اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 00:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-06-2014, 05:10 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي (Re: محمد الزبير محمود)

    الأستاذ: كمال عبَّاس
    تَحِيَّاتي

    لَكَ مُداخلتانِ في هذا الخيط: مُداخلةٌ (هنا: Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي) في الصَّفحة الأُولى، والأُخرى (هنا: Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي) في الصَّفحة الثانيةِ مِن هذا البُوست، ومُداخلتي هذه ستكونُ مُخصَّصةً للتعليقكِ على مَا جاءَ في هاتينِ المُداخلتين، ولكن قبلَ ذلكَ أود لَفت نظرِكَ إلى أمرٍ أراهُ مُهمًا مِن وجهةِ نظري، وهو مُتعلقٌ بموضوعِ "الأسلوبيَّة"، ففي الحِواراتِ الثُّنائيَّةِ يُستحسنُ أن تُوجهَ خِطابكَ إلى الشَّخصِ الذي تُحاورهُ، حتَّى يكونَ الحِوارٌ نِدِّيًا، فلا يشعر أحدنا بتعالٍ مِن الآخر. فعندما تبدأ مُداخلاتِكَ بعبارةٍ مِثل:
    Quote: كَتبَ هشام آدم
    أو
    Quote: يقولُ هشام آدم
    فمَن المُخاطَب بمِثل هذه العِبارات؟ أعرفُ أنَّكَ لا تقصد بذلكَ الإساءةَ أو التَّقليلَ مِن شأنِ مُحاورِكَ، ولكن هذا الخِطاب -الذي قد أفهمهُ على اعتبارِ أنَّه أسلوبُ "إشهاد"، وكأنَّكَ تُشهد الآخرين عليَّ- لَهو مِن الأمورِ التَّي لا تُشعرني بالارتياحِ، فأرجو -شاكرًا- أن تنتبه إلى ذلكَ فِي مُداخلاتِكَ القادمةِ، بأن تُوجِّه خِطابَكَ (فِي بداية المُداخلةِ) إليَّ مُباشرةً. والآن نأتي إلى مَا جاء في مُداخلتيكَ السَّابقتين.

    أولًا: أعتقدُ أنَّ موضوعِ "الأصالةِ" قد أُشبعَ شَرحًا فِي مُداخلاتي السَّابقةِ، وذلكَ على الرَّغم مِن هامشيتهِ في هذا الموضوع. ولَقد عَبَّرتُ عن معنى الأصالةِ وعَدَمِها بشكلٍ واضِحٍ لا لَبسَ فيه في مَتنِ المَقالِ نفسه (هنا: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي) إذ قلتُ حَرفيًا:
    Quote: وعندما أقولُ: "غير أصيل"، فإنِّني أعني بذلكَ أنَّه لَم ينشأ كنتيجةٍ طبيعيَّةٍ لحِراكٍ اجتماعيٍ سودانيٍ صِرفٍ
    وإلى هذا الحد، تنتفي أيُّ شُبهةٍ للإساءةِ إلى الحِزبِ الشُّيوعي أو عُضويته، وإنَّما الأمرُ مُتعلِقٌ هنا بالجانبِ التَّأسيسي للحِزبِ، مُتأثرًا بأفكارٍ ليست أصيلةٍ داخلَ إطارِ المُجتمعِ السُّوداني، وطَنجَرة تفاعلاتِه الثَّقافيَّة والاجتماعيَّة، وَلكن هل هذا التَّأثر يُعتبرُ أمرًا مَعيبًا؟ بالطَّبعِ، لا! ولهذا قلتُ (هنا: Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي) حَرفيًا:
    Quote: ويُؤسفني أنَّ البعض ربطها بالتَّأصيلِ والأصوليَّة، رغم ذِكري لمِثالِين: (1) الحركة الإسلاميَّة السُّودانيَّة وعدم وجود قاعدةٍ جماهيريَّةٍ عريضةٍ لها في السُّودان، رغم أنَّ أغلبيَّة أهل السُّودان هُم مِن المُسلمين. (2) حِزبُ الأُمةِ القومي صَاحبُ القاعدةِ الجماهيريَّةِ العريضة في المُجتمع السُّوداني، وكانَ مِن المُفترض أن تُفهم الأصالةُ وعدمها -في هذا المَقال- مِن خلالِ الرَّبط والمُقارنةِ بين المِثالين، ومِن خلالهما، لأنَّ قولنا بأنَّ فِكر الحركة الإسلاميَّة السُّودانيَّة غير أصيل لا يعني أنَّ الدَّيانة الإسلاميَّة غير أصيلةٍ في المُجتمع السُّوداني الذي يُمثِّل المُسلمون فيه الأغلبيَّة السُّكانيَّة(!) هذا فقط يُشير إلى الحساسيَّة التَّي نتعاملُ بها مع بعض المُصطلحاتِ والمفاهيم أحيانًا.
    الإنسان، كائنٌ اجتماعيٌ، مُتفاعلٌ مَع مَن/مَا حوله، فهو يُؤثرِ ويَتأثر، وهذا التَّأثرُ لَيس أمرًا مَعيبًا، ولهذا تَجدني مُتفقًا مَع قولِكَ:
    Quote: الفكر ومكتسبات الإنسانية مشاعة عامة ومنجز بشري عام! , الديموقراطية والفكر الإشتراكي والإقتصاد الرأسمالي / والفلسفات الالحادية - والوجودية والمادية والمثالية والعدمية والفوضوية جذورها بالخارج
    وقولِكَ:
    Quote: ليس في النهل من منابع الفكر الإنساني حرج وليس في توظيف منهج علمي مصدره الخارج كارثة وليس في تبني هشام أدم منهج علماني بذوره خارجية حرج ولابنفي هذا أصالته وسودانيته!
    فأنا أتفقُ مَعَكَ تمامًا في أنَّ "النَّهلَ مِن مَنَابِع الفِكرِ الإنساني" ليسَ أمرًا مَعيبًا، ونُقطةُ اختلافنا هنا، تكمنُ في اعتقادِكَ بأنَّ فِكرةً نُهِلَت مِن الخارجِ يُمكن أن تكونَ أصيلةً، على أنَّ الأصَالةَ أو عدمها -هنا- ليست حُكمًا أخلاقيًا على الإطلاق، بل هي حُكمٌ توصيفيٌ، فلو أصريتَ على أنَّ الفِكر الماركسي والفِكر العِلماني (رغم استيراده مِن الخارج) يُعتبرانِ فِكرًا سُودانيًا أصيلًا، فلا حِيلةَ لي بَعد ذلِك.

