تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 06:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-17-2013, 06:26 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس (Re: Balla Musa)

    الأخ الفاضل: بلَّة موسى
    تحيِّاتي لك

    أرجو ألَّا أكون مُحبطًا لك بمُداخلتي هذه، ولكنِّي لا أرى فيما يُسمى بالإعجازي العددي في القرآن إلَّا دعوةً للهو واللغو في القرآن، ولا أكثر من ذلك، وهو ضربٌ من العبث الذي بلا طائل قد يُؤتى منه، وإنَّي وإن كنتُ أحترم واُقدِّر للمُفكر عدنان الرُّفاعي بحثه ومُثابرته؛ إلَّا أنَّي لا أرى ذلك إلَّا من باب "مضيعة الوقت فيما لا يُفيد" فماذا تُقدِّم دراسة كهذه؟ وما هي الفائدة الحقيقية والعملية من بحث أو مباحث كهذه؟ وإنِّي لا أستغرب ذلك فقد نرى أشخاصًا ينكبون على إعداد رسائل ماجستير أو دكتوراه في موضوعاتٍ أقلَ شأنًا من ذلك كرسالة الماجستير التي تقدِّم بها فادي أحمد أبو دوابة في الرقية الشرعية وأشرف عليها الدكتور عصام العبد زهد في العام 2012 في الجامعة الإسلامية بغزَّة، ورسالة ماجستير أخرى لهاشم بن محمد بن حسين ناقور في كليَّة الشريعة والدراسات الإسلاميَّة بجامعة أم القرى عن أحكام السياحة وآثارها، ورسالة أخرى لهناء عبد الرءوف ابراهيم رضوان عن أحكام الحيض والنفاس، ورسالة ماجستير أخرى بعنوان أحكام الوطء باستعمال الوسائل الحديثة لصالح بن سعد الحصان مُقدَّم لإدار المعهد العالي للقضاء بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، ورسالة عن الأحكام الخاصة بالروائح في الفقه الإسلامي لنورة مسلم المحمادي، ورسالة أخرى عن ضوابط التكفير(!) وعدد كبير جدًا من رسائل الماجستير والدكتوراه في موضوعات غريبة وعجيبة، وعلى العموم فهي تظل، رغم كل ذلك، مجهودات جادة ومُقدَّرة لأصحابها.


    نأتي الآن للب الموضوع: لماذا أرفض الإعجاز العددي في القرآن؟ الحقيقة أنَّني أرفض أيَّ نوعٍ من الإعجاز ليس في القرآن فحسب؛ بل وفي أيَّ كتاب لم يثبت أنَّه تم تأليفه خصيصًا لهذا الغرض (غرض الإعجاز) وإذا كان لابد لنا من الاعتراف بوجود إعجاز عددي من أيّ نوع في القرآن على النحو الذي ذكرته (أمثلة رسم كلمتي دعاء وضعفاء) فإنَّ الإعجاز هنا سوف يكون منسوبًا للنُسَّاخ الذين كتبوا القرآن، فكما تعلم، يا عزيزي، فإنَّ القرآن جاء وحيًا وليس مكتوبًا، والاعتقاد بأيَّ إعجاز في القرآن؛ لاسيما إن كان مُعتمدًا على الرسم فإنَّه ادعاءٌ بأنَّ نُسَّاخ القرآن كانت لديهم مهارات مُعجزة(!) من ناحية أخرى فإنَّ التلاعب الرقمي في أيَّ كتاب هو من الأمور الممكنة، ولنأخذ اسمي (هشام آدم) مثالًا على سبيل التوضيح لا أكثر، فإنَّنا سوف نجد ما يلي:
    عدد حروف اسمي (هشام آدم) = 8 (على اعتبار أنَّ حرف المد "آ" في اسم (آدم) هو عبارة عن همزتين مُدغمتين)
    وبجدولة هذه الحروف وفقًا لترتيب الأبجدية العربية سوف نحصل على النتيجة التالية:
    26 (هـ)
    13 (ش)
    1 (ا)
    24 (م)
    1 (ا)
    1 (ا)
    8 (د)
    24 (م)
    وبجمع هذه الأرقام سوف نحصل على النتيجة (98) وبإضافة العدد 2 (وهو اسمي + اسم والدي) سوف نحصل على العدد (100) وهي أسماء الله الحسنى؛ فهل هذا يعني لكَ شيئًا؟ حسنًا؛ لنبق مع العدد (98) إذا أضفنا إليه الرقم (39) وهو عمري الحالي الآن، فإننا نحصل على الناتج (137) وإذا طرحنا 37 (وهو عمر أختي الأصغر) فإنَّنا سوف نحصل أيضًا على العدد (100) أسماء الله الحسنى مرّة أخرى(!!) حسنًا، إذا أخذنا الرقم 39 (وهو عمري الحالي الآن) وأضفنا إليه الرقم 69 (وهو عمر والدي الحالي الآن) فإننا نحصل على العدد 108 فإذا طرحنا منه العدد 8 (وهو عدد حروف اسمي "هشام آدم") فإنَّنا نحصل على الرقم (100) مُجددًا أسماء الله الحُسنى، وبإمكاني الاستمرار على هذا المنوال لأحصل في كل مرَّة على الرقم 100 (وهي أسماء الله الحسنى) أو أحصل على أيّ رقم آخر له دلالة دينية لديك أو أي دلالة أخرى أريدها أنا، وهكذا نرى أنَّ الأمر لا يتجاوز العبث، ولا شيء غير العبث.

