|
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي (Re: هشام آدم)
|
هشام آدم صباح/مساء الخير
Quote: سَمِّ لي حِزبًا آخر يشترطُ ذلك |
ولِما أفعل ذلِك ونحن نتحدث حصرِيًا في اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي ؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: ولكن ربَّما هنالكَ مُشكلةٌ في صِياغةِ كلامِك، فكان مِن المَفروضِ أن تقول: "الحِزبُ لا يشترطُ أن يكونَ مُقدِّم طَلبُ الانتسابِ مُطَلعًا على الخَلفيَّة الفلسفيَّة والتَّاريخيَّة للفِكرة الشِّيوعيَّة." وهو مَا يعرفه العضو -ربَّما- بعد دخوله الحِزب وليس قبله! |
ما جاء بالإقْتِباس أعلاه بِشأن ما كتبته أدناه
Quote: حسب علمي عضوية الحِزب الشيوعي السوداني لا تشترِط بِالضرورة أن يكون مقدم طلب الإنتِساب كافِر/ملحِد... إلخ! |
الخَلفيَّة الفلسفيَّة والتَّاريخيَّة للفِكرة الشِّيوعيَّة، لم يصطحبُها الحِزب الشيوعي السوداني على الدوام، وما كان له أن يفعل ذلِك، الشيوعي السوداني عدل هُنا وهُناك وحذف وأضاف، حتى جعلها ذات ملمح سودانوي أو كاد، وهكذا فعل مِن قبل الصوفيون بِالإسلام، يقول محمد أبو القاسِم حاج حمد في كتابه [السودان المأزق التاّاريخي وآفاق المُسْتقبل - جَدَلِيّة التركيب] الطبعة التانية 1996م- دار ابن حزم - المجلد الأول/الصفحة رقم 53/السطر 8: [(...) كانت الصوفية وليست الفقهية السلفية هي التيار الوحيد القادر على "تمثل" و"استيعاب" تلك الحالات الفكرية السائدة.. مفهوم (الحكيم) في الثقافة الإفريقية يسقط نفسه على (شيخ الطريقة)، دائرة الرقص تسقط نفسها على حلقات الذكر وما بها من إيقاع جماعي.. شخصية الساحر كوسيط روحي يستمطر الغيب ويستفيض البركات تسقط نفسها على (الولي)... وعبر هذه الإسقاطات المختلفة تمثلت الصوفية في السودان أبعاد الروجية الدينية الإفريقية ثم استوعبتها في الإطار الديني الإسلامي العريض وتطورت بها إلى صور فقهية أكثر تحديداً.] (إنْتهى) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: سَمِّ لي حِزبًا واحدًا لا يسعى لهذه الغاية، ولَم يُضمنها في برنامَجه. وفي رأيي الشَّخصي فإنَّ قِيمًا مِثل: مُناصرة العُمَّال والكادحين، لا تشترط أن تكون شيوعيًا لتقومَ بها. وبالنِّسبة إليَّ شخصيًا، فإنَّ الحِزبَ الشِّيوعي السُّوداني (ضِمن غيره مِن الأحزاب الكلاسيكيَّة) لا يختلفُ عن غيره، فمَا يرد في برنامَجه الرَّسمي أو خطابه الجماهيري ليس سوى مُصطلحاتٌ دعائيَّةٌ ليس لها وجود حقيقيٌ إلَّا في وثائقهم، كحبرٍ على ورق. ولكَ أن تعرف أنَّ قِيمًا كالدِّيمقراطيَّة والحريَّة والعدالة الاجتماعية موجودةٌ حتَّى في برنامج المُؤتمر الوطني الحاكم، تَخيَّل! |
هذا صحيح.. حتى على مُسْتوى الأفراد، نقول ما لا نفعله، نُحذِر أولادنا مِن الكذِب ونُكْذِب، ومأخذي الوحيد على الأحزاب المُسْتَوردة (الشيوعي/حق/البعث/الإشتراكي/الناصري... إلخ) عجزِها عن نَـجَـر قِيَم هي على الشيوع وعلى قفا مِن يشيل، لم أفهم لِما يحتاج السوداني أن يسْتَورِد قيمة كالأمانة والعدل مِن منفستو الحِزب الناصِري أو البعث العِراقي أو السوري أو الإشْتِراكي الليبي؟! ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: مَا علاقة الإلحاد أو عدمُه باللغة العربيَّة؟ هل اللغة العربيَّة هي لغةٌ دينيَّة؟ هل انتقادي للحِزب الشِّيوعي كان مَبنيًا على أساس أنَّهم يستخدمون اللغة العربيَّة. |
ما جاء بالإقْتِباس أعلاه بِشأن ما كتبته أدناه
Quote: وها أنت يا هشام آدم ملحِد ولم يُغْنيك إلحادك أن تدرُس اللُغة العربِية وبِالتالي القُرآن الكريم، وتكتُب بِها، بِالرغم مِن أن لدَيك لُغتِك النوبِية ولدَيك الإنكليزِية! |
وسبب ذلِك هو لجعلك مُسْتخدِم أيَّ لفظٍ أو كلِمة أو عِبارةٍ ذات دلالاتٍ دينيَّةٍ صريحةٍ، على أحدِ أمرين أو ربَّما كلاهما معًا-: (حسب تعبيرك)
Quote: 1- النِّفاق السيواجتماعي Socio-Political Hypocrisy الذي يُمارسهُ الحِزبُ مع جماهيره. 2- أزمة الهوية والبرنامج والتَّاريخ I.P.H Crisis الذي يُعاني مِنه الحِزبُ وعضويته على حدٍ سواء. |
