|
Re: بهدوء (Re: عمار يس النور)
|
الأخ: عمَّار يس النور تحيِّاتي
تقول إنَّ "وجود خالق للكون هو أفضل الإستنتاجات المنطقية"(انتهى الاقتباس) وأنا سوف آخذ بهذه الحجة، ولنفدها معًا، إن لم يكن لديك مانع. لنطرح هذا السؤال على سبيل الشرح، لا أكثر. "كيف ينزل المطر؟" ولننظر إلى الاستنتاجات المطروحة، لنحكم بعدها أيها "أفضل": 1- المطر ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة تعرض مسطح مائي إلى مقدار معين من الحرارة ليحدث التبخر، وبتخبر الماء والتقائه بسطح بارد يحدث تكثف ثم يهطل المطر. 2- الله يُنزل الله
سنجد أنَّ أجزاء الاستنتاج الأول قابلة للتحقق والتثبت، في حين أن أجزاء الاستنتاج الثاني غير قابلة للتحقق أو التثبت. وبإجراء تجارب معملية بسيطة (أو حتى بُمجرَّد الملاحظة العملية) يُمكن فعلًا التأكد من صحة الاستنتاج الأول، بينما لا يُمكن التأكد من صحة الاستنتاج الثاني؛ فكيف يكون الاستنتاج الثاني هو الأفضل؟
أولًا: من جُملتك في المُقتبس أعلاه لدينا مُعطيين (1) كون (2) خالق للكون. ثانيًا: المُعطى الأول (الكون) هو حقيقة موجودة ومُشاهدة ماديًا، فمن المتوقع ألا يكون تفسير هذا المُعطى أقل ثباتًا ووضوحًا من المعطى المُفسَّر. ثالثًا: المُعطى الثاني (خالق الكون) هو غير مادي ولا يُمكن إثباته وجوده، فكيف يُمكن الاعتماد على ما لا يُمكن إثبات وجوده وقبوله كتفسير لمُعطى موجود ماديًا؟ رابعًا: المُعطى الأول (الكون) حقيقة، ولكي نتمكن من تفسير حقيقة، فإننا بحاجة إلى حقيقة مقابلة لها. خامسًا: المُعطى الثاني (خالق للكون) مُجرَّد استنتاج، ولا يقوم الاستنتاج بوظيفة التفسير بل بوظيفة "الاستنتاج" فهو على هذا يقبل الخطأ والصواب حتى وإن كان منطقيًا.
كون الاستنتاج منطقيًا لا يجعله حقيقةً مُطلقة، فوجود كائناتٍ فضائيةٍ هو استنتاجٌ منطقيٌ جدًا، ولكن هل يُمكننا الجزم قطعيًا بوجود كائنات فضائية دون أدلة مادية؟ من الناحية العلمية لا يُوجد ما يمنع من أن يكون هنالك فيل وردي اللون، فطالما أنَّ الطفرات الجينية تحدث بصورة عشوائية فليس هنالك ما يمنع من حدوث طفرة في الجين الخاص بلون الفيل؛ فهل استنتاج أنَّ هنالك فيل وردي يُمكن أن يصبح حقيقةً لمُجرَّد أنَّه استنتاج منطقي لا يمنع حدوثه مُبرر علمي؟ إذا كان (خالق الكون) بالنسبة إليك هو أفضل استنتاج منطقي، فيجب أن يكون هو، فعلًا، أفضل الاستنتاجات المطروحة، حتى يُمكننا الحكم على أنَّه هو الأفضل. من خلال معرفتنا العلمية البسيطة جدًا نعرف أنَّه لا وجود لأي تأثير غير مادي على الأشياء المادية، فحتى يكون استنتاج أنَّ هنالك خالق للكون، فلابد أن يكون هذا الخالق ماديًا كذلك لأنَّ المادة لا تؤثر عليها إلَّا القوى المادية، فهل الخالق الذي تُؤمن بوجوده مادي؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فأرجو إفادتي: لماذا إذن يستعصي علينا، حتى الآن، إثبات وجوده بالأدوات العلمية المادية. وإذا كانت إجابتك بلا، فأرجو إفادتي: هل هنالك تأثير على الأشياء غير المادية على المادة؟ أرجو إيراد أمثلة على ذلك على سبيل التوضيح.
