محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-20-2013, 03:02 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين (Re: هشام آدم)

    العزيز عزَّام فرح
    تحيِّاتي

    حتى تكون أيُّ نظريةٍ مقبولةً من النَّاحية المنطقيَّة، فلابُدَّ من توفر شرطٍ شديدِ الأهمية، ألا وهو التماسكُ بين مكوِّناتها، وإلَّا فإنَّها تفقد مصداقيتها، وبالتالي وحاهتها. ما دعاني لقولِ ذلك هو وقوفي على تناقضٍ صارخٍ بين مكوِّنات نظريتكَ الاجتهادية. فأنتَ من ناحيةٍ عامة تقول بأنَّ الرَّسول لم يأتِ بجديد، ونجد ذلك واضحًا من قولكَ في إحدى تعليقاتك: (مَن قال بِأن مُحمد (ص) جاء بشئ جديد؟)(انتهى الاقتباس) وفرَّقتَ بين الجديد والتَّجديد من حيث أنَّ الجديد في التَّشريع، والتَّجديد في العقيدة، فقلتَ: (النُــبَــوة = شرع جديد (في الأحكام والمُعاملات وهي مُتغَيِرة بِتغَيُر الزمان والمكان) والرِسالة = تجديد (في التوحيد والإيمان وهُما ثابِتَين لا يتغَيران أبدًا))(انتهى الاقتباس) ثمَّ أراكَ الآن تقولُ بأنَّ محمدًا أتى بالجديد والتَّجديد، فتقول: (بني ورسول، بمعنى أتى بتشريعات جديدة وجدد في الدين (إحياء ما إنْدثر/وتثقيف منه ما اعتراه))(انتهى الاقتباس) ولعمري ما أدري إن كان محمدٌ، عندكَ، قد أتى بجديدٍ أم لم يأتِ بجديد!

    إن كُنَّا نتكلمُ على مُستوى العقيدة (التوحيد - ملَّة إبراهيم)، فقد كانت موجودةً قبل محمَّد، والأحناف كانوا موجودين في جزيرة العرب، ولقد رأينا من شعر أُميَّة بن أبي الصَّلت ما يدل على ذلك (وسوف أُفصِّل في هذا لاحقًا)، وكذلك وجود شخصياتٍ مثل: قس بن ساعدة الإيادي زيد بن عمرو بن نفيل ويُقالُ أنَّ ورقة بن نوفل كان من الأحناف كذلك. أمَّا إن كُنَّا نتكلَّم على مُستوى التَّشريع (الأحكام والمُعاملات) فهو لم يأتِ بجديدٍ أيضًا لأنَّه قال: (إنَّما بُعثتُ لأُتمم مكارم الأخلاق)، فهو مُجددٌ، ولكنه لم يأتِ بجديدٍ على الإطلاق، ووفقًا لرؤيتك عن النُّبوة والرِّسالة، فهو رسولٌ جاء لتجديد العقيدة، وليس نبيًا جاء بشرعٍ جديد!

    وتقول:
    Quote: حسب ظني، لأن سعه الناس حينذاك -زمن إبراهيم علَيهِ السلام- لم تبلُغ ما بلغناه نحن، والخِطاب الرباني (أوامِر/نواهي) مِن العدل أن تُراعي سعه الناس، لِذا قال مُحمد (ص) في حديث (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق) رواه أحمد - وعن ابن عباس
    بالتأكيد أتفقُ معكَ كُليًا، في أنَّ تراكماتنا المعرفية الآن ساعدت في تطورنا كثيرًا عن أسلافنا، سواءٌ في زمن إبراهيم (هذا إن كان شخصيةً تاريخيةً حقًا) أو قبل ذلك، ولكن ما لم أستطع فهمه، قدرتك في توقيف عجلة الزَّمن، وبالتَّالي وقف عملية تطور الإنسان وتراكماته الذِّهنية منذ زمن الرَّسول أي قبل أكثر من 1400 سنة! وكأننا لم نتطور معرفيًا أو علميًا أو على أيّ مستوىً آخر منذ ذلك الزَّمن، بل وكأنَّنا لن نتطوَّر بعد ذلك أبدًا، وبالتَّالي فإنَّنا لسنا بحاجةٍ إلى قوانين جديدة للمعاملات والتَّعاملات! في رأيي الشَّخصي، يا عزيزي أنَّ سعتنا الآن أكبر بكثيرٍ من سعة البشرية زمن إبراهيم، كما أنَّ سعتنا أكبر من سعة البشرية زمن محمدٍ أيضًا. هذا الكلام الذي أعقبتَه بالتأكيد والمُصادقة في قولكَ: (الفِترة التي تقع ما بَين مُحمد (ص) وقِيام الساعة، لن يحتاج فيها الناس إلى تشريعات جديدة للأحكام والمُعاملات، فقد غط القُرآن الكريم كُل إحتِياجاتهم <... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا...> 3 المائِدة)(انتهى الاقتباس) وهي يقينيةٌ تُحسد عليها.

