل والديه، وينقل البعض أنَّه كان مثليًا وأنَّه أهلك قرية بأكملها قربانًا لروح عشيقه الذي مات، وبالإمكان الرجوع إلى ما كتبه المُؤرخ ديوددروس لمعرفة تاريخ الإسكندر الأكبر الحقيقي، فما هي العلاقة بين هاتين الشخصيتين؟ الحقيقة أنَّ شخصية ذو القرنين من أكثر الشخصيات التي يُثار حولها جدل واسع جدًا في الأوساط التاريخية الإسلامية، فكثير من المسلمين يُنكرون على الإطلاق أن يكون ذو القرنين القرآني هو نفسه الإسكندر الأكبر، في حين أنَّ المواصفات الواردة عن ذو القرنين في القرآن متطابقة تمامًا، مع ما جاء ذكره في كتاب منحول ومزيف لتاريخ الإسكندر نفسه وهو كتاب مشهور يُمكنك الرجوع إليه بعنوان (The History of Alexander the Great: Being the syriac version of Pseud Callisthenes) ومن المعروف أنَّ هذا الكتاب لا يمت فعليًا لشخصية الإسكندر المقدوني بأيّ صلة، وعليه فإنَّ السؤال الذي يطرح نفسه: من هو ذو القرنين القرآني الذي يذكره الله ويصفه بأنَّه رجل صالح؟

    أمَّا بالنسبة لموضوع السدود فلقد بحثتُ فعلًا في قوقل، وعرفت أنَّ هنالك سدودًا من الحديد فعلًا، ولكن ذلك يُعتبر نادرًا جدًا وغير مألوف؛ بل ويُعتبر من الحالات الشاذة جدًا، وتم الاستغناء عنها لأنَّها مُكلفة جدًا، ونقرأ في الموسوعة المعرفية (ويكيبيديا) ما يلي:
    Quote: A steel dam is a type of dam (a structure to impound or retard the flow of water) that is made of steel, rather than the more common masonry, earthworks, concrete or timber construction materials Relatively few examples were ever built. Of the three built in the US, two remain, the Ashfork-Bainbridge Steel Dam, built in 1898 in the Arizona desert to supply locomotive water to the ATSF, and the Redridge Steel Dam, built 1901, in the Upper Peninsula of Michigan to supply water to stamp mills. The third, the Hauser Lake Dam in Montana, was finished in 1907 but failed in 1908.
    وبناءً على هذا النقل، نفهم أنَّ هذا النوع من السدود نادر جدًا، ولكن رغم ذلك دعنا نطرح هذا السؤال على هذا النحو: أين هو سد ذو القرنين الحديدي الذي من المحتمل (إذا وُجد) أن يكون أقدم سد معدني في العالم؟ أين يوجد هذا السد؟ ما أُريد قوله يا عزيزي في نهاية الأمر أُجمله في ثلاث نقاط:
    أولًا: ليس لدي اعتراض كبير حول تعريف الأسطورة والخرافة، ولكن في نهاية الأمر القصة الأسطورية تظل بعيدةً كل البُعد عن الحقيقة من حيث أنَّه تمت الإضافة والتعديل على القصة الواقعية نفسها، وبالتالي لا يُصبح هنالك وجود حقيقي للأسطورة بكل أجزائها، ومن الخطأ الاعتقاد بوجود قصة أسطورية في كلام الله، لأنَّ الله من المفترض ألا يسرد علينا قصصًا أسطورية وإنما يُصحح لنا مفهومنا عن هذه الأساطير، لا أن ينقلها كما هي.

    ثانيًا: ما الداعي أساسًا من عقلنة النصوص القرآنية؛ إذا اعترفنا بوجود الجوانب الميتافيزيقية في النص؟ ما الذي نسعى إلى إثباته عبر ذلك؟ عبر أنَّ نقول إنَّ قصة آدم وحواء ليست حرفية في القرآن وأن يأجوج ومأجوج ليسا كائنات خرافية وأنَّ موسى لم يشق البحر فعليًا وإنما التعبير هنا مجازي أو ما شابه، وأنَّ قصة أصحاب الكهف هي قصة للعبرة وليست قصة حقيقية، ما الذي نريد أن نقوله عبر ذلك كله؟

    ثالثًا: إذا أردتَ أن تعرف ماذا قال فلان بالتحديد أو ماذا قصد من كلامه، فعليك أن تسأله أخاه، وإن لم يكن ذلك ممكنًا فاسأل أحد أقاربه، وإن لم يكن ذلك ممكنًا فاسأل جاره، وإن لم يكن ذلك ممكنًا فاسأل أصدقاءه وإن لم يكن ذلك ممكنًا فاسأل أحد مُعاصريه. أمَّا أن تأخذ كلام فلان وأن تخضعه لفهمك الخاص والذي قد يكون صوابًا وقد يكون خطئًا فهذا أمر غير مقبول حتى وإن تم بصورة علمية. وعمومًا فإنَّ ما نقل لنا عن تفسيرات ابن عباس وابن مسعود وغيرهم تم نقله بواسطة علم كامل اسمه (علم التفسير) فالأمر ليس مُجرَّد نقل لحكايات وقصص كما تعتقد وإنما هو علم تمامًا كعلم الحديث يخضع لمعايير واشتراطات، ولا يُصبح المُفسر مُعتدًا بكلامه إن لم يكن (مُؤهلًا) لذلك، فإذا كنتَ سترفض كلام ابن عباس لأنَّه ليس هنالك من إثبات وسند تاريخي يُؤكد نسبة الكلام إليه، فأنتَ تريد أن تجاوز بنا هذا العلم من ناحية، وتُقحمنا فيه من ناحية أخرى. فهل علوم القرآن والتفسير فعلًا تتطور كما تتطور علوم الفيزياء والكيمياء؟