فأردت أن أوضِح لك أن مُسْتخدِم أيَّ لفظٍ أو كلِمة أو عِبارةٍ ذات دلالاتٍ دينيَّةٍ صريحةٍ ليس بِالضرورة على أحدِ الأمرين.. هُناك أشياء أُخرى.. منها إسْتخدامك أنت لألفاظٍ وكلِمات ذات دلالات دينية صريحة، وتعجبت أن تكتب
Quote: وجاءَ في هذا البيان مَا يلي: "لكن، ونحن الآن في الشهور الأخيرة من عمر الفترة الانتقالية تشير الحصيلة، وبكل أسف، إلى تفاقم الأزمة والاستقطاب الحاد في البلاد نتيجة إلى عدم الالتزام بتنفيذ الاتفاقيات، وإلى سفور الدعوة للانفصال، وإلى استمرار نزيف الدم في دارفور."7 والسُّفور مِن الألفاظِ الدِّينيَّة، والتَّي يُقصد بها المرأةُ إذا خلعت نِقابها أو حِجابها. وجاءَ فِي لِسانِ العرب: "وإِذا أَلقت المرأَةُ نِقَابها قيل: سَفَرَتْ فهي سافِرٌ، بغير هاء (...) وَسَفَرَتِ المرأَة وجهها إِذا كشف النِّقابَ عن وجهها تَسْفِرُ سُفُور (...) وسَفَرَتِ المرأَةُ نِقابَها تَسْفِرُهُ سُفُوراً، فهي سافِرَةٌ: جَلَتْه"8 وإذا أسفرتِ المرأة انكشفَ وجهها وبان |
ومُفردة "سفور" عربية وسابِقة للإسلام، أي أن "السفور" إستخدمها الدين.. اسْتلفها الدين مِن اللُغة وليس العكس بِالرغم من قَوْلٍِك في اللغة العربية وتابو القداسة (السطر الأول/الفقرة الأولى/المداخلة الرئيسة)
Quote: الكلام عن اللغة هو كلام عن الثقافة الشعبية لحقبة تاريخية محددة، وتأتي اللغة لتعبّر عن هذه الحقبة التاريخية بشكل ثقافي ولفظي سواء كان ذلك بطريقة منطوقة أو مكتوبة |
وإسْتخدام الشيوعي السوداني لألفاظ وكلِمات ذات صبغة دينِية إسلامِية لا يخرُج مِن أن الـ"كلام عن الثقافة الشعبية لحقبة تاريخية محددة، وتأتي اللغة لتعبّر عن هذه الحقبة التاريخية بشكل ثقافي ولفظي سواء كان ذلك بطريقة منطوقة أو مكتوبة" ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: الذي يجعلنا نُفرِّق بين جُملةٍ مِثل: "فرَّ هاربًا" و "وَلَّى الدُّبر"، فرغم أنَّ الجُملتان مُصاغتانِ باللغة ذاتها (العربيَّة) إلَّا أنَّنا نعرفُ أنَّ إحداهما لُغةٌ دينيَّةٌ بينما الأخرى ليست كذلك |
إشارة إلى قَول الله تعالى <سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ> 45 القمر
وجاء في "لسان العرب" لابن منظور (الطبعة الأولى-1990م-دار صادر/المجلد الرابع/صفحة رقم 269/العمود 1/السطر 16) قال أبو جهل لابن مسعود يوم بدر وهو مثبت جريح صريع : لمن الدبرة ؟ فقال : لله ولرسوله يا عدو الله ; قوله لمن الدبرة أي لمن الدولة والظفر ، [ ص: 210 ] وتفتح الباء وتسكن ; ويقال : على من الدبرة أيضا أي الهزيمة . وأبو جهل هو من عرفت! ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: مَا أُريد قولهُ هنا إنَّ استخدام أحدنا للغة العربيَّة لا يعني بالضَّرورة استخدامهُ للغةٍ دينيَّة، فاللغة الدِّينيَّة تستخدم اللغة (أيَّ لُغةٍ) لتمرير خِطابها الدِّيني |
ولِما جعلت للحزب الشيوعي السوداني الحجر؟!
Quote: هذا البوست يرصد الخِطاب الشُّيوعي الجماهيري بِشِقيه: الرَّسمي (بيانات/تصريحات/مقالات/دراسات) وغير الرَّسمي والمُتمثِل في لغة عضويَّة الحِزب في المَنابر السُّودانيَّة، مِن خلالِ مُتابعاتي الشَّخصيَّةِ لنشاط الحِزبِ الجماهيري. ويأتي هذا الرَّصد بغرضِ التأكُّد أو التأكيدِ على الفرضيِّة التَّي يقوم عليها البوست، والمُتمثِلة في أنَّ الخِطاب الشُّيوعي الرَّسمي وغير الرَّسمي مُكلَّلٌ بلغةٍ دينيَّة، وحين أقولُ: "لُغةٌ دينيَّةٌ" فإنَّني أعني أيضًا أيَّ لفظٍ أو كلِمة أو عِبارةٍ ذات دلالاتٍ دينيَّةٍ صريحةٍ، وإن ثبتت هذه الفرضيَّةُ فهي -في رأيي- تدلُّ على أحدِ أمرين أو ربَّما كلاهما معًا: 1- النِّفاق السيواجتماعي Socio-Political Hypocrisy الذي يُمارسهُ الحِزبُ مع جماهيره. 2- أزمة الهوية والبرنامج والتَّاريخ I.P.H Crisis الذي يُعاني مِنه الحِزبُ وعضويته على حدٍ سواء. |
ولِنفترِض أن الحزب الشيوعي السوداني كافِر بِالكُلِية، حتى وهو هكذا يدخُل بإسْتخدامِه اللغة العربية الإسلامِية ضِمن
