بهدوء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 12:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-21-2013, 05:07 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بهدوء (Re: عمار يس النور)

    الأخ: عمَّار يس النور
    تحيِّاتي

    تقول إنَّ "وجود خالق للكون هو أفضل الإستنتاجات المنطقية"(انتهى الاقتباس) وأنا سوف آخذ بهذه الحجة، ولنفدها معًا، إن لم يكن لديك مانع. لنطرح هذا السؤال على سبيل الشرح، لا أكثر.
    "كيف ينزل المطر؟" ولننظر إلى الاستنتاجات المطروحة، لنحكم بعدها أيها "أفضل":
    1- المطر ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة تعرض مسطح مائي إلى مقدار معين من الحرارة ليحدث التبخر، وبتخبر الماء والتقائه بسطح بارد يحدث تكثف ثم يهطل المطر.
    2- الله يُنزل الله

    سنجد أنَّ أجزاء الاستنتاج الأول قابلة للتحقق والتثبت، في حين أن أجزاء الاستنتاج الثاني غير قابلة للتحقق أو التثبت. وبإجراء تجارب معملية بسيطة (أو حتى بُمجرَّد الملاحظة العملية) يُمكن فعلًا التأكد من صحة الاستنتاج الأول، بينما لا يُمكن التأكد من صحة الاستنتاج الثاني؛ فكيف يكون الاستنتاج الثاني هو الأفضل؟

    أولًا: من جُملتك في المُقتبس أعلاه لدينا مُعطيين (1) كون (2) خالق للكون.
    ثانيًا: المُعطى الأول (الكون) هو حقيقة موجودة ومُشاهدة ماديًا، فمن المتوقع ألا يكون تفسير هذا المُعطى أقل ثباتًا ووضوحًا من المعطى المُفسَّر.
    ثالثًا: المُعطى الثاني (خالق الكون) هو غير مادي ولا يُمكن إثباته وجوده، فكيف يُمكن الاعتماد على ما لا يُمكن إثبات وجوده وقبوله كتفسير لمُعطى موجود ماديًا؟
    رابعًا: المُعطى الأول (الكون) حقيقة، ولكي نتمكن من تفسير حقيقة، فإننا بحاجة إلى حقيقة مقابلة لها.
    خامسًا: المُعطى الثاني (خالق للكون) مُجرَّد استنتاج، ولا يقوم الاستنتاج بوظيفة التفسير بل بوظيفة "الاستنتاج" فهو على هذا يقبل الخطأ والصواب حتى وإن كان منطقيًا.

    كون الاستنتاج منطقيًا لا يجعله حقيقةً مُطلقة، فوجود كائناتٍ فضائيةٍ هو استنتاجٌ منطقيٌ جدًا، ولكن هل يُمكننا الجزم قطعيًا بوجود كائنات فضائية دون أدلة مادية؟ من الناحية العلمية لا يُوجد ما يمنع من أن يكون هنالك فيل وردي اللون، فطالما أنَّ الطفرات الجينية تحدث بصورة عشوائية فليس هنالك ما يمنع من حدوث طفرة في الجين الخاص بلون الفيل؛ فهل استنتاج أنَّ هنالك فيل وردي يُمكن أن يصبح حقيقةً لمُجرَّد أنَّه استنتاج منطقي لا يمنع حدوثه مُبرر علمي؟ إذا كان (خالق الكون) بالنسبة إليك هو أفضل استنتاج منطقي، فيجب أن يكون هو، فعلًا، أفضل الاستنتاجات المطروحة، حتى يُمكننا الحكم على أنَّه هو الأفضل. من خلال معرفتنا العلمية البسيطة جدًا نعرف أنَّه لا وجود لأي تأثير غير مادي على الأشياء المادية، فحتى يكون استنتاج أنَّ هنالك خالق للكون، فلابد أن يكون هذا الخالق ماديًا كذلك لأنَّ المادة لا تؤثر عليها إلَّا القوى المادية، فهل الخالق الذي تُؤمن بوجوده مادي؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فأرجو إفادتي: لماذا إذن يستعصي علينا، حتى الآن، إثبات وجوده بالأدوات العلمية المادية. وإذا كانت إجابتك بلا، فأرجو إفادتي: هل هنالك تأثير على الأشياء غير المادية على المادة؟ أرجو إيراد أمثلة على ذلك على سبيل التوضيح.