    الفكرة الأساسية يا عزيزي التي أريد إيصالها من كل هذا: إنَّ المُصحف الذي بين أيدينا الآن (والذي اعتمد عليه عدنان الرُّفاعي) كُتب بواسطة عددٍ من النُّساخ، ولم يكن ناسخًا واحدًا، وكان لكل ناسخٍ طريقةٌ في الرسم، وهذا يُفسِّر (لي على الأقل) سبب اختلاف رسم الكلمة الواحدة في عدة مواضع، ولكن القضية الأساسية التي طرحتُها في مقالي السابق بعنوان (الرسم القرآني وإشكاليات الإملاء) والذي قمتُ سابقًا بنشره في هذا المنبر، هي: لدينا الآن رسم إملائي ورسم قرآني. هل بإمكاننا أن نقول إنَّ أحدهما خاطئ؛ ولماذا؟ إذا كان الرسم القرآني صحيحًا فلماذا تم تقعيد الإملاء على نحوٍ آخر مُختلف؟ وإذا كان الرسم الإملائي هو الصحيح، فلماذا لم يتم تعديل الرسم القرآني بناءً على ذلك؟

    وقد يزيد الأمر تعقيدًا إن نحن ذهبنا إلى أبعد من ذلك، فمثلًا إذا قرأنا الآية {وتركنا عليه في الآخرين} فماذا تعني لك كلمة (تركنا عليه) في هذا الموضع والمواضع المُشابهة (وهي ثلاثة مواضع في القرآن)؟ يتفق المُفسِّرون أنَّ المعنى هنا هو الذكر والثناء الحسن، فماذا لو قرأناها {وباركنا عليه في الآخرين}؟ بصرف النظر عن قداسة القرآن، أفلا يستقيم المعنى؟ مع الأخذ بعين الاعتبار أنَّ الألف في وسط الكلمة لا تكتب أصلًا، وأنَّ القرآن لم يكن منقطًا، فتخيِّل كلمة (بركنا) و (تركنا) بلا نقاط، فكيف يُمكن التفريق بينهما؟ وإذا رجعتَ إلى كلمة (باركنا) في القرآن سوف تجدها (في كل المواضع) تكتب بدون ألف هكذا (بركنا)، ولمزيدٍ من التعقيد اقرأ إن شئت هذه الآية من سورة الصافات: {وباركنا عليه وعلى إسحاق ومن ذريتهما محسن وظالم لنفسه مبين} أفلا يُمكن أن يكون الرسم هنا صحيحًا (باركنا) عوضًا عن (تركنا)؛ لاسيما وأنَّ المعنى هنا مُطابق تمامًا للمقصود حيث أنَّ بركة إبراهيم وذريته مما هي مطلوبة من المُؤمن في التشهُّد (وبارك على محمد وعلى آل محمد كما "باركت على" إبراهيم وعلى آل إبراهيم)

