|
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس (Re: أبوبكر أبوالقاسم)
|
سلامات هشام مرة أخرى
دكتور بلة سألك أسئلة محددة:
أنا بسأل عن صورة فوتوغرافية أو قطعة أثرية لوثيقة مكتوبة باللغة العربية قبل نزول القرآن عشان نقارن بينها وبين رسم الحرف القرآنى..
إسم سيدنا إبراهيم مثلا
مكتوب بدون حرف ياء فقط فى سورة البقرة وماعدا هذه السورة تجده بياء.
لماذا؟
وكيف كان يكتبه العرب؟
وانظر لكلمة ضعفاء هنا : فى ردودك على دكتور بلة لاحظت الآتى:
وهنالك اتجاهٌ يقول إنَّ القرآن كُتب في بادئ الأمر باللغة السُّريانية؛ لاسيما للتشابه الكبير بين الحروف السُّريانية والحروف العربية غير المُنقطة والتي عُثرت عليها في مخطوطة المصاحف القديمة. والحقيقة أنَّني لا أمتلك معلوماتٍ مُؤكدة حول هذا الأمر، فهو مما يحتاج إلى بحثٍ رصين وجاد، ولكن السؤال الأساسي الذي يطرح نفسه بقوة: "لماذا يختلف الرسم القرآني عن الرسم الإملائي؟" وأيهما أصح؟ ولكن من شبه المُؤكد حتى الآن أنَّ العرب لم تكن تكتب الألف في وسط الكلمة تحديدًا، ربما لأنَّها لم تكن تعرف هذا الحرف كحرف مُستقل كما أشار إلى ذلك الدكتور كمال النجَّار أو ربما لسببٍ آخر أجهله حتى الآن.لقد صدق على ردودك ما ذكره البعض:
يُعاب فى مثل هذه المواضيع إيراد الشُبًهْ والتقصير فى حلها ، ويصدق على ذلك القول :
يُورِد الشُبَه نقداً ويحلها نسيئة ، أى يتم إيراد شُبه المخالفين فى المذهب والدين على غاية ما يكون من التحقيق ... ثم يُورِد مذهب أهل
السنة والحق على غاية من الوهاء.
بمعنى آخر أن يتم التعمق فى إيراد المعارضات والمناقضات والإستكثار من إيراد التساؤلات.
بالمناسبة: ما ذكره دكتور بلة من صميم ما يُعتد به على فصاحة القرآن .... وبه ما به من جوامع الكلم والإيجاز التى حرمت منها
( ناس قريش ) أهل سوق عكاظ (بمكة)أو ما جاورها ... لتدعيم حجتك والإستخفاف بمكانة الوليد بن المغيرة حسب الويكبيديا:
Quote: اتفق الجغرافيون أن سوق مَجِنَّة كان يقع في بلاد قبيلة كنانة واختلفوا في تحديد موقعه على 3 أقوال هي: 1. رأى ابن اسحاق أنه يقع في مر الظهران (وادي فاطمة) قرب جبل يقال له الأصفر، وأنها على أميال يسيرة من مكة، شرقي محطة أبي عروة وشمالي الجموم، وبجوار هذا الجبل كانت توجد عين ماء، وقد كشف المسح الاثري الذي أجرته وكالة الآثار والمتاحف عن آثار لمجراها ، وهو قريب من سوق ذي المجاز، حيث يقع شمال غرب هذا السوق على بعد 35 كم تقريباً، بدءاً من وادي حنين، ثم الجعرانة، ثم دويدة، ثم عين شمس، فسوق مَجِنَّة، وهو ما يتفق مع كون سوق مَجِنَّة ينتهي في أخر يوم من ذي القعدة، وسوق ذي المجاز ينعقد في أول يوم من ذي الحجة. ومن الشواهد على هذا القول بيت للشاعر أبو ذؤيب الهذلي قال فيه:
فوافى بها عسفـان ثم أتى بها
مَجِنَّة تصفو في القلال ولا تغلي
2. رأى ابن ال######ي أنها تقع أسفل مكة أي جنوبها وذكر الأزرقي أنها سوق بأسفل مكة على بريد منها، [5] قرب بئر الإطوى الواقعة في جوف جبل سطاع قرب وادي البيضاء على بعد 80 كم جنوب غرب مكة المكرمة [6] قرب جبل شامة وحرة طفيل في ديار بني الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، وقد حاول الفاسي أن يوجد تبريراً لذلك حين قال: "ولعل الأزرقي أراد أن يكتب أن مَجِنَّة على بريدين من مكة فسها عن الياء والنون فكتب بريد.."، ومن الشواهد عليه بيت للصحابي بلال بن رباح قال فيه:
وهل أردن يوما مياه مَجِنَّة
وهل يبدون لي شامة وطفيل
3. في بحرة القديمة أو غير بعيد عنها في منتصف الطريق بين جدة ومكة حيث يقع غرب مكة ورأى هذا الرأي البلادي ثم تردد مرجحا الرأي الثاني بالأعلى. [عدل] المراجع |
Quote: اشتهر سوق عكاظ عند العرب كأهم أسواق العرب وأشهرها على الإطلاق،كانت القبائل تجتمع في هذا السوق شهراً من كل سنة، يتناشدون الشعر ويفاخر بعضهم بعضاً، وقد أورد الخليل بن أحمد أن كلمة عكاظ في اللغة قوله: (وسُمّي به لأن العرب كانت تجتمع فيه كل سنة فيعكظ بعضهم بعضًا بالمفاخرة والتناشد : أي يُدعك ويُعرك، وفلان يعكظ خصمه بالخصومة : يمعكه). ولم يكن سوق عكاظ مكاناً ينشد فيه الشعر فحسب، بل كان أيضاً موسماً اجتماعاً قبائلياً له دوره السياسي والاجتماعي الكبير، فقد مثّل عكاظ لقبائل العرب منبراً إعلامياً يجتمع فيه شيوخ القبائل بعشائرهم، وتعقد فيه مواثيق وتنقض فيه أخرى، كما كان السوق مضماراً لسباقات الفروسية والبراز، وسوقاً تجارياً واسعاً تقصده قوافل التجار القادمين من الشام وفارس والروم واليمن، ومنتدى تطلق فيه الألقاب على الشعراء والفرسان والقبائل وغير ذلك، ومنبراً خطابياً تقال فيه الخطب، وينصت له الناس، ومجلساً للحكمة تحفظ فيه الحكم وتسير بها الركبان ويتمثل بها الناس،. ويعود تاريخ عكاظ إلى ثلاثة أو أربعة قرون قبل الميلاد وقد نشط في الفترة السابقة لظهور الإسلام، واستمر في عهد النبوة وصدر الإسلام أيام الراشدين وزمن بني أميه حتى سنة 129 ه، |