    ثانيًا: فِي تاريخِ السُّودانِ "الحديث" ظَلَّتِ الدِّيانتانِ الأكثر تأثيرًا على وجدانِ الشَّعبِ السُّوداني (الدِّيانةُ المَسيحيَّة/الدِّيانةُ الإسلاميَّة) رغم ورودِهما إلينا مِن الخارج، أمَّا مَا يُسمَّى بالدِّياناتِ الأفريقيَّةِ فليسَ لَه تأثيرٌ يُذكر عَلَى مَا نعرفهُ اليوم باسم (الدَّولة السُّودانيَّة) أو (المُجتمعِ السُّوداني) ، وفقط مِن أجل إجلاءِ الأمر، فإنَّ تأثيرِ الأفكارِ الإنسانيَّة لا تتمتعُ جَميعًا بالعُمقِ والتَّأثيرِ ذاتهِ، فلا يُمكننا مُقارنةِ التَّأثير الذي يُحدِثه أيُّ فِكرٍ مهما بَلَغت عبقريته، بالتأثيرِ الذي يُحدِثهُ أيُّ دينٍ مهما بَلَغت سذاجته عَلى المُجتمعِ ومُكوناته الثَّقافيَّة، وحتى على مُستوى السُّلوكِ وشكلِ العلاقاتِ بين أفرادِ المُجتمع.

    ثالثًا: فيمَا يتعلَّقُ بالحِزبِ الاتحادي وحصولُهُ على غالبيَّةٍ في أوَّلِ انتخاباتٍ برلمانيَّة، فأعتقدُ إنَّكَ قد أجبتَ على نفسِكَ عندما ربطتَ الأمر باعتباراتٍ سياسيَّةٍ واقتصاديَّةٍ وغيرها، على أنَّني عندما تكلَّمتُ عن حِزبِ الأُمَّة القومي، تكلَّمتُ عن "قاعدةٍ جماهيريَّةٍ" وَلَم أتكلَّم عن أغلبيَّة برلمانيَّة، فالمُقارنةٌ سَاقِطةٌ في أساسِها.