    تقول: "لابد لاي شئ من صانع. هذا الصانع لا يشابه هذا (الشيء)"(انتهى الاقتباس)
    أهذه قاعدة مُطلقة؟ (أي شيء لابد له من صانع)؟ إن لم تخني الذاكرة فإنَّ هذا المبدأ هو ذاته مبدأ السَّببية الذي قال به ديفيد هيوم، وإذا كُنَّا سوف نتكلم عن مبدأ السَّببية لهيوم فليس أقل من أن نفرد المبدأ كما صاغه صاحبه، فقط من باب تحري الدقة:
    “Experience only teaches us, how one event constantly follows another; without instructing us in the secret connecxion, which binds them together, and renders them inseparable. We then call the one object, Cause; the other, Effect. We suppose that there is some connexion between them; some power in the one, by which it infallibly produces the other, and operates with the greatest certainty and strongest necessity. I say then, that, even after we have experience of the operations of cause and effect, our conclusions from that experience are not founded on (a priori) reasoning, or any process of the understanding.

    المصدر

    هذا هو مبدأ السببية الذي صاغه ديفيد هيوم، وبالإمكان الرجوع إلى المصدر، ووفقًا لديفيد هيوم، فإنَّ مبدأ السَّببية لا يعمل إلَّا بالملاحظة، وهذا يعني أنَّ العلاقة بين السَّبب والمُسبب ليست مُجرَّد اقتضاء عقلي واستنتاج منطقي، وإنَّما هو علاقة تجريب، وهذا يجعلنا نستبعد استنتاجك المنطقي لأنَّه لا يقوم على تجريب، وإنَّما على الاقتضاء العقلي. ولكن لم يتكلَّم ديفيد هيوم في مبدأ هذا عن أيّ استثناءات، فمن أين جئتَ باستثناءٍ تستخف بموجبه من سؤال (ومن خلق الله؟)؟ هذا السؤال يستمد وجاهته وقوته من قوة المبدأ نفسه، فإن كان لكَ أن تستخدم المبدأ فلستخدمه كما أراد له صاحبه، وليس كما يحلو لك، وإذا كان بمقدورنا أن نصوع استثناءات من عند أنفسنا بناءً على الاقتضاء العقلي، فإنَّ بإمكاني أنا أيضًا أن أقول: "الكون وُجد من الانفجار الكبير" وأي سؤال عن من أين جاء الانفجار الكبير هو سؤال لا معنى له وإلَّا ذهبنا إلى تساؤلات لا نهائية تفسد المنطق(!) ما الذي يمنعني من ذلك؟ الحقيقة، يا عزيزي، أنَّ لكل سبب مُسبب وأنَّ الأسباب مُتسلسلةٌ بطريقةٍ لانهائية فعلًا، وذلك لأنَّنا نؤمن بأنَّ المادة أزلية، وفقًا للقانون الأول من الديناميكا الحرارية وهو مبدأ علمي، مثله مثل مبدأ السَّببية الفلسفي: "المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم" ومن سُخرية القدر فقط أنَّ الطرف الثاني من هذا المبدأ الأخير يتنافى مع أحد أهم خصائص فكرة "الله" التي يعتقد بها البعض وهي: خلقه للأشياء من عدم، فلا شيء يُوجد من عدم على الإطلاق.

    وللمزيد من الفائدة حول موضوع: (The best explanation does not require any explanation) أُحيلك إلى هذا الروابط: هنا ففيه الكثير المُفيد، فقط أريدك أن تُراجع معلومات حول: "هذا الصانع لا يشابه هذا (الشئ)" لأنَّه يتعارض مع نص نبوي صريح يقول إنَّ الله خلق الإنسان على صورته، وهو حديث وارد في صحيح البخاري وصحيح مُسلم. وعلى ذكر الأحاديث النبوية الصحيحة، كيف يُمكن تفسير قوله: "لا تسبوا الدهر فإنَّ الله هو الدهر" على ضوء اكتشافنا أنَّ الزمان ليس أزليًا؟