Quote: مَا أُريد قولهُ هنا إنَّ استخدام أحدنا للغة العربيَّة لا يعني بالضَّرورة استخدامهُ للغةٍ دينيَّة، فاللغة الدِّينيَّة تستخدم اللغة (أيَّ لُغةٍ) لتمرير خِطابها الدِّيني |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: ولَكن علينا (عِندما نتكلَّمُ عن الشِّيوعيَّة كفِكر) ألَّا نفصلهُ عن أساسه المَادي الذي قامَ عليه |
مَن قال ذلِك؟ ولِما؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: كما عَرَّفه جورج بوليتزر في كتابه (مَبادئٌ أوليَّةٌ في الفَلسفة) هو: "تفسير العالم بطريقةٍ عِلميَّة"، والمِثاليَّة، على العَكسِ مِن ذلكَ، هي: "التَّفسير غير العِلمي لهذا العالم" |
أزعُم أن [ العقل ] هو المُفسِر للعالم المادي ولا يتعارض -في الغالب- مع المِثالِية، فالعقل هو < فِطْرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْها > هذِهِ الفِطرة العقلِية هي التي تُهديك إلى الحق المُطلق، وهذا بِخِلاف ما قال بِهِ سبينوزا بِأن العقل هو الله وقريب مِن ما قالهُ ديكارت الذي جعل العقل شئ والله شئ وربط بَينهُما بِالوساطة الألهِية لِحل المشاكِل المنطِقِية التي تنشأ مِن ثُنائِية [ العقل / الله ] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: تفسير العالم بطريقةٍ عِلميَّة"، والمِثاليَّة، على العَكسِ مِن ذلكَ، هي: "التَّفسير غير العِلمي لهذا العالم" |
Quote: ولا يُمكن الجمع بين الاثنين على الإطلاق، فلا يُمكن أن تكون مَاديًا ومِثاليًا في الوقتِ ذاته |
Quote: فلا يُمكن أن تكون مُتدينًا ومَاديًا في الوقت ذاته |
هذا غَير صحيح البتة، فالإسلام بل الأديان فعلت ذلِك، بل أكثر مِن ذلِك، إذا لم يجتمِع المادي والمِثالي في يقين المؤمن لم يكْتمِل إيمانه! فنحنُ -المسلمون- نُفسِر وجودنا في الحياة الدُنيا بِـ"كن" ويُوافِق العلم ما وقر في الصدر مِن تفسير ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Quote: أخيَّرًا، هل لي أن أسألكَ عن حتَّى التَّي حالت وتحولُ بينكَ، وبين أن تكونَ شيوعيًا؟ |
للتالي:- (1) عجزهم مِن تدوين منفستو سودانوي مع تَوفَر المواد وشيوعِها. (2) أرفُض التبعِية، التي جعلتهم -أي الشيوعي السوداني- بعد البيريسترويكا كالنائحة المستأجرة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-02-14, 08:17 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-02-14, 08:19 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-02-14, 08:22 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-02-14, 08:23 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-02-14, 08:25 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-02-14, 08:27 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-02-14, 08:29 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | أحمد ابن عوف | 03-02-14, 08:37 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | الجنيد حمد | 03-02-14, 08:41 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-02-14, 08:38 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-02-14, 08:40 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-02-14, 08:45 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | أحمد ابن عوف | 03-02-14, 08:46 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عبد الحميد البرنس | 03-02-14, 09:32 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | محمد الزبير محمود | 03-02-14, 09:45 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | Ali Abdalla Hassan | 03-02-14, 09:47 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عبد الحميد البرنس | 03-02-14, 09:58 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | محمد حيدر المشرف | 03-02-14, 09:59 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عبد