|
Re: بهدوء (Re: هشام آدم)
|
عزيزي الأستاذ: عيدروس تحيِّاتي مُجددًا
تقول: "هل الإيمان بالأديان في القديم بوابته علوم ذلك العصر؟"(انتهى الاقتباس) حدود علمي أنَّ العكس هو الصحيح، فالإيمان بالأديان، وبالأفكار الميتافيزيقية كانت ناتجًا عن نُدرة المعرفة التي كان من الممكن لها أن تُساعد في فهم الظواهر الطبيعية على حقيقتها بعيدًا عن التفسيرات الماورائية. تلك الظواهر التي كان يُعتقد أنَّها مُرتبطة بقوى عظمى تتحكم في الكون وفي مصائر البشر والكائنات، وظلَّت فكر الله (الغيبية) هي التفسير المُناسب والوحيد لهذه الظواهر، وبالتالي فإنَّ اكتشاف ومعرفة مُسببات هذه الظواهر هو ما يجعلني مُستغربًا من بقاء الفكرة حتى الآن.
وتقول: "هل أثبتت العلوم الحديثة وقطعت بعدم وجود خالق؟"(انتهى الاقتباس) العلم، يا عزيزي، لا يبحث أصلًا عن إثبات وجود أو عدم وجود خالق، فهذه ليست إحدى وظائف العلم، ولكن للعلوم نتائج فلسفية يُمكن الاعتماد عليها، أو أخذها بعين الاعتبار. ولكن السؤال الذي قد يتناسل من مثل هذا السؤال: "هل فعلًا من الممكن إثبات عدم وجود الشيء غير الموجود؟" لأنَّ مجموعةً لا يُستهان بهم من المُؤمنين عندما تتناقش معهم حول مسألة عدم وجود الله، يقولون لك: "العلم والعلماء لم يستطيعوا أن ينفوا وجود الله." وهذا، كما أراه، شيء غريب، فالمسألة، كما أراها، هي أنَّ العلم يتعامل مع الأمور المادية المحسوسة، وبالتالي فإنَّ فكرة أنَّ العلم قد ينجح في إثبات وجود الله (الله كما تقترحه الأديان) هو أمر غير وارد على الإطلاق. ولكننا هنا نأخذ بنتائج هذه المُنجزات العلمية بشكل عام، فما هي القيمة الحقيقية المُتبقية لفكرة الله إذا كان العلم يسحب من صلاحيات هذه الفكرة كل يوم، وأصبحنا نعرف تفسيرًا لكل شيء تقريبًا، وحتى تلك الأشياء التي لا نعرف تفسيرها اليوم، يظل الباب مفتوحًا لمعرفتها غدًا أو بعد غد. فماذا تبقى لله؟
الأديان تُخبرنا أنَّ بداية الخليقة كانت بانفصال الأرض والسماء عن بعضهما: {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ}(الأنبياء:30) واليوم نعرف أنَّ الكون ظهر مع الانفجار الكبير، وليس مع انفصال السماء عن الأرض. الأديان تُخبرنا أنَّ السماء جسم مادي يُمكن أن يقع علينا {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ}(الحج: 65) ونحن اليوم نعرف أنَّه لا توجد سماء؛ بل هو فضاء لا متناهٍ، أو يُمكن التعبير عنه كما أسماه أينشتاين بالزمكان Space-time. الأديان تخبرنا أنَّ الأرض مُسطحة وأنَّ سبب ثبات الأرض هي الجبال: {وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا}(النبأ:7) وكذلك: {وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}(النحل:15) ونحن نعرف اليوم أنَّ الأرض ليست مُسطحة وأنَّ الجبال ليست لها وظيفة تثبيت الأرض، ونعلم كيف ولماذا نشأت الجبال، وأن الجبال ليست لها جذور في الأرض أصلًا، وإذا كان البعض يُفسر كلمة {تميد} على أنَّها الحيلولة دون الهزات الأرضية، فإنَّنا نرى أنَّ أكثر مناطق الأرض تعرضًا للهزات الأرضية هي تلك التي تقع على مرتفعات جبلية مثل اليابان. الأديان تخبرنا أنَّ القمر منير وله نور: {تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا}(الفرقان:61) وكذلك قوله: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْس ضِيَاء وَالْقَمَر نُورًا}(يونس:5) ونحن نعرف اليوم أنَّ القمر ليس له نور ولا ضوء، وأنَّه مُظلم ومُعتم تمامًا، بل هو يعكس ضوء الشمس فقط. الأديان تقول إنَّ الإنسان "يُخلق" من ماء الرجل وماء المرأة؛ فنقرأ: {خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ َخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ}(الطارق:6-7) ونحن اليوم نعرف أنَّ ماء المرأة ليس له علاقة بتكوّن الجنين، فالجنين يتكوَّن من السائل المنوي للرجل وبويضة المرأة وليس ماءها، فماء المرأة لا علاقة له بتكوّن الجنين، وإنما هو لتسهيل عملية الإيلاج في الممارسة الجنسية، كما أنَّ ماء المرأة لا علاقة له بترائبها على الإطلاق. الأديان تقول إنَّ أصل الإنسان من طين أو تراب، والعلم يُخبرنا أنَّ الإنسان (وكل الكائنات الحيَّة) مرَّت بسلسلة طويلة جدًا من العمليات التطورية، ومازالت عمليات التطور مُستمرة حتى اليوم. وهنالك أمثلة عديدة على عدم توافق المقولات الدينية مع المعارف العلمية البسيطة اليوم. وإذا قلنا إنَّ القرآن كلام (الله) فإنَّ وقوفنا على خطأ واحدٍ مما يُنافي المعرفة العلمية المُؤكدة يجعلنا أمام حقيقة أنَّ هذا الكلام لا يُمكن أن يكون كلام إله على الإطلاق. فما نقول به، يا عزيزي، ليس أنَّ العلم يُثبت أو ينفي وجود الخالق، وإنَّما يُفهم ذلك من نتائج العلوم، وليس من نصوصه ونظرياته.