    رابعًا: تقولُ:
    Quote: بهذا الفهم ليس هناك غضاضة إن إستخدم هشام مفردات دينية
    الفِكرة قد تكونُ أوضحَ إن نحن عَرِفنا "لمَاذا" يستخدم هشام آدم -كمُلحدٍ- مُفرداتٍ دينيَّة، هل لأنَّه يتبنى خِطابًا دينيًا بتلكَ المُفرداتِ كما هو الحال في الحِزبِ الشُّيوعي وبعض عُضويته؟ فالمُشكلةُ لا تكمنُ فقط في "استخدام" المُفرداتِ الدِّينيَّة، بل في تبني هذه اللغة الدِّينيَّة في الخِطابِ الجماهيري، ولَهذا قلتُ (هنا: Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي:
    Quote: كما لاحظتُ أيضًا أنَّ البعضَ خلَطَ بين مفهومَي: "اللغة" و "الخِطاب"، رغم أنَّي لَم أقل إنَّ الحِزب الشِّيوعي يستخدمُ الخِطاب الدِّيني في لُغته الجماهيريَّة، بل -على العكس مِن ذلكَ- فالمقالُ قائمٌ على فرضيِّة أنَّ الحِزب الشِّيوعي يستخدمُ اللغة الدِّينيَّة في خِطابه الجماهيري ، والفرق بينهما كبيرٌ جدًا، ربَّما لدرجةٍ يستحيلُ معها الخلط بينهما. ومِن المُؤسف -أيضًا- أنَّ البعض تعاملَ مع الكلماتِ والألفاظ المذكورةِ أو المُستخدمةِ في خطاب الحزب -بشقَّيه: الرَّسمي وغير الرَّسمي والتَّي استخدمتُها هنا للتدليلِ على صِحَّة فرضيَّة المقال- خارج سياق مدلولاتها وحمولاتها الفكريَّة، رغم تنبيهي المُسبق لذلك في متن المقال.


    خامسًا: تقولُ:
    Quote: ومن ناحية أخري لا أعتقدأن هناك حز ب وسوداني يطرح من نفسه حزب إلحادي أو معادي للأديان -بل بالعكس تؤكد وتثمن جل الاحزاب علي دور الأديان في حياة الفرد والمجتمع !
    أنا -كمُلحدٍ- لا أنكر الدَّور الكبير الذي يلعبُه الدَّين في المُجتمعاتِ البشريَّة، وهو أمرٌ قد يطول الحديثُ عنه، وَلَكنَّ الدِّين هو أحد المكوِّنات الثَّقافيَّة لأيِّ مُجتمعٍ بشري، ولا أعتقد أنَّني طالبتُ الحِزبَ الشُّيوعي أو عُضويته بإنكارِ ذلَكَ والتَّنكر لَه، كَما أنَّني قلتُ (هنا: Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي) حَرفيًا، وكان ذلَكَ قبل قراءتي لمُداخلتِكَ:
    Quote: ليسَ هنالِك شيءٌ يُمكن أن يُقالَ عَنهُ (حِزبٌ لاديني) أو (حِزبٌ مُلحد) على أنَّ اللادينيَّة والإلحاد مواقفُ فِكريَّةٌ وفلسفيَّةٌ تجاه قضايا وُجوديَّةٍ مُحدَّدة، وهذه المواقف الفِكريَّة لا يُمكنُ أن تكونَ برنامَجًا سياسيًا، فهي قد تكون ركائِز فِكريَّة وفلسفيَّة تُفسِّر سَببَ كَونِ اللاديني لادينيًا، والمُلحد مُلحدًا. تكوينُ حِزبٍ سياسيٍ يعني تقديمَ برنامَجٍ ورؤيَّةٍ لحلِ المُشكلاتِ السِّياسيَّة والاقتصاديَّة والاجتماعيَّة، وهذا لا يشترطُ لَه أن تكونَ مُلحدًا أو لادينيًا أو مُسلمًا، ولكن هذا لا يعني أن يتنصَّل أعضاءُ الحِزبِ مِن خلفيتهم الفِكريَّةِ والفلسفيَّة.
    وأعتقدُ أنَّ هذا يُمكنُ أن يكونَ تعليقًا مُناسبًا على كلامِك، فليسَ المطلوبُ مِن الحِزبِ الشُّيوعي، أو مِن عُضويته مُحاربةُ الدِّينِ أو حتَّى مُعاداتُه (لا أعتقد أنَّ الفِكر الإلحادي يسعى إلى مُعاداة الدِّين أو إقصائية مِن الحياة الاجتماعيَّة)، ولَكن فقط أُطالبهم بالاتساق الفَلسفي وعدمِ التَّنصُّلِ مِن مَاديتهم الفلسفيَّة، وقد تناقشنا حولَ هذا الأمر، وبشكلٍ مُطوَّلٍ في بوستٍ آخرٍ بعنوان (بهدوء 2: الشيوعية والإلحاد ولا أرغبُ في إعادةِ مُناقشتِه مَرَّةً أُخرى.