الحميد البرنس | 03-02-14, 09:59 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | أحمد ابن عوف | 03-02-14, 10:17 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عزام حسن فرح | 03-02-14, 10:09 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | Barakat Alsharif | 03-02-14, 10:01 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | خالد العبيد | 03-02-14, 11:13 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عماد موسى محمد | 03-02-14, 11:31 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عبداللطيف حسن علي | 03-02-14, 11:38 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | فيصل محمد خليل | 03-02-14, 11:53 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | علي دفع الله | 03-02-14, 12:35 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عماد موسى محمد | 03-02-14, 11:59 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | فيصل محمد خليل | 03-02-14, 12:13 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | أحمد ابن عوف | 03-02-14, 12:15 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | GAAFER ALI | 03-02-14, 12:50 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | علاء سيداحمد | 03-02-14, 01:56 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | راشد سيد أحمد الشيخ | 03-02-14, 03:24 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | سامر صلاح نور الدين | 03-02-14, 03:53 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-02-14, 05:20 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | Abuelgasim Mohamed | 03-02-14, 06:15 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | Abureesh | 03-02-14, 07:19 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | محمد حيدر المشرف | 03-02-14, 11:55 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عاطف عمر | 03-02-14, 08:31 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | Ishraga Mustafa | 03-02-14, 10:05 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | كمال عباس | 03-02-14, 11:40 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | Mohamed Yassin Khalifa | 03-02-14, 10:46 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | Ishraga Mustafa | 03-02-14, 11:54 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | محمد حيدر المشرف | 03-03-14, 00:03 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | محمد حيدر المشرف | 03-03-14, 00:07 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | elsharief | 03-03-14, 02:38 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | Abdel Aati | 03-03-14, 08:46 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | خالد العبيد | 03-03-14, 09:46 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | خالد العبيد | 03-03-14, 09:49 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | الصادق الخالدى | 03-03-14, 09:48 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | خالد العبيد | 03-03-14, 10:03 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | الصادق الخالدى | 03-03-14, 10:15 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | HAIDER ALZAIN | 03-03-14, 10:19 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عبدالكريم الاحمر | 03-03-14, 10:33 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | خالد العبيد | 03-03-14, 11:45 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-03-14, 06:26 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-03-14, 07:07 