|
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس (Re: حاتم محمد)
|
الأخ: أبوبكر أبو القاسم تحيِّاتي
تقول: "ووضعته فى نقاط أضفت عليها من عندك رابعة ( مسيلمة الكذاب) تمحور عليها ردك فشابه رد سؤال سياسة بسمارك الخارجية"(انتهى الاقتباس) ولا أفهم ما تقصده من هذا الكلام، وكيف أضفتُ مُسلم بن حبيب (مسيلمة) من عندي؟ أولستَ أنتَ القائل هنا (Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس: Quote: يقول مسيلمة الكذاب: "يا ضفدع بنت ضفدعين ، لحسن ما تنقنقين ، لا الشارب تمنعين ، ولا الماء تكدرين ، امكثي في الارض حتى يأتيك الخفاش بالخبر اليقين، لنا نصف الارض ولقريش نصفها ، ولكن قريش قوم يعتدون " وقال أيضاً : "ألم ترى كيف فعل ربك بالحبلى ، أخرج من بطنها نسمة تسعى ، من بين شراشيف و حشى" ويقول " الفيل وما أدراك ما الفيل له زلوم طويل " !! ويقول " نقي كما تنقين ، لا الماء تدركين ، و لا الشراب تمنعين" |
أو افترتُ عليكَ بذكري لمُسلم بن حبيب (مُسيلمة)؟
وتقول: Quote: على ضوء ما ذكرت" Quote: " حتى نستطيع معرفة ما إذا كان نصٌ ما، بليغًا أم غير ذلك، فإنَّ كل ما نحتاجه هو عرض النص على المُختصين من أهل البلاغة؛ أليس كذلك؟ " ممكن تشرح مدى وجود بلاغة من عدمها فى الآيات الثلاثة التاليات على ضوء ما ذكرت |
يا عزيزي، أنا قلتُ: إنَّه يجب علينا عرض النص على أهل البلاغة والفصاحة، والقرآن قد عُرض عليهم فعلًا قبل 1400 سنة، فأنتَ لستَ بحاجة إلى أن تعرضها على هشام آدم الذي لا يعرف عن البلاغة شيئًا، وحتى إذا عرف فقد يكون من السهل عليكَ أو على غيركَ الطعن في مدى معرفته بالبلاغة. وفي مُداخلتي السابقة أوضحتُ لك موقف الأعراب (أهل الفصاحة والبلاغة) من القرآن سواء في حياة الرسول أو بعد موته، ولا حاجة إلى بنا للرجوع إلى أُمهات الكُتب؛ أليست هي التي كذبتَ بشأن موقف الوليد بن المُغيرة وتقوَّلت عليه ما لم يقله، بدليلٍ واضح من القرآن؟ فما لنا ومالِ أُمهات الكُتب التي سوف تُحاول لي عنق اللغة حتى تُظهر في النص القرآن بلاغةً ليست فيه(!) ولو كان في القرآن بلاغة لاكتشفته الأعراب في وقته.