    سَادسًا: فيمَا يتعلَّقُ بحِزبِ الأُمَّة القومي، تقولُ:
    Quote: أولا حزب الأمة أسسه الإمام عبد الرحمن المهدي ومهما قيل عن أنه يضم غير الأنصار الإ أن الحقيقة تقول أن العمود الفقري للحزب هم الأنصار
    مَعلوماتِك غير دقيقةٍ يا عزيزي، فحِزبُ الأمَّة لَم يُؤسسهُ شخصٌ واحدٌ، فهو لَيسَ كحركة القُوى الجديدة الدِّيمقراطيَّة التَّي أسَّسها الخاتم عدلان، ووثائق الحِزب نفسها تنفي مَا تقولُهُ، وفي موقع حِزبِ الأمَّة نفسه نقرأ، تحتَ عُنوان: (تنظيمات الحزب لدى التأسيس):
    Quote: القادة الذين شاركوا في الاجتماعات التأسيسية للحزب هم السادة: إبراهيم أحمد، وعبد الله خليل، ومحمد علي شوقي، ومحمد عثمان ميرغني، ومحمد صالح الشنقيطي، وعبد الكريم محمد، وأحمد يوسف هاشم، وأحمد عثمان القاضي، وعبد الله الفاضل المهدي، ومحمد الخليفة شريف، والصديق عبد الرحمن المهدي، والسلطان محمد بحر الدين، وإبراهيم موسى مادبو، وسرور محمد رملي، ومحمد محمد الأمين ترك، ومحمد إبراهيم فرح، والزبير حمد الملك، وبابو نمر، وأيوبيه عبد الماجد، والمك حسن عدلان، وعبد الله بكر.

    أمَّا بالنِّسبة للإمام عبد الرَّحمن المهدي فهو يُعتبر إمامًا للأنصار، حسب البيعةِ التَّي جعلتهُ هذا المنصب في عام 1940، ولا أحد ينكر الارتباط التَّحالفي القائم بين كيان الأُمَّة وكيان الأنصار، ولَهذا قال الإمام عبد الرحمن المهدي قولتهُ المشهورة: "كل الأنصار حزب أمة ولكن ليس كل حزب أمة أنصاري"، وقد فصَّل موقع الحِزبُ في هذه النُّقطة قائلًا:
    Quote: بويع الامام عبدالرحمن في 1940م اماما للأنصار اعترافا بدوره في لم شعث الأنصار الذين شكلوا التيار الأكبر في تكوين حزب الأمة والذي نص دستوره على تعيين الامام عبدالرحمن راعيا له.وقد ساعدت تنظيمات الأنصار(الوكلاء،شيوخ الأنصار،شباب الأنصار، وهيئة الملازمية)في اقامة لجان الحزب ،مما يعني ارتباط الكيان بالحزب في هذه المرحلة دستوريا(الامام راعي الحزب)وتنظيميا (الأنصار هم نواة تشكيل لجان الحزب)في بداية هذه المرحلة وبسبب الثنائية بين كيان الأنصار القائم على الولاء الديني(الممنوح للامام) وبين الحزب القائم على مفردات ومفاهيم حديثة(والذي يدعمه أيضا الامام ويرعاه بنص الدستور)فبسبب من هذه الثنائية كانت الصلاحيات السياسية للامام كاملة وله حق نقض قرارات الحزب ولكن في 1950 جاء بيان الامام الذي يعلن فيه عن تنازله عن حق نقض قرارات الحزب كخطوة هامة في التطور. وقد كانت هذه اللجان في غاية الانضباط (مدد الهرم الاداري في المهدية اضافة لشكل الانضباط السائد في الخدمة المدنية آنذاك).
    وهذا التَّحالف، شبيهٌ بالتَّحالفِ القائم بين الطُّلاب الشُّيوعيين والطُّلابِ الدِّيمقراطيين، في الكيانِ الطُّلابي المُسمَّى "الجبهة الدِّيمقراطيَّة"، فليسَ كل عُضو في الجبهة الدِّيمقراطيَّة هو عُضوٌ بالضَّرورةَ في الحِزب الشُّيوعي السُّوداني.. وأيًا يكن الأمر، فإنَّ هذه النُّقطة ليست جوهريَّةً في هذا البوست، ومَا يهمني مِن هذه النُّقطة فقط الإشارةُ إلى القاعدةِ الجماهيريَّة العريضةِ التَّي يتمتعُ بها هذا الكيانُ السُّياسي.

