|
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس (Re: هشام آدم)
|
Quote: على افتراض صحَّة وثبوت ما تُسميه بالـ"اللوح المحفوظ" والذي هو من الغيب ولا يُمكن الجزم به إلَّا إيمانًا وتصديقًا غيبيً، فإنَّ فكرة أخذ "الله" من هذا "اللوح المحفوظ" بقدر معارف الناس حسب الزمان، تستلزم عدم توقف الرسالات، لأنَّ معارف الناس مازالت مُستمرة في التطوّر، هذا في مقابل ثبوت النصوص التي نزلت بمقدار معرفة أهل الزمان السابقين، وبالتالي يستلزم الأمر نزول أنبياء جُدد يأتون برسالات جديدة تتوافق مع معارف أهل هذا الزمان التي هي مُتقدمة عن معارف أهل الزمان السابقين كما ذكرت، ولكن توقف الرسالات عن حد مُعين قد يُوحي لنا بأنَّ ما "نزل" من اللوح المحفوظ هو مبلغ علم "الله" من العلوم، وبمقارنة ما هو موجود في القرآن بما هو معلوم من العلوم فإنَّنا نجد تعارضًا كبيرًا، أو على أفضل التقديرات ستكون المعارف القرآنية غير دقيقة مقارنة بما توصل إليه الإنسان.
|
الكلام الفوق ده مجرد مجازفة بالراي...ياريت تقرا للمتصوفة وكيف استوعبوا اللغة من منظور اشمل واعمق, هو مستوي الكلام الالهي في تجلياته المختلفة, اي علي مستوي الوجود وعلي مستوي النص, فكان طبيعيا انهم استطاعوا شرح الوجود ومستوياته المختلفة من خلال شرح مستويات اللغة المختلفة بدءا بالصوت وانتهاءا بالدلالة, وكذلك تاتي لهم شرح مستويات اللغة من خلال شرح مستويات الوجود.وبذلك استطاع المتصوفة ان يصوغوا مفهوما شاملا عميقا لللوغوس/الكلمة في التراث الاسلامي. كدي شوف وتامل ابن عربي في هذا النص: ( الامر محصور بين رب وعبد, فاللرب طريق وللعبد طريق, فالعبد طريق الرب فاليه غايته, والرب طريق العبد فاليه غايته), فابن عربي في هذا النص يسعي لحل اشكالية الفكر الديني المتذبذب بين طرفين هما الله من جهة والانسان والعالم من جهة اخري.فاولئك الذين ركزوا علي جانب العالم والانسان , اي اختاروا الطبيعة , جعلوا من عالم ماوراء الطبيعة, عالما موازيا , تطبق عليه قوانين العالم الموضوعي المشاهد والمحسوس, وعند هؤلاء اصبح مبدا قياس الشاهد علي الغائب, هو المبدا الاساسي في نسقهم الفكري والفلسفي, وتم التركيز في فهم النصوص الدينية علي بعد (التنزل), اي حركة الوحي في مخاطبة الانسان, هذا التنزل علي مستوي الحركة هو التنزيل علي مستوي النص الالهي, وكلاهما يعني ان الانسان اصل الحركة وغايتها, هذا مايسميه ابن عربي في النص السابق, فالعبد طريق الرب فاليه غايته, واذا كان الانسان وفق هذا التصور هو الاصل والغاية ,فمن الطبيعي ان يكون اتصال الرب به اتصالا يتم وفق اليات الثقافة التي انتجها, ووفق اللغة التي يفهمها بكل ما تشتمل عليه من قوانين, بما في ذلك قوانين المجاز والتغير في الدلالة.. لكن هنالك من ركزوا علي جانب الله واختاروا الطريق الاخر. واذا كان اهل الطريق السابق قد بنوا تصورهم وفقا لحركة العقل المعرفية الطبيعية والتلقائية, الحركة من المحسوس للمجرد ومن المدرك للمعقول, فقد بني اهل الطريق الثاني تصورهم بناء علي الانطولوجيا الدينية, التي تتصور الوجود حركة دائرية تبدا من اصل واحد هو الله, يتخلق عنه بالتجلي او بالفيض او بفعل الخلق من مادة قديمة او من عدم, العالم والانسان. من هذا ووفقا لهذا المنظور الانطولوجي, فالطريق يكون حركة من جانب الانسان , اي عودة الي الاصل -الي الله- بالعروج بالمعني الصوفي , وبالتالي ووفقا لهذا التصور لايمتلك الانسان شيئا, حتي اللغة والثقافة والتراث , هي وسائل زود الله بها الانسان حتي يكتشف طريق العودة اليه, فالله الذي علم ادم الاسماء كلها, هو الذي زوده بالعقل ومنحه القدرة علي الفعل...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:05 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:07 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:11 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:13 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:16 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:20 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:22 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:24 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:38 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:40 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | الزبير بشير | 05-14-13, 10:43 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد عبد الماجد الصايم | 05-14-13, 10:50 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-14-13, 01:44 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-15-13, 06:49 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-15-13, 06:50 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-15-13, 06:51 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-16-13, 08:57 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Nasr | 05-16-13, 09:26 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-16-13, 09:49 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | فتح الرحمن حمودي | 05-16-13, 10:09 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-16-13, 10:10 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-16-13, 10:17 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-17-13, 01:43 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 06:26 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-17-13, 06:50 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 07:05 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-17-13, 08:28 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 07:03 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 10:34 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | ASHRAF MUSTAFA | 05-18-13, 01:10 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-18-13, 04:16 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-18-13, 03:53 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | mustafa mudathir | 05-18-13, 09:04 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | ASHRAF MUSTAFA | 05-18-13, 10:25 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-19-13, 00:48 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-19-13, 01:01 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-13, 09:40 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-13, 10:00 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-13, 10:00 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | منتصر عبد الباسط | 05-19-13, 10:23 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد عبد القيوم سعد | 05-20-13, 01:39 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Mohamed E. Seliaman | 05-20-13, 11:58 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | حاتم محمد | 05-20-13, 12:52 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:42 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:46 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:52 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:55 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | حاتم محمد | 05-20-13, 04:33 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | garjah | 05-20-13, 02:54 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 08:24 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 08:25 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد على طه الملك | 05-20-13, 11:58 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-21-13, 02:33 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Hisham Osman | 05-21-13, 04:08 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-21-13, 05:52 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-21-13, 11:47 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد على طه الملك | 05-21-13, 05:30 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر عبد القادر العاقب | 05-21-13, 06:33 PM |
|
|
|