    لن أسألكَ عن سر اعتقادكَ هذا، لأنَّ الكلام الذي يُبنى على عقيدة، لا يُمكن النِّقاش حوله. كيف عرفتَ أنَّنا لسنا بحاجةٍ إلى تشريعاتٍ جديدةٍ للأحكام والمُعاملات؟ القرآن يقول ذلك: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينً)!! إذن لماذا، برأيك، احتاجت البَّشريعة إلى سنِّ قوانينٍ وضعية؟ هل أفهمُ من ذلك أنَّ ترفض هذه القوانين الوضعية؟ هل ترفض الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؟ هل ترفض قوانين مُناهضة العنف ضدَّ المرأة وتمييزها عن الرَّجل؟ هل ترفض قوانين الأُمومة والطُّفولة؟ أم أنَّك ترى أنَّ ذلك كُلُّه مُضمَّنٌ في القرآن؟ (تبقى مُصيبة لو شايف كده!)

    الآن فيما يختصُ بالرِّسالة والتي هي، بحسبِك، تجديدٌ في التَّوحيد والإيمان، فأنتَ بقولكَ أنَّ محمَّدًا هو خاتم الأنبياء والرُّسُل، تنفي فكرة التَّجديد في العقيدة والإيمان، لأنَّ من الأصل أوقفت هذا العمل (بتعريفك السَّابق) على الرُّسل حصرًا، وبما أنَّ محمدٌ هو آخر الرُّسل فنحن (أي البشرية منذ محمد وإلى قيام السَّاعة) لسنا بحاجةٍ إلى مُجددين في العقيدة والإيمان، وهذا يتعارض مع الحديث النَّبوي الصَّحيح الذي يقول: (إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا) فكيف نُوفق بين رؤيتك هذه وبين هذا الحديث، آخذين في عين الاعتبار أنَّ المُجدد في العقيدة والتَّوحيد لا يكون إلَّا رسولًا بحسب تعريفكَ، والرِّسالة (أي التجديد في العقيدة) انتهت بوفاة محمد الذي ترى أنَّه خاتم الرُّسل أيضًا!

    أمَّا فيما يتعلق بموضوع العصر الجاهلي وشعر أُميَّة بن خلف، فطه حسين يقول بأنَّه إذا أردنا أن نعرف خصائص العصر الجاهلي فلا يُمكننا الرُّجوع إلى الشِّعر الجاهلي لأنَّ هذا الشِّعر في أغلبه منحول عليه، وبالتالي فهو لا يُعبِّر حقيقةً عن الحياة الجاهلية، وأنَّه علينا، عوضًا عن الرُّجوع إلى الشِّعر الجاهلي، أن نرجع إلى القرآن والتَّاريخ والأساطير، بينما الحياة الجاهلية القريبة من الإسلام فهي محفوظةٌ ولم تضع. هذا الكلام واضحٌ لدرجة أنَّه لا يحتاج إلى شرحٍ إضافي، فالحياة الجاهلية لا يُمكن معرفتها بالشعر لأنه منحول (هذا يعني أن شعر العصر الجاهلي القريب من الإسلام ليس منحولًا) والمصدر الأوثق عنده لمعرفة خصائص العصر الجاهلي هو القرآن والتَّاريخ. حسنًا، عندما يقول طه حسين أن خصائص العصر الجاهلي القريب من الإسلام محفوظة ولم تضع، فماذا يقصد بذلك؟ وماذا كانت تملك العرب غير الشِّعر لتحفظ به تراثها؟ الآن: هل أُمية بن أبي الصَّلت جاهليٌ قريبٌ من الإسلام أم بعيدٌ عن الإسلام زمانيًا؟ من الواضح أنَّه قريبٌ زمانيًا من الإسلام، وهذا يجعل شعره محفوظًا وغير منحول بحسب كلام طه حسين، لأنَّ الشِّعر الجاهلي المنحول عنده هو ما كان بعيدًا زمانيًا عن الإسلام، عندها لا يصح الاستشهاد به لمعرفة خصائص العصر الجاهلي البعيد عن الإسلام، وهذه يُرجع فيها إلى القرآن والتَّاريخ. هذا هو كلامةطه حسين ومقصده. فأرجو أن تكون هذه النُّقطة واضحةً لك الآن.