    أتفق معك أنَّ مناهج هذه العلوم تتطور عبر الزمن، ولكن ما علاقة هذا الأمر بكون كلام ابن عباس أو غيره صحيحًا أم غير ذلك؟ فإذا نُقل لنا عبر مُؤرخ قديم بأنَّ شخصيةً ما قالت كذا وكذا، وكان لدينا من النصوص والمخطوطات القديمة ما يُؤكد لنا أنَّ فلانًا قال فعلًا كذا وكذا، فهل إذا تطوّر علم التاريخ سوف نكتشف يومًا ما بأنَّ فلانًا لم يقل ذلك؟ أم أن تقوم به يا عزيزي هو محاولة تحميل النص واقعًا لا يعنيه، وفهمًا لا يخصه، وإنما يخصك أنتَ وحدك، ويخص عصرك، مُتجاوزًا بذلك حقيقة أن لكل نص سياقه التاريخي الذي لا يخرج ولا يحيد عنه؟ فإذا كنتَ ترى أنَّ فرضياتك أو تفسيرات التي تراها معقولة ومقبولة قابلة فعلًا للفحص والتحقق، فأرجو أن تبدأ بفحصها والتحقق منها ثم تأتي إلينا بنتائج هذا الفحص والتحقق؛ وإلَّا فإنَّها للأسف سوف تظل مُجرد فرضيات تقبل الصحة والخطأ، في مقابل الفرضيات التي لا يُمكن التحقق منها وتكون في الوقت ذاته خاضعة للإيمان الغيبي ومُعلقة بأستار عبارة "الله أعلم" فكون الفرضية قابلة للتحقق (قبل التحقق) لا تعني لزوميتها أو إحلالها مباشرةً. فإذا سمعتُ صوتًا غريبًا وقال لي أحدهم" هذا صوت جن" وقلت له: "أنا لا أؤمن بالجن لأنَّها فرضية غير قابلة للتحقق، ولكن (ربما) كان الصوت صوت قطة أو ######" فإنّه طالما لم أستطع أن أتحقق فعليًا من هذه الفرضية (القابلة للتحقق) فإنَّ الشخص الآخر سوف يظل متمسكًا بفرضيته القائمة على الإيمان الغيبي، بل وسيظل عدم تمكنك من تقديم أدلة على فرضيات سببًا في تعلقه بهذه الغيبيات، فلا يُمكنك يا عزيزي أن تقدم الحلول في شكل فرضيات، وإنما الحلول تكون مُثبتة ويقينية.

    أتمنى أن أكون قد نجحتُ في نقل فكرتي العامة من كل ما قيل.
                  

العنوان الكاتب Date
انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:28 PM
  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:32 PM
    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:34 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر معاوية المدير05-04-13, 09:37 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر Adrob abubakr05-04-13, 09:46 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ASHRAF MUSTAFA05-04-13, 10:46 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:42 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:46 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:52 PM
            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:01 PM
              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:05 PM
                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:17 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:19 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:28 PM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:29 PM
                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:30 PM
    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر Mahir Mohammed Salih05-04-13, 09:48 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:40 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:49 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-04-13, 11:11 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:52 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:56 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر عادل عبدالعزيز عبد الرحيم05-04-13, 11:12 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر طه جعفر05-04-13, 11:14 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-04-13, 11:20 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 11:35 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 11:36 PM
            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 11:36 PM
              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 11:49 PM
                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 00:21 AM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 00:58 AM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 01:35 AM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 10:43 AM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ismeil abbas05-05-13, 11:33 AM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر احمد سيد احمد05-05-13, 01:00 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر احمد سيد احمد05-05-13, 01:20 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر سامى عبد المطلب05-05-13, 01:57 PM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر مدثر صديق05-05-13, 03:06 PM
                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر اساسي05-05-13, 03:40 PM
                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:37 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:37 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:38 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:38 PM
                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:39 PM
                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:40 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر اساسي05-05-13, 06:34 PM
                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-05-13, 06:27 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 06:34 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 06:38 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-05-13, 08:49 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 08:08 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 08:24 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-05-13, 08:54 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 09:25 PM
                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 10:21 PM
                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 10:53 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر يسرى معتصم05-05-13, 11:01 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 11:04 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 11:09 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 11:49 PM
                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 00:03 AM
                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 00:24 AM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 00:29 AM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 00:43 AM
                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-06-13, 01:00 AM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-06-13, 00:53 AM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 01:18 AM
                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 01:25 AM
                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 02:53 AM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 01:49 PM
                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 01:51 PM
                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 01:54 PM
                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 02:06 PM
                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-06-13, 03:10 PM
                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 03:57 PM
                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 05:55 PM
                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:24 PM
                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:30 PM
                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 07:05 PM
                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 07:12 PM
                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 07:15 PM
                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 07:26 PM
                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 07:27 PM
                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 07:25 PM
                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 07:37 PM
                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 07:50 PM
                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 08:15 PM
                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر بشرى محمد حامد الفكي05-06-13, 08:41 PM
                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 09:09 PM
                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 10:56 PM
                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 11:22 PM
                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 11:55 PM
                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 11:56 PM
                                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-07-13, 06:16 PM
                                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-07-13, 06:38 PM
                                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-08-13, 11:29 PM
                                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر سيف النصر محي الدين05-09-13, 04:28 AM
                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-11-13, 01:30 AM
                                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH05-11-13, 07:14 AM
                                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر حاتم محمد05-11-13, 03:04 PM
                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-12-13, 03:56 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de