    تحيٍّاتي
                  

العنوان الكاتب Date
بهدوء هشام آدم05-20-13, 09:27 PM
  Re: بهدوء aydaroos05-20-13, 09:43 PM
    Re: بهدوء هشام آدم05-20-13, 09:59 PM
      Re: بهدوء aydaroos05-20-13, 10:32 PM
        Re: بهدوء محجوب البيلي05-20-13, 10:43 PM
          Re: بهدوء aydaroos05-20-13, 10:53 PM
            Re: بهدوء Bushra Elfadil05-20-13, 11:39 PM
            Re: بهدوء Bushra Elfadil05-20-13, 11:40 PM
          Re: بهدوء هشام آدم05-20-13, 11:08 PM
        Re: بهدوء هشام آدم05-20-13, 11:04 PM
          Re: بهدوء هشام آدم05-20-13, 11:15 PM
            Re: بهدوء Abdullah Idrees05-20-13, 11:53 PM
          Re: بهدوء aydaroos05-20-13, 11:20 PM
          Re: بهدوء Mohamed Adam05-21-13, 00:39 AM
    Re: بهدوء ASHRAF MUSTAFA05-20-13, 11:23 PM
      Re: بهدوء محجوب البيلي05-20-13, 11:42 PM
        Re: بهدوء Mohamed Adam05-21-13, 00:47 AM
          Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 01:39 AM
            Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 01:48 AM
              Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 01:53 AM
                Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 02:11 AM
                  Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 02:12 AM
                    Re: بهدوء يوسف الولى05-21-13, 04:12 AM
              Re: بهدوء aydaroos05-23-13, 11:51 AM
        Re: بهدوء عمار يس النور05-21-13, 03:36 AM
          Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 05:07 AM
            Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 05:08 AM
              Re: بهدوء صلاح عباس فقير05-21-13, 05:47 AM
                Re: بهدوء أحمد ابن عوف05-21-13, 05:58 AM
                  Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 06:31 AM
                    Re: بهدوء صلاح عباس فقير05-21-13, 06:50 AM
                      Re: بهدوء Mohamed Adam05-21-13, 07:02 AM
                        Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 07:32 AM
                          Re: بهدوء عمار يس النور05-21-13, 12:06 PM
                            Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 12:42 PM
                              Re: بهدوء عمار يس النور05-21-13, 01:07 PM
                              Re: بهدوء DKEEN05-21-13, 01:17 PM
                                Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 02:12 PM
                                  Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 02:15 PM
                                    Re: بهدوء النذير حجازي05-21-13, 03:02 PM
                                    Re: بهدوء عثمان عبدالقادر05-21-13, 03:15 PM
                      Re: بهدوء احمد سيد احمد05-21-13, 09:50 PM
                      Re: بهدوء nour tawir05-23-13, 03:11 AM
  Re: بهدوء Muhib05-21-13, 03:23 PM
    Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 03:32 PM
      Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 03:38 PM
        Re: بهدوء هشام آدم05-21-13, 03:46 PM
          Re: بهدوء النذير حجازي05-21-13, 04:56 PM
            Re: بهدوء Abdullah Idrees05-21-13, 05:55 PM
              Re: بهدوء النذير حجازي05-21-13, 06:32 PM
              Re: بهدوء احمد عمر محمد05-21-13, 06:45 PM
                Re: بهدوء الصادق اسماعيل05-21-13, 07:26 PM
                Re: بهدوء smart_ana200105-21-13, 07:32 PM
                  Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 01:23 AM
                    Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 01:37 AM
                      Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 01:46 AM
                        Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 01:59 AM
                          Re: بهدوء أحمد ابن عوف05-22-13, 06:44 AM
                            Re: بهدوء smart_ana200105-22-13, 07:14 AM
                            Re: بهدوء أحمد ابن عوف05-22-13, 07:23 AM
                      Re: بهدوء احمد عمر محمد05-22-13, 07:26 AM
                        Re: بهدوء garjah05-22-13, 07:56 AM
                          Re: بهدوء Mohamed Adam05-22-13, 10:27 AM
                            Re: بهدوء النذير حجازي05-22-13, 10:37 AM
                              Re: بهدوء DKEEN05-22-13, 11:29 AM
                                Re: بهدوء garjah05-22-13, 01:54 PM
                                  Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 02:30 PM
                                    Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 02:31 PM
                                      Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 02:32 PM
                                        Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 02:33 PM
                                          Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 02:35 PM
          Re: بهدوء Muhib05-22-13, 03:09 PM
            Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 03:53 PM
              Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 03:57 PM
            Re: بهدوء AMNA MUKHTAR05-22-13, 04:06 PM
              Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 04:23 PM
                Re: بهدوء أحمد ابن عوف05-22-13, 04:55 PM
                  Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 10:17 PM
                    Re: بهدوء هشام آدم05-22-13, 11:03 PM
                      Re: بهدوء النذير حجازي05-23-13, 00:37 AM
                        Re: بهدوء رشا احمد05-23-13, 03:05 AM
                          Re: بهدوء هشام آدم05-23-13, 04:07 PM
                            Re: بهدوء هشام آدم05-23-13, 04:08 PM
                              Re: بهدوء هشام آدم05-23-13, 04:09 PM
                                Re: بهدوء Muhib05-25-13, 01:04 AM
                                  Re: بهدوء امجد محمد الأمين05-25-13, 07:53 AM
                                    Re: بهدوء هشام آدم05-25-13, 07:31 PM
                                      Re: بهدوء امير بوب05-26-13, 00:28 AM
                                        Re: بهدوء النذير حجازي05-27-13, 09:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de