    أتعجبُ من نفيكَ لاطلاع محمدٍ بالشِّعر واستشهادك بآية (وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ) فما علاقة هذه الآية باطلاعه بالشِّعر من عدمه؟ أولًا: هذه الآية لا تنفي اطلاعه على الشِّعر، بل تنفي قرضه للشِّعر، وهو واضحٌ من ظاهر الآية، إضافةً إلى اتفاق جمهور المُفسِّرين على ذلك. ثانيًا: أمَّا اطلاعه الشعر فهو مُطلع عليه، ونفهم ذلك من قوله عن امرئ القيس: (ذاك أشعر الشعراء وقائدهم إلى النار) وهو القائل: (إن من الشعر لحكمة) وقد استمع إلى شعر أبي كبير الهذلي من عائشةٍ واستحسنه منها، وبالتأكيد تذكر أنَّه فرد بُردته لكعبٍ بن زهير بعد سماعه منه، وقد كان يُحرِّض حسان بن ثابت على هجاء المُشركين ويستحسنه منه، وقد استحسن شعر عمر بن الخطاب عندما أتاه مُسلمًا، وهو الذي قال في مدح شعر حسَّانٍ وكعب: (أمرت كعب بن مالك فقال وأحسن, وأمرت حسان بن ثابت فشفي واستشفي) هذا إضافة إلى شعراء الوفود التي كانت تأتيه، ويذكرُ عمرو بن الشريد عن أبيه: ردفت النبي (ص) في سفر، فقال: (أعندك شيء من شعر أمية بن أبي الصلت)؟ قلت: نعم. قال: أنشدني. قال: فأنشدته بيتاً. فقال: (هيهِ) يعني: زدني. فأنشدته بيتاً. فقال: (هيه). فأنشدته بيتاً. فقال: (هيه). حتى أنشدته مائة بيت. فقال صلى الله عليه وسلم: "إن كاد ليسلم"، وفي رواية أنه قال: "ذاك رجل آمن لسانه وكفر قلبه".(شرح النووي على مُسلم)

    أمَّا قولكَ:
    Quote: النُقطة دي حرّم ما بفوِتا ليك، عرِفت مِن وين إنو مُحمد (ص) مُهتم بالإطلاع على شعر أُميَّة بن أبي الصَّلت؟!
    فإنِي لأتعجبُ من تعجبكَ واستنكارك، فلماذا، برأيكَ يسأل أخته عن شعره إن لم يكن مُهتمًا؟ كما أرجو أن يكون في حديث عمرو بن الشريد عن أبيه الوارد في صحيح مُسلمٍ إجابةً شافيةً لك.

    محبتي
                  

العنوان الكاتب Date
محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:01 PM
  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:02 PM
    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:03 PM
      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:04 PM
        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:05 PM
          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:06 PM
            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:07 PM
              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:08 PM
                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:09 PM
                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:10 PM
                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:11 PM
                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:11 PM
                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:12 PM
                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:13 PM
                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:14 PM
                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-14-13, 04:15 PM
                                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-15-13, 04:46 PM
                                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين AMNA MUKHTAR09-15-13, 05:01 PM
                                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-15-13, 05:37 PM
                                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين سامى عبد المطلب09-15-13, 06:41 PM
                                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين صلاح عباس فقير09-15-13, 07:45 PM
                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-15-13, 09:38 PM
                                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-15-13, 09:35 PM
                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين المعز ادريس09-15-13, 10:59 PM
                                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين AMNA MUKHTAR09-15-13, 11:35 PM
                                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-16-13, 00:54 AM
                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين حسام عبد الرحيم09-15-13, 11:53 PM
                                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-16-13, 02:13 AM
                                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين صلاح عباس فقير09-16-13, 02:14 AM
                                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-16-13, 02:25 AM
                                                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-16-13, 05:36 PM
                                                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين عثمان عبدالقادر09-16-13, 07:14 PM
                                                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-16-13, 08:29 PM
                                                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين علي دفع الله09-16-13, 09:13 PM
                                                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين حسام عبد الرحيم09-16-13, 11:32 PM
                                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين Mohamed E. Seliaman09-17-13, 06:12 AM
                                                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين Mohamed E. Seliaman09-17-13, 06:21 AM
                                                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-17-13, 02:07 PM
                                                                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-17-13, 02:08 PM
                                                                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-17-13, 02:09 PM
                                                                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-17-13, 02:16 PM
                                                                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين معتصم محمد صالح09-17-13, 08:24 PM
                                                                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-17-13, 10:09 PM
                                                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-18-13, 05:22 PM
                                                                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين معتصم محمد صالح09-18-13, 06:24 PM
                                                                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-18-13, 08:02 PM
                                                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين علاء سيداحمد09-18-13, 10:35 PM
  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين محمد حيدر المشرف09-18-13, 08:24 PM
    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين محمد حيدر المشرف09-18-13, 08:30 PM
      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-18-13, 09:33 PM
        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-18-13, 09:45 PM
          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 00:25 AM
            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين معتصم محمد صالح09-19-13, 05:37 AM
              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 06:01 AM
                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين معتصم محمد صالح09-19-13, 06:24 AM
                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 07:06 AM
                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 08:43 AM
                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 09:03 AM
                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين علاء سيداحمد09-19-13, 07:22 PM
                          Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-19-13, 09:06 PM
                            Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-20-13, 03:02 PM
                              Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين المعز ادريس09-20-13, 03:43 PM
                                Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-20-13, 04:31 PM
                                  Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين المعز ادريس09-20-13, 05:23 PM
                                    Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين هشام آدم09-20-13, 05:33 PM
                                      Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين المعز ادريس09-20-13, 07:28 PM
                                        Re: محاولة لإعادة قراءة التاريخ بعينين Mohamed Adam09-20-13, 10:03 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de