|
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" (Re: هشام آدم)
|
من الشخصيات الروائية التي كان لها أثر عميق في نفس القارئ، ولم يكن لها تأثيرها الفاعل في قلب مجريات أحداثها: شخصية "تيّة ود موسى ود شريف ود رحّال" ابن عمّ "فركة" هذا الشاب الفتي الذي أُلقي القبض عليه ضمن مجموعة الفتيات المختطفات، وكان من الواجب عليه حمايتهن، ولمّا لم ينجح في ذلك لكثرة الجلابة وسلطة عتادهم، أقدم على قتل نفسه بشنقها حتى الموت. كانت تلك اللحظة العابرة من تاريخ الرواية لحظةً شديدة العمق والتأثير، وربما لم يُغفل الكاتب توصيف هذا الشاب –ولو على حياء- إكراماً لهذه اللحظة بعينها، ورغم ذلك فإنه لم يلجأ إلى إعطائنا توصيفاً جسمانياً كاملاً لهذا الشاب، وإنما توصيفاً مادياً أو ثقافياً كما فعل بكثير من الشخصيات الذين يستغرق في توصيف أرديتهم وزينتهم، دون أن يلج إلى توصيفهم الجسماني؛ فنجده يذكره في قوله: "وقف سلطان ود شريف يُرحب بالجلابة، لم يكن مع سلطان غير ابن أخيه "تيّة"، كان ابن أخ سلطان ود شريف برداء قصير وصدر عارٍ إلا من عقد من أسنان الأسد"[الرواية: ص10] وجاء ذكر لحظات موت تيّة (هذا الفتى الشجاع) في بضع أسطر، حيث نقرأ: "هناك، مع الزاكي وعوض الكريم، تيّة كان مربوط القدمين بوثاق من حبل السّلم، ويده اليسرى مثبتة على ظهره بحبلٍ آخر شديد الألم على جسده الذي مزقته الجروح. في غفلة من النهاضة أمسك تيّة بطرف الحبل وربطه ولفه على عنقه كأنشوطة، وظل يسحب طرفها إلى أن انسكرت عنقه ومات."[الرواية: ص27] إن قرار الانتحار بالنسبة إلى تيّة كان المرادف الطبيعي للحياة مع الاحتفاظ بأنفة النفس وكرامتها، إذ لا سبيل له إلا الموت إن لم يكن قادراً على حماية فتيات القبيلة، كما أن الموت بالنسبة إليه كان قراراً شجاعاً في مواجهة الرق والعبودية للأغيار.
إن قرار موت تيّة كان من أجمل وأعمق اللقطات الدرامية التي توقفتُ عندها في الرواية، وسبقت ذلك ما لقيه تيّة على يدي الحُراس من ذلة ومهانة وربطه من يديه وجرّه وراء الفرس، مما يُعزز لديه رغبة الموت على الحياة المُذلة والمُهينة، ورغم صغر سنّ هذا الفتى إلا أن الكاتب نجح –ببراعة- خفية أن يوحي لنا بأنه كان أكبر من عمره بكثير تصرفاً وسلوكاً وجسارة، فرغم أنه أصر في أكثر من موضع على تبيان صغر سنّه كما في قوله: "وتيّة صغير لم يُكمل أسبار حياته ولم يتزوّج"[الرواية: ص28] إلا أنه يُشير إلى عكس ذلك في قوله: "غادرت القافلة لتترك تيّة هكذا في العراء، بلا قبر يليق برجل عمّهُ سيّد العشيرة"[الرواية: ص28] فهو رجلٌ إذاً بمواقفه وسلوكه وشجاعته وجسارته، وهو ما حاول الكاتب الإشارة إليه بطريقة خفية، لامساً بيد النقد اللاذع معاييرنا المعروفة والمألوفة عن الرجولة، ليقول لنا: "الرجولة شيء آخر لا يتعلق بالجنس ولا بالعمر؛ فقد يكون الطفل رجلاً، بل وتكون الأنثى رجلاً بلا أدنى ريبة" وعلى أية حال، فإن افتراض كلمة "رجل" كتوصيف لما هو خيّر أو أفضل لهو نابع من ثقافتنا الذكورية التي نتمرغ فيها بكل حبور!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:07 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:09 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:11 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:15 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:18 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:21 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:25 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-09-11, 10:28 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | الخير محمد عوض | 04-09-11, 10:26 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | صلاح عباس فقير | 04-10-11, 05:36 AM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:35 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:36 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:37 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:38 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:38 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:39 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:40 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:41 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-10-11, 03:42 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | طه جعفر | 04-11-11, 09:03 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | معتز تروتسكى | 04-11-11, 09:38 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-19-11, 05:40 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-20-11, 08:46 PM |
Re: قراءة نقدية في رواية "فركة" | هشام آدم | 04-20-11, 08:50 PM |
|
|
|