|
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس (Re: Hisham Osman)
|
الأخ: هشام عثمان تحيِّاتي لك
مع احترمي الشديد والفائق لرأيك في مذهب المُتصوفة في قراءة النص الديني، فإنَّني أختلف معك في رؤيتك حول رؤيتهم للنص، ولا أرى أنَّهم استطاعوا أن يستوعبوا اللغة من منظور أشمل وأعمق كما تذهب؛ بل هم، عندي، تحايلوا على النص باستنكاه* الباطن من النص (إن كان له باطن)، واشتغلوا على التجريد في النص الذي لا ينفع التجريد معه، ولم يكن له أن يكون كذلك بأيِّ حالٍ من الأحوال، وكان ذلك، في ظنِّي، لانتفاء الوحي وانقطاعه، فكان لابد من ابتداع مثل ذلك، وإلَّا فإنَّ الأصل تمام المعنى بتمام التنزيل. فكان التأويل فيما لا يجوز التأويل فيه، واقرأ معي إن شئت {هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب}(آل عمران:7) وبالملاحظة إلى تهويمات المُتصوفة فإنَّ جُل تجلياتهم تكون في المُتشابه الذي هو مما لا تأويل له، ولا ينغي أن يكون له تأويل {وما يعلم تأويله إلَّا الله} وإنِّي لا أرى فيهم إلَّا كما رأيت الآية أنَّهم أصحاب زيغِ اتبعوا ما تشابه من القرآن ابتغاء تأويله، وليس ابتغاء الفتنة؛ بل وربما خشية الفتنة. وإذا افترضنا أنَّ ما أراه استنكاهًا وما تراه أنتَ استيعابًا، أفلا يُمكننا القول بأنَّ هذا مما يُمكن تطبيقه على أيِّ نص؟ أعني، وسوف أُمثِّل لكلامي بمثال: هل يُمكن تطبيق طرائق الصوفية في شرح مستويات اللغة، طالما أنَّنا هنا نتكلَّم عن "اللغة" ولا نتكلم عن نص قرآني، هل يُمكن تطبيق طرائق الصوفية في شرح مستويات اللغة على الشعر العربي القديم (الشعر الجاهلي) مثلًا؟ هل يُمكن تطبيقه على أيّ نص آخر قديمًا كان أو حديثًا؟ الواقع أنَّ هذا غير مُمكن بالمُطلق؛ لماذا؟ لأنَّ كل نص له معنى مُراد بعينه، ومعنى استنباطي. ويبقى رهاننا هنا قائمًا على مدى موافقة المعنى الاستنباطي على المعنى المُراد، فهل يوجد شخص على ظاهر هذه البسيطة يستطيع أن يجزم بأنَّ تأويله هو المُراد بالنص فعلًا؟
الفكرة، في تقديري، تقوم على ما قد تنتقده للبعض عندما يقرأ نصًا باستعداد سلبي أو إيجابي مُسبق، فتكون نتيجة قراءته هي نفس النتيجة التي بدأ بها قراءته، وبمعنى آخر، إنَّ مثل هذه القراءة لابد وأن تكون قراءة ذاتية تنتفي فيها صفة الموضوعية المطلوبة. فعندما تقرأ نصًا قرآنيًا، وأنت تضع في اعتباركَ أنَّ هذا النص هو كلام الله، فإنَّك، لاشعوريًا توظف كل طاقات التأويلية تجاه فكرتك المُسبقة، وبالتالي لا يُمكنك أن ترى فيما تراه خطأ أو نقيصة أو مُخالفة، بل يكون دائمًا، وعلى الدوام، موافقًا لهوى نفسك، حتى وإن كان غير ذلك، لأنَّ القداسة تضع على عينيك هالةً تجعلكَ تُحسن الظن في كل ما تقرأ، وترى الإعجاز في كل خطأ، حتى وإن كان خطأ لغويًا، فإنَّه يُخيَّل إليك أنَّ هذا، ولاشك، من بديع اللغة ومن بلاغتها، طالما لم تقف على مثلك من قبل. وهكذا هم المُتصوفة، غالبًا. ولكي يتجاوزوا محنة النص الظاهر، فإنَّهم يلجأون إلى باطن النص الخفي والذي قد يحتمل ما لا يحتمله ظاهره، ولكنه بالضرورة يقودهم إلى مبتغاهم مما ذكرته من دائرة الإنسان التي تقود إلى الله، فلابد لهذا الطريق أن يوصل إلى الله في النهاية طالما أنَّ هيأ نفسه ذهنيًا لذلك مُسبقًا. ومن سخرية الأقدار، يا عزيزي، أنَّ نفس هذا المنهج في قراءة النص الديني يتبع اللاهوتيون عند قراءة كُتبهم المُقدسة، وهي تُؤتي ذات النتيجة بالنسبة إليهم، فكم إلهًا في هذا الكون؟
خلاصة كلامي: النص القرآني نص تاريخي بسيط، وهذه البساطة هي نتاج طبيعي جدًا لبساطة الفهم الإنساني في ذلك الزمان. والنص التاريخي سيظل حبيس تاريخه ولن يتطور أبدًا، رغم تطور الإنسان نفسه، لأنَّ الإنسان عندما يتطور فإنَّه يتطور بمعزل عن تراثه، صحيح أنَّه ينطلق من تراثه، ولكن تراثه سيظل وراءه دائمًا، وإذا أراد أن يستحضر تراثه، فإنَّه سوف لن يجد بدًا من استعدال النص ليوافق فهمه في كل مرَّة، وهكذا نرى على الدوام محاولات تجديد النص عبر تجاوزه إلى ما هو فوقه أو دونه.
محبتي لك
------------------- (*) استنكاه النص، تعبير مجازي أعني به اشتمام المعنى الباطني من النص الظاهر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:05 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:07 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:11 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:13 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:16 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:20 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:22 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:24 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:38 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:40 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | الزبير بشير | 05-14-13, 10:43 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد عبد الماجد الصايم | 05-14-13, 10:50 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-14-13, 01:44 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-15-13, 06:49 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-15-13, 06:50 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-15-13, 06:51 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-16-13, 08:57 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Nasr | 05-16-13, 09:26 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-16-13, 09:49 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | فتح الرحمن حمودي | 05-16-13, 10:09 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-16-13, 10:10 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-16-13, 10:17 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-17-13, 01:43 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 06:26 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-17-13, 06:50 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 07:05 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-17-13, 08:28 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 07:03 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 10:34 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | ASHRAF MUSTAFA | 05-18-13, 01:10 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-18-13, 04:16 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-18-13, 03:53 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | mustafa mudathir | 05-18-13, 09:04 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | ASHRAF MUSTAFA | 05-18-13, 10:25 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-19-13, 00:48 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-19-13, 01:01 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-13, 09:40 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-13, 10:00 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-13, 10:00 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | منتصر عبد الباسط | 05-19-13, 10:23 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد عبد القيوم سعد | 05-20-13, 01:39 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Mohamed E. Seliaman | 05-20-13, 11:58 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | حاتم محمد | 05-20-13, 12:52 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:42 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:46 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:52 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:55 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | حاتم محمد | 05-20-13, 04:33 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | garjah | 05-20-13, 02:54 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 08:24 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 08:25 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد على طه الملك | 05-20-13, 11:58 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-21-13, 02:33 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Hisham Osman | 05-21-13, 04:08 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-21-13, 05:52 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-21-13, 11:47 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد على طه الملك | 05-21-13, 05:30 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر عبد القادر العاقب | 05-21-13, 06:33 PM |
|
|
|