    كذلك ما نجده في قوله {وقضى ربك ألا تعبدوا إلَّا إياه} فإذا علمنا أنَّ قضاء الله هنا هو "أمره" والأمر هنا منسحب على الإرادة والحرِّية فمن المُحال التصديق بأنَّ الله قد أمر بشيء ويخالف البشر أمره لأنَّ خلاف قضاء الله ممتنع، فإنَّه إنَّما يقول للشيء "كُن" فيكون، والواقع يقول إنَّ هنالك أُناسٌ منذ قديم الأزل يعبدون غير الله، فكيف يُمكن حلَّ هذا الإشكال؟ الأقرب إلى التصديق أنَّه الله يم يقض بألَّا يُعبد إلَّا إياه، وإنَّما وصى بذلك، وهنا نقف على احتمال وارد في وقوع خطأ في نسخ كلمة "وصى" ورسمها "قضى" وذلك بأن أخطأ أحد النُّساخ في رسم الواو بطريقة التصقت به مع حرف الصاد فظهر وكأنَّه حرف قاف وليس حرف واو. وبالتأكيد فإنَّ تخيِّل الأمر على النحو في الرسم القرآني الحالي قد يكون مُستبعدًا، ولكن مع الخط اليدوي الكوفي القديم وبلا تنقيط يجعل الأمر واردًا بدرجةٍ كبيرة. انظر إلى الصورة أدناه وحاول ملاحظة حرف الواو وطريقة رسمها على السطر وعندها ستتمكن من التخيَّل.
    mmmm8.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    لاحظ رسم الواو لاسيما في السطر الأخير من المخطوطة أليست توشك أن تكون فاءً أو قافًا؟


    وإذا رجعتَ إلى تفسير القرطبي لهذه الآية (الإسراء:23) سوف تجد هنالك إشارات إلى أنَّ بعض المصاحف كمصحف ابن مسعود ومصحف أُبي بن كعب كانت الآية مكتوبة كهذا {وصى ربك ألا تعبدوا إلَّا إياه}، فما معنى أن يكون هنالك مصاحف فيها اختلافات في الكلمات؟ إنَّ فكرة جمع القرآن من صدور الرِّجال تجعل احتمالية الخطأ سواء في النقل أو النسخ واردة بدرجةٍ كبيرةٍ جدًا، واحتمالية الخطأ تتضاعف بعد تقعيد الإملاء والتنقيط وإضافتهما على القرآن. والقول بأصالة (وصى) يقول به ابن عباس كذلك، وهذا مما قد تجده في تفسير الرازي.

    وقد تعرَّض لهذا الأمر (أخطاء النُساخ في القرآن) برنامج سؤال جريء على قناة الحياة، بصورة أعتقد أنَّها كانت منهجية، ويُمكنك مُشاهدة الحلقات على اليوتويب إن أردت، هذا إضافة إلى دراسات عديدة، لا أنكر إنَّ بعضًا منها حمل أجندة واضحة تضع الطعن في القرآن ومصداقيته أولويةً لها، ولكن ما يُهم في الأمر كله هو الأدلة التي تُقدَّم والمنهجية التي يقوم عليها كل بحث على حدا، وهو بابٌ يُمكن الخوض فيه بحثًا واستقصاءً.

    وأخيرًا، تقول:
    Quote: وهل القرآن عربى بمعنى أنه يلغة العرب كقوم؟
    أم معنى عربى هو الكمال والاستقامة والخلو من النقص
    أليس هو نفس الجذر لكلمة عربا أترابا؟
    وهل تعتقد أن الأعراب فى القرآن تعنى أهل البداوة من العرب؟
    ولماذا لم يقل الله البدو وقد وردت لفظة البدو فى القرآن؟
    أليس من المستقيم أن الأعراب تعنى الذين يدعون الاستقامة والكمال والخلو من النقص؟
    والحقيقة أنَّني لا أعلم من أين لكَ بالقول بأنَّ "عربي" تعني الكمال والاستقامة والخلو من النقص، استشهادًا بما تعتقد أنَّه جذر له {عُربًا أترابًا} فالعُرُب بضم الراء لا علاقة لها (حسب علمي) بعَرَب بفتح الراء، فالعُرُب هي صيغة جمع لكلمة "عَرُوب" وهي المرأة المُتحببة إلى زوجها، المرأة ذات الغنج. ولهذا نقرأ في الصحاح: "والعَروبُ من النساء: المتحبِّبة إلى زوجها، والجمع عُرُبٌ. ومنه قوله تعالى: "عُرُباً أتراباً"(انتهى الاقتباس: المصدر) وكذلك من مقاييس اللغة: "المرأة العَرُوب: الضَّحاكة الطيِّبة النفس، وهُنَّ العُرُب. قال الله تعالى: فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكاراً. عُرُباً أَتْرَاباً [الواقعة 36- 37]، قال أهلُ التَّفسير: هنَّ المتحبِّبات إلى أزواجهنّ"(انتهى الاقتباس: المصدر السابق) هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإنَّك إن أردتَ القول بأنَّ كلمة "الأعراب" تحملُ نفس المعنى المُتخيَّل لديك لكلمة "عرب" بمعنى الكمال والخلو من النقص، فإنِّي أُذكر بآية {الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله} فهل هذه الآية في مقام الذم أم المدح؟ وكذلك اقرأ إن شئتَ {وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم} فهل ترى في الآية مدحًا بالكمال والاستقام أم ذمًا بالنفاق؟ واقرأ كذلك: {قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم} كذلك لا أرى في هذه الآية أيَّ معنىً للكمال والاستقامة؛ بل على النقيض من ذلك تمامًا. ولكن هل كلمة "الأعراب" تعني البدوي؟ لنقرأ ما هو مكتوب في معاجم اللغة العربية، ولنحتكم إليها:

    من لسان العرب:
    "والأعرابي : البدوي ؛ وهم الأعراب ؛ والأعاريب : جمع الأعراب (...) والأعرابي إذا قيل له : يا عربي! فرح بذلك وهش له .والعربي إذا قيل له : يا أعرابي! غضب له . فمن نزل البادية ، أو جاور البادين وظعن بظعنهم ، وانتوى بانتوائهم : فهم أعراب ؛ ومن نزل بلاد الريف واستوطن مدن والقرى العربية وغيرها ممن ينتمي إلى العرب : فهم عرب ، وإن لم يكونوا فصحاء"

    من القاموس المحيط:
    "العُرْبُ، بالضم، وبالتحريكِ: خِلاف العَجَمِ، مُؤَنَّثٌ، وهُمْ سُكَّانُ الأمصار، أو عامٌّ. والأَعْرابُ منهم: سُكَّانُ الباديةِ"
    المصدر

    تحيِّاتي ومودتي لك
                  

العنوان الكاتب Date
تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:05 AM
  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:07 AM
    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:11 AM
      Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:13 AM
        Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:16 AM
          Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:20 AM
            Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:22 AM
              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:24 AM
                Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:38 AM
                  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-14-13, 01:40 AM
                    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس الزبير بشير05-14-13, 10:43 AM
                      Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس محمد عبد الماجد الصايم05-14-13, 10:50 AM
                        Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Balla Musa05-14-13, 01:44 PM
                          Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-15-13, 06:49 PM
                            Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-15-13, 06:50 PM
                              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-15-13, 06:51 PM
                                Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Balla Musa05-16-13, 08:57 PM
                                  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Nasr05-16-13, 09:26 PM
                                    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Balla Musa05-16-13, 09:49 PM
                                  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس فتح الرحمن حمودي05-16-13, 10:09 PM
                                  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-16-13, 10:10 PM
                                    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-16-13, 10:17 PM
                                      Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Balla Musa05-17-13, 01:43 PM
                                        Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-17-13, 06:26 PM
                                          Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Balla Musa05-17-13, 06:50 PM
                                            Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-17-13, 07:05 PM
                                              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Balla Musa05-17-13, 08:28 PM
                                          Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-17-13, 07:03 PM
                                            Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-17-13, 10:34 PM
                                              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس ASHRAF MUSTAFA05-18-13, 01:10 AM
                                                Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-18-13, 04:16 AM
                                                  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس أبوبكر أبوالقاسم05-18-13, 03:53 PM
                                                    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس mustafa mudathir05-18-13, 09:04 PM
                                                      Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس ASHRAF MUSTAFA05-18-13, 10:25 PM
                                                        Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-19-13, 00:48 AM
                                                          Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-19-13, 01:01 AM
                                                            Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس أبوبكر أبوالقاسم05-19-13, 09:40 PM
                                                              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس أبوبكر أبوالقاسم05-19-13, 10:00 PM
                                                              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس أبوبكر أبوالقاسم05-19-13, 10:00 PM
                                                                Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس منتصر عبد الباسط05-19-13, 10:23 PM
                                                                  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس محمد عبد القيوم سعد05-20-13, 01:39 AM
                                                                    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Mohamed E. Seliaman05-20-13, 11:58 AM
                                                                    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس حاتم محمد05-20-13, 12:52 PM
                                                                      Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-20-13, 02:42 PM
                                                                        Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-20-13, 02:46 PM
                                                                          Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-20-13, 02:52 PM
                                                                            Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-20-13, 02:55 PM
                                                                              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس حاتم محمد05-20-13, 04:33 PM
                                                Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس garjah05-20-13, 02:54 PM
                                                  Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-20-13, 08:24 PM
                                                    Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-20-13, 08:25 PM
                                                      Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس محمد على طه الملك05-20-13, 11:58 PM
                                                        Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-21-13, 02:33 AM
                                                          Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس Hisham Osman05-21-13, 04:08 AM
                                                            Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-21-13, 05:52 AM
                                                              Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس هشام آدم05-21-13, 11:47 AM
                                                                Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس محمد على طه الملك05-21-13, 05:30 PM
                                                Re: تفسيرٌ غير مُقدَّس لنصٍ مُقدَّس أبوبكر عبد القادر العاقب05-21-13, 06:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de