تقول: "لابد لاي شئ من صانع. هذا الصانع لا يشابه هذا (الشيء)"(انتهى الاقتباس) أهذه قاعدة مُطلقة؟ (أي شيء لابد له من صانع)؟ إن لم تخني الذاكرة فإنَّ هذا المبدأ هو ذاته مبدأ السَّببية الذي قال به ديفيد هيوم، وإذا كُنَّا سوف نتكلم عن مبدأ السَّببية لهيوم فليس أقل من أن نفرد المبدأ كما صاغه صاحبه، فقط من باب تحري الدقة:
“Experience only teaches us, how one event constantly follows another; without instructing us in the secret connecxion, which binds them together, and renders them inseparable. We then call the one object, Cause; the other, Effect. We suppose that there is some connexion between them; some power in the one, by which it infallibly produces the other, and operates with the greatest certainty and strongest necessity. I say then, that, even after we have experience of the operations of cause and effect, our conclusions from that experience are not founded on (a priori) reasoning, or any process of the understanding. المصدر
هذا هو مبدأ السببية الذي صاغه ديفيد هيوم، وبالإمكان الرجوع إلى المصدر، ووفقًا لديفيد هيوم، فإنَّ مبدأ السَّببية لا يعمل إلَّا بالملاحظة، وهذا يعني أنَّ العلاقة بين السَّبب والمُسبب ليست مُجرَّد اقتضاء عقلي واستنتاج منطقي، وإنَّما هو علاقة تجريب، وهذا يجعلنا نستبعد استنتاجك المنطقي لأنَّه لا يقوم على تجريب، وإنَّما على الاقتضاء العقلي. ولكن لم يتكلَّم ديفيد هيوم في مبدأ هذا عن أيّ استثناءات، فمن أين جئتَ باستثناءٍ تستخف بموجبه من سؤال (ومن خلق الله؟)؟ هذا السؤال يستمد وجاهته وقوته من قوة المبدأ نفسه، فإن كان لكَ أن تستخدم المبدأ فلستخدمه كما أراد له صاحبه، وليس كما يحلو لك، وإذا كان بمقدورنا أن نصوع استثناءات من عند أنفسنا بناءً على الاقتضاء العقلي، فإنَّ بإمكاني أنا أيضًا أن أقول: "الكون وُجد من الانفجار الكبير" وأي سؤال عن من أين جاء الانفجار الكبير هو سؤال لا معنى له وإلَّا ذهبنا إلى تساؤلات لا نهائية تفسد المنطق(!) ما الذي يمنعني من ذلك؟ الحقيقة، يا عزيزي، أنَّ لكل سبب مُسبب وأنَّ الأسباب مُتسلسلةٌ بطريقةٍ لانهائية فعلًا، وذلك لأنَّنا نؤمن بأنَّ المادة أزلية، وفقًا للقانون الأول من الديناميكا الحرارية وهو مبدأ علمي، مثله مثل مبدأ السَّببية الفلسفي: "المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم" ومن سُخرية القدر فقط أنَّ الطرف الثاني من هذا المبدأ الأخير يتنافى مع أحد أهم خصائص فكرة "الله" التي يعتقد بها البعض وهي: خلقه للأشياء من عدم، فلا شيء يُوجد من عدم على الإطلاق.