    سَابعًا: تقولُ:
    Quote: المادية ومكونات الوعي الإجتماعي:- حينما تتحدث ياهشام عن الماركسية فيجب أن تحدد أي مادية تعني ? فهناك مدارس مادية متعددة لها مفاهيم ورؤي متبائنة- فهناك مادية مكانيكية وهناك مدارس عدمية وفوضوية الخ إن كنت تقصد المادية الجدلية فهي تثبت علي علاقات تفاعلية وجدلية و( تأثير وتأثر) بين البناء المادي والوعي ! فالوعي الإجتماعي بمكوناته المختلفة ( ثقافة/ دين/ عادات /تقاليد وقيم وأخلاق ومؤسسات إجتماعية ) لايقف كمتلقي ساكن أو خامل وإنما يتفاعل مع الواقع المادي ويؤثر فيه ! * مادية أي حزب شيوعي أو تركيزه علي العامل الاقتصادي لايشطب أو يلغي بقية العوامل الأخري ! إذا من الطبيعي أن يرتبط الحزب الشيوعي بالوسط الذي نبت فيه ( ويتأثر بلغاته وتراثه ومكوناته الدينية والثقافية وعادته وتقاليده وينغرس في نسيجه الإجتماعي ) وهذا بطبيعة الحال لايشطب طابعه الثوري أو يلغي منهجه في تغيير الواقع فالثورية في المنهج الديالكتيكي لاتعني عملية هدم وبناء مكانيكي وإنما إختزال القديم البالي وتطوير الجديد ورفض السلبي والتثبيت علي الإيجابي
    بالطَّبعِ أتكلَّم عن المَاديَّة الجدليَّة، وأعلمُ أنَّ هنالكَ مَدارسَ مَاديَّة فلسفيَّة مُتعددةِ، وَلكنَّ ورغم أنَّها تختلفُ فيما بينها حولَ مُعالجة القضايا العِلميَّة الطَّبيعيَّة والاجتماعيَّةِ والفِكريَّة، إلَّا أنَّها تتفقُ جميعًا على نُقطةٍ واحدةٍ جوهريَّة، وهي اتفاقها على أسبقيَّة المَادةِ على الرُّوحِ أو الوعي، وهذه النُّقطةٌ تحديدًا، هي مَا تجعلُ الفِكر المَاديَّ فِكرًا إلحاديًا، وعلى الرغم مِن ذلك، دعني اسألُكَ: كيف يُمكنُ أن تُطبِّقَ قوانين الجدلِ المَادي على الدِّين؟ بل ومَاذا سينتجُ عن ذلك؟