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-03-14, 07:41 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عماد موسى محمد | 03-03-14, 08:38 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عماد موسى محمد | 03-03-14, 09:07 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عبداللطيف حسن علي | 03-03-14, 09:45 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | خالد العبيد | 03-03-14, 11:23 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | Kostawi | 03-04-14, 00:57 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | Kostawi | 03-04-14, 01:31 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | طه جعفر | 03-04-14, 01:18 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | خالد العبيد | 03-04-14, 03:15 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عماد موسى محمد | 03-04-14, 07:12 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عزام حسن فرح | 03-04-14, 07:25 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | أحمد ابن عوف | 03-04-14, 07:28 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عبدالله احيمر | 03-04-14, 01:30 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-04-14, 03:12 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-04-14, 03:19 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-04-14, 03:36 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-04-14, 03:52 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-04-14, 04:15 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-04-14, 04:25 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-04-14, 05:14 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عزام حسن فرح | 03-04-14, 06:56 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | احمد عمر محمد | 03-04-14, 06:06 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-04-14, 06:35 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | كمال عباس | 03-05-14, 03:13 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | المعز ادريس | 03-05-14, 07:08 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-05-14, 05:32 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-05-14, 06:37 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-05-14, 06:48 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-05-14, 06:58 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-05-14, 07:18 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-05-14, 07:48 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-05-14, 07:54 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-05-14, 07:55 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عبد الله حسين | 03-06-14, 04:33 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | عبدالله احيمر | 03-06-14, 09:20 AM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | محمد الزبير محمود | 03-06-14, 02:06 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-06-14, 05:10 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-06-14, 05:13 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-06-14, 05:26 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-06-14, 05:27 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | Barakat Alsharif | 03-07-14, 12:20 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-07-14, 04:30 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-07-14, 04:31 PM |
Re: اللغةُ الدِّينيَّةُ في الخطابِ الشَّيوعي | هشام آدم | 03-07-14, 04:32 PM |
|
|
|