وللمزيد من الفائدة حول موضوع: (The best explanation does not require any explanation) أُحيلك إلى هذا الروابط: هنا ففيه الكثير المُفيد، فقط أريدك أن تُراجع معلومات حول: "هذا الصانع لا يشابه هذا (الشئ)" لأنَّه يتعارض مع نص نبوي صريح يقول إنَّ الله خلق الإنسان على صورته، وهو حديث وارد في صحيح البخاري وصحيح مُسلم. وعلى ذكر الأحاديث النبوية الصحيحة، كيف يُمكن تفسير قوله: "لا تسبوا الدهر فإنَّ الله هو الدهر" على ضوء اكتشافنا أنَّ الزمان ليس أزليًا؟
تحيٍّاتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 09:27 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 09:43 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 09:59 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 10:32 PM |
Re: بهدوء | محجوب البيلي | 05-20-13, 10:43 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 10:53 PM |
Re: بهدوء | Bushra Elfadil | 05-20-13, 11:39 PM |
Re: بهدوء | Bushra Elfadil | 05-20-13, 11:40 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 11:08 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 11:04 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 11:15 PM |
Re: بهدوء | Abdullah Idrees | 05-20-13, 11:53 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 11:20 PM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-21-13, 00:39 AM |
Re: بهدوء | ASHRAF MUSTAFA | 05-20-13, 11:23 PM |
Re: بهدوء | محجوب البيلي | 05-20-13, 11:42 PM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-21-13, 00:47 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 01:39 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 01:48 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 01:53 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:11 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:12 AM |
Re: بهدوء | يوسف الولى | 05-21-13, 04:12 AM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-23-13, 11:51 AM |
Re: بهدوء | عمار يس النور | 05-21-13, 03:36 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 05:07 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 05:08 AM |
Re: بهدوء | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 05:47 AM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-21-13, 05:58 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 06:31 AM |
Re: بهدوء | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 06:50 AM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-21-13, 07:02 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 07:32 AM |
Re: بهدوء | عمار يس النور | 05-21-13, 12:06 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 12:42 PM |
Re: بهدوء | عمار يس النور | 05-21-13, 01:07 PM |
Re: بهدوء | DKEEN | 05-21-13, 01:17 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:12 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:15 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-21-13, 03:02 PM |
Re: بهدوء | عثمان عبدالقادر | 05-21-13, 03:15 PM |
Re: بهدوء | احمد سيد احمد | 05-21-13, 09:50 PM |
Re: بهدوء | nour tawir | 05-23-13, 03:11 AM |
Re: بهدوء | Muhib | 05-21-13, 03:23 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 03:32 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 03:38 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 03:46 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-21-13, 04:56 PM |
Re: بهدوء | Abdullah Idrees | 05-21-13, 05:55 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-21-13, 06:32 PM |
Re: بهدوء | احمد عمر محمد | 05-21-13, 06:45 PM |
Re: بهدوء | الصادق اسماعيل | 05-21-13, 07:26 PM |
Re: بهدوء | smart_ana2001 | 05-21-13, 07:32 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:23 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:37 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:46 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:59 AM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-22-13, 06:44 AM |
Re: بهدوء | smart_ana2001 | 05-22-13, 07:14 AM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-22-13, 07:23 AM |
Re: بهدوء | احمد عمر محمد | 05-22-13, 07:26 AM |
Re: بهدوء | garjah | 05-22-13, 07:56 AM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-22-13, 10:27 AM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-22-13, 10:37 AM |
Re: بهدوء | DKEEN | 05-22-13, 11:29 AM |
Re: بهدوء | garjah | 05-22-13, 01:54 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:30 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:31 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:32 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:33 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:35 PM |
Re: بهدوء | Muhib | 05-22-13, 03:09 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 03:53 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 03:57 PM |
Re: بهدوء | AMNA MUKHTAR | 05-22-13, 04:06 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 04:23 PM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-22-13, 04:55 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 10:17 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 11:03 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-23-13, 00:37 AM |
Re: بهدوء | رشا احمد | 05-23-13, 03:05 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-23-13, 04:07 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-23-13, 04:08 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-23-13, 04:09 PM |
Re: بهدوء | Muhib | 05-25-13, 01:04 AM |
Re: بهدوء | امجد محمد الأمين | 05-25-13, 07:53 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-25-13, 07:31 PM |
Re: بهدوء | امير بوب | 05-26-13, 00:28 AM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-27-13, 09:14 PM |
|
|