تحيِّاتي لك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 09:27 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 09:43 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 09:59 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 10:32 PM |
Re: بهدوء | محجوب البيلي | 05-20-13, 10:43 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 10:53 PM |
Re: بهدوء | Bushra Elfadil | 05-20-13, 11:39 PM |
Re: بهدوء | Bushra Elfadil | 05-20-13, 11:40 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 11:08 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 11:04 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 11:15 PM |
Re: بهدوء | Abdullah Idrees | 05-20-13, 11:53 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 11:20 PM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-21-13, 00:39 AM |
Re: بهدوء | ASHRAF MUSTAFA | 05-20-13, 11:23 PM |
Re: بهدوء | محجوب البيلي | 05-20-13, 11:42 PM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-21-13, 00:47 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 01:39 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 01:48 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 01:53 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:11 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:12 AM |
Re: بهدوء | يوسف الولى | 05-21-13, 04:12 AM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-23-13, 11:51 AM |
Re: بهدوء | عمار يس النور | 05-21-13, 03:36 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 05:07 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 05:08 AM |
Re: بهدوء | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 05:47 AM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-21-13, 05:58 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 06:31 AM |
Re: بهدوء | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 06:50 AM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-21-13, 07:02 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 07:32 AM |
Re: بهدوء | عمار يس النور | 05-21-13, 12:06 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 12:42 PM |
Re: بهدوء | عمار يس النور | 05-21-13, 01:07 PM |
Re: بهدوء | DKEEN | 05-21-13, 01:17 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:12 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:15 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-21-13, 03:02 PM |
Re: بهدوء | عثمان عبدالقادر | 05-21-13, 03:15 PM |
Re: بهدوء | احمد سيد احمد | 05-21-13, 09:50 PM |
Re: بهدوء | nour tawir | 05-23-13, 03:11 AM |
Re: بهدوء | Muhib | 05-21-13, 03:23 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 03:32 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 03:38 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 03:46 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-21-13, 04:56 PM |
Re: بهدوء | Abdullah Idrees | 05-21-13, 05:55 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-21-13, 06:32 PM |
Re: بهدوء | احمد عمر محمد | 05-21-13, 06:45 PM |
Re: بهدوء | الصادق اسماعيل | 05-21-13, 07:26 PM |
Re: بهدوء | smart_ana2001 | 05-21-13, 07:32 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:23 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:37 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:46 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:59 AM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-22-13, 06:44 AM |
Re: بهدوء | smart_ana2001 | 05-22-13, 07:14 AM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-22-13, 07:23 AM |
Re: بهدوء | احمد عمر محمد | 05-22-13, 07:26 AM |
Re: بهدوء | garjah | 05-22-13, 07:56 AM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-22-13, 10:27 AM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-22-13, 10:37 AM |
Re: بهدوء | DKEEN | 05-22-13, 11:29 AM |
Re: بهدوء | garjah | 05-22-13, 01:54 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:30 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:31 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:32 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:33 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:35 PM |
Re: بهدوء | Muhib | 05-22-13, 03:09 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 03:53 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 03:57 PM |
Re: بهدوء | AMNA MUKHTAR | 05-22-13, 04:06 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 04:23 PM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-22-13, 04:55 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 10:17 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 11:03 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-23-13, 00:37 AM |
Re: بهدوء | رشا احمد | 05-23-13, 03:05 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-23-13, 04:07 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-23-13, 04:08 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-23-13, 04:09 PM |
Re: بهدوء | Muhib | 05-25-13, 01:04 AM |
Re: بهدوء | امجد محمد الأمين | 05-25-13, 07:53 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-25-13, 07:31 PM |
Re: بهدوء | امير بوب | 05-26-13, 00:28 AM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-27-13, 09:14 PM |
|
|
|