من ناحيةٍ أخرى، فإنَّه من العبث أن تستشهد على بلاغة القرآن ببضع آياتٍ، فالحُكم ببلاغة القرآن هو مما يدخل في حُكم الكُلياتِ المُوجبة، والكُلية الموجبة يكفي معها دليلٌ واحد فقط مُخالف ليهدمها، وليس العكس، فنحن لا نحتاج لآية واحدة أو بضع أآيات فيها بلاغة حتى نقول بأنَّ القرآن بليغ، ولكننا فقط بحاجة إلى آيةٍ واحدة أو بضع آياتٍ ليس فيها بلاغة لندحض فكرة بلاغة القرآن، ولقد رأينا كيف أنَّ أهل الفصاحة والبلاغة لم يروا في القرآن أيَّ بلاغة من قبل، ولكن ما يجب أن نطرحه بصورة واضحة هنا الآن هو: أي الجُملتين أصح: A- (القرآن كلام الله؛ إذن هو بليغ) .... أم B- (القرآن بليغ؛ إذن هو كلام الله)؟
الراجح عندي إنَّ الكثيرين يتبعون الأمثولة A وليس الأمثولة B لأنَّ ليس كل المُسلمين لهم علاقة باللغة العربية والبلاغة حتى يستطيعوا الحكم على القرآن بأنَّه بليغ أم غير ذلك؛ بل إنَّ حُكمهم على بلاغة القرآن مُستمدة في أساسها من إيمانهم بأنَّ القرآن كلام الله، وبالتالي ينتفي القول بوجود أخطاء سواء في البلاغة أو في غيره. وإذا كان البعض سوف ينطلقون من الأمثولة B فهذا يضعهم أمام مُشكلة أخرى، وهي إمكانية أن يكون أيَّ كلام بليغ كلامًا لله، فهل الشعر العربي قبل الإسلامي قد يكون كلامًا إلهيًا فقط لأنَّه كلام بليغ؟ وهل الخطب التي كان يُلقيها العرب قبل الإسلام قد تكون كلامًا إلهيًا؟
تقول: "من زمن الإبتدائية ...عرفنا أن أسماء الله الحُسنى تسعة وتسعون إسماً"(انتهى الاقتباس) فلتكن أقل من ذلك أو أكثر، فليست المُشكلة في عدد أسماء الله الحسنى، ولكن هي في القول بإمكانية إجراء عبث رياضي وعددي للوصول إلى أيَّ رقم، كانت هذه هي الفكرة الأساسية في طرح المثال وليس مُناقشة فكرة أسماء الله الحُسنى نفسها؟ ولهذا قلتُ حرفيًا: Quote: وبإمكاني الاستمرار على هذا المنوال لأحصل في كل مرَّة على الرقم 100 (وهي أسماء الله الحسنى) أو أحصل على أيّ رقم آخر له دلالة دينية لديك أو أي دلالة أخرى أريدها أنا، وهكذا نرى أنَّ الأمر لا يتجاوز العبث، ولا شيء غير العبث. |
أشكرك على الحوار
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:05 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:07 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:11 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:13 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:16 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:20 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:22 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:24 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:38 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:40 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | الزبير بشير | 05-14-13, 10:43 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد عبد الماجد الصايم | 05-14-13, 10:50 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-14-13, 01:44 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-15-13, 06:49 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-15-13, 06:50 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-15-13, 06:51 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-16-13, 08:57 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Nasr | 05-16-13, 09:26 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-16-13, 09:49 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | فتح الرحمن حمودي | 05-16-13, 10:09 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-16-13, 10:10 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-16-13, 10:17 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-17-13, 01:43 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 06:26 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-17-13, 06:50 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 07:05 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-17-13, 08:28 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 07:03 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 10:34 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | ASHRAF MUSTAFA | 05-18-13, 01:10 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-18-13, 04:16 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-18-13, 03:53 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | mustafa mudathir | 05-18-13, 09:04 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | ASHRAF MUSTAFA | 05-18-13, 10:25 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-19-13, 00:48 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-19-13, 01:01 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-13, 09:40 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-13, 10:00 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-13, 10:00 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | منتصر عبد الباسط | 05-19-13, 10:23 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد عبد القيوم سعد | 05-20-13, 01:39 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Mohamed E. Seliaman | 05-20-13, 11:58 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | حاتم محمد | 05-20-13, 12:52 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:42 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:46 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:52 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:55 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | حاتم محمد | 05-20-13, 04:33 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | garjah | 05-20-13, 02:54 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 08:24 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 08:25 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد على طه الملك | 05-20-13, 11:58 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-21-13, 02:33 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Hisham Osman | 05-21-13, 04:08 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-21-13, 05:52 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-21-13, 11:47 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد على طه الملك | 05-21-13, 05:30 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر عبد القادر العاقب | 05-21-13, 06:33 PM |
|
|
|