    مودتي لَك
                  

العنوان الكاتب Date
اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-02-14, 08:17 AM
  Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-02-14, 08:19 AM
    Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-02-14, 08:22 AM
      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-02-14, 08:23 AM
        Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-02-14, 08:25 AM
          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-02-14, 08:27 AM
            Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-02-14, 08:29 AM
              Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي أحمد ابن عوف03-02-14, 08:37 AM
                Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي الجنيد حمد03-02-14, 08:41 AM
              Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-02-14, 08:38 AM
                Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-02-14, 08:40 AM
                  Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-02-14, 08:45 AM
                  Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي أحمد ابن عوف03-02-14, 08:46 AM
                    Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عبد الحميد البرنس03-02-14, 09:32 AM
                      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي محمد الزبير محمود03-02-14, 09:45 AM
                        Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي Ali Abdalla Hassan03-02-14, 09:47 AM
                          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عبد الحميد البرنس03-02-14, 09:58 AM
                    Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي محمد حيدر المشرف03-02-14, 09:59 AM
                      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عبد الحميد البرنس03-02-14, 09:59 AM
                        Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي أحمد ابن عوف03-02-14, 10:17 AM
                      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عزام حسن فرح03-02-14, 10:09 AM
                    Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي Barakat Alsharif03-02-14, 10:01 AM
                      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي خالد العبيد03-02-14, 11:13 AM
                        Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عماد موسى محمد03-02-14, 11:31 AM
                          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عبداللطيف حسن علي03-02-14, 11:38 AM
                            Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي فيصل محمد خليل03-02-14, 11:53 AM
                              Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي علي دفع الله03-02-14, 12:35 PM
                          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عماد موسى محمد03-02-14, 11:59 AM
                            Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي فيصل محمد خليل03-02-14, 12:13 PM
                            Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي أحمد ابن عوف03-02-14, 12:15 PM
                            Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي GAAFER ALI03-02-14, 12:50 PM
                              Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي علاء سيداحمد03-02-14, 01:56 PM
                                Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي راشد سيد أحمد الشيخ03-02-14, 03:24 PM
  Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي سامر صلاح نور الدين03-02-14, 03:53 PM
    Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-02-14, 05:20 PM
      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي Abuelgasim Mohamed03-02-14, 06:15 PM
        Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي Abureesh03-02-14, 07:19 PM
        Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي محمد حيدر المشرف03-02-14, 11:55 PM
  Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عاطف عمر03-02-14, 08:31 PM
    Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي Ishraga Mustafa03-02-14, 10:05 PM
      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي كمال عباس03-02-14, 11:40 PM
    Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي Mohamed Yassin Khalifa03-02-14, 10:46 PM
      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي Ishraga Mustafa03-02-14, 11:54 PM
        Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي محمد حيدر المشرف03-03-14, 00:03 AM
    Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي محمد حيدر المشرف03-03-14, 00:07 AM
      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي elsharief03-03-14, 02:38 AM
      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي Abdel Aati03-03-14, 08:46 AM
        Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي خالد العبيد03-03-14, 09:46 AM
          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي خالد العبيد03-03-14, 09:49 AM
        Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي الصادق الخالدى03-03-14, 09:48 AM
          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي خالد العبيد03-03-14, 10:03 AM
          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي الصادق الخالدى03-03-14, 10:15 AM
          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي HAIDER ALZAIN03-03-14, 10:19 AM
            Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عبدالكريم الاحمر03-03-14, 10:33 AM
              Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي خالد العبيد03-03-14, 11:45 AM
                Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-03-14, 06:26 PM
                  Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-03-14, 07:07 PM
                    Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-03-14, 07:41 PM
                      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عماد موسى محمد03-03-14, 08:38 PM
                        Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عماد موسى محمد03-03-14, 09:07 PM
                          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عبداللطيف حسن علي03-03-14, 09:45 PM
                            Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي خالد العبيد03-03-14, 11:23 PM
                              Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي Kostawi03-04-14, 00:57 AM
                              Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي Kostawi03-04-14, 01:31 AM
      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي طه جعفر03-04-14, 01:18 AM
        Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي خالد العبيد03-04-14, 03:15 AM
          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عماد موسى محمد03-04-14, 07:12 AM
            Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عزام حسن فرح03-04-14, 07:25 AM
          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي أحمد ابن عوف03-04-14, 07:28 AM
            Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عبدالله احيمر03-04-14, 01:30 PM
              Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-04-14, 03:12 PM
                Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-04-14, 03:19 PM
                  Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-04-14, 03:36 PM
                    Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-04-14, 03:52 PM
                      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-04-14, 04:15 PM
                        Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-04-14, 04:25 PM
                          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-04-14, 05:14 PM
                          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عزام حسن فرح03-04-14, 06:56 PM
                    Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي احمد عمر محمد03-04-14, 06:06 PM
                      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-04-14, 06:35 PM
                        Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي كمال عباس03-05-14, 03:13 AM
                          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي المعز ادريس03-05-14, 07:08 AM
                            Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-05-14, 05:32 PM
                              Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-05-14, 06:37 PM
                                Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-05-14, 06:48 PM
                                  Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-05-14, 06:58 PM
                                    Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-05-14, 07:18 PM
                                      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-05-14, 07:48 PM
                                        Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-05-14, 07:54 PM
                                          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-05-14, 07:55 PM
                                            Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عبد الله حسين03-06-14, 04:33 AM
                                              Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي عبدالله احيمر03-06-14, 09:20 AM
                                                Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي محمد الزبير محمود03-06-14, 02:06 PM
                                                  Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-06-14, 05:10 PM
                                                    Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-06-14, 05:13 PM
                                                      Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-06-14, 05:26 PM
                                                        Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-06-14, 05:27 PM
                                                          Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي Barakat Alsharif03-07-14, 12:20 PM
                                                            Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-07-14, 04:30 PM
                                                              Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-07-14, 04:31 PM
                                                                Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي هشام آدم03-07-14, 04:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de