ويُمكن توضيحه – إن لزِم الأمر-.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:05 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:07 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:11 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:13 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:16 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:20 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:22 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:24 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:38 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-14-13, 01:40 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | الزبير بشير | 05-14-13, 10:43 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد عبد الماجد الصايم | 05-14-13, 10:50 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-14-13, 01:44 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-15-13, 06:49 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-15-13, 06:50 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-15-13, 06:51 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-16-13, 08:57 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Nasr | 05-16-13, 09:26 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-16-13, 09:49 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | فتح الرحمن حمودي | 05-16-13, 10:09 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-16-13, 10:10 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-16-13, 10:17 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-17-13, 01:43 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 06:26 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-17-13, 06:50 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 07:05 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Balla Musa | 05-17-13, 08:28 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 07:03 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-17-13, 10:34 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | ASHRAF MUSTAFA | 05-18-13, 01:10 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-18-13, 04:16 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-18-13, 03:53 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | mustafa mudathir | 05-18-13, 09:04 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | ASHRAF MUSTAFA | 05-18-13, 10:25 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-19-13, 00:48 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-19-13, 01:01 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-13, 09:40 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-13, 10:00 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر أبوالقاسم | 05-19-13, 10:00 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | منتصر عبد الباسط | 05-19-13, 10:23 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد عبد القيوم سعد | 05-20-13, 01:39 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Mohamed E. Seliaman | 05-20-13, 11:58 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | حاتم محمد | 05-20-13, 12:52 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:42 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:46 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:52 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 02:55 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | حاتم محمد | 05-20-13, 04:33 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | garjah | 05-20-13, 02:54 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 08:24 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-20-13, 08:25 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد على طه الملك | 05-20-13, 11:58 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-21-13, 02:33 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | Hisham Osman | 05-21-13, 04:08 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-21-13, 05:52 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | هشام آدم | 05-21-13, 11:47 AM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | محمد على طه الملك | 05-21-13, 05:30 PM |
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس | أبوبكر عبد القادر العاقب | 05-21-13, 06:33 PM |
|
|
|